Booking.com
          

  الرئيسية  ::  الإفتتاحية ::  كلمتنـا ::  ادعمنا ::  سجل الزوار ::  راسلنا   :: أضف مقال

 :: علوم وتكنولوجيا ::   طب وصحة :: سياسية :: طريفة :: أخبار أخرى

 

وثائق "الجزيرة": واشنطن طمأنت "إسرائيل" ببقائها طويلاً في العراق


  Friday 28-01 -2011

وثائق أظهرت وثائق سرية نشرتها قناة “الجزيرة” طمأنة الولايات المتحدة ل”إسرائيل” خلال اجتماع بأن لا تهديد له من ناحية الشرق لوجود القوات الأمريكية في العراق ولفترة طويلة .
ونشرت القناة الأحد وثيقة من جلسة تمهيدية قبل مفاوضات أنابوليس يعود تاريخها ل15 يونيو/حزيران ،2008 قالت فيها وزيرة الخارجية الأمريكية حينها كوندليزا رايس لنظيرتها “الإسرائيلية” آنذاك تسيبي ليفني “حالياً لا يوجد أي تهديد من الشرق لأن قواتنا موجودة في العراق وستبقى هناك طويلاً” .
وجاء كلام رايس بحضور رئيس الحكومة السابق في السلطة الفلسطينية أحمد قريع، وكبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات، أثناء مناقشة مسألة الأمن في دولة فلسطينية مقبلة . وأضاف عريقات على قول رايس بشأن تواجد القوات الأمريكية في العراق، “لوقت طويل جداً، جداً” . وواصل الجانب الفلسطيني التركيز على وجوب القدرة على الدفاع عن حدوده، وعبر عن الاحتجاج لقيام “إسرائيل” وحدها بالمسائل الأمنية المتعلقة بالتهريب على الحدود، وقالت رايس متوجهة لقريع “المسألة هي أنها حتى وإن كان ل”إسرائيل” الثقة الكاملة بكم، فليس لكم القدرة على ذلك” .
وأضافت “لدي الثقة الكاملة برئيس الحكومة العراقية نوري المالكي، لكنّه ليس قادراً . لقد كان لكندا الرغبة المخلصة لكن جاء وقت كانت غير قادرة على ضبط حدودها (مع أمريكا)” . وقالت إنه يجب أن يقتنع “الإسرائيليون” بأن الوضع الأمني لن يتدهور، “وعليكم (الفلسطينيين) إقناعي بأنه سيكون لديكم دولة حقيقية” .
ووصف الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أمس، نشر قناة “الجزيرة” وثائق تتعلق بالمفاوضات بال”عيب”، وألمح إلى أنها قد تكون مسربة من حكومة عربية . وقال عباس للصحافيين، بعد مشاورات أجراها مع الرئيس المصري حسني مبارك إن نشر هذه الوثائق “أمر مقصود ويهدف إلى خلط الأمور بين المقترحات الفلسطينية و”الإسرائيلية” .
وأضاف “نود أن نؤكد مجدداً أنه ليس لدينا سر نخفيه” . وقال “كل ما نتفاوض عليه أو يعرض علينا أو نعرضه من مقترحات نقدمه بالتفصيل للدول العربية مشفوعاً بالوثائق، والعرب جميعاً يعرفون ذلك” .وسبق أن نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن عباس قوله، بخصوص الوثائق التي بثته “الجزيرة”، “كل ما قمنا به من نشاطات مع الجانب “الإسرائيلي”، والأمريكي يبلغ بها العرب بالتفاصيل” . و “لا أعلم من أين جاءت الجزيرة بأشياء سرية” .

وقال عريقات، أمس، إن الوثائق التي عرضتها “الجزيرة” فيها “تحريف وأكاذيب وتوقيت نشرها مشبوه” . وقال ل”فرانس برس” من القاهرة حيث يرافق عباس في زيارة رسمية “سندرس كل الوثائق التي عرضتها وستعرضها قناة الجزيرة رغم أن ما عرض حتى الآن فيه أقوال محرفة وتم إخراجها عن مضمونها وفيها أكاذيب” . وأضاف إن “إحدى الأكاذيب هي أنّنا عرضنا نسبة تبادل أراض واحد إلى خمسين، وبالتالي “إسرائيل” نفسها عرضت نسبة تبادل أقل من ذلك بكثير وهذا كذب” . وأكد أن السلطة ستدرس هذه الوثائق “لنكشف الحقيقة وإذا كان هناك داع لنشر كل وثائق دائرة المفاوضات فإن ذلك سيتم” .
وشن ياسر عبد ربه عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، هجوماً على “الجزيرة وقطر، ودعا، في مؤتمر صحافي في رام الله، أمير قطر للكشف عن ما أسماها حقيقة علاقات بلاده مع “إسرائيل” وإيران، و”ما تشكله المواقف القطرية الداعمة لبعض القوى من آثار سلبية على المصالح في المنطقة”، حسب تعبيره . ووصف ما بثته “الجزيرة” بأنه “حملة سياسية من الدرجة الأولى تأتي عادة بقرار سياسي على أعلى مستوى في الشقيقة قطر” . وأكد أن السلطة لن تتخذ أي إجراء بحق عمل مكتب قناة الجزيرة وطواقمها في الأراضي الفلسطينية رداً على نشر الوثائق، لكنه قال إنها تتمنى أن تلتزم القناة بالمعايير المهنية . غير أن حركة “فتح” أصدرت تعميماً لعناصرها بمقاطعة القناة . وقالت الحركة في تعميم لها “يمنع منعاً باتاً التعاطي مع قناة الجزيرة القطرية ابتداء من الرئيس حتى أصغر عضو أو صديق لحركة فتح، سواء بتسريب خبر أو إعطائها أي خبر أو تقديم أي حديث صحافي أو أي نوع من العلاقة” .

وهب المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط روبرت سيري إلى نجدة السلطة . وقال في بيان “أستطيع أن أشهد شخصياً على التزام القيادة الفلسطينية للحصول على الحقوق الشرعية للشعب الفلسطيني والحفاظ على مصالحه بناء على القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة” .

صحيفة الخليج
نقلاً عن صحيفة المركز العراقي للدراسات

 


  مزيد من الأخبار :-
  استهداف السفن يُصعّد نذر المواجهة في الخليج
  دراسة .. الافلام الجنسية سبب ارتفاع حالات الطلاق
  دور البرادعي في تدمير العراق وبث الفوضى في مصر
  قواعد تجنب الإصابة بالسكتة الدماعية بنسبة 90%
  الضوضاء تؤخر تعلم الكلام عند الأطفال
  السعوديون يفضلون الزواج من اليمنيات والسوريات.. والسعوديات يفضلن اليمنيين والكويتيين
  التطور العلمي الإنساني للعالم الدكتور احمد زويل
  عام 2016 الأكثر حرارة على الإطلاق
  واشنطن بوست: تأييد داعش يرتفع بين شباب تونس
  “بوكيمون” تحول الكعبة المشرفة لساحة قتال وتجميع نقاط
  دراسة: نمط الحياة قبل أول جلطة مرتبط بخطر الإصابة بأخرى
  دراسة : ظاهرة الذئاب المنفردة هم أشخاص لفظهم المجتمع
  ياهو تبيع خدماتها الاساسية لمجموعة فيريزون لقاء 4,8 مليار دولار
  مصر تكتسب المزيد من الثقة الدولية
  وليد الحلي : يناشد مؤتمر القمة العربية بشجب ومحاصرة الفكر المتطرف الداعم للارهاب



Booking.com
radio sfaxia

Booking.com


جميع الحقوق متنازل عنها لان حق المعرفة مثل حق الحياة للانسان .

 

اعلن معنا |   غزة تحترق | منتدى | مواقع الكتاب  | ملفات | صدام حسين | الأحواز | خطوات للتفوق | انفلونزا الطيورراسلنا  
جميع ما ينشر بالموقع من مقالات أو آراء أو أفكار هي ملك لمن كتبها، و الركن الأخضر لا يتبنى بالضرورة هذه الآراء أو الأفكار.