Booking.com
          

  الرئيسية  ::  الإفتتاحية ::  كلمتنـا ::  ادعمنا ::  سجل الزوار ::  راسلنا   :: أضف مقال

:: طب  :: علم نفس  :: البيئــة

 
 

البدانة وعمليات التخلص من الوزن الزائد
د. أحمد عبد الحليم الغول   Sunday 01-04 -2007

يشعر كثير من الاشخاص بانزعاج وحرج الى حد ما بسبب تراكم كميات كبيرة من الدهون في مناطق معينة من اجسامهم. فبينما تتجمع الدهون في الرجال عادة في مناطق البطن والخاصرتين, نجد ان ذلك يحدث في النساء في مناطق البطن والارداف. ولقد تبين ان الدهن المختزن في هذه المناطق بالذات يصعب التخلص منه عن طريق الريجيم الغذائي والرياضة البدنية, حيث نجد ان الشخص يفقد كميات كبيرة من الشحوم في مناطق اخرى قبل ان تبدأ هذه المناطق الصعبة في التأثر. ان الرياضة والريجيم الغذائي يؤديان الى تأثير عام على الدهون المخزونة ولكنها لا تؤثر على المناطق المذكورة الا قليلا. وحتى وقت قريب ,كان يعتقد ان الخلايا الدهنية تتكون بشكل اساسي اثناء مرحلة الطفولة وأن عددها قابل للزيادة في هذه المرحلة فقط, بحيث يبقى عددها في البالغين ثابتا ولا يزيد, وأن الزيادة في الوزن في البالغين تكون فقط عن طريق زيادة مخزون المواد الدهنية في الخلايا الدهنية التي تزداد في الحجم تبعا لذلك.
الا أن دراسات حديثة أظهرت وجود خلايا اخرى كامنة يمكن أن تتحول الى خلايا خلايا دهنية اضافية في البالغين, فعندما يزداد وزن الشخص تكون الزيادة في البداية في حجم ومخزون الخلايا الدهنية الموجودة أصلا, وعندما تصبح هذه الخلايا مشبعة وتصل الى حد أنها غير قادرة على تخزين المزيد من الدهون فانها تعطي اشارات معينة الى خلايا خاصة وكامنة قادرة على التحول الى خلايا دهنية لتتقبل الدهون الزائدة, وهذه الخلايا الدهنية الجديدة تتكون في مناطق مميزة عادة حول البطن والارداف والخاصرتين. وفي حال تكون هذه الخلايا الدهنية الجديدة فانها تبقى خلايا دهنية دائمة ولا تعود الى سابق عهدها عند نقصان الوزن عن طريق الريجيم الغذائي والرياضة ولكن مخزونها الدهني هو الذي يقل مثل مخزون الخلايا الدهنية الاصلية.
وقد لاحظ الكثيرون ممن قاموا بمحاولات عديدة لتخفيف الوزن عن طريق الحمية الغذائية والرياضة أو باستخدام أدوية خاصة ثم انقطعوا عن ذلك وجدوا ان زيادة الوزن عادت مرة اخرى بل ازدادت حالتهم سوءا كلما ازداد الوزن, والتفسير لهذه الظاهرة أنه ظهرت في كل مرة خلايا دهنية اضافية جديدة, وان الحمية الغذائية التي سوف تلي ذلك لتخفيف الوزن لا تزيل هذه الخلايا وانما تخفف من محتواها الدهني فقط.
ان الاشخاص البدينين الذين لا تنفع معهم المحاولات المختلفة لتخفيف الوزن قد يجدون أنفسهم مضطرين ان يخضعوا لنوع من العمليات الجراحية لتخفيف اوزانهم بشكل دائم وذلك حتى يتمكنوا من الحصول على صحة عامة أفضل وكذلك تتحسن نشاطاتهم وشكلهم العام.

ومن العمليات الممكن اجراؤها لتحسين الشكل والمقاييس مثلا عملية شفط الدهون من مناطق محددة وبارزة, اذ تعتبر هذه العملية اكثر وسيلة مأمونة وفعالة لازالة وتحطيم الخلايا الدهنية وبالتالي تقليل عددها بشكل دائم في منطقة العملية مثل البطن والخاصرتين والارداف.وبذلك يحصل الشخص على مقاييس جديدة أقل من السابق كما ينزل الوزن بقدر كمية الدهون التي يتم شفطها.
كذلك هناك عمليات الشد للمناطق البارزة والمترهلة مثل عملية شد البطن, حيث يتم أثناء هذه العملية ازالة الشحوم والجلد الزائدين بالاضافة الى تعديلات لشد عضلات البطن اذا لزم الامر. ولقد اصبح بالامكان اجراء بعض العمليات عن طريق المنظار فمثلا هناك عملية تحزيم المعدة حيث يتم وضع حلقة ذات تصميم خاص حول المعدة لتصغير حجمها بحيث لا تتسع الا لكمية قليلة من الطعام وتؤدي الى احساس الشخص بالشبع السريع. ومن العمليات ايضا عمليات تقصير الامعاء مع أو بدون وصلات جانبية بين المعدة والامعاء وهذا يؤدي الى تقليل كمية الاستفادة من الطعام المستهلك بسبب تصغير مساحة منطقة امتصاص المواد الغذائية في الامعاء بالاضافة الى مرور المواد الغذائية بشكل سريع وتقليل تعرضها للعصارات الهاضمة .

أستشاري الجراحة العامة
عمان/الاردن
[email protected]

 


      اضف تعليقك على هذه المادة     

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            


*   لن يتم نشر التعليقات التي تخرج عن آداب الحوار


         
  محمد القرشي -  لمملكه العربيه السعوديه       التاريخ:  12-02 -2010
  انا اعااني من السمنه وارجو منك ان تساعدني بهاذا الموضووع واريد منك الرد لانني استأت من الوضع السمنه :(
   
   


  Nardjess -  Algerie       التاريخ:  03-06 -2008
  لكن هده العمليلت تسبب الكثير من الامراض مستقبلا


 ::

  زيادة الوزن وعملية شفط الدهون

 ::

  ما هي الشامات

 ::

  ما هي الثآليل

 ::

  الوشم (التاتو ) ظاهرة منتشرة بين الشباب


 ::

  قلة ممارسة الرياضة تقف خلف العجز الجنسي عند الرجال

 ::

  عشق وبعاد

 ::

  كلام فلسطين : ما بين خيار السلام ... ولعبة الأمن والاستسلام

 ::

  صور من خروقات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق

 ::

  خطبة الجمعة

 ::

  بلاها سوسو خذ نادية !!

 ::

  الاحترام أهم من الأجر لدي الموظفين في آسيا

 ::

  رئيس فلسطين السورية

 ::

  وخلف ظهركَ رومٌ!

 ::

  نظام 'موجابي'... أسباب الاستمرار وبوادر 'التصدع'



 ::

  مساعداتٌ خيريةٌ يبطلُها التوثيقُ وتفسدُها الصورُ

 ::

  ماذا تعني تسمية الحرس الثوري منظمة إرهابية؟

 ::

  مستقبل السودان

 ::

  هل خرج البشير حقاً؟

 ::

  السودان ودروس الانقلابات والانتفاضات

 ::

  نقد رواية الغائب لنوال السعداوى

 ::

  إدارة الحروب النفسية في الفضاء الالكتروني: الإستراتيجية الأمريكية الجديدة في الشرق الأوسط

 ::

  الجثمان

 ::

  مستقبل الشرق الأوسط والأكراد في ظل التغيرات المستقبلية

 ::

  زلزال متوقع وخطر داهم على العرب!








Booking.com
radio sfaxia

Booking.com


جميع الحقوق متنازل عنها لان حق المعرفة مثل حق الحياة للانسان .

 

اعلن معنا |   غزة تحترق | منتدى | مواقع الكتاب  | ملفات | صدام حسين | الأحواز | خطوات للتفوق | انفلونزا الطيورراسلنا  
جميع ما ينشر بالموقع من مقالات أو آراء أو أفكار هي ملك لمن كتبها، و الركن الأخضر لا يتبنى بالضرورة هذه الآراء أو الأفكار.