Booking.com
          

  الرئيسية  ::  الإفتتاحية ::  كلمتنـا ::  ادعمنا ::  سجل الزوار ::  راسلنا   :: أضف مقال

:: طب  :: علم نفس  :: البيئــة

 
 

ما هي الثآليل
د. أحمد عبد الحليم الغول   Sunday 25-03 -2007

الثاليل هي عبارة عن اورام جلدية حميدية معدية تصيب طبقات الجلد العليا ويسببها فيروس الورم الثؤلولي البشري, وغالبا ما تكون بلون الجلد خشنة الملمس. تصيب الثآليل جميع الاجناس والاعمار ولكنها نادرة قبل سن السنتين وهي شائعة بين طلاب المدارس وتبلغ مدة الحضانة للفيروس ما بين الشهر الى السنة بمعدل شهرين الى ثلاثة.ويوجد من هذا الفيروس ما يقارب السبعين نوعاً يتميز كل نوع بصفات معينه وبقابلية لاصابة مكان معين من الجسم. وطريقة العدوى تكون عن طريق الملامسة او عن طريق العدوى الشخصية حيث ينتقل الفيروس من مكان في الجسم لآخر وخير مثال لذلك انتشارها لدى الاطفال الذين لديهم عادة قضم الاظافر حيث تنتقل الثآليل من اليدين الى الفم والشفتين وبالنسبة للكبار تؤدي عملية حلاقة الذقن الى انتشار الثآليل المسطحة في الوجه وقد تكون ارضية حمامات السباحة العامة سبب الاصابة بثآليل القدم خاصة اذا كانت القدم بها بعض الجروح.
أنواع الثآليل:

انواعها كثيرة، ويمكن سريرياً تمييز اشكال كثيرة من الثآليل ومثال ذلك الثآليل الشائعة، الاخمصية، المسطحة, المخاطية,والثآليل التناسلية.
1- الثآليل الشائعة: وهي عبارة عن أورام جلدية ذات سطح خشن ولون لحمي توجد غالبا لدى الاطفال ذوي الجلد الجاف كما تصيب مناطق مميزة مثل ظهر الايدي والارجل وغيرها.وهي الاكثر شيوعاً وانتشاراً، قد تكون مفردة او متعددة، ولايتجاوز حجم الثؤلول في البداية رأس الدبوس ثم يكبر ويخشن سطحه ، كما تبدو احياناً نقط سوداء في وسطه تحدث عن ترسبات دموية، تكبر بعضها وتسمى بالثؤلول الأم، وتختلف بنيتها وشكلها حسب موضعها ، فمثلاً تكون على الاصابع وظهر اليدين متقرنة، اما على الاجفان فتأتي بشكل ثآليل خيطية، أما في ما بين اصابع القدمين واليدين فإن ضيق المسافة تحمي الثآليل من المؤثرات الخارجية فتبقى رطبة ناعمة.
2- ثآليل باطن اليد والارجل(الاخمصية): وهي شائعة الحدوث وغالبا ما يصاحبها الم اذا مكثت فترة طويلة , وتظهر على شكل حبيبات او نتوء في اخمص القدم وقد تتجمع احيانا وتتلاصق مع بعضها لتشكل ثآليل الموزاييك, وكثيرا مايتم الخلط بين ثؤلول القدم وبين مسمار الرجل. تنضغط هذه الثآليل الى داخل الجلد لثقل الجسم الواقع عليها وتمنعها من ان تكون بارزة الى الخارج، وقد يكون انتشارها سريعا، ويمكن ان تتم العدوى في الاماكن العامة التي يمشي فيها الناس حفاة كالمسابح والملاعب والحمامات وغيرها. ومنها الثآليل النابتة فهي مؤلمة جداً وقد تؤدي الى عدم القدرة على المشي او العمل، وتحيط بها دائرة من الجلد الخشن.وكذلك الثآليل العملاقة التي تظهرغالبا ناحية الكعب وهي كبيرة الحجم .
3- الثآليل المسطحة: وهي تصيب الوجه والرقبة وتتميز بسطح ناعم ولون قريب من لون الجسم وقد تأتي على شكل خط او مجموعات متناثرة. ويكون انتشارها مفاجئاً وسريعا وتصيب الاطفال وبنسبة اقل للبالغين، وتظهر على شكل ندب مسطحة وباحجام تتراوح بين 1- 4 مليمتر، وقد تظهر على شكل ندب مدورة او بيضاوية قليلة الوضوح بسبب لونها القريب من لون البشرة، وقد يكون الاحمرار الالتهابي تحت وحول هذه الثآليل دليلا على وجود تفاعل مناعي في الجسم ضد هذه الثآليل ثم تشفى.
4- الثآليل المخاطية: وغالبا ما تظهر على عدة اشكال، فمنها الثآليل المخاطية المفردة وتصيب الشفاه واللسان وباطن الخدين، او الثآليل المخاطية المنتثرة وتسمى بالورم الحليمي الفموي، وتظهر على شكل ندب صغيرة ثؤلولية لونها يميل الى البياض وتنتشر داخل الفم.
5- ثآليل المناطق التناسلية: وهي ثآليل تنتقل بالاتصال الجنسي وتصيب الأعضاء التناسلية لدى الرجال والنساء وتظهر عادة على شكل تجمعات جلدية ناعمة الملمس وذات لون زهري.

علاج الثآليل:

اما بالنسبة للعلاج فيجب التأكيد أولا على ان الثآليل بصورة عامة هي أورام جلدية حميدة ولا يعني وجودها أية أخطار للمريض ما عدا الثآليل التناسلية. وقد يتعافى المريض من الثآليل بدون أية معالجة طبية حيث وجد ان 20- 30% من الثآليل تزول من تلقاء نفسها خلال ستة أشهر من الاصابة وان 50% منها تزول خلال سنة ولكن الهدف من المسارعة بالعلاج هو منع انتشارها إلى مناطق أخرى من الجسم وكذلك لما يمثله وجودها من حرج اجتماعي ومن شكل غير مقبول.
اما طرق المعالجة فتشمل:
1- استخدام المستحضرات المقشرة وغالبا ما تكون هذه المستحضرات على شكل دهان موضعي كمرهم أو سائل بتركيزات مختلفة ، وقد يكون على شكل لصقات موضعية.
2- الكي بالنتروجين السائل: يعتبر العلاج بالنتروجين السائل المضغوط من اسهل واسرع الطرق العلاجية الناجحة لإزالة الثآليل في العيادات الطبية، وهو يكون على شكل بخاخ مباشر أو عن طريق وضعه على أعواد قطنية، ويستعمل لجميع الأعمار وخاصة الأطفال وذلك لعدم الحاجة إلى مخدر موضعي، ويؤدي إلى التهاب احمراري موضعي يزول خلال أيام ولا يترك أي آثار أو ندب، وفي الغالب يحتاج إلى الإعادة مرتين أو ثلاثة حتى تمام الشفاء.
3- الكي الكهربائي: كانت هذه الطريقة وما زالت من افضل طرق ازالة الثآليل وخاصة التناسلية منها، وتكون تحت التخدير الموضعي ومن ثم القيام بعملية كحت مباشرة لإزالة بقايا الثآليل، وغالبا لا تترك آثاراً إذا عملت بطريقة صحيحة.
4- الليزر: عن طريق أجهزة الليزر المختلفة مثل ليزر ثاني أكسيد الكربون، ليزر الاربيوم وغيره التي تقوم بنفس عمل الكي الكهربائي من خلال تبخير المحتوى المائي للخلايا المصابة بفيروس الثآليل وبالتالي القضاء التام عليها، لكن تحتاج إلى تخدير موضعي لتخفيف الألم.

وفي النهاية يجب ملاحظة انه قد يحتاج العلاج إلى الإعادة عدة مرات وذلك لصعوبة القضاء على هذه الفيروسات حيث انها قد تقاوم مختلف طرق العلاج، كما انه من الأفضل البدء في العلاج مبكرا وعدم التهاون فيها، كما انه من الأحسن استعمال العلاجات البسيطة والأخف ألماً على المريض، وكلما كان العلاج والمتابعة منزلية وتحت اشراف دوري من الطبيب المعالج كلما كانت النتائج عالية ومشجعة.

استشاري الجراحة العامة
[email protected]

 


      اضف تعليقك على هذه المادة     

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            


*   لن يتم نشر التعليقات التي تخرج عن آداب الحوار


         
  sasa -  القاهرة       التاريخ:  16-01 -2013
  هناك طريثه سهله و مؤلمه و تحتاج لمداومه عدة ايام و يمكن للمريض ان يقوم بها بنفسه باستخدام ولاعه عاديه بلسع الثآلول عدة مرات حتى يتغير لونه للأبيض و لسع المنطقه المحيطه به مع تغيير الملابس الداخليه و غليها بالماء و مسحوق الغسيل و النتيجه جيده انشاء الله عز و جل

  بارعه -  السعوديه       التاريخ:  23-11 -2011
  مشكور دكتور
   انا حابه اتواصل معاك لاكمال مشروع بحثي
   ولدي عدة استفسارات عن آخر ما توصل اليه لعلاج الثآليل هل من الممكن ذلك ..
   سأكون لك شاكره


  ناهد عياش -  الاردن       التاريخ:  12-05 -2011
  هل هناك ادويه لعلاج الثواليل؟
   هل نستطيع معالجتها بمواد طبيعيه؟
   


  rose -  ليبيا       التاريخ:  19-01 -2011
  هل يمكن علاجها بمواد طبيعية او عن طريق التجميد

  سوار -  الاردن       التاريخ:  22-04 -2010
  هل من الصحيح انه لايمكن علاج هذه الثواليل في الصيف ويجب معلاجتها في الشتاء

  مكي القصاب -  السعودية       التاريخ:  21-03 -2010
  هل هناك تشابه بين الثأليل و الحسنه (( الشامه )) من حيث الشكل و طريقة العلاج وهل يمكن الفريق بينهما سريريأً بدون الحاجة إلى أخذ عينة من الورم ولكم الشكر

  نوووره -  السعودية       التاريخ:  09-03 -2010
  انا في رمضان عانيت من حكه بالمنطقه الحساسه واخذت غسول ومرهم وحمدلله وبعد 4شهود تقريبا رجعت الحكه بشفرتين ولاحظت تغير لونه الى الابيض ماهو علاجه وهل هو ثآليل ارجوكم افيدوني بسرعه


 ::

  زيادة الوزن وعملية شفط الدهون

 ::

  البدانة وعمليات التخلص من الوزن الزائد

 ::

  ما هي الشامات

 ::

  الوشم (التاتو ) ظاهرة منتشرة بين الشباب


 ::

  شرب الشاي قد يحمي من حصوات وسرطان المرارة

 ::

  بدران وامير الانتقام

 ::

  أسرار وخفايا من تاريخ العراق المعاصر :المتصارعون على عرش العراق

 ::

  إيران تعد لتصدير الغاز إلي إسرائيل عبر تركيا

 ::

  مهزلة العقل البشري

 ::

  أرجو التكرم بإضافة توقيعى على بيان المبادرة الوطنية للإفراج عن المعتقلين

 ::

  مسرحية فلسطينية يشارك الجمهور في تمثيلها

 ::

  قصصً قَصيرةً جداً

 ::

  المرأة الإسرائيلية سلاح فعال ضد العرب!

 ::

  تحية



 ::

  مساعداتٌ خيريةٌ يبطلُها التوثيقُ وتفسدُها الصورُ

 ::

  ماذا تعني تسمية الحرس الثوري منظمة إرهابية؟

 ::

  مستقبل السودان

 ::

  هل خرج البشير حقاً؟

 ::

  السودان ودروس الانقلابات والانتفاضات

 ::

  نقد رواية الغائب لنوال السعداوى

 ::

  إدارة الحروب النفسية في الفضاء الالكتروني: الإستراتيجية الأمريكية الجديدة في الشرق الأوسط

 ::

  الجثمان

 ::

  مستقبل الشرق الأوسط والأكراد في ظل التغيرات المستقبلية

 ::

  زلزال متوقع وخطر داهم على العرب!








Booking.com
radio sfaxia

Booking.com


جميع الحقوق متنازل عنها لان حق المعرفة مثل حق الحياة للانسان .

 

اعلن معنا |   غزة تحترق | منتدى | مواقع الكتاب  | ملفات | صدام حسين | الأحواز | خطوات للتفوق | انفلونزا الطيورراسلنا  
جميع ما ينشر بالموقع من مقالات أو آراء أو أفكار هي ملك لمن كتبها، و الركن الأخضر لا يتبنى بالضرورة هذه الآراء أو الأفكار.