Ramadan Changed me
          

  الرئيسية  ::  الإفتتاحية ::  كلمتنـا ::  ادعمنا ::  سجل الزوار ::  راسلنا   :: أضف مقال

 

ما أحوجنا للظفر ببعض هذه الكنوز !!!         وقفة مع سورة يوسف ..والصبر على البلاء         أدركوا العشر الأخير من رمضان         تأمــــلات رضا البطاوي         التفاؤل والتشاؤم فى الأعداد         فرحوا بسوء الظن وحسبوه من التدين!!         حتى تقول حقاً ..رمضان غيرني!         نسمات رمضانية         الركن الثالث يااثرياء العرب         فضل قراءة القرآن جماعة        

:: مقالات  :: فكـر

 
 

أقوال كافرة للشيخ الشعراوي
عطية زاهدة   Saturday 17-02 -2007

ربما كنتُ أول من انتقدَ الشيخ الشعراويَّ بشكلٍ موسّعٍ. وقد جاء أول انتقادٍ منّي لآرائه في العدد 237 من مجلة المجتمع الكويتية - عام 1974م.. وصدقاً أنّني ما تابعته إلاّ قليلاً قليلاً، وإلاّ لكتبتُ فيه موسوعةً من الانتقادات. ولكن أرى أنه من الواجب أن يعيّنَ الباحثون كلَّ أخطائه حتّى لا يستمرَّ تداولُها في أجيال المسلمين.

أجل، ما كانَ أعجبَ أمرَ الشيخِ "محمد متولّي الشعراوي"؛ إذْ أدخل في التفسيرِ أباطيلَ وأضاليلَ.. وأدهى ما في الأمرِ أنَّهُ كانَ يحسبُ أنَّ الإسلامَ بقيَ ينتظرُ قدومَهُ أربعةَ عشرَ قرناً كيْ يقومَ هوَ بالردِّ والذودِ عنهُ حتّى في عقيدةِ التوحيدِ.. لقدْ كانَ المسلمونَ في عُرفِهِ "مكشوفينَ" أمامَ المللِ المناوئةِ لهم حتّى جـاءَ هوَ يجعلُهم في حصنٍ منيعٍ!..

وذهبَ الرجلُ يناقشُ النصارى ليبطلَ التثليثَ فما كانَ منهُ إلّا أنْ جاءَ برأيٍ يسرُّ الخوارنةَ، وكلَّ قِسّيسٍ!.. جاءَ برأيٍ يرفضُهُ حتّى صبيةُ كتاتيبِ الصعيدِ.. فما بالُ الأزهرِ كانَ عنهُ منَ الساكتينَ المنخرسينَ عشراتٍ منَ السنينَ؟!

قالَ الشعراويُّ وكأنَّ البابا "يوحنّا" كانَ يوحي إليْهِ زُخرُفَ القولِ غروراً - قالَ -: "إنَّ النصارى لمْ يخرُجوا عنْ نطاقِ "الواحديّةِ" بقولِهم عنِ اللهِ بأنّهُ "ثالثُ ثلاثةٍ"، وإنَّما هم عندَ هذا الشيخ قدْ خرجوا عنْ نطاقِ "الأحديّةِ" --[محمد متولي الشعراوي، "المنتخب من تفسير القرآنِ الكريمِ"، دار العودة، بيروت، طبعة أولى، جزء 3، صفحة 183].. فهلْ تخرَّجَ هذا الشيخُ منَ ديرٍ أمْ منَ "الأزهرِ"؟

يا لَلْعارِ!.. يا لَلْعيبِِ!.. كيفَ سكتَ المسلمونَ عنْ هذا القول الذي يهدم عقيدة التوحيد وينسفها نسفاً؟..

أجلْ، لقدِ اعتبرَ "إمامُ الدعاةِ" أنَّ النصارى كانوا على "صحّةٍ" حينما قالوا عنْ أنَّ الثلاثةَ: "الأبَ والابنَ والروحَ القدُسَ" هم "واحد"، ووافقَهم على ذلكَ بكلِّ صراحةٍ.. وكلُّ ما في الأمرِ حسبَ رأيِه أنَّهم قدْ خرجوا عنْ نطاقِ "الأحديّةِ" ولمْ يخرجوا عنْ نطاقِ "الواحديّة"!..


لا ريْبَ، ولا جَرَمَ، فإنَّ كلامَ "شيخ شعراوي" لَممّا تكادُ الجبالُ تخـرُّ منهُ هدّاً؛ فلقدْ قالَ قولاً إدّاً.

أجلْ، لقدْ سألَ "الشيخ الشعراوي" سؤالاً يقولُ: "لماذا قالَ الحقُّ سبحانَهُ: "قلْ هوَ اللهُ أحدٌ "، ولم يقلْ مكانَها: (قلْ هوَ اللهُ واحدٌ)؟"..

ما منْ شكٍّ أنَّ مثلَ هذا السؤالِ يدلُّ على كاملِ الهُزالِ.. فهلْ أشــهدَهُ اللهُ تنزيلَ القـرآنِ الكريمِ؟.. تعالى اللهُ عنْ ذلكَ علوّاً كبيراً.. أم كانَ الرسولُ عليهِ السلامُ ينتظرُهُ منْ أجلِ أنْ يتَّخذَهُ مستشاراً للتفسيرِ؟..

ويجيبُ "الشيخ الشعراوي" سؤألَهُ بنفسِهِ فيقولُ: "أعطانا الحقُّ سبحانَهُ وتعالى في هذهِ السورةِ الردودَ على النحلِ والمذاهبِ التي بعضُها يقول: الأب والابن والروح القدس – هؤلاء ثلاثة – إلهٌ واحدٌ.. يبقى "الله" ما مدلولُه؟.. هوَ الله واحد: صحيح. لكن مكونٌ كيفَ؟.. من أقانيم. ما الأقانيم؟.. الأب والابن والروح القدس. يبقى تجمّعت هذهِ وأصبحت "الله". إذن فهو منْ ناحيةِ ذلكَ "واحد". هم قالوا: "واحد". نقول: نعم، لكن ليسَ " أحد".. لماذا؟.. لأنّهُ ما دامَ الأب والابن والــروح القدس أُجمِعوا وعُمِلوا لنا "معجنة"، وطلعوا لنا "الله"، يبقى ليس "أحد". يبقى إذنْ وقعوا تلكَ الوقعة.. لماذا؟.. لأنهم خرجوا عنْ نطاقِ الأحديّةِ، وإنْ لم يخرجوا عنْ نطاقِ "الواحديّةِ" -----[محمد متولي الشعراوي، "المنتخب من تفسير القرآنِ الكريمِ"، دار العودة، بيروت، طبعة أولى، جزء 3، صفحة 183].

صدقاً، إنَّهُ لمنْ أغربِ الغريبِ وأعجب العجيبِ أنْ يمرِّرَ "الشيخ الشعراوي" هذهِ الأضاليلَ الأباطيلَ، الخبابيصَ اللبابيصَ، على المسلمينَ لعشراتِ السنينَ، معَ أنَّهُ كانَ منَ المفروضِ في الذينَ سمعوا منهُ هذا الكلامَ أولَ مرّةٍ أنْ لا يغادروا مكانَ الدرسِ إلاّ وقد استتابوه.
ولا أعرفُ كيفَ أنْ "الأزهرَ" لمْ يعرِّفِ الشعراويَّ أنَّ "الألوهيةَ" أوِ "الإلاهيةَ" غيرُ كائنةٍ إلّا في واحدٍ، واحدٍ لا غيرِ، وليسَ في اثنينِ مجمَّعَيْنِ في واحدٍ، ولا في ثلاثةٍ مركَّبينَ مجمّعينَ في واحدٍ.. وليسَ في أربعةٍ مركبينَ في واحدٍ، وليسَ في.. وليسَ في..الخ، فالذي لهُ الألوهيةُ هوَ "اللهُ" وحدَهُ، فسبحانَهُ وتعالى عمّا يشركونَ.

والداهيةُ الدهياءُ أنَّ "الشيخ الشعراوي" قد كرّرَ مثلَ قولِهِ السابقِ على ملايينِ المسلمينَ، وأنَّ "الشيوخَ" قدْ كرّروهُ منْ بعدِهِ.. فها هوَ يقولُ قولاً بابويّاً: "وقدِ وقعَ البشرُ في ورطةِ المذاهبِ التي تقولُ: إنَّ اللهَ هو الأب والابن والروح شيءٌ واحد. قالوا: الله واحـد لكنَّهُ مكوَّنٌ من أقانيم هيَ: الأب والابن والروح القدس، وهذه الثلاثةُ شيءٌ واحد هوَ الله. وهم منْ هذهِ الوجهةِ قالوا: "واحـد"، نقـول: "نعم واحد"، ولكن ليسَ "أحداً" لأنّهُ مركَّبٌ منْ ثلاثةٍ".... [محمد متولي الشعراوي، معجزة القرآن، الطبعة الثالثة، دار كتاب اليوم، القاهرة، جزء 3، صفحة 364].

فأينَ علماءُ المسلمينَ؟.. أمْ هم كلُّهم أغبياء؟.. أمْ هم جميعاً جبناء؟.. كيفَ يسمحون ببقاءِ هذه "الجرائم" تجري في عقولِ الأجيالِ؟..
وهنا لا بدَّ من بعضِ الملاحظاتِ:
1- رد الله تعالى عقيدة التثليث بقولِهِ: "لقد كفر الذين قالوا إنَّ الله ثالث ثلاثةٍ وما من إله إلاّ إله واحدٌ" (المائدة: 73). وكذلك بقولِه سبحانه: "ولا تقولوا ثلاثة انتهوا خيراً لكم إنَّما اللهُ إله واحد" (النساء: 171).. فلو كان "الواحد" يقبل التركيب لَما جاء في مورد الرد على التثليث.

فكيف جعلَ الشيخُ الشعراوي أنَّ اسمَ اللهِ تعالى "الواحد" لا ينفي عنهُ شبهةَ التركيبِ والتجميعِ منْ ثلاثةٍ؟.. فالشيخ نفسه هو القائلُ: "فالشيء الواحدُ ممكن أنْ يكونَ له شبيه، والشيءُ الواحد ممـكن أن يكـونَ من مجمـوعِ الأشيـاءِ "... فيا للَهولِ منْ هذا القولِ!..

2- نسيَ "الشيخ الشعراوي" أنَّ "الواحدَ" هوَ منْ أسماءِ اللهِ الحسنى، ونسيَ أنّ أيَّ اسمٍ منها يحملُ التنزيهَ المطلقَ.

3- ويقول الله تعالى: "وقال الله تعالى لا تتخذوا إلهيْن اثنيْن إنما هو إله واحد" (النحل: 51).. ويقول سبحانه: "وما أمروا إلاّ ليعبدوا إلهاً واحداً لا إله إلاّ هو" (التوبة: 31).

4- ولوْ كانَ "الواحدُ" يحملُ شبهةَ التركيبِ والتجميـعِ لَما قالَ يوسُفُ لصاحبيْهِ في السجنِ: "ءَأربابٌ متفرِّقونَ خيرٌ أمِ اللهُ الواحدُ القهّارُ؟".. فهلِ اللهُ الواحدُ "آلهةٌ متجمِّعةٌ غيرُ متفرِّقةٍ"؟.. سبحانَ اللهِ وتعالى عمّا يصفونَ ويشركونَ ويجمِّعونَ، وعمّاَ يوافقُهم عليهِ الشيوخُ الضالونَ!..

وهنا، أقولُ للمسلمينَ: لوْ قبلْنا أنْ نتجاوزَ عنْ مغالطاتِ وتناقضات وسرقاتِ وتزييفاتِ وتدجيلاتِ وأخطاءِ الشعراويِّ في التفسيرِ واللغةِ والعلومِ، وحتّى عـنْ فتاواهُ الضالّةِ نفاقاً واختلاقاً – أفنسكتُ عنْ تحريفاتِهِ وتخريفاتِهِ في عقيدةِ التـوحيدِ؟..

ولا تستغربْ أبداً – إذا سايرتَ الشعراويَّ - أنْ يتجمَّعَ في واحدٍ "شيخٌ وخوريٌّ وحاخامٌ ": ثلاثةُ في واحدٍ.. ولا تستغربْ أنْ يلبسَ الخـوريُّ عمامةً؛ فمنْ قبلُ لبسَ "نابليون" العمامةَ، وادَّعى الإمامةَ، حتّى ظنَّهُ الناسُ منْ أتباعِ "الأقصِى"، لا أتباعِ "كنيسةِ القيامة"!..

وأخيراً، أما آنَ للأزهرِ وكلّياتِ الشريعةِ في عالمِنا الإسلاميِّ أنْ يقوموا بجهدٍ لتنظيفِ أقوالِ الشيخِ "محمد متولّي الشعراوي" منْ مثلِ هذهِ "الجرائم"، وأنْ ينبِهوا المسلمينَ إلى خطورتِها، ومخالفتِها للإسلامِ الحنيفِ؟..
فأمّا الأزهر فإنه لن ينبس ببنت شفة طالما بقي الطنطاوي شيخأَ أكبرَ فيه؛ فهو صهر الشيخ الشعراوي، ولا يعنيه حتّى لو تنصر كل المسلمين بأقوال أبي زوجتِهِ.. فهو يتمّنى أن يبتلعهم البحر من أجل أن يرتاح من أسئلتهم له عن الأقصى وقبة الصخرة!..

وهنا لا بدَّ من هذه الأسئلة:
فهل توافقُ الشيخ الشعراوي على أن التثليث لا يخالف الواحدية، أيْ هلْ توافقُ أنَّ النصارى بالتثليثِ لمْ يخرجوا عنِ الواحديّةِ؟
ما حكمُ الإسلامِ في الذي يقولُ بهما؟
ما حكمُ الإسلامِ في الذي يؤمنُ بهما؟
هلْ قالَ بمثلِهما أحدٌ منْ علماءِ المسلمينَ؟
هلْ نقبلُ أنْ تستمرَّ مثلُ هذه الأقوالِ في كتبِ المسلمينَ؟
أليسَ السكوتُ عنهما إثماً كبيراً وخطئاً عظيماً؟
أليسَ منْ واجبِ كلِّ مسلمٍ أنْ يتبرّأَ من هذه الأقوالِ؟
كيفَ نفسّرُ سكوتَ المجامعِ والجوامعِ والكلّيّاتِ والمعاهدِ والمراكزِ المتخصّصةِ في الدراساتِ الإسلاميّةِ عنْ هذه الأقوالِ لعشراتِ السنينَ؟
كيفَ نفسِّرُ تناقلَ وسائلِ الإعلامِ الإسلاميّةِ لها وطباعتَها في كتبِ قائلِها لعشراتِ السنينَ دونَ أنْ يعترضَها الدُّعاةُ وهمْ – مَنْ سمعَها أوْ قرأها - كُثْرٌ، أوْ قُلْ: وهم كثيرٌ؟
فإلى متى يسكت المسلمون عن هذه الأقوال التي تنصرهم وهم لا يشعرون؟!..
فهل اتخذوا الشيخَ الشعراويَّ نبيّاً تبشيريّاً؟


attiyah_zahdeh@hotmail.com

 


      اضف تعليقك على هذه المادة     

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            


*   لن يتم نشر التعليقات التي تخرج عن آداب الحوار


         
  عبدالمعطى عبدالله -  مصر       التاريخ:  17-03 -2013
  لاحول ولا قوة الا بالله
   الشيخ الشعراوى لم يقل هذا ده افتراء ولابد من مراعت نفسك وترد خطاءك فى الامام هداك الله الى الصواب


  موسى الشافعي -  المملكة العربية السودية       التاريخ:  04-03 -2013
  انت قلت انك لم تسمع له كثيرا @ فكيف تحكم على من لم تسمع كلامه وتعرف مب هذا من ناحية، ومن ناحية اخرى الشعراوي رحمه الله كثيرا ووضح أن لفظة واحد غير لفظة أحد؟ فواحد تعني لا ثاني له وأحد تعني أنه جل في علا ه ليس مركبا من أجزاء ،ليس كمثله شيء وهو السميع البصر،، على هذا يتضح جهلك وسوء فهك وقلة إدراكك ،، رحم الله الشيخ وأدخله فسيح جناته ،، وما أنت وأمثالك الا ممن يزيدونيحسناته ان شاءالله لأني أحطب

  محمود شلبي -  مصر       التاريخ:  23-07 -2012
  الاستاذ عطية زاهدة...
   السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
   
   باديء ذي بدء ليس لي أن اجادل في ما ليس لي فيه علم دراسة وشروح وتفصيل (الا وهو التوحيد)... ولكن اسمحلي أن اجادل في أمرين..
   
   الأول:
   
    للشيخ الشعراوي مكانة في قلوب الكثيرين من خلق الله فاذا أردت استاذي أن تقنع المحب أن يكف عن حب حبيبه فلا بد لك من أمرين.. الأول: ان يكون اسلوب النقد بناء وليس هداما ان تنتقد العلم لا الشخص.. لأن الشخص الان بين يدي بارئه ليس لمثلي أو لمثلك أن نحاسبه.. اما العلم فهو بينا أيدينا ينهل منه المرء ويطرح.. ويؤخذ منه ويرد
   لقد اتهمت الرجل في دينه بقولك:
   (ولا تستغربْ أبداً – إذا سايرتَ الشعراويَّ - أنْ يتجمَّعَ في واحدٍ "شيخٌ وخوريٌّ وحاخامٌ ": ثلاثةُ في واحدٍ.. ولا تستغربْ أنْ يلبسَ الخـوريُّ عمامةً؛ فمنْ قبلُ لبسَ "نابليون" العمامةَ، وادَّعى الإمامةَ، حتّى ظنَّهُ الناسُ منْ أتباعِ "الأقصِى"، لا أتباعِ "كنيسةِ القيامة"!..)
   واذكركم أنه قد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: أيما امرئ قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما
   والثاني أن يكون النقد صادقا متحريا للصدق.. فلقد ذكرتم أن طنطاوي صهرا للشيخ الشعراوي وهذا ادعاء كاذب واحرى برجل فقه وتوحيد مثلكم أن يتحرى الصدق..
   
   كما ذكرتم في واردكم أنه وصف نفسه بالامامة وهذا ايضا باطل وكذب.. لم يرد على لسانه يوما أن ادعى الامامة أو وصف نفسه بها
   
   
   الثاني:
   فاتكم أيضا تحري الحقيقة في البحث عن المصدر.. لا يؤخذ عن الشيخ الشعراوي الا ما يصدر عن مؤسسة أخباراليوم بدار نشرها أما غير ذلك فليس مسئولا عنه الا ناشره
   
   لا جزاكم الله خيرا اذا كان ما كان منكم ليس مقصودا به الا التجريح والتسفيه
   أما ان قصد به نقد علم إذًا فهو علم يؤخذ منه ويرد
   
   محمود شلبي
   طبيب أسنان
   من أحفاد الشيخ محمد متولي الشعراوي


  مروان  -  الاردن       التاريخ:  16-07 -2012
  انت كاذب سلفي رجعي متخلف عدو الدين الشيخ الشعراوي لم يقل ذالك شاهد دروس الشعراوي قال ان التثلث شرك بالله وعقيدة الشعراوي عقيدة اهل السنة والجماعة يا سلفي يا عدو الله فانتم مدعومين من بريطانية

  ياسر محمد حسان -  مصر       التاريخ:  29-06 -2012
  يوجد علماء كثيرون ممن ينتقدون الشيخ الشعراوى
   ولكنك تماديت كثيرا كثيرا فى انتقاده
   ارجوا اثبات ذلك بالدليل
   ارجوا الاتصال بى بالايميل التالى
   yaser_hassan2000@yahoo.com


  حسين محمد آل سباق -  السعوديه       التاريخ:  22-05 -2012
  حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من اتهم الشيخ الشعراوي بأكاذيب باطله وكل من سبه سراً وجهراً ؟ لانه عرف بالتقوى والورع والعلم النابغ والرفعة والنزاهة والادب وحسن المعاملة واطيب الكلام واجمل واطيب واروع الادعيه فتقي الله اتقي الله يا من تتهم العالم الجليل محمد متولي الشعراوي حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم عليك بالظالمين المفترين امين امين امين والحمد لله رب العلمين

  حسين محمد آل سباق -  السعوديه       التاريخ:  22-05 -2012
  حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من اتهم الشيخ الشعراوي بأكاذيب باطله وكل من سبه سراً وجهراً ؟ لانه عرف بالتقوى والورع والعلم النابغ والرفعة والنزاهة والادب وحسن المعاملة واطيب الكلام واجمل واطيب واروع الادعيه فتقي الله اتقي الله يا من تتهم العالم الجليل محمد متولي الشعراوي حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم عليك بالظالمين المفترين امين امين امين والحمد لله رب العلمين

  مجدي -  مصر       التاريخ:  04-03 -2012
  رحم الله الشيخ الشعراوي رحمة واسعة و اسكنه الفردوس الاعلى و يجمعنا الله به في عليين
   نحن نعرف الشيخ الشعراوي شيخ عالما جليلا تقيا مؤمنا صالحا
   
   انما انت يا مجهول الهوية من تكون لم نسمع عنك من قبل و لن نسمع عنك من بعد


  عبد الحكم -  مصر       التاريخ:  02-03 -2012
  ثكلتك امك انت وكل اللي زيك

  حسنى -  مصر       التاريخ:  26-02 -2012
  الف رحمه ونور على مخترع الكهرباء ماذا قدموا لنا العلماء

  مفتدي بيشخ شعراوي -  الجزائر       التاريخ:  21-02 -2012
  رحم لله شيخ المشييخ في عصره امام معروف نقي تقي ونحن نعرفه ونقتدي به لكن انت لا نعرفك من تكون يا سيد

  مفتدي بيشخ شعراوي  -  الجزائر       التاريخ:  21-02 -2012
  نحن نعرف شيخ شعراوي علام من علماء لله لكن انت لا نعرفك من تكون هل انت عالم انا لا اتبع شخص غير معروف بعلمه من انت من تكون وكيف تتحدث عن شيخ جليل بهاذه الالفاض هل انت
   عالم دين او اعرف با لله اوكي فقط قل لي من انت نحن نعرف شيخ شعراوي رحمه لله لكن لا نعرفك من تكون هل تحب ضهور حب ضهور يقسم لك ضهرك


  احمد الحفنى -  مصر       التاريخ:  15-01 -2012
  الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وبعد
   الأخ الكريم:
   بارك الله فيك ، اناأزهرى وأرفض تماما ما قاله الشيخ إن كان قاله فقد يكون اجتهاد ولكن لا اجتهاد ما دام هناك نص ولكن الشيخ كان ورعا نقيا تقيا له بصمه واجتهاد ،فإن كان أخطأ نسأل الله أن يغفر له ،فأنا لم أبحث بعد ، ولكن أرفض بقوة ما قيل إن كان قاله فيستحيل عقلا بعد نقلا ان يجتمع الثلاث فى واحد فحينما أقول الأب والابن والروح فالذى أتصوره كل واحد بعينه أب وابن وروح الاب بذاته والابن بذاته والروح بذاته فكيف الجمع فلا جمع فمن قال أن الله ثالث ثلاثه فقد كفرا قولا واحد لا نقاش لن أطيل النفس فى هذا ،ولكن بارك الله فيك لغيرتك على الاسلام ،وإنى أحبك فى الله.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


  ابو عمر -  مصر       التاريخ:  31-12 -2011
  الشيخ يخاطب اصحاب العقول فقط لذا لم يصل اليك حديثة

  elhassen -  algerai       التاريخ:  19-12 -2011
 
   من خلال كلامك في الاسطر الاولى يدل على انك متسرع ولست طالبا للحق .....,:
   اما الشيخ فسماها خواطر اي قابلة للخطئ وشرح دلك في المقدمة 4 حلقات..
   وكل العلماء لم ينتبهو للخطئ الا انت ايها المتحمس لنشر الدين لعل نيتك صادقة لكن اياك التسرع........
   قال الرسول بان لانتبع زلات العلماء
   لا عِصمةَ للعالم :
   
   قال النبي ( صلى الله عليه و سلم ) : " كلُّ ابنُ آدمَ خطَّاء ،
   
   و خيرُ الخطائين التوابون " رواه الحاكم و صححه .
   
   يقولُ الإمامُ الحافظُ ابنُ عبد البرِّ _ رحمه الله _ :
   
   لا يسلمُ العالمُ من الخطأ ، فمن أخطأ قليلاً و أصابَ كثيراً فهو العالم ،
   
   و من أصاب قليلاً و أخطأ كثيراً فهو الجاهل . ا,هـ [ جامع بيان العلم ]
   
   
   
   
   
   
   
   تَجَنَّبْ زلة العالم
   
   إذا ثَبتَ لنا _ يقيناً _
   
   أن العالمَ أخطأ في شيءٍ و لم يكُنْ ثَمَّةَ
   
   وَجهُ صِحةٍ يَعتذرُ له به فإنه لا يجوزُ لأحد أن يسلك طريقه في زلته ,
   
   للعلمِ بأنها زلةٌ و خطأٌ منه .
   
   قال شيخ الإسلام _ رحمه الله _ :
   
   و ليس لأحد أن يتبعَ زلات العلماء ،
   
   كما ليس له أن يتكلمَ
   
   في أهل العلم و الإيمان بما هم ليسوا به بأهل ، ... ،
   
   و هذا أمرٌ واجبٌ على المسلمين في كلِّ ما يُشْبِه هذا من الأمور .
   


  عمارة الحسن  -  الجزائر       التاريخ:  19-12 -2011
  هده ليست من اقاويل الشعراوي كلام كادب منسوب اليه بالاضافة الا انه لس معصوما من الخطئ وانت
   attiyah_zahdeh@hotmail.com
   لا تتسرع في الحكم على الناس
   لقد نهانا الرسول ص عن تتبع هفوات العلماء


  ابوعمر -  قطر       التاريخ:  18-12 -2011
  اتق الله وانشغل بأمور فيها الصلاح للأمة بدل من تشكيك الناس في علمائهموليس أحد معصوم من الخطأ

  المهندس/بسام عمر -  مصر       التاريخ:  12-12 -2011
  فضيلة الشيخ عالم الامة الامام امام الدعاه انت تتكلم علية بالطريقة دى حسبى الله ونعم الوكيل فيك ف ناس لما تتكلم معاهم تقف انتباه سيدك الشيخ الشعراوى تتأدب ف الكلام علية ومش انت التقول رايك ف فضيلة الامام انت مين انت ؟اعوذبالله من الجهل والجهلاء
   


  محمد على  -  مصر       التاريخ:  08-12 -2011
  لا شك فى ان الشعراوى رجل اشعرى وصوفى وكان غفر اللة لة يغشى الموالد ولة شطحات عجيبة ولة اخطاء كثيرة وانةليس بعالم لانة كان يجمع القصص ويقراء فى تفاسير الاشعارة وبعض المعتزلة ثم يقصة على الناس فانة مجرد قصاص اما بالنسبة لعقيدة اهل السنة فهو بها جاهل والله اعلم

  احمد فتحى محمد -  مصر       التاريخ:  04-12 -2011
  على فكره امثلالك هى الى بتعمل الفتن وياريت مش واحد زيك الى هيتكلم على شيخنا وبردو مش انت الى تعترض على تفسيره وياريت تفسيرك انت ده خليه للى زيك

  عطية زاهدة -  فلسطين       التاريخ:  03-11 -2011
  إلى azza صاحبة التعليقين من 19-8-2011
   غريبة عجيبة!
   ترين يا عزة أنني لا استحق التعليق من أحد لأنك تأكدت أنني سفيه.. فكيف جاء منك تعليقان؟!
   فما دمت يا عزة قد علقت تعليقين فهذا ينفي أنني سفيه.. مِشْ كِده ولّا إيهْ؟


  عمرو -  مصر ام الدنيا       التاريخ:  04-10 -2011
  والله والله والله ما ارى الا جهل وجاهل يكتب وقد ثبت فيه قول الحق (ويمدهم فى طغيانهم يعمهون ) اللهم شل قلبه ولسانه ويده

  azza -  مصر       التاريخ:  19-08 -2011
  السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
   بجد اول ملقيت تعليقاتك يااستاذ عطيه زاهده.....اتاكدت انك من السفهاء ..لذلك لا تستحق اى تعليق من اى احد...


  azza -  مصر       التاريخ:  19-08 -2011
  السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
   اولا انت مش اله عشان تكفر حد
   وبعدين بالعكس د الشيخ الشعراوى كل مااسمع كلامه الاقيه بيجاوب على حاجات سعات الواحد بيسألها لنفسه.
   ربنا يهديك.....وافهم الاول وبعد كده اتكلم


  جمعة زهران -  مصر ( منشاء العلماء)       التاريخ:  08-08 -2011
  اولا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طبت طاب ممشاكم وتبؤاتم من الجنة مقعداً
   ما راى الاخ الكريم الذى يذم فى احد أولياء الله الصالحين، فى راى الشيخ محمد حسان والذى قال عن فضيلة الشيخ رحمه الله الكثير والكثير والذ ى اعترف له بالعلم
   اقول له ياايها العطيه اتقى الله سبحانه وتعالى واستغفره عسى ان يتوب عليك الحرف فى القران بحسنه والحسنه بعشر امثالها فما قولك فى من يقرأ ويفسر
   


  هاشم المصري -  مصر       التاريخ:  22-07 -2011
  أنا رأيت كتاباتك و شتائمك من قبل على عرب تايمز من سنوات...
   
   انت حكايتك إيه بالضبط؟
   
   حتى السلفية اللي يكرهون الشعراوي لم يصلوا في التطاول عليه إلى ما وصلت!
   
   اعلم أن حدّك هنا يا حاقد.. مهّرج من بقية المهرّجين وليس أكثر!
   
   و أهم شيئ أنك ما تملك الشجاعة للإساءة للإمام في مكان عام و إلاّ تعرف اللي راح يحصل لك!
   
   هناك من نناقشه و هناك من نبطش به!


  حسام الخطيب -  الاردن       التاريخ:  07-06 -2011
  اذا كنت تعتبر نفسك قادرا على الرد على شيخنا الجليل محمد متولي الشعراوي اين كنت يا محترم عندما كان ينطق ويكتب ويفسر القران لماذا لم تحاججه وجها لوجه واذا كنت معتبرا نفسك على تلك الدرجة من القدرة في تفسير القران اين كتبك وبرامجك ودوروسك
   ما انت الا من السفهاء الذين يعوون في الظلام ومن خلف الظهور والبيوت


  احمد -  مصر       التاريخ:  29-05 -2011
  من أجل الدفاع عن عبادالله من السن السفهاء
   قررنا نشر حقيقة المتسمي عطية زاهدة
   
   فقد كنا نريده يتصدق على نفسه بتقوى الله فأبى
   
   لذا قررنا ان ننشر حقيقته حتى ينجلي أمره لمن لايعلم
   وليخبر من علم بأمره ولتنشر حقيقته في المنتديات
   حتى يتبين الناس حقيقته فهو يريد الشهرة
   لذلك قررنا إعانته عليها .
   
   البطاقه الشخصية
   
   
   الاسم / عطية زاهدة كما يدعي
   
   المسكن - باب الزاوية –الخليل – فلسطين .
   
   يكتب في موقع محجوب لدى اغلب الدول العربية وهو موقع معروف حيث فيه الحرية بكل انواعها
   من الفساد ومن شتم الحكام والعلماء وغيره
   فلم يجد مكان أخر يقبله ليكتب فيه غير هذا الموقع عرب تايمز
   
   Sent : Tuesday, June 29, 2004 5:16 AM
   To : arabtimesnewspaper@hotmail.com
   Subject : تدجيل باسم تفسير القرآن الكريم
   
   
   بسم الله الرحمن الرحيم
   حضرة الدكتور "اسامة فوزي" الموقر وزملاءه الكرام ،
   السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
   
   أشكركم جزيلاً عل ما نشرتم لي وإنَّ لي كامل الأمل في أن يتسع موقعكم الأغرُّ وصحيفتكم الرائدةُ لمجموعةٍ منْ مقالاتي التي تظهرُ للمسلمينَ طائفةً منَ التدجيلاتِ التي قام بها نفرٌ من الشيوخ ، مثل الدكتور زغلول النجار ، والشيخ الراحل "محمد متولّي الشعراوي" ، باسمِ تفسيرِ كتاب اللهِ تعالى ؛ تسهمون من خلال نشرِها في الدفاع عن صفاء ونقاء ديننا الحنيف ، وتنظيفِ التفسير منْ جرائم المهرجين المدجلين . ومنْ بعدئذٍ سأزوّدكم إنْ شاءَ الله تعالى بمجموعةٍ أخرى ترتبطُ بالتفسيرِ بعيداً عنِ الآخرينَ . وأدعو اللهَ تعالى أنْ تدوموا في عافيةٍ لخيرِ أمتِكم .
   
   عطية زاهدة – الخليل – فلسطين
   وقد بدأ في الكتابة قبل فترة ليست بسيطة في المنتديات وقوبل بالرفض
   
   وكما بدأ هنا بدأ في أماكن أخرى لينشر افكاره القرآنية ويخفي سفاهته وقذراته مدعيا العلم والمعرفه وانه لم يسبقه احد في اكتشافاته ويسأل في بعض المواقع عن جائزة الملك فهد للإكتشافات العلمية طمع فيها وفي المال .
   ويتسفه على العلماء ويتطاول عليهم وله من المواضيع الكثير وله لسان محترف في الألفاظ السوقية القذرة
   ويدعي تفسير القرآن .
   سبحان الله
   وهل من يفسرون القرآن لهم لسان سفيه سوقي قذر
   


  احمد -  مصر       التاريخ:  29-05 -2011
  (وصدقاً أنّني ما تابعته إلاّ قليلاً قليلاً، وإلاّ لكتبتُ فيه موسوعةً من الانتقادات)
   
   سبحان الله وكانك تتابعه لتنتقده
   لا تعليق
   


  mohamed -  egypt       التاريخ:  26-05 -2011
  عالم جليل زي الشيخ محمد متولي الشعراوي انت مين انت رحمة الله عليك يا شيخنا الجليل

  mohammed -  uae       التاريخ:  14-05 -2011
  اخي عزيز تعودنا من طعن على علماء اومة وتكفير وتقليل من قدرهم اقرء ما كتبته كل همك ضرب الشيخ بس ماهمك قضيا الذي طرحته بدل ماترمي كل هذا شتيمة ناقش الموضع بحكمة واصلوب راقي حتى نفحم نحن جحال

  محمد -  مصر       التاريخ:  08-05 -2011
  زمان قالنا مدرسنا لما حد يقولك حاجة مش من حقك تقول مفيش حاجة كده لانك انت اللى جاهل تتاكد الاول و تفهم و بعدين ترد افهم بس الاول هتحتاج حاجة اسمها مخ انت مين فى علم الشيخ الشعراوى رحمه الله

  احمد -  مصر       التاريخ:  07-04 -2011
  حرام عليكم اتقوا الله تلاقيكى انتى الى مش فيه دماغ تفهم ففهمتى غلط

  حاتم طولان -  مصر       التاريخ:  23-03 -2011
  والله انك رجل لكع وان الجهل بالعلماء تماما كالجهل بالأنبياء ولذلك فانكار العلماء شبه كفر فاخسأ فقد استحوذ عليك الشيطان فانساك ذكر الله

  alnoty -  السعودية       التاريخ:  21-03 -2011
  الاخ عطية زاهد !!! عندي لك سؤال واحد فقط اريد منك الجواب عليه !!! ماذا تكون انت في علم الشعراوي حتي تتجرأ وتكتب عنه لفظ واحد ؟؟ اذا كان الشعراوي اخطا فكان من الممكن ان ينتقده علماء المسلمين الاجلاء !!! ولكن انت مجرد كاتب تقرأ قصص وروايا والخ !!! فاتق وراجع نفسك !!! اذا كان اخطأ بالفعل فايضا له اجر لان العالم اذا اجتهد ولم يصب فله اجر واحد !!!!

  عطية زاهدة -  فلسطين       التاريخ:  22-01 -2011
  إلى المصري محمد رضوان، وإلى المصري أحمد ابن بلد الشعراوي ما أراكما إلا تفضحان جهلكماالمطبق في عقيدة التوحيد؛ فاتقيا النار التي وقودها الناس والحجارة، ولا تموتا وأنتما من المثلّثيّن. كفاكما تدليلاً على ما أنتما عليه من تخلف التفكير.

  محمد رضوان -  مصر       التاريخ:  20-01 -2011
  يا ايها الاستاذ اذا كان حضرتك لا تستطيع الفهم عن الله جيدا فليس ذنب الشيخ الشعراوي وانما الطامه ان حضرتك جاهل ولا تدري انك جاهل فليس امامنا الا ان ندعوك ان تستمع لشرح الشيخ الشعراوي في عرضه لوصف الله تعالي عن ذاته بانه تعالي اله واحد ومره اخري في قوله تعالي قل هو الله احد لتسمع باذنيك كيف ادحض الشعراوي قول النصاري ومن قال بقولهم

  احمد_مصري_من بلد الشعراوي رحمه الله  -  مصر       التاريخ:  19-01 -2011
  عطية..! ما هذا الشيئ .. انتا مين أصلا عشان تتهم الشيخ الشعرا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا اوي بهذا البهتان أيها التافه .. والله الذي لا إله غيره ما أحسبك سوى حشرة تافهة لا تجد شيئا بالحياة سوى الوقوف على ظهور الخيول الأصيلة

  عطية زاهدة -  فلسطين       التاريخ:  27-11 -2010
  إلى المصري أحمد عمران
   لقد أبيتَ إلّا ان تؤكد لنا أنك معمور بالسفاهة. ومن الواضح أنك تضرب فيها بالرقم القياسي.
   


  احمد عمران -  مصر       التاريخ:  26-11 -2010
  والله لوكانت اعرف لقتلتك الاف المرات

  احمد عمران -  مصر       التاريخ:  26-11 -2010
  اعوذ بالله منك
   


  احمد عمران -  مصر       التاريخ:  22-11 -2010
  كلامك خاطئ ولعنه الله عليك

  مبارك كرم الله كردة -  امريكا الشمالية       التاريخ:  20-11 -2010
  جزاك الله ما جزى داعية عن امة محمد خير الجزاء . لقد انقذت الامة من هلاك محقق , وارجو ان تعمل على اظهار هده الاخطاء او قل الشركيات عبر القنوات الفضايْة ولاسيما قناة اقراْ

  عطية زاهدة -  فلسطين       التاريخ:  31-10 -2010
  إلى أشرف المصري
   يا أيها الطيب، أليس من الأشرف وألأفضل والأنظف لك أن تقف مع ما يحمي عقيدة التوحيد من الهدم؟
   والحمد لله تعالى أنني لست من الضالين الذين يوافقون على أن تثليث النصارى لم يخرجهم عن نطاق الواحدية. أما قرأت في القرآن الكريم أن الله تعالى قد ردَّ عقيدة التثليث بقوله عن نفسه إنه واحد؟
   ألا تتقي الله تعالى في عقيدتك؟
   وما ذنبي إذا كان من تقول عنهم إنهم من علماء المسلمين هم ممن على عيونهم غشاوات ثقيلات؟
   أل تقرأ القرآن فتتعلّم كيف ردّ الله تعالى على عقيدة التثليث؟
   هل قمت بنفسك في التعمق في مدلول ومفهوم الواحدية والأحدية حسب لسان العرب؟


  اشرف  -  مصر       التاريخ:  27-10 -2010
  بسم الله الرحمن الرحيم
   من الافضل يا استاذ عطية ان تثري الامة باقوال واراء بناءة وليست هدامة ، حيثاان النقد يجب ان يكون بناء ليس كنقدك
   واني ارى ان ما تروج له هو لمكسب شخصي او مادي لا يخدم الا منطقك والدليل ردود الافعال على اراءك وكذلك عدم تطرق علماء الامة لذلك نظرا لتوفيق الله تعالى للشيخ الجليل وبيان ضعف حجتك
   اتقي الله وارجع الى رشدك رحمك الله


  عطية زاهدة -  فلسطين       التاريخ:  12-09 -2010
  إلى محمد الشرقاوي- مصر
   أناعطية زاهدة كاشف أباطيل المدجلين، وفاضح أضاليل المهرجين. فهل لك أن تكون من المتعظين بغيرك يا حبيب أمك!؟


  محمد الشرقاوى -  مصر       التاريخ:  09-09 -2010
  عطية زاهدة مين انت عشان تحكم ولا تتطاول على شيخ جليل اقولك انت مين انت شخص علمانى تريد الشهرة و ان تباع كتبك الرخيصة من تطاولك على عالم جليل

  احمد -  مصر       التاريخ:  30-08 -2010
  هذة مقالات كاذبة لو فهمتم كلام الامام بعقولكم ان كان لكم عقل

  عطية زاهدة -  فلسطين       التاريخ:  18-08 -2010
 
   إلى أحمد من كفر الشيخ-مصر
   عن أي العلماء تتحدث أيهاالكفشخيُّ؟
   يبدو أنك بحاجة إلى دورة في محو الأميّة، ومن بعدها يمكنك أن تعود للكتابة.


  احمد -  مصر كفر الشيخ       التاريخ:  16-08 -2010
  يااخي صاحب هذا المقال اياك ولحوم العلماء انها مسمومه ومن تكون انت والي اي درجت من العلم حصلت حتي تتطاول علي الشيخ اوعلماء الازهر انك كماقيل (انك تهرف وتهرف بماتعرف)

  عطية زاهدة -  فلسطين       التاريخ:  03-08 -2010
  إلى "وثاب" في السعودية
   أسألك يا "وثّاب":
   ما هو الذي قدمه الشعراوي للأمة؟
   بل قل: ما الذي قدمه لأعداء الأمة؟


  وثااب  -  السعودية       التاريخ:  01-08 -2010
  الشعراوي رحمه الله بشر وليس بمعصوم
   فالاولى بنا اذا راينا خطأ ان نصححه بهدوء
   دون تجريح اوماشابه
   قال النبي صلى الله عليه وسلم( لاتسبوا الاموات فانهم قد افضوا الى ماقدموا)
   ولا ننسى ماقدمه للامة
   وكل قول يخالف قول الله ورسوله نضرب به عرض الحائط
   وسريرته نوكلها الى الله
   ولا ندخل في العقائد والنوايا
   لكن لنحافظ على عقيدتنا
   وقبل ان نرد بالتكذيب على الكافر
   لنبحث في سيرة الشيخ من باب الانصاف لمن يريد ذلك
   السلام


  عطية زاهدة -  فلسطين       التاريخ:  22-07 -2010
  إلى جعفر مسك!
   قرأت ردك فوجدت أنك فغلاً خارج من بيت أدب، بل أنك فعلا بيت أدب.
   


  جعفر مسك -  فلسطين       التاريخ:  13-07 -2010
  لا أرد على صاحب مثل هذه الردود ولا أقول له الا سلاما ولكن للعلم للجمهور ولا أزكي نفسي أنني خريج المدرسة الشرعية -الخليل وأن أبي رضي الله عنه ربانا على الأدب في الحديث وعدم القدح ولكن الشيخ الذي يتهجم على هذه المجموعة من العلماء والدعاة أود أن أسأله ما الذي يفعله ولده في ماليزيا ولماذا لا يصلي فهو خريج من أي بيت والبيت من أي نوع هو!!!!!!!!!!!

  ايمان -  مصر       التاريخ:  29-06 -2010
  اولا رحمة الله عليك ياشيخ شعراوي وانا لست عالمة كي انتقد العلماء وانتم اتقوا الله

  البلوي -  الاردن       التاريخ:  16-06 -2010
  لعمري انك والشيخ الشعراوي رحمه الله كما قال الشاعر :
   أأنثر درا بين سارحة البهم ... ام انظم منثورا لراعية الغنم
   فمن منح الجهال علما اضاعه .... ومن منع المستوجبين فقد ظلم
   
   واقسم بالله انك من الجهال
   ويرحمك الله يا شيخ شعراوي ووالله لقد فتحت لي ابوابا في الفهم اراحت نفسي واغنتني عن شيوخ الدرهم ..


  حريص على الحق -  مصر       التاريخ:  24-05 -2010
  بعد الاطلاع على المقالة و على ردودكم الكريمة اقول و الله المستعان :
   
   اتركوا هذا الرجل كاتب المقال لانه لا يستحق الرد او المناقشة لخروجه عن كل اداب النقاش و الحوار و ردوده عليكم تتسم بالجهل و العنجهية و التنطع رجاااااااااااااااااءا اتركوه يأكل بعضه بعضا


  فاعل خير -  فلـــسطِيــــن       التاريخ:  27-03 -2010
  بسم الله الرحمن الرحمن ؛
   اما بعد ؛
   لعلَّ الجهلَ بأقوالِ العلماء الربانيين يؤدي بعض الناس إلى الجحود العمِي ؛
   على كلٍ أنا لا أرى أي قول تكفيري للشعراوي او خارج عن عقيدتنا فيما قالَه ...
   فالشعراوي حتى يُقيم عليهم الحجّة بأن الله واحدُ أحد وليس ثلاثة أو اثنين او اكثر ... يأتي بآية من القرآن الكريم ويدللّ عبرَها بوحدانية الله وأحديّتِه عبر قولِه ( قل هوَ الله أحد ) .. ولو قال الله -وتعالى الله عن مثالنا - قل هو الله واحد ... لكانت شُبهةِ النصارى أقوى (ويمكن ان تثبت ) في قولهم بأنهم ثلاثة (وأنتجوا واحد عن طريق معجنة ) .. لكنّ لردّ الشُبه يُبيّن الشعراوي -رحمةُ الله عليه - عبر الآية الكريمة الردّ المُعجِز على النصارى المشركين ... ويبرهن أنهم خرجوا عن مفهوم الأحدَيّة ، ولو سلّمنا (أنّ الثلاثة يمكن أن ينتجوا واحد "أي الواحدية" )
   
   
   اتقوا النارَ ولو بشقّ تمرة
   فما يُكِبُّ الناس في جهنّم إلا حصائد ألسنتهم
   ونحن نعلم أن من يخُضْ في عرَض عُلماءِ المُسلمين كمضغِ السُم المُمِيت !
   فاتقوا الله في أنفسِكم
   
   وأسأل الله الهداية ..
   
   إسلام ؛


  ام مازن -  kuwait       التاريخ:  25-02 -2010
  انت لا تفهم مقصد الشيخ الذي هو دارسا للغة العربية متعمقا فيها قبل أن يكون داعية. لقد فهمت مقصده أن الله سبحانه و تعالي لا يتجزأ. هل من عاقل؟

  saabri el said -  maser       التاريخ:  30-01 -2010
  الله لا إله إلا هو واحد أحد..لكن نحن لا نتمني أن يحدث مثل هذا التجريح في علماؤنا ,وأن نتأنى ونحاول أن نفهم وندرك قبل أن تسقط أقدامناويزل لساننا بأحكام نحاسب عليها..الله له الأسماء الحسني ,وكل أسم فيهالا يمكن لأي بشر أن يشبه الله فيه...ولكن الله جلا وعلا قال(إنهم يكيدون كيدا وأكيدكيدا)إذا هناك كيد للبشر ولكن أبدا لا يشبه كيد الله أبدا. فهناك أفعال وأسماء لله أعطي الإنسان من مدلولاتها حتى يقوم ويسعي في الارض ولكن فقط يستعمل هذه المدلولات بمشيئة أي هي لله ويعطيها لمن يشاء ويسلبها ممن يشاء .يمكن أن نقول لشخص قادر على فعل كذا وكذا ولكن له حدود في القدرة.الله القادر وبمشيئته يعطي للإنسان قدرة ليعمل ويسعي . الله البصير وأعطى الانسان البصر ...وهكذا.
   وهناك أسماء لله لا يمكن أن يتصف منها أي مخلوق..الله لا أحد غير الله
   إله لا أحد غير الله إله واحد أحد.
   لكن أعطى الله لنا وعلمنا أن نعد ونقول واحد اربعة وعشر وهكذا.ونقول مثلا محمود الأول وليس معنى ذلك أنه أخذ أسم الله الأول.....أظن والله أعلم أن الشعراوي لم يخرج عن هذه المدلولات واله يغفر له. وليس هناك أحد معصوم غيره صلى الله عليه وسلم..والله يوم القيامة يفصل بين الناس فيما كانوا فيه يختلفون.


  حارث -  العراق       التاريخ:  21-03 -2009
  ليس الامر اكثر من طلب شهرة على اكتاف عالم ليس اكثر منه شهرة ومارايت احدا استخدم كلمة (العقيدة ) الا واتبعها بالتهجم فان كان الشعراوي قد تهجم عليه فقد سبقوا اهل (العقيدة) بالتهجم على النووي وابن حجر وابن حزم عندما قالوا ان لديهم اخطاء في العقيدة فكيف بالشعراوي -

  محمد -  ليبيا       التاريخ:  22-07 -2008
  بسم الله الرحمن الرحيم اقول وما توفيقكم وتوفيقي الا بالله
   ان الله جل جلاله له الاسماء الحسنى ولله المثل الاعلى مثل الرؤف والرحيم ولم يحرم على عباده ان يتصفوا بها فالله رؤف ورحيم ووصف سيدنا محمد بذلك وهو بشر ويمكن ان يكون فلان رحيم اوشديد او...... كذلك الله واحد وانت واحد وفلان واحد لكن لا يمكن ان يكون اي منهم احد وانا لست اهل ان اوئكد اوصحح لسيدنا الفاضل بل ازعم وليغفر لي الله ان الشيخ يقصد ان الله وحده احد ويمكن ان يكون اي منا واحد والله اعلم ولكم مني جميعاتمنياتي بالتوفيق ولنلتمس لالخواننا العذر انهم يسعون لخير الاسلام والبشريه السلام عليكم


  ياسر -  مصر (أرض الكنانة)       التاريخ:  02-07 -2008
  يا أسامةOsama
    تقول : "لم يقل الشيخ الشعراوى أن التثليث لا يخالف الواحدية , وأراك تتهم الشيخ قولا وزروا وبهاتنا , حسبى الله ونعم الوكيل عليك" ..
    فهل راجعت، يا سمسم، صفحات الكتب التي أشرتُ إليها في مقالي؟
    لقد قالها وكررها عشرات المرات على عشرات السنين.
    ولا ريب انك أنت الذي تتهمني زوراً وبهتاناً وعدواناً ًونفاقاً.. فيا لَفرحِِةِ أمك بكَ!
   
   
   أسلوب ردك على الناس يكشف بوضوح نفسيتك المريضة المغرضة والله هذا ماهو بأسلوب رجل عالم ومتفقه كما تحاول الادعاء ولكن هذا القول لا يخرج إلا من سفيه حاقد مريض.


  محمد -  الجزائر       التاريخ:  24-06 -2008
  الاسلام اعطى حرية الاختيار في مسالة الاعتقاد ولاريب ان الشيخ متمكن من ناحيةالادب وله فكر عالي فاستسهل صعوبة التفسير ودقائق الكلمات .

  حركة الجهاد الاسلامي -  مصر       التاريخ:  22-06 -2008
  ايها الكاتب سنببحث عنك
   وانتظرنا قريبا من اجل المناظرة باذن الله.. واعلم يا هذا على من تحدثت ولكن رحل الامام .. اما انت فموعدنا قريب انت ووزير الثقافة وكل من يهدف للعلمانية للتحرر من الدين .. وسترجع مصر قريبا مثل ايام التسعينيات من اجل كل واحد يعرف حجمه ويخاف ان يتحدث باي شئ عن الدين
   والسلام على من اتبع الهدى


  سمر مقيبل -  مصر       التاريخ:  26-05 -2008
  حسبى الله ونعم الوكيل فيك من انت حتى تتكلم عن كبار العلماء اتمنى من الله ان يدافع عن عباده الصالحين من انت من فضيله الشيخ محمد متولى الشعراوى حتى تتجرأ وتنقد

  ابو مسك -  الأردن       التاريخ:  22-05 -2008
  الشيخ الشعراوي لم يرد على امثال الكاتب في حياته فلا حاجة لنا بالرد عليهم بعد وفاته رحمه الله.
   ان خروج السيد عطية عن اداب الحوار و الكتابة و النشر هو افضل تفنيد لارائه الحافده و المريبه.


  حسين -  السعودية       التاريخ:  17-04 -2008
  هذا الكلام ممكن يكون صحيح وغير صحيح لماذا لم يهاجم أحدد الشيخ في حياته وليس بعد مماته فنأمل من العلماء علماء هذه الأمة التفضل وإفادة المسلمين بالصحيح حتى لا تضيع العقيده وشكراً لكل مسلم حق يريد الحق للإسلام وليس له إي هدف أخر
   أن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا
   والله والله والله نحن أمه رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى أصحابه أجمعين والتابعين عليهم رضوان الله أجمعين فنأمل التحقيق والتحقيق حسب القرآن والسنه النبوية المشرفة وافادة المسلمين


  مجد -  بلاد العرب       التاريخ:  22-02 -2008
  عفوا عزيزي الكاتب
   هب أن ما تذكره عن الشيخ الشعراوي صحيحاً ألا يمكن أن تتأدب في الكلام مع بيان ما تظنه أنت حقاً؟!
   ومن قرأ عناوين كتاباتك حول الشعراوي وزغلول وعبد الكافي علم أنك مسكين.
   ومن عُوفي فليحمد الله


  عطية زاهدة -  فلسطين       التاريخ:  23-04 -2007
  قالَ اللهُ تعالى: "لقد كفرَ الذين قالوا: إنَّ اللهَ ثالثُ ثلاثةٍ. وما مِنْ إلهٍ إلاّ إلهٌ واحدٌ" (المائدة: 73).
   وفي الآية 171 من سورة النساء قال سبحانَهُ: "يا أهلَ الكتابِ لا تغلُوا في دينِكم ولا تقولوا على اللهِ إلّا الحقَّ إنَّما المسيحُ عيسى ابنُ مريمَ رسولُ اللهِ وكلمتُهُ ألقاها إلى مريمَ وروحٌ منهُ فآمنوا باللهِ ورُسُلِهِ ولا تقولوا: ثلاثةٌ انتهوا خيراً لكم إنَّما اللهُ إلهٌ واحدٌ سبحانَهُ أنْ يكونَ لهُ ولدٌ لهُ ما في السماواتِ وما في الأرضِ وكفى باللهِ وكيلاً".
   يبينُ اللهُ تعالى أنَّ النصارى بقولِهم عن اللهِ تعالى بأنه ثالثُ ثلاثةٍ قد خرجوا عن الواحديّةِ، أي أنَّهم خرجوا عن نطاقِ الواحديّةِ، وهو تبيينٌ صريحٌ في منتهى الجلاءِ، ولكنَّ الشيخَ الشعراويَّ يقولُ بكل صراحةٍ: إنهم لم يخرجوا. وهذا معناهُ أنَّ الشيخَ الشعراويَّ يخالفُ صريحَ القرآنِ، ومثل هذه المخالفةِ هي في النهايةِ بمثابةِ تكذيبٍ للقرآنِ.
    عجيبة! .. بل مصيبة!.. يأتي الشعراوي ويخالفُ قولَ اللهِ تعالى، ولكن، وعلى الرّغمِ من هذه المخالفةِ الصريحةِ، فإنَّ علماء المسلمينَ لم يقفوا ليقولوا بأنه قدْ أخطأ، وذكّرتُهم فتغاضوْا أو هاجموني وكفّروني يخشوْنَ الشعراويَّ ولا يخشوْنَ اللهَ.. فهلِ القرآنُ الكريمُ هو الذي أخطأ؟.. هل تجنّى القرآنُ على النصارى وظلمَهم بتلك التهمةِ فجاء الشعراويُّ ليرفعَ عنهم تلك المظلمةَ عملاً منه بعدالةِ الإسلامِ!.. فهل جاء الشعراويُّ مصحّحاً للقرآنِ الكريمِ بعدَ أربعةَ عشرَ قرناً مِنْ نزولِهِ؟..
   


  عطية زاهدة -  فلسطين       التاريخ:  16-04 -2007
  إلى كل الشيوخ والدعاة في العناوين التالية، وإلى عشراتٍ غيرهم بعثت بأقوال الشيخ الشعراوي، ولكن لم يجرؤ ولا واحد منهم أن يقول للناس بأنها أقوال لا يقبلها الإسلام.. فأي دعاةٍ هم، وأيُّ شيوخٍ هم أولئك الذين يقبلون للشيخ الشعراوي أن يدمر عقيدة التوحيد؟..
   
   ============
   مشايخ و عـلماء و دعاةموقع الشيخ المنجدصوتيات-موقع الشيخ العثيمين-موقع الشيخ ابن باز-شيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم - الفتاوى -موقع الشيخ يحيى اليحيى - طيبة-موقع الشيخ ابن جبرين-موقع الشيخ علوي السقاف - الدرر السنية-موقع الشيخ الألباني-الشيخ محمد المختار الشنقيطي - دروس-موقع الشيخ محمد حسان-سلسلة العلاّمتين ابن باز والألباني-موقع الشيخ صالح الفوزان-موقع الشيخ مصطفى العدوي-موقع الشيخ خالد المصلح-موقع الشيخ سلمان العودة - أول اثنين-موقع الشيخ محمد حسن عبد الغفار-موقع الشيخ مازن الفريح - ناصح-موقع الشيخ محمد الدويش-موقع الشيخ محمد حسين يعقوب-موقع الشيخ مقبل الوادعي -موقع الشيخ ناصر العمر - المسلم-موقع الشيخ وجدي غنيم-موقع الشيخ ثامر بن مبارك العامر-موقع الشيخ عبدالعزيز الراجحي-موقع الشيخ أبي إسحاق الحويني -موقع الشيخ محمود المصري2-
   
   موقع الشيخ عبدالرحمن البراك-موقع الداعية عمر عبدالكافي-موقع الدكتور صلاح الصاوي-موقع الشيخ سفر الحوالي-موقع الشيخ صلاح الدين عبدالموجود-موقع الشيخ عبدالله الأهدل-موقع الشيخ محمد الحمد - دعوة الإسلام-موقع الدكتور طلعت زهران-موقع الشيخ خالد الراشد-موقع الشيخ محمد الحسن الددو الشنقيطي-موقع الشيخ عبدالله بدر-موقع الداعية جاسم المطوع-موقع الشيخ نبيل العوضي -موقع الداعية عمرو خالد-موقع الشيخ ذياب الغامدي-موقع الشيخ علي بادحدح-المركز الإسلامي لدعاة التوحيد والسنة بمصر-موقع الدكتور جعفر شيخ إدريس-نوافذ العلماء-نور الإسلام-موقع الشيخ صفوت حجازي - دار الأنصار-موقع الشيخ محمد الطرهوني-علماء الشريعة-المرصد السلفي السوداني-موقع الشيخ سليمان المزيني-ورثة الأنبياء-المشكاة - علماء ودعاة السودان-موقع الدكتور محمد الثويني-موقع الشيخ حامد العلي - المنبر الحر-موقع الشيخ حسن قارىء الحسيني-موقع الشيخ عثمان الخميس - المنهج-موقع الدكتور طارق الطواري-صوتيات الشيخ عبدالحميد كشك-موقع الشيخ عبدالوارث حداد-موقع الدكتور طارق السويدان-موقع الشيخ عبدالعظيم بدوي2-موقع الشيخ فائز شيخ الزور-موقع الشيخ محمد الحمود النجدي-موقع الشيخ مشهور حسن سلمان-موقع الشيخ حسام الدين عفانه-موقع الشيخ عائض القرني-موقع الشيخ عدنان النحوي-موقع الشيخ صالح الأسمري-موقع سيد الشنقيطي للإعلام الإسلامي-موقع الشيخ علي الطنطاوي - 2-الكلم الطيب للدروس العلمية بالرياض -دروس وخطب من إذاعة طريق الإسلام-موقع الشيخ محمد علي فركوس الجزائري-استشارات تربوية ودعوية - الدويش-دروس ومحاضرات الشبكة الإسلامية-استشارة تربوية أو دعوية - طيبة الطيبة -استشارات دعوية ونفسية واجتماعية - الإسلام اليوم-استشارات الشبكة الإسلامية-استشارات دعوية - إسلام أون لاين-موقع الشيخ عبدالعزيز الأحمد لحل المشاكل الاجتماعية-هواتف المشايخ-موقع الشيخ عوض القرني-ابحث دائما عن الفتوى قبل أن تسأل أو تستفتي-د.عمر المديفر للاستشارات التربوية والنفسية-مواقع لعلماء ودعاة باللغة الانجليزية-مقالات بالانجليزية لجمع من المشايخ والدعاة -الخط الساخن للفتاوي والاستشارات - باب-
   


  عطية زاهدة -  فلسطين       التاريخ:  07-04 -2007
  انتظروا صدور:
   
    1- "الزِّنْداني بينَ مِطْرَقتي وسِنْداني".
   
   2- "الوافي في كشفِ عمر عبد الكافي".
   
   3- "خبايا وخفايا قصة يوسف".
   
   4- "موسوعة أهل الكهف".
   
   5- "تفسيرات جهلها المسلمون".
   
   
   
   للمؤلف: عطية زاهدة
   
   
   
   وقد صدر له:
   
   "أصحاب الكهف والرقيم"
   
   "فواتح السور والحروف السبعة"
   
   "مخالفات الشيخ متولّي الشعراوي"
   
   "اللهيب الشاوي في تأديب الشيخ الشعراوي"
   
   "الفرجار في نقد ابن جرار"
   
   "الفرجار في نقد الشيخ زغلول النجار"
   
   "شمس عطية"
   
   "أهل الكهف بين العدة والمدة"
   
   


  عطية زاهدة -  فلسطين       التاريخ:  22-02 -2007
  يا أسامةOsama
   تقول : "لم يقل الشيخ الشعراوى أن التثليث لا يخالف الواحدية , وأراك تتهم الشيخ قولا وزروا وبهاتنا , حسبى الله ونعم الوكيل عليك" ..
   فهل راجعت، يا سمسم، صفحات الكتب التي أشرتُ إليها في مقالي؟
   لقد قالها وكررها عشرات المرات على عشرات السنين.
   ولا ريب انك أنت الذي تتهمني زوراً وبهتاناً وعدواناً ًونفاقاً.. فيا لَفرحِِةِ أمك بكَ!
   
   


  osama -  الكويت       التاريخ:  22-02 -2007
  لم يقل الشيخ الشعراوى أن التثليث لا يخالف الواحدية , وأراك تتهم الشيخ قولا وزروا وبهاتنا , حسبى الله ونعم الوكيل عليك

  عطية زاهدة -  فلسطين       التاريخ:  19-02 -2007
 
   إلى جعفر مسك القائل:
   
   "السلام عليكم أنا لن أطيل عليكم إن ما تقدم يدل على تطاول على العلماء وأنا كنت قد اطلعت على كتاب اللهيب الشاوي في تأديب الشيخ الشعراوي للكاتب والذي رأى العديد من الناس أنه تطاول غير مبرر والافضل ان يكون النقد موضوعي لا ينقص من قيمة الشيخ ولا هيبة العلماء لذا أتمنى على الاخ التأدب وعلى القائمين على الموقع عدم نشر مثل هذه الترهات حتى لا يكونوا معينين له على ما أراه ذنبا ورحم الله الشيخ الشعراوي" ..
   
   أقول له:
   قد جاؤوا يوماً بالخيلِ يحذونَها فمدَّ الفأر رجلَهُ!..
    ويبدو لي أنه متخرج من بيت أدب!
   


  عطية زاهدة -  فلسطين       التاريخ:  19-02 -2007
  إلى صاحب هذا الرد:
   
   "اتفوا عليك انت ومنطقك الاعوج
    انت صرماية برجل الشيخ"..
    أقول: يبدو مؤكَّداًأنه كان يخاطب نفسَهُ أمامَ المرآة.
   
   


  غدق -  فل       التاريخ:  17-02 -2007
  اتفوا عليك انت ومنطقك الاعوج
   انت صرماية برجل الشيخ
   


  جعفر مسك -  فلسطين       التاريخ:  17-02 -2007
  السلام عليكم أنا لن أطيل عليكم إن ما تقدم يدل على تطاول على العلماء وأنا كنت قد اطلعت على كتاب اللهيب الشاوي في تأديب الشيخ الشعراوي للكاتب والذي رأى العديد من الناس أنه تطاول غير مبرر والافضل ان يكون النقد موضوعي لا ينقص من قيمة الشيخ ولا هيبة العلماء لذا أتمنى على الاخ التأدب وعلى القائمين على الموقع عدم نشر مثل هذه الترهات حتى لا يكونوا معينين له على ما أراه ذنبا ورحم الله الشيخ الشعراوي(الفاتحة)

  بلال الصباح -  جمهورية جنوب إفريقيا       التاريخ:  17-02 -2007
  أخي العزيز ، نشرك على هذه المعلومات المفيدة حول أقوال وفتاوى الشعراوي وفي الحقيقة كنت دائما أسمع ان للشعراوي اقوال وفتاوى تخالف العقيدة الاسلامية وتخالف منهج السلف لكن لم أبحث عنها ولا اعرف ما هي.
   حيث ما تقوله خطير جدا جدا ويجب ان يتخذ موقف ضد هذه الاقوال فالعبرة بالعقيدة الاسلامية وصحتها وليس بشخص معين حتى لو كان الشعراوي واقترح عليك ان تساهم بنشر هذه الخزعبلات الى ان يسمع صوتك ويفهم الجميع الحقيقة



 ::

  يونس، عليه السلام، في فم الدولفين

 ::

  مريمُ، أمُّ المسيحِ، عليهما السلام، كانت له أمّاً وكانت له أباً- فكيف؟

 ::

  بنيامين أخو يوسف كان أطرش أخرس

 ::

  أمّ االمسيح في "متلازمة تيرنر" Turner syndrome

 ::

  الشُّهُبُ بين آيات القرآن وعلوم الإنسان

 ::

  منطلقات التفسير

 ::

  "راعنا" تعني: سيئنا

 ::

  الإعجاز الرقمي في معادلة

 ::

  ابنُ القيّم يكفِّرُ الشيخَ الشعراويَّ؟!


 ::

  الاحتباس وآلام أسفل البطن

 ::

  سيكولوجية الحب

 ::

  موقع «رجال الدين» في حياة الإسرائيليين (الحاخامات وأثرهم في حياة اليهود)

 ::

  مادا تعرف عن المغرب ؟؟؟؟؟

 ::

  قصيدة غزل في فلسطين الفتاة

 ::

  سبل اكتشاف ورعاية الأطفال المتفوقين عقلياً والموهوبين في الرسم

 ::

  قصيدة بالصوت: يا ابو عدي ما يهمك صامد مثل الجبال

 ::

  تفعيل دور الإعلام في خدمة التوعية البيئية بالمجتمع

 ::

  19 ألف دجاجة تتلقى حكماً بالإعدام في اليابان

 ::

  ما بين المعادلات الكيميائية والشعر



 ::

  أموال مصر المنهوبة الملف المسكوت علية الآن

 ::

  قادة الشعب الفلسطيني هم القتلة الحقيقيون …

 ::

  علم الأجرام و السياسة الجنائية

 ::

  الانتخابات في العراق" الجديد" انتكاسة للديمقراطية ام تجسيدا لها.؟.!!

 ::

  المسلسلات التاريخية عبثا ذاكرة الأمة

 ::

  ازدواجية "معسكر السلام" العربي

 ::

  التفكـــير الايــجابي

 ::

  اثر الديون علي التنمية في مصر

 ::

  يا ولدي هذا هو عدونا الصهيوني!

 ::

  الأحواز الدولة العربية الثالثة والعشرين


 ::

  مصري نائباً لرئيس مايكروسوفت

 ::

  تأجيل محاكمة كراديتش شهراً ولائحة الادعاء تضم11تهمة منها الإبادة

 ::

  ترشيد ثقافة الإفتاء ،أو إعادة تأصيل علم أصول الفقه

 ::

  مثقفي العرب انهضوا للثورة كي تنهضوا بأمتكم

 ::

  عندما ترصد اسرائيل الإعلام الفلسطيني

 ::

  برنامج حكاية ثورة .. البروبغندا والرواية الناقصة

 ::

  دلع نسوان في غزة

 ::

  فرحوا بسوء الظن وحسبوه من التدين!!

 ::

  الخميني... الشاعر الهندي

 ::

  محمد العريفي سفير داعش لدى المملكة؟


 ::

  حرب غزه 2009م بروفا إسرائيليه قبل الاحتواء الكامل

 ::

  المالكي يسعى للدكتاتورية خوفا من فضحه في البرلمان

 ::

  أمريكا على مفترق الطرق –فرانسيس فوكوياما

 ::

  رضيعة "شرق أوسطية" ممنوعة من السفر جواً بأمريكا

 ::

  عدالة الإسلام في المساواة بين الناس

 ::

  الخطة الامريكية للربيع العربى فى مصر

 ::

  القران الكريم وفلسفة التاريخ

 ::

  وما هو رد جماعة الإخوان المسلمين على ينعتهم بالإرهاب؟

 ::

  نائب مصري يرفع الآذان خلال إجتماع لمجلس الشعب

 ::

  لمَ لا ؟

 ::

  مسكين أنت يا وطني ..

 ::

  يوسف بن تاشفين: رجال صدقوا

 ::

  الفيس بوك وحده ليس بديلا عن الشارع

 ::

  ليبيا والسيناريو المتوقع ..؟؟






radio sfaxia
Ramadan Changed me



جميع الحقوق متنازل عنها لان حق المعرفة مثل حق الحياة للانسان .

 

website statistics
اعلن معنا |   غزة تحترق | منتدى | مواقع الكتاب  | ملفات | صدام حسين | الأحواز | خطوات للتفوق | انفلونزا الطيورراسلنا  
جميع ما ينشر بالموقع من مقالات أو آراء أو أفكار هي ملك لمن كتبها، و الركن الأخضر لا يتبنى بالضرورة هذه الآراء أو الأفكار.