Booking.com
          

  الرئيسية  ::  الإفتتاحية ::  كلمتنـا ::  ادعمنا ::  سجل الزوار ::  راسلنا   :: أضف مقال

:: دراسات أدبية  :: طرفة  :: شعر  :: قصة  :: خواطر  :: اصدارات

 
 

جامعة القدس المفتوحة تعقد المؤتمر العلمي" حق العودة الواقع والتحديات"
امتياز المغربي   Sunday 17-12 -2006

جامعة القدس المفتوحة تعقد المؤتمر العلمي عقدت جامعة القدس المفتوحة بالتعاون بين دائرة البحث العلمي والدراسات العليا وبين نقابة العاملين في الجامعة امس مؤتمرا علميا بعنوان حق العودة الواقع والتحديات في مدينة رام الله ،ناقش المؤتمر بعض القضايا المتعلقة باللاجئين وحقهم في العودة إلى ديارهم، وذلك بعرض مجموعة من الأوراق العلمية المقترحة من مجموعة من الباحثين والأكاديميين الفلسطينيين وفي محاور متعددة ،عقد المؤتمر في الذكرى السنوية التاسعة والخمسين لصدور قرار الجمعية العامة القاضي بضرورة عودة اللاجئين إلى ديارهم ومنازلهم التي شردوا عنها قسر.

في الجلسة الاولى قدم الدكتور ايمن اطلال من الجامع العربية الامريكية ورقة عمل حول اللاجئون الفلسطينيون وحق العودة في السياسات الدولية تحدث فيها عن البحث في تحليل مبادرات السلام الامريكية ،والوقوف مطولا عند مكانة اللاجئين الفلسطينيين في هذه المبادرات ابتداءا بمقترحات كلينتون في عام 2000 .

اما الدكتور حسن برميل من منطقة بيت لحم فقد قدم روقة عمل حول اللاجئون الفلسطينيون والتسوية الفلسطينية تناول فيها السنوريوهات المحتمله لحل قضية اللاجئين واستعرض سبعة مشاهد متباينة لحل قضية اللاجئين الفلسطينيين ،تراوحت هذه المشاهد بين عدم عودة اللاجئين الى ديارهم التي هجروا عنها عام 48 وبين عودتهم الكاملة عبر حل جذري يرتكز في اسمه على الاطار العقدي الديني.

الدكتور نعمان عمرو من منطقة الخليل التعليمية قدم ورقة عمل حول اثر مشاريع التوطين على حق العودة القت الضوء في بعض فقراتها على مشاريع التوطين العلنية والسرية التي تهدف الى دمج اللاجئين عن طريق المضايقات التي تساعد على الهجرة واعطاء التسهيلات في استيعابهم والسياسة الموجهة التي تعاملت معها القوى المختلفة لمعالجة قضية اللاجئين الفلسطينيين.
الدكتور خالد شعبان من مركز الدراسات الاستراتيجية في قطاع غزة قدم ورقة عمل حول اللاجؤون الفلسطينيون في افكار التسوية السلمية الاسرائيلية تحدث فقال:"كان بروز قضية اللاجئين الفلسطينيين هي احدى نتائج احتلال اسرائيل لفلسطين سواء في حرب 48 او حرب 67 ومازال الوصول الى حل عادل لقضية اللاجئين بشكل خاص والقضية الفلسطينية بشكل عام من احدى توجهات السياسة الاقليمية والدولية".
الدكتور ابراهيم الرابي من جامعة الازهر قدم ورقة عمل حول حق العودة في الشرعية الدولية وقرارات الشرعية الدولية جاء فيها "وحق العودة مثبت في قانون حقوق الانسان باعتباره قاعدة عرفية ملزم في الاتفاقيات الدولية والاقليمية والشرعية الدولية كالاعلان العالمي لحقوق الانسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية واتفاقية الغاء جميع اشكال التمييز العنصري".

الدكتور اكرم عدوان من الجامعة الاسلامية في قطاع غزة قدم ورقة عمل حول الموقف الاسرائيلي من قضية حق العودة ركز فيها على قضية حق العودة للاجئين الفلسطينيين الى ديارهم التي هجروا منها قسرا منذ عام 84 وحتى عام 67 والموقف الاسرائيلي الرسمي وغير الرسمي منها كما ركز على قضية اللاجئين.

وفي الجلسة الثانية قدم الدكتور يوسف ذياب من منطقة نابلس التعليمية ورقة عمل عن الممارسات الداعمة لحق العودة لدى تلاميذ الصفين الثامن والتاسع الاساسيين في مخيمات اللاجئين في مدينة نابلس. استعرض فيها احداث نكبة عام 48 وما ترتب عنها من اخطار وخسائر فادحة تمثلت في تشريد شعب بأكمله لينعم شعب اخر بخيراته، وسط اخفاق دولي في حل مشكلة اللاجئين ،مما جعل حق العودة حلما يراود عقول وقلوب اللاجئين الفلسطينيين ،رغم تغير الاحوال واختلاف الاوضاع وتبدل الاجيال.

قدم كل من الدكتور عماد اشتيه والاستاذ تيسير نصر الله من منطقة نابلس التعليمية ورقة عمل بعنوان دور مؤسسات التنشئة الاجتماعية في تكريس ثقافة حق العودة كمركز يافا نموذجا هدفة الدراسة الى معرفة دور مركز يافا الثقافي في تعزيز ثقافة حق العودة من خلال جملة الانشطة والبرامج والفعاليات التي قدمها المركز منذ تاسيسه حتى الان ،وما اذا كان لها تاثير على شخصية الافراد المشاركين وعمقت لديهم انماط من الاهتمام على مستوى الشعور والتفكير والسلوك بالارتباط ببلدهم الاصلي.

الدكتور يحيى ندى من منطقة قلقيلية التعليمية قدم ورقة عمل حول ممارسة المدارس الفلسطينية لترسيخ حق العودة هدفت الورقة الى استقصاء ممارسات المدارس في المخيمات الفلسطينية لترسيخ حق العودة ، كما انها حملت مجموعة من التوصيات التي قد تساهم في زيادة فاعلية المدرسة في تكريس حق العودة ، وزيادة الاهتمام المحلي والعربي والعالمي في دعم لهفة الطالب الفلسطيني للعودة.

ومن منطقة قلقيلية التعليمية قدمت الدكتورة علياء الشعار ورقة عمل عن حق العودة في الشعر الفلسطيني ناقشت فيها بعض الاساليب التربوية و التنشئة المتبعة من قبل المؤسسات التربوية الرسمية من اجل تعزيز حق العودة لدى الاطفال والشباب ومدى فاعلية هذه الاساليب ،وذلك للتعرف على الاساليب التي تنقل فيها المعرفة ليس فقط على ايمان الاجيال الجديدة بحق العودة وانما مدى معرفتهم العلمية والتاريخية بقضيتهم بشكل عام و بحق العودة بشكل خاص.

اما ورقة العمل حول حق العودة في الشعر الفلسطيني فقد قدمها الدكتور زاهر حنني من منطقة قلقيلية وتحدث فيها فقال:"قرأت لعشرات الشعراء الفلسطينين مئات القصائد ،لرصد هذه الظاهرة ،لم اجد من بينهم جميعا شاعرا واحدا يقر بغير هذه الحقيقة او حتى يشير الى عداها ولو من بعيد ،لذلك استطيع الجزم بان الشعر الفلسطيني هو الذاكرة التي تحرس الحق الفلسطيني وتحرس الحلم الفلسطيني".

وفي الجلسة الثالثة قدم الدكتور امين ابو بكر الذي ورقة عمل بعنوان الذاكرة الفلسطينية الوثائقية الحفاظة لحق العودة عالج فيها مووضوع الذاكرة الوثائقية الحية التي يمتلكها الشعب الفلسطينين في الوقت الحاضر،وتشتمل على ما يقرب 10 ملايين وثيقة،وتغطي الفترة الواقعة مابين انضواء فلسطين في ظل الحكم العثماني ،ورحيل الانتداب البريطاني عنها ،وحدوث نكبة 48.

الدكتور زكريا محمد العثامنه من منطقة خانيونس التعليمية قدم ورقة عمل بعنوان اللاجئون الفلسطينيون في قطاع غزة تحت الادارة المصرية في اعوام 48-67 بين التمسك بالهوية الفلسطينية ومواجهة التوطين تناولت اوضاع اللاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة عقب نكبة عام 84 وتبرز الورقة موقف اللاجئين في قطاع غزة من مشاريع التوطين ورفضهم لها وتمسكهم بهويتهم الوطنية وحق العودة رغم الظروف الاجتماعية المحيطة بهم.

ومن دائرة شؤون اللاجئين قدم سعيد سلامه ورقة عمل حول موضوع اللاجؤون الفلسطينيون وعلاقتهم بالانوروا والمفوضية اشار فيها الى ان استمرار معاناة اللاجئين وتشتتهم امر يدعو الى القلق حول دور الانوروا فيما يخص توفير الحماية للاجئين ولعموم الشعب الفلسطيني ،مما كان سببا في الجدل القائم في اواسط السياسين والاكاديمين الفسطينيين وفي صفوف اللاجئين ،والتساؤل فيما اذا كان هناك دورا يمكن ان تلعبه المفوضية السامية لشؤون اللاجئين ،والتي نجحت في معالجة بعض قضايا اللاجئين التي و جهتها.

وقد قدم مشاركون اخرون في جلسات المؤتمر اوراق عمل اخرى منها تدمير الموروث الحضاري لللاجئين الفلسطينين للباحث عبد الرحيم غانم من منطقة طولكرم التعليمية ورقة عمل اخرى ذاكرة المكان لدى المهجرين الفلسطينين واثرها في ثقافة حق العودة قدمها الاستاذ جهاد المصري من منطقة رفح التعليمية وقدمت ورقة عمل اخرى عن حق العودة في الشرعية الدولية للباحث عبد الناصر الفرا.

الدكتور عبد الرحمن المغربي تلى مجموعة توصيات منها ،مطالبة صانعي القرار في السلطة الفلسطينية بعدم التنازل عن القرار 194 واعتباره أساساً لحق قضية اللاجئين، التنسيق بين المستوى الشعبي والرسمي لتوحيد الرد على حل قضية اللاجئين، ورفض كل المناورات التي تهدف إلى تجاهل حقهم في العودة والتعويض، واعتبار الـربط بين قرار 194 والقرارات 242 و 388 أساساً لأي تسوية للقضية الفلسطينية، وضع آليات تربط المهجرين في الخارج سواء في الدول العربية أو في الوطن والقرى والمدن التي هجروا عنها، ومنع اندماج الجيل الثاني والثالث في المجتمعات المقيمة فيها، ترسيخ ثقافة حق العودة وتضمينها ضمن المناهج المدرسية ومناهج الجامعات الفلسطينية، دعم جهود كافة المؤسسات التي تعمل في مجال التنشئة الاجتماعية وبرامجها الخاصة بترسيخ حق العودة، العمل على إنشاء مركز لدراسات اللاجئين تدعمه الجامعات الفلسطينية بكل جهودها وطاقاتها، وتوسيع دراسات وفعاليات النكبة لتشمل كافة المؤسسات في الوطن، دعم الجهود الخاصة لتوثيق النكبة الفلسطينية وخاصة الروايات الشفوية حولها، عقد مؤتمرات علمية دورية تبحث في النكبة وحق العودة والشتات.

[email protected]

 


      اضف تعليقك على هذه المادة     

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            


*   لن يتم نشر التعليقات التي تخرج عن آداب الحوار


         
  سامح عناية -  فلسطين       التاريخ:  12-08 -2007
  الله يوفقكم . وان شاء الله دائما مرفوعي الرأس.


 ::

  أرامل الإنترنت.....!؟

 ::

  ملف فساد جديد تشترك فيه وزيرة الشؤون الاجتماعية

 ::

  ما أسباب البرود الجنسي في فراش الزوجية؟

 ::

  لماذا تعامل المرأة المطلقة كعاهرة في غالبية المجتمعات العربية؟

 ::

  برنامج احمر بالخط العريض على فضائية الالبي سي من جديد

 ::

  هل بشكير ليلة الدخلة شهادة شرف للمرأة؟!

 ::

  هل هيئة الاذاعة والتلفزيون الفلسطيني في قائمة الاصلاح؟!

 ::

  ما هو تعريف الدين الإسلامي في غزة؟؟!!

 ::

  شدي بنطلونك يا بنت ومش ضروري تشدي حيلك يا بلد!!


 ::

  التيار الممانع ورهان التغيير في البحرين

 ::

  زكي نجيب.. أديب الفلاسفة وفيلسوف الأدباء

 ::

  يوميات الفقدان

 ::

  الإعلام الغربي وفرصة المناظرة بين مسلمي مجتمعاته

 ::

  في مقابلة مع رايس تتحدث عن العالم ومناطق التوتر فيه

 ::

  العلاج بالروائح العطرية

 ::

  قائدة الثورة المصرية.. أسماء محفوظ..محطمة حاجز الخوف

 ::

  الصحافة ايام زمان

 ::

  الفلافل.. مكونات مختلفة لوجبة متكاملة القيمة الغذائية

 ::

  مساواة المرأة بالرجل في الثرثرة!



 ::

  مساعداتٌ خيريةٌ يبطلُها التوثيقُ وتفسدُها الصورُ

 ::

  ماذا تعني تسمية الحرس الثوري منظمة إرهابية؟

 ::

  مستقبل السودان

 ::

  هل خرج البشير حقاً؟

 ::

  السودان ودروس الانقلابات والانتفاضات

 ::

  نقد رواية الغائب لنوال السعداوى

 ::

  إدارة الحروب النفسية في الفضاء الالكتروني: الإستراتيجية الأمريكية الجديدة في الشرق الأوسط

 ::

  الجثمان

 ::

  مستقبل الشرق الأوسط والأكراد في ظل التغيرات المستقبلية

 ::

  زلزال متوقع وخطر داهم على العرب!








Booking.com
radio sfaxia

Booking.com


جميع الحقوق متنازل عنها لان حق المعرفة مثل حق الحياة للانسان .

 

اعلن معنا |   غزة تحترق | منتدى | مواقع الكتاب  | ملفات | صدام حسين | الأحواز | خطوات للتفوق | انفلونزا الطيورراسلنا  
جميع ما ينشر بالموقع من مقالات أو آراء أو أفكار هي ملك لمن كتبها، و الركن الأخضر لا يتبنى بالضرورة هذه الآراء أو الأفكار.