Booking.com
          

  الرئيسية  ::  الإفتتاحية ::  كلمتنـا ::  ادعمنا ::  سجل الزوار ::  راسلنا   :: أضف مقال

:: طب  :: علم نفس  :: البيئــة

 
 

حب الشباب وأحدث طرق العلاج
د / ياسين إبراهيم   Saturday 25-05 -2013


حب الشباب أو ” العد الشائع ” هو مرض يصيب جريبات الشعر ويستمر لفتره قد تمتد إلى سنوات عديده وهو يصيب حوالي 85% من الناس في إحدى مراحل حياتهم ومن هنا تأتي أهمية هذا المرض . يصيب حب الشباب الرجال والنساء وحتى الأطفال في الشهور الأولى من عمرهم قد يصابون بنوع معين من حب الشباب فيظهر بعد الولادة بأيام قليله ويستمر لمدة أسابيع ثم يختفي تلقائياً ولكن أحياناً يستمر لفتره أطول وهنا يجب إعطاء العلاجات المناسبة للطفل .


يظهر المرض في صورة حبيبات صغيره حمراء أو بلون الجلد الطبيعي وكذا في صورة رؤوس سوداء في الجبهه والخدين وكذلك بالصدر والظهر والكتفين . أما النوع الأصعب من حب الشباب فيظهر في صورة تجمعات صديديه كبيرة وقد تكون مؤلمة مع خروج إفرازات صديدية مما يؤرق المصاب ويضج مضجعه وقد يصاب بالأكتئاب والعزلة نتيجة لذلك .

وهذا النوع الأخير يؤدي إلى ندبات غائرة بالجلد مما يؤدي إلى تشوهات يكون علاجها صعبا ويستلزم استخدام الليزر ووسائل أخرى لإصلاح ما جرى . والنصيحة هنا أن يتجنب المصاب الضغط على هذه الحبيبات لإخراج ما بها لأن هذا يؤدي إلى إنتشار أكثر للمرض ـ ويجب عليه أن يسارع بأخذ العلاج اللازم ـ مع الإستمرار في هذا العلاج حتي يتوقف نشاط المرض لأن كل تأخير يؤدي إلى ندبات وتشوهات أكثر مم يزيد الأمر صعوبة ـ وأحيانا يرى الوالدين أن المرض لا يستحق الأهتمام على اعتبار أنه شئ عادي أو أنه لابد أن يصيب كل الأولاد والبنات في مرحلة البلوغ ـ وأود أن اقول لهؤلاء أن ظهور حب الشباب شئ معتاد مع البلوغ ولكن يجب علاجه حتى نتجنب اثاره التي قد تكون غير طبيه .

ولكن ما هي العوامل التي تؤدي إلى تزايد حب الشباب ؟

وهل أدوات المكياج تزيد حب الشباب ؟

بالتأكيد أدوات التجميل ” المكياج ” تؤدي إلى زيادة حب الشباب فعندما تذهب الفتاه لتضع بعض المساحيق لإخفاء هذه الحبوب فإنها تزيد الحالة سوءاَ من حيث لا تدري . وكذلك وضع المراهم على البشره خاصه إذا كانت تحتوي على مادة الكورتيزون تزيد حب الشباب . كذلك كثرة غسل الوجه مع عدم التنشيف السريع يزيد من حب الشباب . أما عن المأكولات فإن الإكثار من منتجات الألبان يزيد أيضاً من حب الشباب وأما المكسرات والدهون فليس لها علاقة بالمرض .



طرق العلاج :

تتنوع طرق العلاج بدرجة لا يمكن أن نراها مع أي مرض آخر فهي تبدأ بالكريمات الموضعية التي تتراوح بين فيتامين أ الموضعي إلى المضادات الحيويه ومركبات حمض السالسيليك والأزاليك وهي تنوع بدرجة كبيرة في اشكالها والنسب المكونة لهذه الكريمات وهنا تأتي خبره الطبيب في اختيار أفضلها وأكثرها ملائمة لكل مريض على حدة. أما الحالات الأكثر شده فنضيف بعض المضادات الحيوية التي تؤخد بالفم وهذه ايضاَ كثيرة ومتنوعة ويحتاج المريض أخذها لفترات طويله قد تمتد إلى شهور .



العلاج بالهرمونات :

يقوم هرمون الذكوره التستوستيرون بدور هام في تكوين حب الشباب ولذلك فإن العلاج بمضادات هذا الهرمون تلعب دوراَ هاماَ في علاج حب الشباب عند السيدات خاصه إذا كانت المرأة مصابة متلازمه تكيس المبيض وفي الحالة الأخيره تظهر أعراض أخرى بالإضافة إلى حب الشباب مثل ظهور الشعر الزائد بالوجه والصدر واسفل البطن وكذلك الفخدين والساقين مع إختلال الدورة الشهرية وضعف القدرة على الإنجاب وقد تظهر الاكياس بالمبيض في صورة الاشعة التلفزيونية وهنا يبرز سؤال منطقي : هل السيده التي تعاني من حب الشباب عندها نسبة هرمون ذكوره أكثر من الرجل الذي لا يعاني من حب الشباب وأقول بالقطع لا . ولكن مستقبلات هرمون الذكورة تكون أكثر حساسية للهرمون ولذلك أقل نسب من الهرمون في الدم تؤدي إلى ظهور حب الشباب .

العلاج بالروأكيوتان :

وهو الدواء الأكثر شهرة في علاج حب الشباب وتوجد جرعة ومده محددة للعلاج ويكون ذلك تبعاَ لوزن المريض والطبيب المعالج هو الذي يضع خطة العلاج تبعاً لحالة المريض .

وهذا الدواء يستلزم عمل فحوصات معينة للتأكد من مدى ملائمته للمريض وبالطبع يكون ذلك تحت “إشراف طبي ولا يصح أن يقوم المريض بتناول هذا الدواء من تلقاء نفسه لأنه بالرغم من التأثيرات الرائعة للدواء على حب الشباب إلا أنه يمكن أن يتسبب في أعراض جانبية غاية في الخطورة وأهمها التشوهات الجنينية ـ ولذلك يجب التأكد من عدم الحمل قبل إستعمال العلاج وكذلك إستعمال وسيلتين لمنع الحمل أثناء العلاج ـ وعلى الطبيب المعالج أن يأخذ تعهد مكتوب من المريضة بوقف الحمل أثناء فترة العلاج ولمدة ثلاثة أشهر بعد الإنتهاء من الروأكيوتان تماماً .



أحدث وسائل العلاج :

الليزر الأزرق يعتبر علاج واعد جداً لانه آمن وفعال جداَ في علاج حب الشباب .

العلاج بالتقشير :

توجد عدة طرق لتقشير البشره وكلها تعطى نتائج طيبة في إخفاء البتور وكذلك التصبغات التي تنتج عن حب الشباب .

العلاج باليزر الجراحي .

وهذه آخر طرق العلاج بعد أن تتوقف العملية النشطة لحب الشباب وتتبقى الندبات فيستعمل الليزر من نوع Co2 – Er.AG لعمل إعادة تسطيح للبشره حتى نقلل من ظهور هذه الندبات التي تؤثر بشكل سلبي على الوجه .

 


      اضف تعليقك على هذه المادة     

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            


*   لن يتم نشر التعليقات التي تخرج عن آداب الحوار


         



لا توجد تعليقات سابقة


 ::

  لا تزال تونس تقود المسيرة العربية نحو المستقبل.

 ::

  كرسي الحكم وخراب البلد

 ::

  نقد رواية الغائب لنوال السعداوى

 ::

  صراع نووي روسي أميركي على أرض اميركا اللاتينية

 ::

  تخفيف آلام الركبة..... بالغذاء!

 ::

  دواء جديد للنساء يزيد الرغبة ويقلل الشهية

 ::

  حينما يأمر اوباما

 ::

  القاص ثامرمعيوف مبدع عراقي من الموصل

 ::

  نحو خطاب إسلامي مستنير

 ::

  جمال بلاحدود



 ::

  مساعداتٌ خيريةٌ يبطلُها التوثيقُ وتفسدُها الصورُ

 ::

  ماذا تعني تسمية الحرس الثوري منظمة إرهابية؟

 ::

  مستقبل السودان

 ::

  هل خرج البشير حقاً؟

 ::

  السودان ودروس الانقلابات والانتفاضات

 ::

  نقد رواية الغائب لنوال السعداوى

 ::

  إدارة الحروب النفسية في الفضاء الالكتروني: الإستراتيجية الأمريكية الجديدة في الشرق الأوسط

 ::

  الجثمان

 ::

  مستقبل الشرق الأوسط والأكراد في ظل التغيرات المستقبلية

 ::

  زلزال متوقع وخطر داهم على العرب!



 ::

  ثلاث حكومات في الربيع

 ::

  مراجعات الصحوة والعنف... قراءة مغايرة

 ::

  تكفير التفكير.. الصحوة والفلسفة

 ::

  العقرب ...!

 ::

  أين ستكون بياناتك بعـد مليـــون سنــة؟

 ::

  مجلس الأمن والصراع في ليبيا






Booking.com
radio sfaxia

Booking.com


جميع الحقوق متنازل عنها لان حق المعرفة مثل حق الحياة للانسان .

 

اعلن معنا |   غزة تحترق | منتدى | مواقع الكتاب  | ملفات | صدام حسين | الأحواز | خطوات للتفوق | انفلونزا الطيورراسلنا  
جميع ما ينشر بالموقع من مقالات أو آراء أو أفكار هي ملك لمن كتبها، و الركن الأخضر لا يتبنى بالضرورة هذه الآراء أو الأفكار.