رصيد حساب معمر القذافي صفر ورقمه 1969.. وراتبه كان يتحول تلقائياً لدار رعاية الأيتام قال اسعد امبية ابوقيلة الصحفي والكاتب الليبي المستقل في تصريحات صحافية لدنيا الوطن " > من هنا.. وهناك 15 :: الركن الأخضر
Booking.com
          

  الرئيسية  ::  الإفتتاحية ::  كلمتنـا ::  ادعمنا ::  سجل الزوار ::  راسلنا   :: أضف مقال

:: دراسات أدبية  :: طرفة  :: شعر  :: قصة  :: خواطر  :: اصدارات

 
 

من هنا.. وهناك 15
اعداد يوسف فضل   Tuesday 20-03 -2012

من هنا.. وهناك 15 رصيد حساب معمر القذافي صفر ورقمه 1969.. وراتبه كان يتحول تلقائياً لدار رعاية الأيتام
قال اسعد امبية ابوقيلة الصحفي والكاتب الليبي المستقل في تصريحات صحافية لدنيا الوطن معلومات تنشر لاول مرة من الوسط الليبي ومصادر مختلفة نقلآ عن شخصيات مالية ليبية لم تفصح هويتها لدواعي امنية كانت تعمل في مصرف ليبيا المركزي تقول ان المواطن الليبي معمر القذافي كان الحساب المسجل باسمه و رقمه 1969 وهو يرمز لتاريخ قيام ثورة الفاتح ان الحساب رصيده صفر ولم يدخله درهم ولادينارأ منذ ان افتتح الحساب في المصرف بتاريخ 2 مارس 1977 وهو تاريخ اعلان قيام سلطة الشعب اي تسليم السلطة والثروة والسلاح بيد الليبيين.
وحتي راتب معمر القذافي في الدولة الليبية كان يحول مباشرة الي حسابات دار رعايه الايتام و دار الرعاية الاجتماعية في مختلف المدن الليبية وتفيد المصادر ان برنامج زيادة الرواتب شملت كل الحسابات المصرفية الليبية باستثناء حساب معمر القذافي وحتي عندما تم توزيع تروة النفط علي الشعب الليبي صنف معمر القذافي من الاسر الفقيرة و تسلم الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي شيكا بقيمة 30 ألف دينار ليبي (100 ألف دولار أمريكي) هي حصته وحصة أسرته من ثروة النفط الليبي .
وهنا تجدر الإشارة إلى أن أسرة القذافي تعد ضمن الدفعة الأولى من بين 5 آلاف أسرة تم مؤخرا تصنفيهم في عداد أسر المحرومين من الثروة وأعلن القذافي في حينها عبر التلفزيون الليبي أنه ينوي استثمار حصته في مشروعات محلية من بينها امتلاك 200سهم في مصرف الصحارى و300 سهم في مصرف الوحدة وتوزع علي فقراء ليبيا .

اغرب اكتشاف لناسا حتى الأن ..اكتشاف كوكب تتكون جباله وتربته من الألماس!!

حيث أعلن العلماء عن اكتشاف كوكب جديد يعتقد أنه يحتوي جبالا من الألماس، ويتوفر فيه الألماس كما يتوفر التراب على الأرض!!!
مشكلته هي أن درجة الحرارة على سطحه 2,300 درجة مئوية، ويبعد عنا مسافة 9,460,800,000,000,000 كيلومتر فقط!! (يحمل هذا الكوكب اسم WASP-12b وهو بحجم المشترى تقريبا لكنه أقرب لشمسه من قربنا لشمسنا 40 مرة، لذا فسرعة دورانه حول شمسه كبيرة جدا لدرجة أن السنة عليه مدتها 24 ساعة فقط

"ذبابة مايو" ذبابة تعيش ليوم واحد فقط
ذباب مايو (الاسم العلمي: Ephemeroptera) هي رتبة من الحشرات المجنحة. حشرات هذه الرتبة يتراوح طولها ما بين 4 ملليمترات إلى 50 ملليمتر، تتميز هذه الحشرات بزائدتين شرجيتين طويلتين متعددتا التعقل، بالإضافة إلى زائدة أخرى خيطية طويلة وعديدة التعقل أيضًا قد توجد أحيانًا ما بين الزائدتين الشرجيتين.
حشرة ذات أجنحة انسيابية وذيل رفيع مزدوج تفرده خلفها أثناء طيرانها. وتُسمَّى حشرة مايو عادة الذبابة اليومية
لقصر عمرها، وتعيش الذبابة المكتملة النمو ساعات قليلة أو عدة أيام، وهي لاتأكل إذ ليس لها أجزاء فمية متكاملة، وهذه الحشرة لاتعتبر ذبابة حقيقية. فالذبابة الحقيقية لها جناحان في حين أن ذبابة مايو لها أربعة أجنحة. وتُعرف ذبابة مايو كذلك باسم ذبابة الشابل


أقدم قصة حب في التاريخ
كشف علماء الآثار مقبرة في مدينة مانتوفا في ايطاليا تضم اثنين من الهياكل تعانق بعضها البعض. يعود تاريخها إلى العصر الحجري قبل 5000 الى ما يقرب من 6000 سنة. وأظهرت الدراسات التي أجريت أن عظام هذه الهياكل هو ذكر وأنثى لايتجاوز العشرينات من عمرها وبطول لا يزيد عن 15 سم. وقد لاحظ العلماء وجود جروح على ظهر الرجل والمرأة على الجانب. ويعتقد العلماء انه تم قتل الرجل وهذه المرأة ضحت بنفسها وعانقه لمرافقته الى العالم الآخر.
.وبدلاً من نقل عظامهما الى مكانها بأحد المتاحف الايطالية قطعة قطعة ثم إعادة تجميعها فكر علماء الآثار فى نقل الهيكلين مع جزء الارض الذى يرقدان عليه بالكامل وتمت عمليه النقل في يوم عيد الحب في عام 2007. ويذكر العلماء الذين أشرفو على هذا الإكتشاف أن هذان المتحابان يمثلان أقدم قصه حب موثقه معروفه في التاريخ الموثق


ماذا يحدث عندما نعطس ؟!
عطاس او Sneeze هو خروج الهواء فجأة وباندفاع من الأنف والفم. يقوم الجسم بهذه الحركة للتخلص من المواد التي تهيج الأنف، إذ تستجيب النهايات العصبية الموجودة لتلك المواد بإثارة العطاس وهي عملية تحدث بشكل غير إرادي،.فعندما يعطس المرء، تنطلق من فمه حوالي 100 الف جرثومة بسرعة 100ميل في الساعة وبما أن العطسة تنطلق بهذه السرعة فهي تحتاج إلى طاقة كبيرة لإخراجها، مما يؤدي إلى توقف جميع وظائف الجسم عن العمل، بما فيها القلب خلال أجزاء الثانية . يحدث العطاس المتكرر في مرض حمى الدريس، عندما تستقر حبوب لقاح النبات في الأنف. كما يؤدي ضوء الشمس للعطاس؛ لأنه يثير عصب العينين المتصلة بالنهايات العصبية الموجودة في الأنف. وإذا كان العطاس يساعد جسم الإنسان، فهو قد يسبب للغير الأضرار. عندما يصاب الأنف باحتقان جرثومي نتيجة للزكام مثلاً، يساعد العطاس على تفريغه وفتحه. وما لم يقم العاطس بتغطية أنفه وفمه، تنتقل الجراثيم إلى الهواء وتصيب الآخرين بالعدوى.
سبب العطاس دخول جسم غريب إلى الأنف كالغبار، وأيضا عند حلول فصل الربيع ويكثر الغبار في الجو مما يسبب حساسية كبيرة لبعض الأشخاص تعبر عن نفسها عن طريق العطس
خطورة منع العطاس : لمنع العطاس مخاطر وخيمة على صحة الإنسان. فقد اكد تقرير طبي بأحد المستشفيات العالمية. أن أي شخص يحاول منع العطاس يمكن أن يصاب بشلل نصفي حيث تبين من خلال البحث الذي أجري على إحدى الطالبات في الرابعة عشر من عمرها أن سبب إصابتها بالشلل هو منعها للعطاس لعدة مرات وأيضا فمنع العطاس يؤدي إلى ارتداد الدم في الرقبه أو الرأس ومن ثم إلى الوفاة


تعرف على القرد الذهبى
القرد الذهبي نوع من قرود العالم القديم وجدت في الجبال البركانية فيرونغا من وسط أفريقيا ، بما في ذلك أربع حدائق وطنية :ماجاهينجا – في جنوب غرب أوغندا , البراكين – في شمال غربي رواندا ، و فيرونغا كاهوزي بييغا – في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية . تكون دائما علي المرتفعات الحرجية .. خاصة بالقرب من الخيزران .
كان يعتقد من قبل أن هذا النوع من سلالة القرود الزرقاء (القردو هين) وهما في العموم مماثلة ، القرد الذهبي يسكن منطقة صغيرة يكون بداخلها مجموعة واحدة من الغوريلا الجبلية .
لا يعرف الكثير عن سلوك القرد الذهبي لأنه لا يعيش كثيرا في الفئات الاجتماعية يقدر من يمتلكوه بـ 30 شخصا.يتمتع بنظام غذائي يتكون أساسا من أوراق الشجر والفواكه ، ويعتقد أيضا أنها تأكل الحشرات.بسبب التدمير التدريجي من مواطنها البيئية


شجرة الاساطير " شجرة الغريب فى اليمن"
تقع شجرة الغريب على بعد (50 كم) من مدينة تعز ، في منطقة دبع خارج ، محاذية للطريق الرئيس الذي يصل تعز بمدينة التربة .
وهي شجرة كبيرة يناهز عمرها الألفي عام بناء على تقديرات العلماء ، وتعرف بشجرة (الكولهمة)،إلا أن اسمها العلمي هو : أدان سونيا ديجيتاتا(Adan Sonia Digitata) ويصل ارتفاعها الى حوالي (16م)،بينما يبلغ قطرها (8م) ومحيطها (35 م) ولها أوراق كبيرة .
يمتاز موقع الشجرة بأنه وسط ساحة واسعة على مقربة من أرض زراعية ،في وادي صافية دبع الذي يمتاز بالخضرة الدائمة والمياه النقية المتدفقة طوال العام،كما أن شكل الشجرة وأغصانها العملاقة وجذعها الكبير وندرتها ، قد جعلها مقصد السائحين ومصدر اعجاب الزوار الذين يفددون كل يوم لمشاهدتها والتمتع بالنظر إليها جلياً، كونها في غاية الروعةوالجمال وأعجوبة من العجائب ولوحة طبيعية نادرة لايوجد لها نظير ..
قصص وخرافات عن هذه الشجرة :-
كثرت القصص الخرافية عن هذه الشجرة إلى درجة كبيرة منها انه يقال أن هذه الشجرة تخرج ثمرة واحدة كل عام ، تخرج يوما واحدا ثم تختفي في تلك الليلة دون أن يعرف مصيرها أو من الذي أخذها ولا يعرفه أحد إلى اليوم . وإليه يعود إسم الشجرة فيقصد بها شجرة هذا الشخص الغريب.
ومن الأقاويل أيضا يقال أن هناك رجل صمم ذات مرة أن يراقب تلك الثمرة ليعرف من الذي يأخذ ثمرتها في تلك الليلة صعد إلى الشجرة وجلس فوقها طوال الليل وهو مخزن " يمضغ القات حتى لا ينام " وفجأة جاءه مثل الحمار فوق الشجرة لونه ابيض " كما قال " ورفسه برجله حتى بانت أرجله في رقبته وفلت "سقط " من الشجرة ، وبعدها لم يجرؤ احد على التفكير بمراقبة تلك الثمرة إلى اليوم ,
طبعا لا احد يصدق هذا الكلام ولكني نقلته من باب التندر لا أكثر .
حتى لهافي الأدب والشعر نصيب :-حتى الشعراء أعجبوا بها وكثرت الأشعار والتي قيلت في هذه الشجرة وسأنقل لكم ما قاله فيها الشاعر العربي الكبير سليمان العيسي قصيدة جميله وسماها " تحت أسوار شجرة الغريب "
هذه هي شجرة الغريب بكل مالها من غرائب وقصص ولا أنسى أن أنوه إلى أن هذه الشجرة وما حولها شهد تحسينا بحيث أصبحت متنزها يزورها الناس أوقات الراحة والفراغ وملتقى الزائرين من كل مكان


10 حقائق مدهشة عن القمر !
1.. تشكل القمر نتيجة لاصطدام يعرف بالاصطدام العملاق، وقد افترض العلماء أن ما حدث كالتالي: اضطدم جسم عملاق بحجم المريخ بالأرض منذ 4.6 مليار سنة مضت بعد وقت قصير من ولادة الشمس ونظامنا الشمسي ، ونتجت سحابة ضخمة من الصخور المتبخرة نتيجة الاصطدام واتخذت مداراً حول الأرض ثم بردت السحابة وتكثفت وأصبحت حلقة من أجسام صلبة صغيرة تدور حول الأرض ثم تجمعت تلك الأجسام فيما بعد مكونة القمر!!
2.. كثيراً ما نسمع أن للقمر جانباً مظلماً ولكن الحقيقة خلاف ذلك، فالقمر ليس له جانب مظلم لكن هناك جانب بعيد من القمر وهو الذى لا يمكننا أن نراه وذلك لأنه منذ زمن بعيد ونتيجة تأثير الجاذبية الأرضية تباطأ دوران القمر حول محوره، وبعد مدة كافية أصبح في مثل نفس المدة التى يدور فيها في مداره حول الارض، لذا فالقمر يدور حول الأرض مرة وحول محوره مرة في نفس مقدار الوقت وهذا ما يجعله يظهر لنا جانباً واحداً فقط له في كل الأوقات!
3.. تزيد المسافة بين الأرض والقمر 4 سنتيميتر كل سنة بسبب انتقال جزء من قوة دوران الأرض إلى القمر نتيجة تأثير الجاذبية الأرضية على القمر .
4.. عرف القمر في اللغات السامية – ومنها العربية باسم (سنين) . ومنه اشتق اسم (شبه جزيرة سيناء) وجبل (صنين ) في (لبنان) .
5.. حجم القمر يساوى 27 % من حجم الأرض والجاذبية على القمر 1/6 الجاذبية على الأرض، أي أننا لو رمينا صخرة على القمر فإنها ستهبط على سطحه ببطىء على عكس الأرض.
6.. القمر ليس دائري ولكنه يشبه البيضة كما أن دورانه حول الأرض ليس دوران دائري بل بيضاوي.
7.. في الحضارات القديمة عُرف للقمر عدة آلهة منها (لونا) luna إلهة القمر عند اليونايين، وكذلك (سيلين) Selene وهي إلهة القمر عند الرومان .
8.. سطح القمر وعر جداً ومليء بالفوهات البركانية ويصل قطر بعضها إلى مئات الكيلومترات، وتحيط بها جبال عالية ترتفع إلى 10 آلاف متر، وهي أعلى من قمة إفرست على كوكب الأرض.
9.. جاذبية القمر ودورانه حول الأرض هما المسؤولان عن ظاهرتي المد والجزر.
10.. كان للصينيون أسطورة رومانسية خاصة باكتمال القمر، وهي الزوجة التي أصبحت جزءاً من القمر وتنتظر في يوم الخامس عشر من كل شهر أي عندما يصبح القمر بدراً لكي يحضر إليها زوجها الحبيب، لكنه لا يستطيع الحضور ومن أجل ذلك تجتمع كل الأسر الصينية في الخامس عشر من كل شهر على مائدة عامرة بالمأكولات المفضلة من أجل الاحتفال بعيد تلك الزوجة الصبورة!!



موجات راديو غامضة تأتينا من مجرة قريبة
كشف العلماء في مرصد جودريل بانك في إنجلترا عن استقبالهم موجات راديو غامضة من جسم غير معروف في مجرة M82، ويقول الباحثون أن هذه الإشارات ليس لها نظير في أي مكان آخر في الكون!
ويستبعد العلماء أن يكون مصدرها هو ثقب أسود لأن موقع هذا المصدر لا يقع في مركز المجرة، لذا فليس من المحتمل أن يكون ثقباً أسوداً مركزياً كذلك الذي يوجد في أغلب مجرات الكون. ويستبعد العلماء كذلك أن يكون مصدره هو نجم سوبر نوفا.
فهل نحن أمام اكتشاف جديد في كوننا الذي لا نعرفه؟


الفأر الذي يغرد مثل العصفور!!
استطاع علماء يابانيين عن طريق الهندسة الوراثية أن يعدلوا فأراً جينياً ليحصلوا على “فأر مُغرد”، حيث قام فريق من الباحثين في جامعة أوساكا بتربية الفئران المعدلة وراثياً والأكثر عرضة لحدوث طفرات، وكانت النتيجة هذا الفأر
ويقول العلماء أنهم يرجون ان تكون هذه بداية لاكتشاف ومعرفة كيفية تكون اللغة عند الإنسان ونشأتها!
دائماً التجربة في الحيوانات تقود لاكتشافات عظيمة، فبدونها ما توصلنا للكثير من الحقائق عن أنفسنا وأيضا الأدوية والعلاجات


صخرة المنبر فى النرويج
يقع جرف بريكستولين أو ما يعرف بـ”المنبر الواعظ” أو ” صخرة المنبر” في مملكة النرويج في قارة أوروبا التي تشتهر بكثرة خلجانها وجبالها الشاهقة، ويرتفع هذا الجرف 604 متر فوق زقاق بحري اسمه (لايسفلوردن)، وهذا الزقاق تكون بفعل الأنهار الجليدية في العصر الجليدي وامتلأ بمياه البحر في وقت لاحق، وطوله 42 كم محاط بجبال صخرية شاهقة


خنافس هرقل أو الخنفسة الجبارة اقوى الكائنات على سطح الارض
خنافس هرقل الأكثر شهرة والأكبر وتسمى هذه الخنافس بخنفساء وحيد القرن أو الكركدن أو الخُنْفساء الجبَّارة تعتبر أحد أشهر الخنافس وحيدة القرن وأطولها على الإطلاق ,تعيش الخُنْفساء الجبَّارة في الغابات الممطرة في أمريكا الوسطى والجزء الشمالي من أمريكا الجنوبيةو جزر الأنتيل الصغرى. ويصل طولها إلى حوالي 7سم بدون القرن, يخرج من رأس ذكورها أو الأجزاء العليا من جسم الذكر قرن طويل يمكن أن يصل هذا القرن إلى أطول من جسم الخُنْفساء الجبَّارة نفسها، ويصعب تحديد الطول مع القرن بدقة بسبب سرعة نمو القرن واختلاف شكله واختلاف منطقة خروجة فمنها مايخرج من مقدمة الرأس ومنها مايخرج من الوسط ,يستخدم ذكر الخُنْفساء الجبَّارة القرن في محاربة الأعداء حيث يستخدمة غالباً لكسر رأس العدو خلال المعركة ,يتميز ذكر الخُنْفساء الجبَّارة بوجود العديد من البقع السوداء الصغيرة على القشرة العليا لجسمها والشعر الكثيف على الجانب السفلي من الصدر.
تفوق الخُنْفساء الجبَّارة غيرها من الحشرات ذات نفس الحجم في القوة ,ويقال بأنها تستطيع حمل ضعف وزنها عدة مرات. تعيش الخُنْفساء الجبَّارة البالغة لموسم واحد فقط. وتتغذى على الفواكه الناضجة الساقطة من الأشجار,
وصف القرن
لذكر الخُنْفساء الجبَّارة قرن كبير يمتد من الأجزاء العليا من الجسم في أغلب الأحيان من بين العينين وقد يخرج من وسط الرأس يحتوي هذا القرن على امتداد سفلي له أصغر حجماً, يشكل مع الجزء العلوي قبضة قوية, غالبا مايكون القرن بشكل مستقيم من انحناء في مقدمتة نزولاً مع بعض الشعر القصير في الجزء السفلي وتحتوي على إثنين من الأسنان في آخر قاعدة القرن مع جسم الخُنْفساء الجبَّارة مختلفة في الحجم، يعتبر القرن هو أسرع الأجزاء نمو ويصعب تحديد طوله بدقة نظراً لاختلاف شكله واختلاف منطقة خروجة ولكنه يمكن أن يصل إلى أطول من جسم الخُنْفساء يستخدم ذكر الخُنْفساء الجبَّارة القرن كسلاح في محاربة الأعداء حيث يستخدمة غالباً لكسر رأس العدو خلال المعركة والمعارك مع بقية الذكور لاستعراض القوة أمام الإناث.
يرقات الخُنْفساء الجبَّارة
تعيش اليرقات لمدة عام أو عامين تتزايد اليرقة في الطول إلى أن تصل 4،5 بوصة (110 ملم) ويصل وزنها إلى 120 غرام وتتغذى اليرقة بالخشب العَفن (المنتن), بعد مرحلة اليرقات تنتقل إلى مرحلة العذراء ثم مرحلة الانسلاخ ثم تظهر الخُنْفساء البالغة لتجوب الغابات بحثا عن الفواكه الناضجة الساقطة من الأشجار.
خطر الانقراض
تواجة الخُنْفساء الجبَّارة خطر الانقراض حيث أصبحت هدف لهواة جمع الحشرات.
وقد أعدت اللجنة السلوفاكية العلمية في عام 1999 تعديلا في الملحق الثاني من الأنواع المهددة بالانقراض ليشمل الخُنْفساء الجبَّارة


سيدونيا - وجه بشري على سطح المريخ
القصة كلها بدأت قبل أكثر من ثلاثين عاماً بقليل وألهبت حينها خيال الحالمين والمولعين بنظرية المؤامرة الذين اعتقدوا بوجود حياة عاقلة خارج الأرض، وتحديداً على كوكب المريخ، واليوم تميط مركبة فضاء أوربية اللثام عن الوجه المريخي الغامض الذي شغل الكثيرين كل هذه السنين.
في 25 يوليو 1976، أرسلت مركبة الفضاء فايكنج 1، التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، صورة رائعة لجبل على سطح المريخ بدت وكأنها وجه إنساني بأنف وعينين وفم.
وقد لاحظ علماء ناسا ذلك. وعلى الرغم من أنهم أدركوا أن هذه الملامح مجرد وهم وخداع بصري، فإنهم أرفقوا الصورة التي بثوها إلى وسائل الإعلام بالتعليق التالي: "البقع الظاهرة في الصور تعود إلى بيانات مفقودة، بسبب مشاكل في إرسال البينات الفوتوغرافية من المريخ إلى الأرض. وهذه البيانات المفقودة مسؤولة عن البقع التي كونت إحدى العينين والأنف في الصورة التي تشبه وجهاً إنسانياً قرب مركز الصورة. أما الظلال في التكوين الصخري فهي المسؤولة عن تكوين صورة الأنف والفم. ويعزو علماء جيولوجيا الفضاء أصل التكوين إلى عمليات طبيعية تماماً".
ومع ذلك، سرعان ما ظهرت أسطورة قوية قالت إن الوجه المريخي ليس سوى بناء اصطناعي شيدته حضارة قديمة. وتزعم هذه الأسطورة أن الوجه الذي احتل وسط الصورة أحاطت به عدة أهرام وهي أيضاً تكوينات طبيعية.
لكن كل هذا تبدد بعد ثلاثين عاماً مع الصور الجديدة الرائعة التي أرسلها مسبار الفضاء الأوروبي مارس إكسبريس، التابع لوكالة الفضاء الأوربية (إيسا)، والتي بينت على نحو قاطع أن الملامح في الصورة القديمة ليست سوى تكوينات جيولوجية طبيعية.
وقد قام مارس إكسبريس بتصوير منطقة سيدونيا، التي يقع في وسطها التكوين الصخري المعروف باسم "الوجه المريخي". وتضمنت الصور، التي التقطتها الكاميرا الإستيريو العالية الوضوح على متن المسبار، بعض أروع اللقطات التي حصلنا عليها لسطح المريخ حتى الآن. وقد جمع مارس إكسبريس هذه البينات خلال دورته رقم 3253 حول المريخ فوق منطقة سيدونيا، مع درجة وضوح أرضي 7/13 متر لكل بيكسل، وفقاً للبيان الصحفي الذي بثته إيسا على موقعها على الإنترنت.
ويقول د.أوجستين شيكارو، أحد علماء مشروع مارس إكسبريس في إيسا: "هذه ا لصور لمنطقة سيدونيا على المريخ مدهشة حقاً. فهي تقدم ليس فقط صورة جديدة ومفصلة تماماً لمنطقة تتمتع بشهرة كبيرة بين عشاق أساطير الفضاء حول العالم، بل وتزودنا بصورة مقرّبة رائعة لمنطقة شديدة الأهمية لعلماء جيولوجيا الكواكب، وتظهر مجدداً الإمكانات العالية لكاميرا المسبار مارس إكسبريس".
وقد واجه العلماء صعوبة في التقاط صورة واضحة للمعلم المريخي الموجود في منطقة في منتصف الشطر الشمالي من المريخ تعرف باسم "سيدونياط. وتمثلت تلك الصعوبة بارتفاع المسبار عن الوجه أو في وجود سحب من الغبار والزوابع التي تغطيه. وقد استخدم المسبار الكاميرا الإستيريو العالية الوضوح لتصوير الوجه ومعالم جيولوجية أخرى بالأبعاد الثلاثة.
ويستلزم من أجل توليد تلك الصور تدخل خبراء التصوير في وكالة الفضاء الألمانية لإجراء عمليات تجمع صوراً مسطحة وأخرى فوقية لتوليد صور ثلاثية الأبعاد بحيث يشعر الناظر بأنه يطير فوق الوجه بطائرة مروحية.
وتقع سيدونيا في منطقة تعرف باسم الأرض العربية، وهي تقع في منطقة وسطى بين المرتفعات الجنوبية والسهول الشمالية على كوكب المريخ. وتتسم هذه المنطقة الوسطى بوجود وديان فسيحة مليئة بالركام وجبال نائية منعزلة مختلفة الأشكال والأحجام.
وأحد هذه الجبال هو "الوجه المريخي" الذي صورته فايكنج1 في العام 1976. وعلى الرغم من أن العلماء يعرفون منذ البداية أن الوجه المريخي ليس سوى تشكيل طبيعي على سطح الكوكب الأحمر، فإن اهتمامهم بمنطقة سيدونيا يعود لأهميتها الجيولوجية الكبيرة. فالانزلاقات الأرضية التي تملأ المنطقة والصخور الكثيرة المتناثرة توحي بأن المنطقة تعرضت لتغيرات جيولوجية حادة وعنيفة ستساعد قراءتها على معرفة التاريخ الحقيقي للكوكب الأحمر


طبيب عراقي يستخرج طفلة متحجرة 40 سنة
أخرج طبيب عراقي من مدينة كربلاء في العراق طفلة متحجرة منذ 40 عاماً من بطن امرأة عجوز بعد تقطيعها بواسطة منشار طبي في عملية تعد الأغرب من نوعها.
وقال الطبيب الجراح (صباح حسين) الذي يعمل في المستشفي العام في كربلاء أنه أجرى عملية لإخراج الكيس من بطن العجوز التي تبلغ 70 عاماً وقد وجده متحجراً وكأنه (طابوقة كما كانت تقول المرأة)
ولم يستطع الطبيب فتح الكيس إلا بواسطة منشار طبي حيث وجد بداخله طفلة متكاملة متحجرة. وقالت المريضة أنها قبل 40 عاماً نُصحت من قبل الأطباء بإجراء عملية لأستخراج جنينها لأنه خارج الرحم لكنها لم تعمل العملية، مضيفة أنها من عائلة محافظة جداً وقد تزوجت وهي شابة فحملت وانجبت لمرتين بصورة طبيعية وفي الحمل الثالث كان عمرها 30 عاماً، مشيرة إلى أن هذا الحمل قد رافقه الكثير من الأوجاع والألآم عكس الحملين السابقين وبعد مراجعتها للطبيب إتضح أن الحمل خارج الرحم ويتطلب إجراء عملية لإخراجها.
وتابعت القول أنها رفضت إجراء العملية واتجهت إلى مراقد الأولياء والصالحين لإقتناعها بأنه لايمكن الحمل خارج الرحم وأن تشخيص الطبيب كان خاطئاً وما في داخلها مجرد إنتفاخ وليس حملاً، وأوضحت بعد مدة أن الآلام والأوجاع هدأت ومضيت في ممارسة حياتي الإعتيادية فحملت وأنجبت لثلاث مرات بصورة طبيعية إلا أنني في كثير من الأحيان أعاني الأوجاع وأشعر كأن طابوقة في بطني
وقد اصطحبني أولادي بعد أن كبروا وقد أصبح عمري 70 عاماً إلى الدكتور صباح حسين وبعد فحص الأشعة والسونار تبين وجود كيس قرب الرحم وقد تم إجراء العملية لاستخراج هذا الكيس الذي وجد متحجراً.
ويشير الطبيب بشأن مخاطر بقاء الجنين طوال هذه المدة من دون الأضرار بأجهزة الجسم الأخرى إلا أن الله سبحانه وتعالى زود الجسم البشري بمناعة بحيث أن أي جسم غريب يدخل داخل جسم الأنسان يحاط بغشاء يفصله عن الأجزاء الأخرى بحيث لايؤثر في عملها مثل الدم أو الكبد أو الأمعاء وغير ذلك


اكتشاف علمي مذهل: أسماك تمشي على قعر البحر!
حيث أعلنت منظمة الكومنولث للبحوث العلمية والصناعية في استراليا CSIRO اخر العام الماضى عن اكتشاف مدهش للغاية، حين اكتشفت وجود تسعة أنواع جديدة من الأسماك التي تسير بالفعل على قاع البحر!!
تُعرف هذه السمكة العجيبة التي تشاهدونها في الصورة باسم “السمكة الوردية ذات اليد Pink Handfish”، وهي أحد أفراد عائلة الأسماك ذوات اليد Handfishs التي تم اكتشافها للمرة الأولى عام 1999 في شبه جزيرة تاسمان الاسترالية.
العجيب في هذه العائلة السمكية المميزة هو استخدامها زعانفها للسير على قيعان البحار والمحيطات بدلاً من السباحة فيها، لذا أطلق عليها العلماء اسم “السمكة ذات اليد” لاستخدامها زعانفها كأيدي تسير بها على قيعان البحار والمحيطات!
ويقول العلماء أن هذه الأسماك كانت “تمشي” في بحار ومحيطات العالم قبل 50 مليون سنة لكنها لا تتواجد اليوم إلا في جنوب وشرق استراليا فقط.!
المثير هو أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها مشاهدة السمكة الوردية ذات اليد وهي حيَّة منذ العام 1999، وهو ما سيدفع العلماء لاعتبارها رسمياً نوعاً جديداً من أنواع الأسماك.
وكانت CSIRO قد نشرت هذه الصور في بحث يدعو لمزيد من الاهتمام والحماية للحياة البحرية الثرية في استراليا.
ما يدهشني حقاً هو أننا كلما زاد تقدمنا كلما زاد جهلنا وإحساسنا بمدى ضآلتنا أمام كل هذا الجمال الذي نعيش فيه، فسبحان بديع السماوات والأرض الذي إذا قضى أمراً فإنما يقول له كُن فيكون


بالدليل القاطع: بحيرة على المريخ منذ 3.4 مليار عام
حولت فرضية وجود ماء على المريخ في الماضي إلى حقيقة راسخة بالعديد من الأدلة التي تظهر يوماً بعد يوم مثل وجود آثار للجليد على الكوكب وكذلك وجود آثار لما يمكن أن يكون شطآناً لأنهار وبحيرات، وهذه المرة اكتشف العلماء وجود وادي حفرته المياه على سطح الكوكب بطول 50 كيلو متر، حيث التقطت أحد مركبات الفضاء التابعة لناسا مجموعة من الصور التي تثبت آثار وجود شطآن وآثار بحيرة مساحتها 200 كيلو متر مربع ويبلغ عمقها 450 متر.
وقد التقطت هذه الصور آلة تصوير متطورة للغاية تحمل اسم “آلة تصوير التجارب العلمية عالية الدقة ” والتي تم تثبيتها على مركبة فضاء تحمل اسم “سفينة استكشاف المريخ” والتي تدور على ارتفاع 332 عن كوكب المريخ.
والصورة التي بالأعلى هي إعادة بناء لسطح المريخ بناءاً على الصور القادمة من ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية لهذه المنطقة

شلالات شعب المياة الزرقاء واحدة من اغرب وأجمل بقاع الأرض
شعب Havsuw’ Baaja ( شعب المياة الزرقاء) أو كما يطلقون عليهم Havasupai ( هافاسوباي ) , هم قبيلة من الهنود الحمر يسكنون هذة الأودية منذ 800 سنة و تقع في منطقة تسمي وادي الشلال شهدت هذة المدينة صراعات كثيرة من قبل و تم الاستيلاء عليها من قبل الحكومة تاركة 518 فدان فقط ملك للسكان. فدمرت حدائقها الوطنية التي بنيت في 1919م و أراضي خصبة كثيرة و دفعت بها الي حافة الهاوية .
ولكن في عام 1975 استخدمت القبيلة النظام القضائي في الولايات المتحدة للقتال من أجل استعادة هذة الارض و نجحت في استعادة 251000 فدان من اراضي اجدادهم.
و الأن أصبحت معروفة بأسم هافاسوباي و أصبحت من أجمل الاراضي الامريكية حيث مياهها الخلابة الزرقاء اللون و الشلالات المذهلة و أصبحت مركز سياحي حافل بالأنشطة التي تجذب الآلاف من السياح كل عـــام


أكبر فوهة بركان في العالم
حفرة الحمم البركانية الدائمة في نييراجونجو فى الكونجو هى أكبر فوهة بركان في العالم , حيث انها تحتوي علي 282 مليون متر مكعب من الحمم البركانية. ترتفع حافة هذا البركان بمقدار 11380 قدم فوق سطح الأرض بعمق 1300 قدم و هي واحدة من عجائب القارة الأفريقية


زهرة الجثة , أضخم واغرب زهرة في العالم
سميت بهذا الاسم الغريب بسبب رائحتها الكريهة التى تشبه رائحة الجثث
زهرة الجثة, بالإنجليزية: Titan arum نوع نباتي ينتج زهرة جميلة المنظر ضخمة جدا، وكان اول وصف علمي لها في عام 1878 من قبل عالم نبات ايطالي Odoardo Beccari و قد سماها Amorphophallus titanum , و نادرا ما تزرع هذة الزهرة في الحدائق و كانت اول مرة تم زراعتها في الحدائق النباتية الملكية في كيو في لندن عام 1889 مع أكثر من 100 زهرة كانت مزروعة في ذلك الحين .
إنها أضخم زهرة في العالم حيث يصل طولها إلى أكثر من3 أمتار (10 أقدام تقريبًا). ومع هذا فرائحتها كريهة جدا .تنمو هذه الزهرة في غابات سومطرة ,اندونسيا وهي لا تلجأ إلى ما تفعله الزهور الأخرى التي تخرج رائحة حلوة لجذب الفراشات والنحل لتلقيحها، فزهرة الجثة اختارت أن يلقحها الذباب والخنافس، لذلك فهي تخرج هذه الرائحة التي تجذب هذه الحشرات. يقول علماء النبات إن سر ارتفاع هذه الزهرة هو أنها مثل المدخنة تخرج هذه الرائحة الكريهة لتصل إلى أبعد مسافة ممكنة وتجذب أكبر قدر من الذباب لتتم عملية التلقيح بكفاءة شديدة





 


      اضف تعليقك على هذه المادة     

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            


*   لن يتم نشر التعليقات التي تخرج عن آداب الحوار


         



لا توجد تعليقات سابقة


 ::

  "بوكيمون غو" تثير الهوس حول العالم!

 ::

  من هنا.. وهناك 17

 ::

  طرائف المشاهير

 ::

  حواتمة في حوار مع "التلفزيون الأردني"

 ::

  بل تستطيع

 ::

  من هنا.. وهناك 16

 ::

  أضف عشر سنوات إلى عمرك!!

 ::

  الحرية للكاتب العربي الاحوازي عادل العابر

 ::

  كيف تساهم في استمرار موقع الركن الأخضر في أداء رسالته؟؟


 ::

  اقوال ساسة طهران,كلام حق يراد به باطل

 ::

  المثقف خارج العزلة

 ::

  صفحات مخزية في سجل مستشار الأمن القومي

 ::

  وَرْدَة

 ::

  قراءة فى أوراق مصر 2020

 ::

  السماء تتفتح في اصابعي

 ::

  مجرد حلم

 ::

  المطران بولص فرج رحو ... نجم يتلألأ في سماء الشهادة

 ::

  جمر الجوى

 ::

  رب كلمة أحيت أمة



 ::

  التاريخ الموجز للأنظمة القطبية ( 1800ـ 2020 م )

 ::

  إذا لم يستحي الانتهازي، فليفعل ما يشاء...

 ::

  تساقط الشعر : أسبابه وعلاجه

 ::

  العلاقات التركية الروسية (ما بعد الخصام المر)

 ::

  الطبقة الوسطي في مصر وتأثيرها بغلاء المعيشة والأسعار

 ::

  برامج وخطط أمريكية للهيمنة على الوطن العربي -لبنان نموذجا-

 ::

  أثرالتحليل المالي ومجمل المعطيات الانتاجية على تطور المؤسسات وتميزها

 ::

  مشروع «الشرق الأوسط الكبير» متى بدأ؟ وأين ينتهي؟

 ::

  الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر أو المقولة التي تأدلجت لتصير إرهابا 1

 ::

  مفهوم الاغتصاب الزوجي



 ::

  " من الذي دفع للزمار ؟" من مقدمة كتاب الحرب الباردة الثقافية (المخابرات المركزية الأمريكية

 ::

  العولمة الأمريكية اسّها الجماجم واستسقاء الدماء ومعارك الجغرافيا من الفلّوجة الى الرقّة معارك ترسم معالم المنطقة ومعركة كانتونات

 ::

  مالك بن نبي.. ترجمتي لدفاتر بن نبي

 ::

  5 ثغرات تعوق قدرة الشركات على منع الهجمات الإلكترونية المستهدفة

 ::

  حزب الله وموسكو بمثابة الترياق لسموم الأمريكي والأسرائيلي

 ::

  صناعة الإعلان تستيقظ على واقع جديد تصنعة «جوجل» و«فيسبوك»

 ::

  في ذكرى الانقسام : مقاربة مغايرة وتصحيح للمفاهيم

 ::

  طرق لعلاج شحوم البطن

 ::

  رئيس الأركان التركي بالوكالة: الانقلاب "فشل"

 ::

  الرياضة والتشريع

 ::

  الله أكبر يا حلب

 ::

  الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر أو المقولة التي تأدلجت لتصير إرهابا 2

 ::

  الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر أو المقولة التي تأدلجت لتصير إرهابا 3

 ::

  الفشل فى إستنزاف الإرهاب






Booking.com
radio sfaxia

Booking.com


جميع الحقوق متنازل عنها لان حق المعرفة مثل حق الحياة للانسان .

 

اعلن معنا |   غزة تحترق | منتدى | مواقع الكتاب  | ملفات | صدام حسين | الأحواز | خطوات للتفوق | انفلونزا الطيورراسلنا  
جميع ما ينشر بالموقع من مقالات أو آراء أو أفكار هي ملك لمن كتبها، و الركن الأخضر لا يتبنى بالضرورة هذه الآراء أو الأفكار.