Booking.com
          

  الرئيسية  ::  الإفتتاحية ::  كلمتنـا ::  ادعمنا ::  سجل الزوار ::  راسلنا   :: أضف مقال

:: مقالات سياسية  :: صحافة واعلام  :: حوارات  :: العالم الإسلامي  :: العالم المتقدم

 
 

اعتراف المجتمع الدولي بما فيها اسرائيل بجمهورية جنوب السودان الوليدة
رضا سالم الصامت   Tuesday 12-07 -2011

اعتراف المجتمع الدولي بما فيها اسرائيل بجمهورية جنوب السودان الوليدة  أعلنت حكومة السودان اعترافها رسميا بقيام دولة جنوب السودان وأفاد القرار "تعلن جمهورية السودان رسميا اعترافها بقيام جمهورية جنوب السودان دولة مستقلة ذات سيادة"، وفقا للحدود القائمة في الاول من كانون الثاني/يناير 1956 والحدود القائمة عند توقيع اتفاق السلام الشامل في 2005 انطلاقا من اعترافها بحق تقرير المصير واعترافها بنتيجة الاستفتاء الذي اجري في التاسع من كانون الثاني/يناير 2011 وانفاذ لمبادىء القانون الدولي".إن السودان يعلن "التزامه بانفاذ اتفاق السلام الشامل وحل القضايا العالقة مع الجنوب"، مضيفا ان الحكومة السودانية "تدعو حكومة جنوب السودان للاستمرار في الاعتراف بالاتفاقيات الدولية والثنائية التي وقعتها حكومة السودان.
هذا و سارع المجتمع الدولي بما فيه الولايات المتحدة وروسيا والصين والاتحاد الاوروبي ودول أخرى بما فيها اسرائيل ، إلى الاعتراف بدولة جنوب السودان الحديثة العهد، مؤكدين دعمهم لهذا البلد الذي يعتبر من اكثر البلدان فقرا في العالم.
الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف و جه برقية تهنئة إلى نظيره السوداني الجنوبي سيلفا كير بعد إعلان استقلال جنوب السودان، وفق ما اعلن الكرملين في بيان له. أما الصين ، وهي اكبر شريك تجاري للسودان واكبر مستثمر في صناعته النفطية، فقد أملت بان يحترم الشمال والجنوب "حسن الجوار وان يكونا شريكين وشقيقين إلى الابد" كما اعلن الموفد الخاص للرئيس هو جينتاو في احتفالات جمهورية جنوب السودان بالاستقلال.
ومن جانبه، أكد الاتحاد الاوروبي انه "يدرس اتفاق شراكة مع جمهورية جنوب السودان "..." ويشجع قادتها على احترام التعددية والتنوع بهدف اقامة مجتمع ديمقراطي تسوده العدالة ويقوم على القانون واحترام حقوق الانسان".
واعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الذي حضر الاحتفالات في العاصمة جوبا عن ارتياحه لفتح "صفحة جديدة لجنوب السودان" وحض البلدين الجارين على إقامة علاقات ثقافية وسياسية وتجارية ايجابية وسلمية.
رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ، أعلن في بيان له بترحيبه بجنوب السودان بين مصاف الأمم ، لمد اواصر اوثق بين بريطانيا وجنوب السودان خلال الشهور والاعوام المقبلة
نيكولا ساركوزي رئيس فرنسا قال انه "يرحب باستقلال جنوب السودان" ويهنىء سلطات الشمال والجنوب وكذلك شعبي البلدين لانهما عرفا كيف يجتازان سلميا هذه المرحلة التاريخية وأضاف البيان إن فرنسا تؤكد دعمها لجنوب السودان حكومة وشعبا بهدف بناء دولة ديمقراطية والعمل على إحلال السلام والأمن والتطور في كل أرجاء البلاد.
هذا و أعلنت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل ان مهمة دعم جنوب السودان على طريق الاستقرار سيؤمن للناس السلام والأمن والتنمية الاقتصادية.
و اعترفت مصر بجمهورية جنوب السودان الحديثة العهد ، حيث أرسلت وفدا مصريا يتقدمه نائب رئيس الوزراء المصري يحيى الجمل الذي وصل جوبا لحضور مراسم استقلال جمهورية جنوب السودان . كما اعلنت الأردن الاعتراف باستقلال دولة جنوب السودان واقامة علاقات دبلوماسية معها
واعترفت ليبيا التي تشهد حربا اهلية رسميا بجنوب السودان كدولة "مستقلة وذات سيادة"،مثلما اعترفت كندا وتركيا وسويسرا وجنوب افريقيا واثيوبيا وكينيا. وأشاد الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان الموجود في جوبا "ببزوغ فجر جديد" لشعب جنوب السودان، متعهدا بتقديم الدعم والمساعدة للدولة الجديدة، حسب بيان صادر عن مكتبه الاعلامي...
الرئيس السوداني عمر البشير أكد في حفل اعلان استقلال جنوب السودان في جوبا أن نجاح الدولة الوليدة هو نجاح لبلاده، مجددا مطالبته الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة برفع العقوبات عن الخرطوم.
رئيس الوزراء الهندي منموهان سينغ أعرب عن أطيب تمنيات بلاده، وذلك في رسالة اشادة بالتزام جوبا بحل "كل المشاكل العالقة بشكل سلمي" مع الخرطوم.
أخيرا و ليس آخرا أعلنت إسرائيل على لسان رئيس وزرائها بنيامين نتن ياهو، اعترافها رسميا بجنوب السودان دولة مستقلة. وقال نتن ياهو، في اجتماع لمجلس الوزراء، أن إسرائيل تعترف بجنوب السودان، معربا عن أمنياته للدولة التي انفصلت عن جمهورية السودان بالنجاح. وأضاف، إن جمهورية جنوب السودان، دولة تنشد السلام، وسنكون سعداء للتعاون معها من أجل ضمان نموها وازدهارها

 


      اضف تعليقك على هذه المادة     

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            


*   لن يتم نشر التعليقات التي تخرج عن آداب الحوار


         



لا توجد تعليقات سابقة


 ::

  وباء الطاعون ذكرني بمشهد إعدام صدام ، لينغص علينا فرحة العيد

 ::

  السرعة هي الخطر الأكبر في وقوع حوادث المرور

 ::

  صفاقس في يوم افتتاح تظاهرة عاصمة الثقافة العربية تكتسي أبهى حلة

 ::

  نسمات رمضانية

 ::

  بعد حادثة سقوط طائرتها الحربية ، روسيا بدأت ترقص على حبلين !

 ::

  الحطاب و الملـك الطيـب

 ::

  في الذكرى الـ 10 لغزو العراق ، الوضع لم يتحسن على عامة العراقيين

 ::

  في الذكرى 13 لرحيله ، بورقيبة الغائب الحاضر

 ::

  هل الكذب في المصالح..صالح؟


 ::

  المَـرَح والصـحَّة النَّفسـيَّة

 ::

  الإسلام المعاصر وتحديات الواقع

 ::

  نيجيريا والفرصة الضائعة

 ::

  الحكم في بلاد الأعراب .. عار

 ::

  الاحتلال الإسرائيلي وما تبقى من حارة المغاربة

 ::

  انحسار التعدد الثقافي أمام الوطنية الأميركية

 ::

  أحكام أديان الكفر فى القرآن

 ::

  نتنياهو اولمرت موفاز وصراعات الحكم

 ::

  الحروف لاتعرف معنى للرصاص

 ::

  المعارض الليبي إبراهيم عميش: ما يحدث في ليبيا حرب إبادة.. وعلى القذافي أن يرحل



 ::

  مساعداتٌ خيريةٌ يبطلُها التوثيقُ وتفسدُها الصورُ

 ::

  ماذا تعني تسمية الحرس الثوري منظمة إرهابية؟

 ::

  مستقبل السودان

 ::

  هل خرج البشير حقاً؟

 ::

  السودان ودروس الانقلابات والانتفاضات

 ::

  نقد رواية الغائب لنوال السعداوى

 ::

  إدارة الحروب النفسية في الفضاء الالكتروني: الإستراتيجية الأمريكية الجديدة في الشرق الأوسط

 ::

  الجثمان

 ::

  مستقبل الشرق الأوسط والأكراد في ظل التغيرات المستقبلية

 ::

  زلزال متوقع وخطر داهم على العرب!








Booking.com
radio sfaxia

Booking.com


جميع الحقوق متنازل عنها لان حق المعرفة مثل حق الحياة للانسان .

 

اعلن معنا |   غزة تحترق | منتدى | مواقع الكتاب  | ملفات | صدام حسين | الأحواز | خطوات للتفوق | انفلونزا الطيورراسلنا  
جميع ما ينشر بالموقع من مقالات أو آراء أو أفكار هي ملك لمن كتبها، و الركن الأخضر لا يتبنى بالضرورة هذه الآراء أو الأفكار.