Booking.com
          

  الرئيسية  ::  الإفتتاحية ::  كلمتنـا ::  ادعمنا ::  سجل الزوار ::  راسلنا   :: أضف مقال

 
 

أقولك شغلة(8)
يوسف فضل   Thursday 19-05 -2011

دعاءك يا حاج

تعلمنا أن المسافة ما بين الفندق إلى باب الفتح في الحرم أكثر من 500 متر . لذا كان لا بد من التنقل بسيارة أجرة من والى الحرم .

أوقفت سيارة خاصة زرقاء اللون نوع هونداي وهي ليست سيارة أجرة بل يعمل بعض أبناء مكة المكرمة في تشغيل سياراتهم الخاصة كأجرة للتكسب والاسترزاق . ليس من عادتي السؤال عن الأجرة قبل الصعود مع شعوري أن السائق سيغلبني في الأجرة لكني ابحث عن تحقيق الغرض ولو بثمن أعلى ، لان والدي رحمة الله قال لي نصيحة " أنت بألف نعمة طالما أمورك تحلها بالمال " . الحمد لله .

ونحن متوجهين بالسيارة إلى الحرم بادرني السائق وهو في مقتبل العمر باستفسار
*: وصلتني رسالة جوال تقول أنني كسبت 200 ألف ريال ؟
** : جيد . لكن رسائل الجوال هذه لا يوثق بها ؟
* : اتصلت على الشركة وكلمت المدير .
** : وأكد لك انك كسبت المبلغ ؟
* : قال لي انه يحتاج إلى بعض البيانات وسيتصل بي لاحقا .
أم الفضل : هل اشتركت في مسابقة معينة؟
* : لم اشترك بأي مسابقة .
** : إذا كيف ستكسب شيء وأنت غير مشترك به ؟
* : خليها على الله ، هو الرزاق .
** : الله يرزق بأسباب . لكن أساليب الخداع والنصب كثيرة . أنا تصلني مثل هذه الرسائل أنني كسبت سيارة أو يصلني ايميل يقول أنني كسبت 10 مليون يورو يطلبوا اسمي ورقم هاتفي والعنوان واسم البلد والعمر والمهنة . بل بعضهم يطلب مني تحويل مبلغ 20 الف يورو لإكمال إجراءات التسجيل ومن ثم سيرسلوا المبلغ لي .
* : وربحت ؟
** : يا آخي كيف تربحني شركة أي مبلغ من المال وهي لا تعرف بياناتي . هل رأيت شخصا يكسب ورقة يانصيب دون أن يشتري الورقة؟ وقد أرسلت للشركة رسالة أعلمتها انه طالما أنني ربحت 10 مليون يورو ليخصموا مبلغ 20 ألف يورو أو حتى نصف مليون يورو ويرسلوا الباقي لي .
*: ما أرسلوا المبلغ لك ؟
** يا أخي أنت على نياتك البسيطة ، مثل هذه الرسائل تشعرك بالإثارة والارتباك لكن في النهاية السخافة تفرض نفسها . لا تأخذنا إلى باب الفتح . أنزلنا عند باب أجياد لان كافة المطاعم هناك .
*: حامل شبشب زنوبه معك ؟
** : البارحة دخلنا من باب الفتح ووضعنا أحذيتنا في رف 79 لكن لم أجد حفايتي التي أحضرتها لي زوجتي صناعة مدينة الخليل وذلك أن احد المعتمرين( استعارها) من بين أحذيتنا ولم يرجعها . فاستعرت هذا الشبشب من أمام باب الحرم واشتريت حفاية جديدة وها أنا أعيد الشبشب لصاحبة .
* : وجالب لنفسك الصمرقع (وجع الرأس)
** : من لا يهتم بالأمور الصغيرة لا يهتم للأمور الكبيرة . مع أن ابنتي الصغيرة أبدت لي مرونة عقلية اكبر من سنها عندما اقترحت بدهاء أن نضع كل فردة حذاء في رف أحذية مختلف وبعيد عن الأخر فلا يستطيع احد أن يستعير فردة حذاء واحدة حتى لو أعجبته . إلا إذا كان حظي حظ من يجد العظمة في الكرشة بأن احدهم مبتور الساق .

وصلنا إلى باب اجياد ونقدت السائق الأجرة وعندما هممت بالخروج من السيارة استبقاني في السيارة وعائلتي تنتظرني في الخارج . وعندما ترجلت من السيارة اندفع مؤمن باتجاهي .
*: أقولك شغلة ؟
**: تفضل يا حبيبي
** : أنت كنت تهز رأسك وأطلت الحديث مع السائق .
أم الفضل : ماذا يريد منك السائق ؟
** طلب مني أن أدعو له .
أم الفضل : تدعو له ماذا؟
** : أن يكسب 200 ألف ريال .
أم الفضل : الإنسان يتعلق باحبال الهواء .
** : قلت له أنت مثل الذي يريد حصادا دون أن يزرع .
أم الفضل : الإنسان يحب الراحة في جلب المال وفي صرفة .
** : هو يعاني من حالة اضطراب ويريد أن يقنع نفسه انه سيربح المال لذا بدرت منه مثل هذه الثرثرة . نسيت أن اسأله عن اسمه .
أم الفضل : لماذا؟
** : حتى أدعو له .
أم الفضل : هات الشبشب الأمانة حتى نضعه أمام باب الدخول ونبرأ أنفسنا . خطايانا أثقل من وزنه .
** : هناك كثير من الشباب العرب له قدرة عجيبة أن ينتظر الوعد بالربح شهورا وسنوات . بينما اليابان داوت جراحها من الزلزال وتسوماني المياه في مدة قصيرة جدا ولم تنتظر مكالمات لحل مشاكلها . شبابنا مثل الشجرة ا لتي هجرت جذورها وذهبت في عالم مجهول . في اليابان الأرض تبدلت غير الأرض والمكان تشظى بعيدا عن نفسه فأعادوه إلى مكانه . ونحن بانتظار الفرج فقط بالدعاء .
أم الفضل : لو الذي حدث لليابان حدث لدولة عربية لوجدنا أنفسنا في حالة عزاء دائم على المواطنين ولأصبحت الدولة العربية مادة في ا لتاريخ !
** :انظري للباكستان التي عانت من فيضانات الإمطار قبل اليابان فافترش 20 مليون باكستاني العراء .
أم الفضل : ما وصلتهم رسائل على جوالاتهم بحل مشاكلهم ؟
** : كانت الباكستان مادة إعلامية جيدة لإثارة الشفقة والتعاطف الكسيح . آآآآآآه . العالم العربي والكثير من الدول الإسلامية حالة مرتهنة للبؤس؟
أم الفضل: كيف ؟
** : لا زلنا بحاجة لقول وفعل يبنيان الإنسان لأن الإنسان هو الذي يصنع النصر وكتابة التاريخ . تصوري أن اليابان كانت قد احتفلت بمحو آخر أمي في عام 1915 والتعليم المقصود ليس دخول المدارس أو حفظ الأراجيز اليابانية بل التعليم العصري الذي يصنع إنسانا قادرا على التعاطي مع روح الحضارة والتأثير في سلوكيات الأجيال المتعاقبة وصناعة ثقافتهم لتحقيق الأهداف النهائية . فهو تعليم يعلي من شان التجديد والابتكار ويؤثر في القيم والأخلاقيات فليس ثمة فجوة بين التنظير السلوكي والأخلاقي وطبيعة الحياة المعاشة .مع ان اليابان قد تعرضت لقنبلتين نوويتين لكنها الآن من الدول المتقدمة وتصدر الآن السيارات وليس لديها مناجم الحديد .
أم الفضل : هل نحن بحاجة إلى درس في التخريب كما يقول مظفر النواب حتى نتطور؟
**: ما اقصده هو أن نعمل بصمت وان نكظم غيظنا وان نعض على جراحنا ولا ننسى أننا امة تحمل رسالة للبشرية فان لم ننجح بها على أنفسنا فلن نؤثر في محيطنا ولسوف يحاسبنا الله على تقصيرنا والدليل ما نحن فيه .
أم الفضل: عمرتنا هذه مثل ما يقول المثل:" حج وبيع مسابح"

وما أن دخلت الحرم حتى رن جوالي وأظهر رقم متصل وهو رقم غريب . أدركت انه من أرقام النصب والاحتيال . تجاهلت الاتصال ولم ينتابني ادني شعور من الندم ثم حولت الجوال إلى الصامت .


 


      اضف تعليقك على هذه المادة     

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            


*   لن يتم نشر التعليقات التي تخرج عن آداب الحوار


         



لا توجد تعليقات سابقة


 ::

  خبر وتعليق

 ::

  خاين يا طرخون

 ::

  أقولك شغلة (9)

 ::

  أقولك شغلة (7)

 ::

  أقولك شغلة (6)

 ::

  كيف تشفي الحروق في 10 دقائق

 ::

  أقولك شغلة(5)

 ::

  القذافي الأب الصغير

 ::

  إضاءة خافتة على خطاب الدكتور بشار الأسد


 ::

  هل يمكن خداع المعدة بالتكنولوجيا؟

 ::

  الفارغون

 ::

  لا شيءيستدعي انحنائك!!

 ::

  كليوباترا لم تكن فائقة الجمال

 ::

  رهائن في بيوت الموتى

 ::

  فـصول الخوف

 ::

  رفض حماس لمرسوم الانتخابات

 ::

  إلى متى ستظل أسباب موت ياسر عرفات لغزاً محيرا !!؟

 ::

  كيف نتعرف على العالم من حولنا وكيف يكتب الدماغ معلوماته؟

 ::

  ثورة سوريا الملحمية هدفها الانعتاق



 ::

  التاريخ الموجز للأنظمة القطبية ( 1800ـ 2020 م )

 ::

  إذا لم يستحي الانتهازي، فليفعل ما يشاء...

 ::

  تساقط الشعر : أسبابه وعلاجه

 ::

  العلاقات التركية الروسية (ما بعد الخصام المر)

 ::

  الطبقة الوسطي في مصر وتأثيرها بغلاء المعيشة والأسعار

 ::

  برامج وخطط أمريكية للهيمنة على الوطن العربي -لبنان نموذجا-

 ::

  أثرالتحليل المالي ومجمل المعطيات الانتاجية على تطور المؤسسات وتميزها

 ::

  مشروع «الشرق الأوسط الكبير» متى بدأ؟ وأين ينتهي؟

 ::

  الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر أو المقولة التي تأدلجت لتصير إرهابا 1

 ::

  مفهوم الاغتصاب الزوجي



 ::

  العرب واللغة العربية من خلال أبي القاسم الشابي

 ::

  العلم والأدب.. تفاعل مثمر

 ::

  الاسرائيلي يتمدد في القارة الأفريقية عبر الحفرة اليمنيّة والعربي يتبدد

 ::

  "الجودة الشاملة"في المؤسسات الأكاديمية

 ::

  "بوكيمون غو" تثير الهوس حول العالم!

 ::

  جنوب أفريقيا أم الطريقة الأيوبية؟!

 ::

  السرعة هي الخطر الأكبر في وقوع حوادث المرور

 ::

  الغراب ....!

 ::

  انقلاب تركيا.. الغموض سيد الموقف

 ::

  الحماية التأديبية للمال العام

 ::

  من هنا.. وهناك 17

 ::

  بالتفاصيل والأرقام.. الاحتلال يسيطر على أكثر من 85% من فلسطين التاريخية بعد النكبة

 ::

  صناعة الذبح

 ::

  الخطبة فى الإسلام زواج






Booking.com
radio sfaxia

Booking.com


جميع الحقوق متنازل عنها لان حق المعرفة مثل حق الحياة للانسان .

 

اعلن معنا |   غزة تحترق | منتدى | مواقع الكتاب  | ملفات | صدام حسين | الأحواز | خطوات للتفوق | انفلونزا الطيورراسلنا  
جميع ما ينشر بالموقع من مقالات أو آراء أو أفكار هي ملك لمن كتبها، و الركن الأخضر لا يتبنى بالضرورة هذه الآراء أو الأفكار.