Booking.com
          

  الرئيسية  ::  الإفتتاحية ::  كلمتنـا ::  ادعمنا ::  سجل الزوار ::  راسلنا   :: أضف مقال

:: دراسات أدبية  :: طرفة  :: شعر  :: قصة  :: خواطر  :: اصدارات

 
 

اهتمام عربي و دولي بتعلم اللغة الصينية
رضا سالم الصامت   Sunday 22-11 -2009

اهتمام عربي و دولي بتعلم اللغة الصينية

اللغة الصينية لغة ينطقها أكثر من مليار و 300 مليون نسمة و معنى ذلك انها انتشرت في عديد البلدان في العالم و سياسة الصين حاليا بتفتحها على العالم الخارجي تعميم دراسة هذه اللغة في كل البلدان لزيادة نشر الثقافة و الحضارة الصينية و التعريف بها . هي لغة قديمة حروفها رموز يعتقد الكثيرون انها معقدة في حين ان لغة قومية الهان و هي أكبر قومية في الصين لها اهمية فمنذ تبني الصين سياسة الإصلاح والانفتاح على الخارج
و اللغة الصينية تزداد تطورا و شعبية و تجد اقبالا كبيرا من الطلاب الأجانب و بما فيهم العرب فافتتحت معاهد و مدارس الكنفوشيوسية في عدة بلدان عربية و افريقية فتأسست عديد المعاهد و المدارس في مصر والأردن و لبنان و في تونس و تحديدا بمدينة صفاقس تم بعث فصل دراسي كنفوشيوسي لتعلم اللغة الصينية حيث تم إزاحة الستار من على اللوحة ايذانا بانطلاق الدروس و بهاته المناسبة سينعقد في ديسمبر 2009 مؤتمرا لمعاهد الكنفوشيوسية و الذي يوجد مقره بالعاصمة الصينية بكين و سوف يحضر هذا المؤتمر ممثلي معاهد الكنفوشيوسية المتواجدة بالبلدان العربية و الإفريقية و في الولايات المتحدة الأمريكية و بصفتي احد أعضاء الفصل الدراسي لمعهد الكنفوشيوسية لتعليم اللغة الصينية بتونس سوف أكون متواجدا في هذا المؤتمر .
المؤتمر سيبحث جديد المقترحات و الملاحظات من أجل تعميم اللغة الصينية و كسب المزيد من الطلاب في البلدان العربية خاصة و الإفريقية عامة و هى مناسبة لتنبادل الآراء و الأفكار.
دروس اللغة الصينية المجانية على الانترنت بالإضافة إلى البداية الغير متّصلة بإخبارك بأنّ الصينية واحدة من أقدم، و أكثر اللغات الساحرة في العالم. في نفس الوقت، فهي واحدة من أكثر اللغات المنتشرة على نحو واسع في العالم
إنّ اللغة الصينية في الحقيقة متكوّنة من عدّة لهجات مختلفة قليلا تشترك في نفس التركيب والقواعد بالإضافة إلى جزء جيد لنفس المفردات. أمقارنة يمكن أن تقام بين الصينيين كلغة عامّة ومجموعة لغات رومانية . ما تزال، اللهجات الصينية أقرب أكثر بكثير إلى أحدهما الآخر من أقسام اللغات الرومانية ، فمتكلّم فرنسي على سبيل المثال لا يستطيع أن يفهم معظم ما يقوله إيطالي بدون دراسة صحيحة من اللغة الإيطالية مسبقا , المتكلّم الصيني "يو" سيكون عنده وقت أسهلا يتكلّم به مع متحدث "مندرين".

بالكلام عن اللهجات، الصينيون عندهم حول 6-12 لهجات معيّنة، إعتماد على كيف تحسبهم (وإذا تحسب اللهجات الثانوية أيضا). الثلاثة الأكثر شعبية على أية حال، بلا شك "مندرين" (الذي يشمله حول 800 مليون متكلم)، "يو" (حول 90 مليون متكلم) وكانتوني (80-90 مليون متكلم). لأن مندرين يسيطر على كمية المتكلمين الصينيين بمثل هذا العدد الكبير هو في أغلب الأحيان يشار إلى اللهجة كأنها اللغة نفسها.
للعالم الغربي فان تعلّم الصينية، فيها إختلافات صغيرة بين اللغات الغربية، يشتركون تقريبا في نفس القواعد وعلم الأصوات وبنية الجمل بالإضافة إلى نفس الأبجدية. مع الصينيين، كلّ شيء تقريبا نعرفه منفجر في الهواء وهو صعب جدا لنا لنفكر بطريقة أخرى غير ما نحن متعودون عليه. إذا أخذت على نفسك لتعلّم فصول الصينية، الخطوة الأولى ستكون بتزويد نفسك بكلّ هذه الإختلافات قبل البدء بإستظهار الكلمات، تحسين المفردات أو تعلّم الأبجدية.
أكثر دروس “تعلم الصينية” تقريبا كلّ المصادر التربوية المنظّمة تبدأ بتعليم اللغة إلى الطلاب الغربيين بترجمة الإيديوغرام الصيني إلى أبجدية رومانية بإستعمال نظام "بينين". بعد إتقان هذه الخطوة عملية التعلّم ستأخذ من السهل إلى الصعب، المعنى الفصول الأولى ستحتوي قواعد اللغة الصينية (التي هي أسهل للفهم وأقل تعقيداً من بعض اللغات الغربية)، يمرّ بالتلفظ (التي هي مشكلة في باديء الأمر لكن يمكن أن تتقن بعد فترة)، بعد ذلك تحسين المفردات باستخدام نصوص من أجل تذكر الكلمات, لعبة المفردات, أشرطة سمعية ينهي مع تركيز كامل على الحروف والأرقام الصينية،.
ومع التقدم المذهل الذي حققته الصين ، فقد أصبحت ظاهرة إنتشار اللغة الصينية ودراستها واقعاً ملموساً في العالم أجمع . وفي الوقت الحالي شهدت أعداد طلاب قسم اللغة الصينية مئات الخريجين كل عام ، والذين يعملون علي تلبية إحتياجات سوق العمل في مختلف أوجه التعاون العربي الصيني في مجالات التجارة والإقتصاد والإستثمار والسياحة والخارجية والإعلام وغيرها من المجالات التي تتطلب متحدثي اللغة الصينية في الوطن العربي .

ويعتبر معاهد الكنفوشيوسية لتعلم اللغة الصينية منبراً هاماً يعمل علي تقديم صورة كاملة للصين وحضارتها وثقافتها ولغتها وأدبها . و يساهم في التعريف بحضارة وثقافة الشعب الصيني الصديق .

أما فيما يتعلق بأعضاء هيئة التدريس بقسم اللغة الصينية ، فيوجد بالقسم نخبة رفيعة المستوي من المدرسين و الأساتذة العربو الصينين والذين يزيد عددهم عن ثلاثين عضو هيئة تدريس ، ومن بينهم ثلاثة أعضاء حصلوا علي درجة الدكتوراة من الجامعات الصينية . بالإضافة إلي معاوني أعضاء هيئة التدريس . وقد توفر لجميع أعضاء هيئة التدريس بالقسم فرصة السفر والدراسة بالجامعات الصينية . وحتي اليوم تتاح الفرص للأساتذة للسفر والمشاركة في المؤتمرات والأنشطة العلمية المختلفة التي تقام في الصين . وقد كان للسادة أعضاء هيئة التدريس بالقسم الدور الكبير في إفتتاح أقسام اللغة الصينية في بلدان عربية شقيقة و منها تونس في وضع المناهج والقيام بالتدريس . ويستقبل قسم اللغة الصينية بصفاقس مدرسا صينيا يعمل علي معاونة زملاءه التونسيين في التدريس لطلاب القسم حتي تتاح فرص أكبر لطلاب القسم لمعايشة اللغة مع أهلها .

و يشارك الطلاب في جميع المناظرات والمسابقات والأنشطة التي تنظمها الجهات الصينية في الصين وفي البلاد العربية لمتحدثي ودارسي اللغة الصينية من الأجانب . وحصل القسم خلال مشاركاته في تلك الأنشطة علي مستويات متقدمة. ويداوم القسم علي ترشيح أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم و الطلاب للمشاركة في جميع الأنشطة المتعلقة باللغة الصينية .

 


      اضف تعليقك على هذه المادة     

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            


*   لن يتم نشر التعليقات التي تخرج عن آداب الحوار


         
  Aya -  tunisie       التاريخ:  05-04 -2012
  Curriculum vitae
   
   RENSEINGNEMENT D' ORDRES PERSONNEL:
   
   Nom et prénom : Mtar Aya
   Date et lieu de naissance : 11 01 1986 à menzel temime
   Adresse : 09 Iimpasse El Oumara Rue Holland, 8080 Menzel temime TUNISIE
   Tel : 24 938 865
   Nationalité : Tunisienne
   
   
   DETAILS DES ETUDES:
   
   * - Baccalauréat lettre[session juin 2004]
   
   * - Maîtrise langue chinoise 2008 [moyenne annuelle 14,83]
   
   
   QUALIFICATION ET DIPLOMES:
   
   * - Baccalauréat : lettres
   * - Maîtrise : langue chinoise
   
   STAGES:
   
   * - stage : en chine
   
   
   EXPERIENCE PROFESSIONNELLE:
   
   * - société sotufam [zewiyet el meggueyiz]
   
   CONNAISSANCE EN INFORMATIQUE :
   
    我 是艾娅,我是一个突尼斯女人,2008 毕业了,现在我正在找工作,请你们给我一个机会。我肯定不会让你们 失望。
   
    我会 说 和写英语,法语,中文。
   我的电话号码:24938865
   


  Jelassi Mongi -  تونس       التاريخ:  12-09 -2011
  ممتاز

  Kalea -  NYbaWBWzBVXx       التاريخ:  02-09 -2011
  I see, I sppuose that would have to be the case.

  عبد الصمد -  morocco       التاريخ:  20-10 -2010
  ni hao;hao؟السلام عليكم,انا جد سعيد بالنتشار الغة الصينية وانا احب بلد الصين واريد تعلم اللغة الصينية .انا اشكركم واشكر كل الطاقم الذي يجتهد من اجل نشر اللغة الصينية في الدول العربية او في الدولة الصينية شكرا جزيلا لكم....


 ::

  وباء الطاعون ذكرني بمشهد إعدام صدام ، لينغص علينا فرحة العيد

 ::

  السرعة هي الخطر الأكبر في وقوع حوادث المرور

 ::

  صفاقس في يوم افتتاح تظاهرة عاصمة الثقافة العربية تكتسي أبهى حلة

 ::

  نسمات رمضانية

 ::

  بعد حادثة سقوط طائرتها الحربية ، روسيا بدأت ترقص على حبلين !

 ::

  الحطاب و الملـك الطيـب

 ::

  في الذكرى الـ 10 لغزو العراق ، الوضع لم يتحسن على عامة العراقيين

 ::

  في الذكرى 13 لرحيله ، بورقيبة الغائب الحاضر

 ::

  هل الكذب في المصالح..صالح؟


 ::

  جذوة الثورة لم تنطفئ

 ::

  دراسة بعنوان: تعاظم القوة العسكرية لاسرائيل لن يحميها من الانهيار 2

 ::

  هل من ربيع إيراني قادم؟!

 ::

  التفتوا إلى مستقبل فلذات أكبادنا... والله عيب أفيقوا .أفيقوا

 ::

  لماذا يستأسد الجبناء ضد فلسطين؟؟؟

 ::

  بالإمارات أم تحبس ابنها وتقيده 12 عاما بالإمارات "لأنه مجهول الأب"

 ::

  "المقربون إلينا"... أهلا بكم

 ::

  للشيوخ والمتقاعدين

 ::

  نستعجل الموت......ونتمنى العيش للأبد !!

 ::

  الجيش يد الشعب



 ::

  مساعداتٌ خيريةٌ يبطلُها التوثيقُ وتفسدُها الصورُ

 ::

  ماذا تعني تسمية الحرس الثوري منظمة إرهابية؟

 ::

  مستقبل السودان

 ::

  هل خرج البشير حقاً؟

 ::

  السودان ودروس الانقلابات والانتفاضات

 ::

  نقد رواية الغائب لنوال السعداوى

 ::

  إدارة الحروب النفسية في الفضاء الالكتروني: الإستراتيجية الأمريكية الجديدة في الشرق الأوسط

 ::

  الجثمان

 ::

  مستقبل الشرق الأوسط والأكراد في ظل التغيرات المستقبلية

 ::

  زلزال متوقع وخطر داهم على العرب!








Booking.com
radio sfaxia

Booking.com


جميع الحقوق متنازل عنها لان حق المعرفة مثل حق الحياة للانسان .

 

اعلن معنا |   غزة تحترق | منتدى | مواقع الكتاب  | ملفات | صدام حسين | الأحواز | خطوات للتفوق | انفلونزا الطيورراسلنا  
جميع ما ينشر بالموقع من مقالات أو آراء أو أفكار هي ملك لمن كتبها، و الركن الأخضر لا يتبنى بالضرورة هذه الآراء أو الأفكار.