Booking.com
          

  الرئيسية  ::  الإفتتاحية ::  كلمتنـا ::  ادعمنا ::  سجل الزوار ::  راسلنا   :: أضف مقال

:: مقالات سياسية  :: صحافة واعلام  :: حوارات  :: العالم الإسلامي  :: العالم المتقدم

 
 

لفلكلور الكردي ثري جداً وهو بحر من الألحان والأغاني الجميلة :حوار مع الفنان سلمان شيخي
حسين احمد   Wednesday 31-12 -2008

لفلكلور الكردي ثري جداً وهو بحر من الألحان والأغاني الجميلة  :حوار مع الفنان سلمان شيخي س1- من هو سلمان شيخي..؟ حبذا لو تقدم لنا لمحة مختصرة عن بداياتك الموسيقية كيف بدأت.؟! وهل بدأت بالفعل .....؟!
سلمان شيخي : بكل فخر واعتزاز أنا من مواليد مدينة عامودا هذه المدينة الطيبة العريقة , درست فيها حتى نهاية المرحلة الثانوية ثم سافرت إلى خارج سورية لأواصل دراستي الجامعية في كلية الحقوق .أما عن حياتي الفنية فمنذ الطفولة كنت اهتم بالموسيقى , وكانت لدي الموهبة ثم بدأت بتعلم العزف على آلة البزق وتركزت اهتماماتي بالموسيقى في بداية التسعينات , ثم واصلت دراسة الموسيقى على أصولها العلمية في معهد الفنون الموسيقية , وتحت إشراف الدكتور ( محمد عزيز ظاظا ), وحصلت على شهادة المعهد بدرجة جيدة.

س2 _ لماذا اخترت آلة البزق تحديداً بغض النظر عن الآلات الأخرى....؟
سلمان شيخي :طبعا أجيد العزف على كافة الآلات الوترية ولكن اختياري لآلة البزق كآلة أساسية :

أولا : بسبب حبي الشديد لصوتها العذب .ثانياً : بسبب إمكاناتها الضخمة حيث تستطيع إن تعبر بكافة الألوان من خلال العزف عليها وهي اوكتافين و لكن للأسف كثرة استخدامها في الإعراس قلل من قيمتها .

س3- كيف ينظر سلمان شيخي إلى مشهد الموسيقى الكردية داخل سوريا مقارنة مع عموم الجغرافية الكردية ونحن في مطلع القرن الواحد والعشرين ..؟!

سلمان شيخي : الموسيقى الكردية في سوريا ينقصها الكثير رغم وجود المواهب والأصوات الجميلة والملحنين مقارنة بالأجزاء الأخرى من كردستان , إذ لا توجد التقنية الكافية ولا يوجد العدد الكافي من العازفين وحتى لا توجد الإمكانيات المادية ولا يوجد حقوق الطبع والنشر كي يعوض الفنان على الأقل تكاليف التسجيل , ففي الفترة الأخيرة ظهر أسلوب التوزيع عندنا وإدخال بعض الآلات التي لم تكن موجودة عندنا سابقا , ولكن يظل ينقصنا الكثير .

س 4- ما هو شعورك ونحن نجد الموسيقى والألحان الكردية تستباح (تسرق) من قبل الموسيقيين والمطربين من شعوب الدول المجاورة وتسجل هذه الإبداعات الكردية بأسماء الآخرين ..

سلمان شيخي : طبعاً شيء مؤسف للغاية ومثير للاستياء خاصة البعض من هؤلاء الذين يقومون بهذا الشيء هم من أصول كردية .

س5- نتيجة معطيات وتفاعلات العولمة ونتيجة وجود جالية كردية كبيرة في الغرب ,انتشرت ظاهرة تقليد الموسيقى والأغاني الغربية لدى فنانين ومطربين أكراد , هل أنت مع تحديث الموسيقى الكردية أم تجد أن هذه الظاهرة تقليد غير أصيل وبعيد عن تحديث التراث الكردي .

سلمان شيخي : بالتأكيد أنا مع تحديث وتطوير الموسيقى الكردية ,ولكن ليس كما يفعل بعض المطربين الكرد في الغرب بإخراج الأغنية الكردية من طابعها الأساسي( الأصيل ) وأداءها بأسلوب غربي بحت وحتى ذهب البعض منهم إلى حذف الربع علامة ذو النكهة الشرقية من بعض الأغاني الكردية فبالتأكيد هؤلاء يسيئون إلى الموسيقى الكردية .

س 6 – ما هي الرسالة الفنية التي تريد إرسالها إلى الآخر من خلال موسيقاك و ألحانك ...؟؟

سلمان :أرى أن الفن رسالة إنسانية مقدسة وأنا حريص جداً على أن أقدم شيئاُ مميزاً وشيئاً يعبر عن معاناة شعبي من جميع نواحي الحياة اجتماعياً وعاطفياً وسواها.

س7- برؤية فنية كيف ينظر الفنان سلمان شيخي إلى واقع الموسيقى الكردية في غربي كردستان.. وهل له أن يحدد لنا ملامحها بدقة ...؟؟ كيف تكون ..؟؟ و ماهي سماتها الرئيسية ..؟؟ أن صح الوصف ...؟؟

سلمان شيخي : الموسيقى الكردية في غربي كردستان غنية جداً, لدينا فلكلور ضخم ولدينا أيضا تراث من ألاغاني الشعبية وهناك فنانون كبار رسموا لون الموسيقى الكردية في غرب كردستان فأصبحوا بمثابة مدارس فنية كمدرسة سعيد يوسف ,ومدرسة محمود عزيز وأخيه محمد عزيز شاكر ومدرسة أرام تيكران بالإضافة إلى ألوان التراث الكردي في غربي كردستان .

س 8- ثمة من يؤكد: بأنك متأثر جداً بأسلوب الفنان القدير (سعيد يوسف ) أو ربما من الفنانين الذين تابعوا فنه . هل أنت مع هذا الرأي أم تعارضه...؟؟؟

سلمان شيخي : لاشك أن كل فنان في بداياته يتأثر بأحد الفنانين والفنان الكبير سعيد يوسف هو فنان قدير وهو بمثابة مدرسة فنية وهناك فنانين كبار غنوا أغانيه في بداياتهم الفنية كالفنان الكبير ( شفان برور ) والفنان الراحل محمد شيخو وغيرهم من الفنانين , وأنا في البداية كنت أيضا كسواي متأثرا بفنه والآن سلكت طريقا خاصا ولي أسلوبي الخاص .

س 9 - ما هو تأثير الفلكلور و التراث على الحان سلمان شيخي , وكيف يتعامل مع هذا التراث الثري بتركيبته السحرية ..؟

سلمان شيخي : كما تعلم أن الفلكلور الكردي ثري جداً وهو بحر من الألحان والأغاني الجميلة , وكل ملحن يجب أن ينهل منه , ومن الطبيعي أن يكون له تأثير على الحاني هذا تراثنا يجب أن نستمع إليه ونستمد منه ألحاننا ونطوره وأنا اهتم كثيراً بالأغاني الفلكلورية و أحاول تحديث بعضاً منها بما يتلائم مع موسيقانا ..

س 10 - لمن تستمعون من الفنانين أكثر -كردياً ..

سلمان شيخي : من عادتي الاطلاع على نتاج معظم الفنانين الأكراد واخص بالذكر : محمد عارف جزيري و سعيد يوسف و محمود عزيز, و تحسين طه , وطاهر توفيق .

س11- إلى أين يمضي الفنان سلمان شيخي ..؟؟!! وأية مدرسة يسلك..؟؟!! وفي أي ميدان يجد إمكاناته الموسيقية أكثر للغوص في أعماق الفن بشكل عام والكردي بشكل خاص ....؟؟

سلمان سيخي : قبل كل شيء أنا أركز على العلم تنصب اغلب اهتماماتي على المقامات وخاصة المقامات الكردية , والأغاني الفلكلورية,اسلك المدرسة الكلاسيكية مع التحديث وإمكاناتي هي في مجال التدريس الموسيقي ,لدي طلاب أعلمهم الصولفيج الغنائي والعزف والمقامات ومنهاجي منوع ادرس طلابي الأساسيات في الموسيقى الشرقية كالسماعيات واللونغات وبعض المقطوعات الغربية وأيضا اعمل في مجال التلحين و العزف والغناء الكردي .

س12 – ماذا قدم الفنان والملحن سلمان شيخي لمدينته عامودا بإبعادها المتعددة : إنسانياً - حضارياً- ثقافياً..؟؟

سلمان شيخي :عامودا مدينتي مهما قدمت لها أحس إنني لم أقدم لها شيء , طبعاً من الناحية الموسيقية أنا أدير مركز ( سما الموسيقي) لدي طلاب أدرسهم الموسيقى بالأسلوب العلمي وهؤلاء الطلاب من تخرجوا عازفين وهناك طلاب لي حصلوا على المركز الأول على مستوى القطر في العزف وسافروا إلى خارج سورية ..

س13 – ماذا عن إصداراتك الموسيقية الخاصة بك .؟؟

سلمان شيخي : صدر لي سابقاً البوم يجمع بعض من الأغاني الفلكلورية والشعبية والآن لدي الكثير من الأغاني والإلحان وأنا بصدد تسجيل البوم جديد قريباً .

س 14- كيف تبدأ شهرة الفنان ومن أين ...؟؟

سلمان : تبدأ شهرة المطرب أو المطربة من خلال تميز أغانيهم وأصواتهم ثم من الجمهور وأيضا هناك جوانب أخرى .

س 15- ما هي عوامل نجاح الأغنية الكردية ..هل ترى من خلال اللحن أم الأداء أم عبر قصيدة غنائية جميلة .

سلمان سيخي :لاشك أن جميع هذه العوامل تؤثر على نجاح الأغنية الكردية وخاصة اللحن والأداء و هنا أركز كثيراً على الأداء فإذا كان اللحن والقصيدة ناجحين و الأداء ضعيفاً فبالتأكيد لن تكون الأغنية ناجحة تماماً ..

س16- كلمتك الأخيرة .. لك كل المساحة للتحدث عن نفسك كما ترى نفسك..؟

سلمان شيخي : لست من النوع الذي يتحدث عن نفسه بل آثر أن اعمل وأقدم ما عندي للآخرين واترك لهم مساحة التقيم على أعمالي ونتاجي الفني . وأشكركم جزيل الشكر على إتاحة هذه الفرصة للتعرف على الجمهور الكردي أينما كان .

============

*- سلمان شيخي (فنان )

التحصيل الدراسي : كلية الحقوق ( لبنان ) وخريج معهد الفنون الموسيقية (قامشلو ) تحت إشراف الدكتور محمد عزيز ظاظا . وهو الان مدرس مادة الموسيقى في عامودا

*- مواليد عامودا

 


      اضف تعليقك على هذه المادة     

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            


*   لن يتم نشر التعليقات التي تخرج عن آداب الحوار


         



لا توجد تعليقات سابقة


 ::

  صبري خلو سيتي شاعراً منسياً

 ::

  قهر المرأة ( الأسرة الشرقية ) نموذجاًً

 ::

  شيار أكري يقدم ذاته الحاناً

 ::

  لولا الكلاسيك لما كان هناك شيء اسمه تطوير وتحديث ..!! حوار مع الشاعر الكردي دل ئيش

 ::

  المثقف الكردي لم يأخذ دوره لا في التنظيمات السياسية و لا في خارجها .! حوار مع الكاتب والشاعر دليار خاني

 ::

  (الشعر الذي يتكون من لقاح نغمة موسيقية لا يموت..) حوار مع الشاعر والكاتب المسرحي بشير ملا نواف

 ::

  أتمنى أن أكون قصيدة مقروءة للجميع ..!! حوار مع الكاتبة والشاعرة سلوى حسن

 ::

  لحظة استسلام ...؟!!

 ::

  حوار مع الأديبة العراقية ( فاطمة العراقية ) :: ان المثقف والأديب يجب أن لا يبتعد عن المعاناة التي يعيشها مكونات شعبه ..!!


 ::

  يوميات الفقدان

 ::

  زكي نجيب.. أديب الفلاسفة وفيلسوف الأدباء

 ::

  في مقابلة مع رايس تتحدث عن العالم ومناطق التوتر فيه

 ::

  الإعلام الغربي وفرصة المناظرة بين مسلمي مجتمعاته

 ::

  العلاج بالروائح العطرية

 ::

  قائدة الثورة المصرية.. أسماء محفوظ..محطمة حاجز الخوف

 ::

  الصحافة ايام زمان

 ::

  الفلافل.. مكونات مختلفة لوجبة متكاملة القيمة الغذائية

 ::

  مساواة المرأة بالرجل في الثرثرة!

 ::

  النباهة والاستحمار



 ::

  مساعداتٌ خيريةٌ يبطلُها التوثيقُ وتفسدُها الصورُ

 ::

  ماذا تعني تسمية الحرس الثوري منظمة إرهابية؟

 ::

  مستقبل السودان

 ::

  هل خرج البشير حقاً؟

 ::

  السودان ودروس الانقلابات والانتفاضات

 ::

  نقد رواية الغائب لنوال السعداوى

 ::

  إدارة الحروب النفسية في الفضاء الالكتروني: الإستراتيجية الأمريكية الجديدة في الشرق الأوسط

 ::

  الجثمان

 ::

  مستقبل الشرق الأوسط والأكراد في ظل التغيرات المستقبلية

 ::

  زلزال متوقع وخطر داهم على العرب!








Booking.com
radio sfaxia

Booking.com


جميع الحقوق متنازل عنها لان حق المعرفة مثل حق الحياة للانسان .

 

اعلن معنا |   غزة تحترق | منتدى | مواقع الكتاب  | ملفات | صدام حسين | الأحواز | خطوات للتفوق | انفلونزا الطيورراسلنا  
جميع ما ينشر بالموقع من مقالات أو آراء أو أفكار هي ملك لمن كتبها، و الركن الأخضر لا يتبنى بالضرورة هذه الآراء أو الأفكار.