Booking.com
          

  الرئيسية  ::  الإفتتاحية ::  كلمتنـا ::  ادعمنا ::  سجل الزوار ::  راسلنا   :: أضف مقال

:: مقالات سياسية  :: صحافة واعلام  :: حوارات  :: العالم الإسلامي  :: العالم المتقدم

 
 

المشروع الوطني الستراتيجي العراقي (النهضه ألشامله) .. إلى من يهمه الامرمع التحيه..
سليم محسن نجم العبوده   Monday 08-12 -2008

المشروع الوطني الستراتيجي العراقي (النهضه ألشامله) .. إلى من يهمه الامرمع التحيه.. ربما يعتقد من يقراء هذا المشروع بانني اروي قصه من الخيال العلمي .. لكن في الحقيقه اني احاول ان اطرح حقيقه يجب ان تتحقق . بدون الدخول الى تفاصيل انني اطرح مشروع يفتقده العراق منذ تاسيس دولته الحديثه عام 1921م . والى اليوم من المهم ان نكمل الحلقه المفقوده والتي كانت سببا في التراجع الحضاري المستمر الذي شهده العراق على مدى السنين الطويله الماضيه .
المشروع المقترح هوا (المشروع الوطني الستراتيجي العراقي حتى عام 2058م ) تصور ان العراق محكوم من ساسه همهم الاول والاخير هوا النهوض بالعراق وشعبه يقدمون مصلحة الشعب والوطن على انفسهم يعرفون الفرق مابين مصلحة الوطن العليا والمصالح الحزبيه الفؤيه الضيقه والتي يجب ان تكون هي الاقرب للتضحيه من مصلحة الوطن والشعب .
المشروع شامل لكل جوانب الحياة في العراق مشروع ستراتيجي يصل الى خمسين سنه مستقبلا يجب ان يكون ملزم التنفيذ بقانون يستفتى عليه الشعب فيكون رديفا للدستور فيسمى (الدستور الستراتيجي لنهضة العراق) يجب ان يوضع من قبل علماء واختصاصيين على مستوى عالي وعالمي .كما ويجب ان ترصد له ميزانيه خاصه سنويه وان يقسم العمل لغرض التنفيذ على شكل مراحل لكل خمس سنوات او بحسب تقدير الخبراء وفيما يلي عرض لبعض الخطوط العريظه المقترحه للمشروع :
اولا: في الجانب العلمي والتعليمي :
يجب احصاء العجز الحقيقي بعدد رياض الاطفال ، المدارس ، المعاهد الاختصاصيه والمختبرات الاختصاصيه والجامعات والمكتبات . والعمل على وضع خطة استبدال لكل ماهو قديم باخرجديد وفق احدث الطرز العالميه والتجهيز يكون من مناشئ عالميه معروفه كما ويجب تهيئة المجتمع اعلاميا لذلك . اما بالنسبه للكوادر التعليميه واقصد المعلمين والمدرسين فيجب ان تنشئ مؤسسات اكاديميه على اساس علمي وان يختارلها الطلاب الذين حصلواعلى اعلى المعدلات العلميه وان يمنح الخريج (المعلم) راتب من اعلى المستويات.للنهوض بالواقع التعليمي في العراق . كما يجب تحديث المناهج وتحديد يوم انطلاق الدراسه ويوم انتهائها وان تكون بتاريخ مقدس قدسية الاعياد الوطنيه .
ثانيا :في الجانب الاجتماعي :
ايجاد السبل الكفيله بأحداث ثوره جذريه على كل العادات والتفاليد والقيم الباليه وتعزيز ماهو بناء وحضاري وذلك من خلال دمج المجتمع مع الموسسات العلميه والتعليميه الموجوده في المناطق وخلق تفاعل حقيقي بين المواطن وموسسات الدوله التعليميه . انشاء المسارح ودور العرض السينما ومراكز الترفيه والمنتديات والنوادي الاجتماعيه في كل بقاع الوطن .
ثالثا :في الجانب الاقتصادي :
يجب اولا البحث عن بديل للثروه النفطيه في العراق وذلك من خلال تطوير الزراعه والالصناعه الزراعيه وكذلك يجب انشاء المصانع التحويليه والبتروكيمياويه والصناعات الخفيفه وتوزيعا على بقاع الوطن بالتساوي الاعتماد على مصبات الانهار في توليد الطاقه الكهرومائيه والعمل الجدي على استحداث مصادر طاقه اخرى. كل هذا سيعزز القدره الاقتصاديه للمواطن وسينعكس على الوضع الامني . اضافه الى توفير الضمان الاجتماعي والصحي . وان تجعل وزارتي النفط والماليه يوم من ايام السنه يسمى (يوم الشعب) توزع وارداته النفطيه على كل افراد الشعب بالتساوي .كي اسمح للشعب الخروج من بودقة الفقر التي صهر بها لسنين وهوا يرقد على مناجم الذهب الاسود .
رابعا :الجانب السياسي :
بدون مجاملات يجب تحديد العدو التاريخي وان افتح معه صفحات جديده مبنيه على التكافؤ والمصالح المتبادله واعقد الاتفاقيات المتزنه الهادفه كما ويجب ان اقوي العلاقات السياسيه مع الاصدقاء التاريخيين للعراق وليس لساسة العراق . وان اجعل من السفارات العراقيه في الخارج راعيا حقيقا للمواطن العراقي ووسيطا امينا بينه وبين المجتمعات الاخرى .
خامسا : من الجانب العسكري :
يجب ان يكون للجيش ثكنات حدوديه وان يكون جيشا نظاميا وليس مليشيات حكوميه . وان يكون مجهز باحدث التجهيز كما ويجب تطوير الصناعات العسكريه الستراتيجيه والتي يمكن ان تحول الى نشاط مدني او عسكري او ان تنتج الاثنين معا. كما ومن الممكن جعل الخدمه العسكريه الزاميه ومن لايريد الانخراط فيه يجب ان يدفع البدل النقدي . وان تكون الخدمه الازاميه 18شهرا او ان تكون على شكل عقود لكل اربع سنوات برواتب مجزيه تحسب في اضافف الخدمه لكن غير مشمول المتسرع براتب تقاعدي . عدا المتطوع الدائم .
سادسا : الجانب الخدمي والصحي :
وضع دراسه علميه للنهوض في الواقع الخدمي من خلال بناء شبكات مجاري عملاقه في المدن واعتماد البناء العمودي الذي تتبناه الدوله بعد احالته الى شركات مختصه . وكذلك بناء محطات لتصفية المياه وانشاء شبكات بمواصفات عاليه . وان تكون للدوائر المختصه السلطه الرقابيه والماليه في ادارتها بصوره مباشره . انشاء مستشفيات متكامله واختصاصيه والغاء ظاهرة المستوصفات . انشاء معامل تصنيع الادويه او الاستيراد من مناشئ معروفه وبمواصفات عاليه .
سابعا : جانب التخطيط العمراني :
لابد من انشاء مدن جديده حديثه متكامله . في اماكن غير الاماكن الموجوده عليها المدن حاليا حيث ان ماينفق عليهل لغرض الترميم هوا اضعاف التكلفه فيما لوانشئة مدن جديده عصريه متكاملة الخدمات . والبنى التحتيه . حيث يتم نقل السكان اليها تباعا بصوره مباشره او غير مباشره .
ثامنا : الجانب القضائي :
يجب ان تكون الاجهزه القضائيه مستقلة .وان توجد محاكم على مستوى عالمي ووجود قاعات للمحاكمات العلنيه .
تاسعا : التمثيل الحكومي :
يجب ان يكون ممثل الشعب الذي رشح للنتخابات الحكوميه بدون راتب او تقاعد وانما تصرف له مخصصات تنتهي بنهاية ولايته . وهذا سيقلل المرشحين ويسهل على الناخب الاختيار .
عاشرا : الاجهزه الرقابيه :
انشاء اجهزه رقابيه في مختلف الاختصاصات والمجالات مثل اجهزة التقييس والسيطره التي تحدد مدى صلاحية المنجات المحليه او البضائع المسورده للسوق العراقي . جهاز مراقبة الاسعار يجب ان يحدد بصلاحيات واسعه للسيطره على اسعار السوق وانهاء ظاهرة المظاربات التجاريه . تحديد سعر صرف العملات وعدم اتباع ظاهرت التعويم التي تجعل قيمة الدينار العراقي متذبذبه صعودا ونزولاً .
الحادي عشر الاجيال :
يجب ان يكون هناك صندوق للاجيال العراقيه اللاحقه وان توضف موارد هذا الصندوق في الاستثمارات الداخليه والخارجيه ويمكن الاستفاده من دول الخليج العربي في هذا المجال فهم من الرواد .

واخيرا يجب ان توضع هذه الفقرات بقانون يضمن تنفيذها ضمن خطه وضوابط مدروسة وان لايحق لأي شخص الإخلال او تعطيل أي فقره . على ان توضع الدراسات العلميه والجدوى الاقتصاديه للنهوض بالواقع العراقي المتردي . ان العراق لايمكن ان يتطور ويتقدم من خلال خطط جزئيه مرحليه ولكن ما يحتاجه العراق خطط طويلة الامد مرحلية النفيذ . ان الخطه الستراتيجيه هي مشروع وطني هدفه النهوض بالعراق من قاع الخراب الذي يعيش فيه ..
الله والوطن من وراء القصد ...

 


      اضف تعليقك على هذه المادة     

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            


*   لن يتم نشر التعليقات التي تخرج عن آداب الحوار


         



لا توجد تعليقات سابقة


 ::

  الجامعة العربية تكتك كشف الوهن العربي

 ::

  الأرخبيل الجيوسياسي الفلسطيني :

 ::

  تركيا .. العرب لا يستيقظون باكرا

 ::

  عجز التنمية الاقتصادية والبديل الإستراتيجي في العراق

 ::

  فاشية النظام الدولي وفوبيا مصادرا لطاقة -الحلقة الأولى

 ::

  هل سيستطيع اوباما تجاوز الهوس الأمريكي في البحث عن أعداء جدد..؟

 ::

  اتفاقية كامب ديفيد وأثرها على حرب غزه 2009م

 ::

  الكوميديا المؤسفة .. وللدم في غزة ثمن ..؟!

 ::

  الديناميكية الحاكمة ومستقبل العلاقات الدولية


 ::

  الجبهة الشعبية ،،،الرفاق عائدون

 ::

  إسرائيل في مواجهة الوكالة الدولية للطاقة الذرية

 ::

  كن أقوى من منتقديك وواصل طريقك ..

 ::

  لماذا يكره قادة بعض الدول العربية الاسلام

 ::

  بعد العراق بلاك ووتر في الضفة الغربية

 ::

  واشنطن وثورات المنطقة

 ::

  عقوبة الإعدام .. رؤية إسلامية

 ::

  حملة شبابية تدعو لتعدد الزوجات

 ::

  اقتراح حل السلطة الفلسطينية لماذا الآن؟

 ::

  كلام فلسطين : البعد الأمني الإسرائيلي في المعادلة الفلسطينية



 ::

  مساعداتٌ خيريةٌ يبطلُها التوثيقُ وتفسدُها الصورُ

 ::

  ماذا تعني تسمية الحرس الثوري منظمة إرهابية؟

 ::

  مستقبل السودان

 ::

  هل خرج البشير حقاً؟

 ::

  السودان ودروس الانقلابات والانتفاضات

 ::

  نقد رواية الغائب لنوال السعداوى

 ::

  إدارة الحروب النفسية في الفضاء الالكتروني: الإستراتيجية الأمريكية الجديدة في الشرق الأوسط

 ::

  الجثمان

 ::

  مستقبل الشرق الأوسط والأكراد في ظل التغيرات المستقبلية

 ::

  زلزال متوقع وخطر داهم على العرب!








Booking.com
radio sfaxia

Booking.com


جميع الحقوق متنازل عنها لان حق المعرفة مثل حق الحياة للانسان .

 

اعلن معنا |   غزة تحترق | منتدى | مواقع الكتاب  | ملفات | صدام حسين | الأحواز | خطوات للتفوق | انفلونزا الطيورراسلنا  
جميع ما ينشر بالموقع من مقالات أو آراء أو أفكار هي ملك لمن كتبها، و الركن الأخضر لا يتبنى بالضرورة هذه الآراء أو الأفكار.