Booking.com
          

  الرئيسية  ::  الإفتتاحية ::  كلمتنـا ::  ادعمنا ::  سجل الزوار ::  راسلنا   :: أضف مقال

:: دراسات أدبية  :: طرفة  :: شعر  :: قصة  :: خواطر  :: اصدارات

 
 

سارق القلوب
محمود فتحي القلعاوى   Saturday 18-10 -2008

سارق القلوب لا يستطيع الإنسان أن يعيش بمفرده بعيداً عن الناس ، عن مجتمعه ، لا بد من أناس يعرفهم ويعرفونه ، يتحدث إليهم , يستشيرهم ويفيدهم ويستفيد منهم ، هذا التعامل فن من أهم الفنون ، لابد أن يتعلمه الإنسان ، حتى يستطيع أن ينال حبهم وتقديرهم ، ويسمى من يستطيع ذلك :-
سارق القلوب
فيجتمع حوله الناس ، ولديه الكثير من الأصحاب والأصدقاء الذين يتحلون بالأخلاق الحميدة والصفات الرزينة ، يحبه الله فيحبه الناس لحب الله له ، شخصيته جذابة مرحه وقورة مؤدبة ، يألف ويؤلف ، وإليك بعض النصائح لتصبح شخصيتك كهذه :-
 أقبل على الله يقبل الله بوجوه الناس إليك :- وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم :- ( إن الله تعالى قال :- من عادى لي ولياً ، فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه ، وما يزال عبدي يتقرب إليّ بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها ، ورجله التي يمشي بها ، وإن سألني أعطيته ، ولئن استعاذني لأعيذ نه ) رواه البخاري ، ويقول بكر بن عبد الله المزني :- ( إذا وجدت من إخوانك جفاءً فذلك لذنب أحدثته , فتب إلى الله تعالى , وإذا وجدت منهم زيادة محبة فذلك لطاعة أحدثتها فاشكر الله تعالى ) .
 اصنع المعروف دوماً تفتح به القلوب :- يقول المهلب بن أبي صفرة :- عجبت لمن يشتري المماليك بماله , و لا يشتري الأحرار بمعروفـــــــه .
 الزم الابتسامة المشرقة :- فهي بوابتك لكسر الحاجز الجليدي مع من حولك ، قال صلى الله عليه وسلم :- ( تبسمك في وجه أخيك صدقة ) رواه البخاري . قال عبد الله بن الحارث رضي الله عنه قال :- ( ما رأيت أحداً أكثر تبسماً من رسول الله صلى الله عليه وسلم ) رواه الترمذي .
 حب للآخرين ما تحبه لنفسك :- وتعامل معهم كما تحب أن يعاملوك , قال صلى الله عليه وسلم : ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) رواه البخاري .
 عليك بكلمة الثناء والشكر الصادقة :- ولتكن مجاملتك دون نفاق أو مراء , قال صلى الله عليه وسلم :- ( لا يشكر الله من لا يشكر الناس ) رواه أحمد.
 ابتعد عن الجدال :- فالجدال طريق لعناد الطرف الآخر ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :- ( أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقًا ) رواه أبو داود ، وقال الشافعي : ( المراء في الدين يقسِّي القلب ويورث الضغائن ) .
 حاول تصحيح الأخطاء الظاهرة :- ولا تبحث عن الأخطاء الخفية لتصلحها ، فأنت بذلك تفسد القلوب ، وقد نهى الإسلام عن تتبع عورات الناس ، قال تعالى :- ( ولا تجسسوا ) سورة الحجرات :12 ، وقال صلى الله عليه وسلم :- ( إنك إن تتبعت عورات الناس أفسدتهم أو كدت أن تفسدهم ) رواه أبو داود .
 تعامل مع الآخرين كما ترغب أن يعاملوك .
 التمس لغيرك الأعذار :- وابتعد عن العتاب قدر المستطاع ، حتى قال الإمام الشافعي : ( التمس لأخيك سبعين عذراً ) ، وقال ابن سيرين رحمه الله :- ( إذا بلغك عن أخيك شيء فالتمس له عذرًا ، فإن لم تجد فقل :- لعل له عذرًا لا أعرفه ) ، إنك حين تجتهد في التماس الأعذار ستريح نفسك من عناء الظن السيئ وستتجنب الإكثار من اللوم لإخوانك
 لا تغضب مهما كان السبب :- فالغضب من الشيطان ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :- ( والغضب جمرة يغلي في قلب ابن آدم (رواه البخاري ، فالغضب يعتبر مفتاح كل شر ، حيث يخرج الإنسان من طبيعته ، قال عطاء بن أبي رباح: - ( ما أبكى العلماء بكاء آخر العمر من غضبة يغضبها أحدهم فتهدم عمل خمسين سنة أو ستين سنة أو سبعين سنة ، ورب غضبة أقحمت صاحبها مقحماً ما استقالة ) .
 ألقى السلام على كل من تقابله سواء تعرفه أولا تعرفه :- فالسلام الصادق هو سبيلك نحو خطب ود أي شخص ، قال صلى الله عليه وسلم :- ( والذي نفسي بيده ، لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ، ولا تؤمنوا حتى تحابوا ، أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم ؟ ، أفشوا السلام بينكم ) رواه مسلم ، فالهدية لها مفعول سحري رائع على الغير مهما كانت قليلة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :- ( تهادوا تحابوا) رواه البخاري .
 تعلم كيف تنصت :- فالآخرين يحبون دوماً من يسمعهم ، وهنا يقول عطاء بن رباح : ( إن الشاب ليحدثني حديثاً فاستمع له كأني لم أسمعه ، وقد سمعته قبل أن يولد )
 اجعل الآخرين يظنون دوماً أن الفكرة فكرتهم :- وأعطهم دوماً انطباع أن ما اقترحته أو ما تفكر به هم أيضا شركاء فيه .
 تواضع مع كل من حولك في قولك وفعلك :- فالطبيعة البشرية تنفر دوماً من المغرور والمتعالي .
 تعلم أن تتسامح دائماً :- فالقول الطيب يجبر من أمامك على أن يوقرك .
 لا تقف في طابور أصحاب النصائح :- فالنفس لا تحب من يلعب دور المدير عليها .
 كن مع الآخرين في السراء قبل الضراء .
 تعلم ألا تنتقد الآخرين :- فالحديث يزول ويبقى أثره في النفس ، فلا بد أن تشعرهم بالإنصاف في نقدك ، بأن تذكر قبل نقدك جوانب الصواب عندهم ، فعن النبي صلى الله عليه وسلم قال :- ( نعم العبد عبد الله لو كان يقوم الليل ) .
 لا تضحك كثيراً في غير المواقف التي تحتاج ذلك :- فالضحك الكثير يفقد المهابة والوقار ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :- ( لا تكثروا الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب ) رواه ابن ماجه
 تعلم أن تكون حليماً صبوراً :- فهما صفتان يحبهما الله .
 كن كالنحلة :- إن أكلت أكلت طيبا ، وإن وضعت وضعت طيبا ، وإن وقعت على عود لم تكسره ، قال صلى الله عليه وسلم :- ( والذي نفس محمد بيده إن مثل المؤمن ، لكمثل النحلة أكلت طيباً ، ووضعت طيباً ، ووقعت فلم تكسر ، ولم تفسد ) رواه أحمد .
وصلى الله على سيدنا محمد ، وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً .

 


      اضف تعليقك على هذه المادة     

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            


*   لن يتم نشر التعليقات التي تخرج عن آداب الحوار


         



لا توجد تعليقات سابقة


 ::

  تاجرتُ مع الله ..

 ::

  سفينة النجاح ..

 ::

  عدُت لشيخى ..

 ::

  سلاحنا الذى نغفل عنه ..

 ::

  أنا الآن محبوس في الثلاجة ..

 ::

  صيف منتج مفيد ..

 ::

  لماذا لا اتزوجها ؟

 ::

  رفيق النبي في الجنة

 ::

  شيخي ومكاسبنا من غزة ..


 ::

  تمرين 'التحدي المقبل'... وخيار اللجوء إلى المخابئ

 ::

  لماذا تبدو أصواتنا مختلفة حين نسمعها على جهاز تسجيل؟

 ::

  الإخوان المسلمون وعلاقتهم بفلسطين

 ::

  أيدي احتلالية تعبث بمقدرات ومستقبل أطفال لا ذنب لهم سوى أنهم فلسطينيو الهوية

 ::

  علينا ان نعلم ان نواة الحضارة الانسانية بدأت من بلاد الرافدين

 ::

  الفيلم الجزائري" كارتوش غولواز" إهانة للجزائرين؟

 ::

  التحديات التنموية في اليمن

 ::

  افساد شياطين الأنس في الارض

 ::

  تحول 'عالمي' ضد عقوبة الإعدام

 ::

  لماذا حرّم السدلان والعبيكان المقاطعة الشعبية؟



 ::

  مساعداتٌ خيريةٌ يبطلُها التوثيقُ وتفسدُها الصورُ

 ::

  ماذا تعني تسمية الحرس الثوري منظمة إرهابية؟

 ::

  مستقبل السودان

 ::

  هل خرج البشير حقاً؟

 ::

  السودان ودروس الانقلابات والانتفاضات

 ::

  نقد رواية الغائب لنوال السعداوى

 ::

  إدارة الحروب النفسية في الفضاء الالكتروني: الإستراتيجية الأمريكية الجديدة في الشرق الأوسط

 ::

  الجثمان

 ::

  مستقبل الشرق الأوسط والأكراد في ظل التغيرات المستقبلية

 ::

  زلزال متوقع وخطر داهم على العرب!








Booking.com
radio sfaxia

Booking.com


جميع الحقوق متنازل عنها لان حق المعرفة مثل حق الحياة للانسان .

 

اعلن معنا |   غزة تحترق | منتدى | مواقع الكتاب  | ملفات | صدام حسين | الأحواز | خطوات للتفوق | انفلونزا الطيورراسلنا  
جميع ما ينشر بالموقع من مقالات أو آراء أو أفكار هي ملك لمن كتبها، و الركن الأخضر لا يتبنى بالضرورة هذه الآراء أو الأفكار.