Booking.com
          

  الرئيسية  ::  الإفتتاحية ::  كلمتنـا ::  ادعمنا ::  سجل الزوار ::  راسلنا   :: أضف مقال

 

حكم السندات         الانسان ؟؟؟         الإحصاء فى القرآن         السجن فى القرآن         من أمراض العصر .. الإسراف والتّبذير         الآلهة المزعومة فى القرآن         الخطبة الموحدة للمساجد تأميم للفكر والإبداع         الإسلام مُتهم عند الأخوان لذلك يسعون لتحسين صورته         جريمة ازدراء الأديان         نسمات رمضانية        

:: مقالات  :: فكـر

 
 

منطلقات التفسير
عطية زاهدة   Wednesday 08-10 -2008

أرى أنَّ هناكَ خمسة منطلقاتٍ للتفسير تشكل "حجر الأساس" لأيِّ تفسيرٍ يبتغي الحياةَ والقبولَ.
(المنطلق الأول)
اعتبار أن للقرآن الكريمِ واقعاً وموضوعاً.
فأمَّا واقعُ القرآنِ المجيدِ فهو متمثّلٌ في كونِهِ لساناً عربيّاً، وأمَّا موضوعُهُ فهوَ أنّهُ رسالةٌ إلهيّةٌ لهدايةِ البشرِ جميعاً.
(المنطلقُ الثاني)
للوصولِ إلى رأيٍ تفسيريٍّ لا بدَّ من معلوماتٍ سابقةٍ يُجري عليها الإدراكُ التدبُّرَ والتفكيرَ وصولاً إلى عقْلِ المعنى المكنونِ في الأمرِ تحتَ التفسير، أوِ اصطيادِ المُراد الذي تحتملُهُ المسألةُ المرادُ تفسيرُها. وبلغةٍ أخرى، لا بدَّ من تغذيةٍ للأفئدةِ بمُدَخَلات معطيةٍ لبياناتٍ من أجلِ شحن الذهنِ بمثيراتٍ تفكيريةٍ للوصولِ إلى مُخْرجاتٍ عقليّةٍ.
(المنطلق الثالث)
لا بدَّ من الإلمامِ بأصلِ المسألةِ المطروحة للتفسيرِ إلماماً شاملاً كيْ لا يخبطَ المفسرُ خبطَ عشواءَ، وكيْ لا يكونَ مُنْبَتّاً لا يجد مَنْ يتجاوب معه.
(المنطلق الرابع)
ضرورة الفطنة، وهيَ موهبةٌ من الذكاءِ وحضورِ البديهةِ، من أجل الربط والاستنتاجِ.
(المنطلق الخامس)
لا بدّ أن يكون لكل تفسيرٍ ثلاثةُ أسسٍ: الأهداف، والأسلوب، والمنهج.
1- الأهداف
والأهدافُ منوّعةٌ فمنها: الدعويةُ، والعلميّةُ، والأدبيّةُ، والانتقاديّةُ.
2- الأسلوب
وأرى أنَّ أفضلَ الأساليب هو ما يصطبغُ بكلٍ من الصبغة الموضوعيّةِ، والتحليليّةِ، والمقارنةِ، والتجديديّةِ، في آنٍ واحدٍ.
3- المنهج
وأعني به كيفيةَ "طبخ التفسير"، أو هو عموماً مسلسل الخطوات الفعلية في عملية الخروج بالتفسير، وليسَ بالضرورةِ أنْ يسيرَها المفسرٌ كلَّها في كلِّ تفسيرٍ، وليسَ بالضرورةِ أيضاً أن يكونَ ترتيبُها ترتيبَ أهميّةٍ، بلْ هوَ ترتيبُ أولويّةٍ.

 


      اضف تعليقك على هذه المادة     

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            


*   لن يتم نشر التعليقات التي تخرج عن آداب الحوار


         



لا توجد تعليقات سابقة


 ::

  بنيامين أخو يوسف كان أطرش أخرس

 ::

  الشُّهُبُ بين آيات القرآن وعلوم الإنسان

 ::

  "راعنا" تعني: سيئنا

 ::

  الإعجاز الرقمي في معادلة

 ::

  ابنُ القيّم يكفِّرُ الشيخَ الشعراويَّ؟!

 ::

  فتحُ "الم"

 ::

  الزندانيُّ طبيباً!

 ::

  فتحُ فاتحة "كهيعص" من سورة مريم.....

 ::

  الدكتور زغلول النجار يدجِّلُ و"يُلَبِّسُ الطواقي"!


 ::

  الزبـــادي وما أدراك ما الزبـــادي

 ::

  حكومةأ مونة

 ::

  الشرطة في بهدلة الشعب

 ::

  ما وراء الأفق الشيعة قادمون

 ::

  كل عام انتم والامة الاسلامية بحال أفضل

 ::

  ثورة الدجاج ( قصة قصيرة)

 ::

  التدين الشيعي.. فرز بين خطابين

 ::

  انطلاق المارثون من جنوب سيناء نحو مقاعد مجلس الشعب

 ::

  الكتب هي الأولى في هدايا الهولنديين للنجاح والإجازات

 ::

  العقرب ...!



 ::

  مساعداتٌ خيريةٌ يبطلُها التوثيقُ وتفسدُها الصورُ

 ::

  ماذا تعني تسمية الحرس الثوري منظمة إرهابية؟

 ::

  مستقبل السودان

 ::

  هل خرج البشير حقاً؟

 ::

  السودان ودروس الانقلابات والانتفاضات

 ::

  نقد رواية الغائب لنوال السعداوى

 ::

  إدارة الحروب النفسية في الفضاء الالكتروني: الإستراتيجية الأمريكية الجديدة في الشرق الأوسط

 ::

  الجثمان

 ::

  مستقبل الشرق الأوسط والأكراد في ظل التغيرات المستقبلية

 ::

  زلزال متوقع وخطر داهم على العرب!








Booking.com
radio sfaxia

Booking.com


جميع الحقوق متنازل عنها لان حق المعرفة مثل حق الحياة للانسان .

 

اعلن معنا |   غزة تحترق | منتدى | مواقع الكتاب  | ملفات | صدام حسين | الأحواز | خطوات للتفوق | انفلونزا الطيورراسلنا  
جميع ما ينشر بالموقع من مقالات أو آراء أو أفكار هي ملك لمن كتبها، و الركن الأخضر لا يتبنى بالضرورة هذه الآراء أو الأفكار.