Booking.com
          

  الرئيسية  ::  الإفتتاحية ::  كلمتنـا ::  ادعمنا ::  سجل الزوار ::  راسلنا   :: أضف مقال

:: مقالات سياسية  :: صحافة واعلام  :: حوارات  :: العالم الإسلامي  :: العالم المتقدم

 
 

و"يا أخا لم تلده أمي"..!
د. صلاح عودة الله   Wednesday 24-09 -2008

 و أبدأ مقالي هذا بروعة الدكتور مازن حمودة"محمود درويش في اول اربعين دمعة": "سكنت عيني وأنت العين والنبع..تذوقت نعيم قربك .. فسكنت المهج..تربعت على ضلوع الوطن..فأصبحت نسيجا وسياجا..قضيت أياما وليال أنقب سحرك..في أسرار النظم .. في عقد اللؤلؤ..فتزداد حيرتي كلما غيبني الحلم..وجدت فيك توأم وجعي..ومفرداتك برهمًا تسكن الألم..غبت عنا بالرحيل..ومازلنا نتحسس من حولنا الظل..كلما سافرت عنا في دنياك..على وقع اللحن..على نبر الصوت..نعود نلقاك على صفحات الكتب..وكأنك عدت للتو من سفر..أسبر الغوص في بحور الشعر..أهيم..أطير في فضاء الكون..فيراودني الشوق لأقبل تراب الأرض..كلما ألمت بنا المحن..أزين أيام عمري بمرآه شعرك..فيغتالني الوجد..يأسرني الحلم..وتلاحقني الحدود كلما هممت بالطير..أرى في القمر وجهك..والليل أنت بدرا حارسه..تغطينا بعذوبة الكلمة ونبرة الصوت..وكفى عودي ما سمعته زاداً ومشرب..آخى أسير في الأرض شامخا بعزتي..فأنت عزيزا..ونحن أشبال ذاك الأسد"..! أربعون يوما مرت على رحيل شاعر القضية الفلسطينية ومقاومتها محمود درويش.."ويا أخا لم تلده أمي يا محمود درويش"..عبارة لها معناها المعبرالقوي..عبارة كررها كثيرا الشاعرالفلسطيني البارز سميح القاسم في كلمته خلال مراسم التأبين الرسمية لشاعر فلسطين الكبيرمحمود درويش في مقرالمقاطعة في رام الله،واليكم نصها الكامل..انقله كاملا لأنه يتحدث عن نفسه ولا داعي للمداخلات والتوضيحات: الأم السيدة العمة الخالة أم أحمد..اخوة أخوات أبناء العائلة الكريمة..ألأخ الرئيس محمود عباس..حضرات رجال الدين الأفاضل..القادة والمسئولين والمناضيلين والمناضلات..ضيوف محمود درويش الكرام..أخي محمود: بسم الله الرحمن الرحيم..أجل وما تدري نفس بأي أرض تموت..صدق الله العظيم..واسمحوا للعربي الفلسطيني أن يضيف في فضاء الاية الكريمة:وما يدري جثمان بأي أرض يدفن..! ويا أخا لم تلده أمي يا محمود درويش؟ كان لجثمان الشاعرالبارزالعربي الذي هو أنت أن يطلب الراحة الأبدية في مقبرة البروة الجليلية الى جوار الاباء والأجداد,لكن المستوطنين الأغراب الضارئين يصرون على تحويل مقبرة ابائك وأجدادك في البروة الذبيح الى حظيرة عصرية لمواشيهم المستوردة كتاريخهم..انهم يثأرون لاسطورتهم المنهارة تحت سماء قصيدتك الشاقة.. انهم ينتقمون لعجز أسلحتهم, أسلحة التدمير الشامل عن مواجهة قصيدتك, قصيدة الحياة الشاملة لكل البشر ولكل الشعوب تحت رايات الحرية والاستقلال والسلام والتقدم والابداع ..ولأنك مسكون بالحنين الى خبز امك وقهوة امك فانهم مسكونون بهاجز العبثية والضمور والزوال, ولانك مفعم بحب شجرة الخروب التي على الطريق بين البروة وعكا فانهم ملغمون بالكراهية وبشهوة التدمير والتدمير الذاتي, لأنهم بمنتهى البساطة لا يحبون الحياة ولا يحبون السلام بقدر ما تحب اشجار الخروب والزيتون والسنديان في وطنك الذي هو وطنك. ويا اخا لم تلده امي: أنت تسمعني جيدا, اعرف انك تسمعني جيدا وانا اسمعك جيدا في بسملة الايمان المكتمل الناجز النهائي بأن البروة والرامة والقدس وغزة وجنين ونابلس وعكا وحيفا والقدس والخليل ويافا انما تشكل الاطراف المتقابلة والمتكاملة في معادلة الوطن الواحد , اما بشأن الدولة فالأيام دول والدول دول ولا يبقى الا وجه ربك ذي الجلال والاكرام. ويا اخا لم تلده امي يا محمود درويش: لنا ان نعتز بالانتماء الى شعب لا يتقاسم ارغفة الحصار فحسب بل يتقاسم قبور الشهداء والشعراء بما يقيم الدليل العفوي والقاطع على انه شعب حضارة وابداع وعمران, لم يكون في عقيدته وما هو في قصيدته ولن يكون في مقاومته ومساومته شعب ارهاب وتخريب وطغيان كما يدعي شهود الزور والبهتان من هواة القمع والاحتلال والجدار والعنصرية والعدوان. ويا اخا لم تلده امي: لك من هنا ان تتجاذب اطراف الحديث مع مفجر الثورة وقائد الشعب ومؤسس مشروع الدولة ورائد مسيرة الحرية وصديق قصيدتنا وحارس ديارنا المقدسة الشهيد " ياسرعرفات".ولك من هنا ان تتبادل وجهات النظر مع الدكتور محمود عباس"الرئيس ابو مازن" ورفاقه واشقاء أبي عمار ورفاق دربه ورافعي راية حلمه الوطني الانساني الجامح والجارح والصامد والصاعد..لكن صديقا عزيزا ورفيقا طيبا كان يتمنى اختراق الحالة السريالية الراهنة لمشاطرتك الحلم الممتحن والألم والأمل المشترك, انه شهيد الغربة ابن غزة " نعيم بسيسو", يا شهيد الغربة وابن البروة محمود درويش, لا يستطيع معين بسبب ما هو قائم هناك, لا يستطيع عبور خط النار العبثية من غزة الى رام الله, بمثل ما لا تسطيع انت عبورخط النارالعبثية من رام الله الى غزة..والقدس قريبة بعيدة , والقاهرة قريبة بعيدة, وعمان قريبة بعيدة, وغزة قريبة بعيدة, ورام الله قريبة بعيدة, واذا كانت غزة بفعل هؤلاء غير قادرة على الحلول في رام الله.. واذا كانت رام الله غير قادرة على التجسد في غزة, فمن اين لنا يا محمود , من اين لنا ان تتجلى فلسطين في فلسطين ؟ويا اخا لم تلده امي يا محمود سليم درويش: ليس على الشعب الواحد ان يعيش بفكر واحد وان يموت لنهج واحد, تتعدد اجتهاداته الطبيعية ويبقى موحدا اذا كان شعب طبيعيا ككل شعوب الكون وتتنوع مذاهبه ومشاربه ويظل شعب واحدا موحدا..ألسنا ابناء شعب واحد ؟ وان لم نكن شعبا واحدا فمن نحن اذا.. هل عدنا الى الجاهلية ؟ هل مسخنا قبائل وعشائر تتخلى عن كينونتها ومصيرها لداحس والغبراء؟ سامحنا يا أخانا الذي لم تلده امهاتنا..سامحنا عن خوفنا وضعفنا وحزننا وركاكة ايامنا..وبمثل ما عهدتك سوف تتشبث حتى الموت باليقين المثابر بأن شعبنا العربي الفلسطيني من دون شعوب الارض قدم المنسوب الاعلى من دماء الشهداء بعد الحرب العالمية الثانية وهذا الشعب الصغير الكبير المدهش بقوة حياته وحيويته, هذا الشعب يتقن فن ادارة المفاوضات..ويتقن فن ادارة الانتفاضات ايضا..! اذا هم اصروا على ان يتغولوا وان يتوغلوا في جريمة الاحتلال وخطيئة اسقاط غصن الزيتون, غصن ابي عمار من ايدينا شعبا ووطنا ومشيئة انسانية وربانية اللهم بلغت فاشهد ،وعلى حكام الدولة العبرية ورعاتهم عبر البحار والمحيطات عليهم ان ينصاعوا وان يمتثلوا لمشيئة شعبنا وشرعة حقوق الانسان والقوانين والقرارات الدولية بمشيئة الحرية والاستقلال والسلام للدولة التي لن تكون الا بعاصمتها الازلية في القدس الشريف الابدي...؟ ذلك ما سيكون يا محمود ولن يكون غير ذلك...ويا محمود يا أخي ورفيق عمري وحلمي وحزني..سامحنا على خطيئة ما نحن عليه الان..سامحنا وسامح اخاك ولم يبقى عندي سوى الفاتحة..الفاتحة..!(وهنا بكى سميح القاسم). برحيلك يا درويش تكون الأمة العربية من المحيط الى الخليج قد فقدت قامــة من قامات الشعر المعاصر,بل متنبي العرب في العصر الحديث..محمود درويش اسم لم يسقط من قائمة الحياة ، بل أضيف لقائمة الخلود ، بحكاية لم تبتدئ بامرئ القيس ولن تنتهي بمحمود درويش صاحب رائعة"على هذه الأرض ما يستحق الحياة". الشاعر الكبير، كبر القدس و فلسطين و انتفاضة فلسطين ، محمود درويش كان ثورة متأججة بالكلمات تجوب الدنيا من اقصاها الى اقصاها ، قدم لفلسطين و للقضية الفلسطينية اكثر مما قدمه اي سياسي محنك او عسكري متمرس. و لعل حزننا على وفاة الشاعر يأتي من الحزن على كل مخلص و نزيه في زمن صار فيه الاخلاص و الوفاء والمقاومة ارهابا, والخيانة مجرد وجهة نظر، ذلك لأنه لم يبع ضميره و لم يتزحزح عن مبادئه ، فهو الذي رفض اتفاقية اوسلو"المشؤومة" واستقال من عضويته في منظمة التحرير الفلسطينية وكل المناصب السياسية التي شغلها رافضا بذلك مساومات المناصب و تبريرات السياسة..يحزننا موته رغم ايماننا بحتمية الموت و حتمية القدر لأنه لم يترك لنا رصاصات فارغة أو بندقية لذكره و تذكره بل ترك لنا كلمات ستظل خالدة لان الافكار التي تعبر عنها تلك الكلمات مثلها مثل الشموع التي نحتاج الى ضوئها كلما ادلهمت الخطوب وحلكت الليالي. ويقول الشاعر الراحل نزار قباني:"شعراء الأرض المحتلة..يا مَن أوراقُ دفاتركم..بالدمعِ مغمّسةٌ، والطينْ..يا مَن نبراتُ حناجركمْ..تشبهُ حشرجةَ المشنوقينْ..يا مَن ألوانُ محابركم..تبدو كرقابِ المذبوحينْ..نتعلّم منكم منذُ سنينْ..نحنُ الشعراءَ المهزومين..نحنُ الغرباءَ عن التاريخِ، وعن أحزانِ المحزونينْ..نتعلّمُ منكمْ, كيفَ الحرفُ يكونُ له شكلُ السكّين"؟ ثم يتابع قائلا:"محمودَ الدرويش..سلاما..توفيقَ الزيّاد.. سلاما..يا فدوى طوقان سلاما..يا مَن تبرونَ على الأضلاعِ الأقلاما..نتعلّمُ منكم ، كيفَ نفجّرُ في الكلماتِ الألغاما". عندما يرحل محمود درويش لا يرحل وحيدا،بل ترحل معه أعراس الجليل وأفراحها وسرير الغريبة، وتشيعه عشرات الدواوين التي صاغها من روحه ونبض شريانه"الأبهر" الذي تضخم من شدة المعاناة..معاناة شعبه..شعب كل ما أراده هو الحياة, وكل ما حصل عليه هو القهر والظلم والعذاب والجوع والموت.. وترافقه أيضا كلماته الراعفة في رحلته الأبدية الطويلة. كان محمود درويش قامة شعرية كبيرة، وبيارة فلسطينية "حلوب" لا تعرف للعطاء حدودا..بيارة لم تتوقف يوماً عن تزويدنا بالبرتقال والليمون والبرقوق والتفاح وكذلك بالانتماء إلى الوطن..هذا الوطن الذي بكى درويش, كيف لا وهل لا تبكي الأم ابنها المدلل؟ درويش كان قامة إنسانية شعبية سامقة، وهو الذي حوّل الأم الفلسطينية وخبزها وقهوتها إلى نشيد على كل شفة ولسان، وما من إنسان سمع هذا النشيد إلا أن تمنى أن تكون هذه الأم هي أمه هو.. عقود مرت والأم الفلسطينية تمسح يديها من بقايا الطحين والعجين، وتفوح منها رائحة الأرض والخبز والطهر..وقد تجلى هذا الأمر حين قام الفنان مارسيل خليفة بتأبين درويش في عمان فغنى"نم يا حبيبي"، وأتبعها برائعة محمود درويش"أحن الى خبز أمي"، ومعها ارتفع نشيج الحضور بالبكاء، وأخذ العشرات منهم يردون وراء خليفة كلمات الاغنية وبقي الفنان خليفة متماسكا الى ان عاد الى مقعده حيث انفجر في البكاء. محمود درويش مع سميح القاسم وتوفيق زياد وغيرهم كانوا رسل التحرير، والمبشرين بفلسطين القادمة من جديد، وهم مصابيح فجر التحرر، رحل زياد ورحل درويش دون أن يشهدا هذا الفجر، ولكنهم تركا أشعارهما لإضاءة المصباح التحرري، ودواوينهما لتشهد بميلاد الوطن من جديد، وتحتل أرفف مكتبة الوطن المقاوم..فهل سيشهد القاسم"أمد الله في عمره" وغيره فجر التحرر؟ غادر محمود درويش فلسطين وما غادرها..غادرها وعاد إليها..غادرها أخيراً وعاد ليدفن في أرضها..لقد دفن في رام الله وان كان المرجو أن يدفن في"البروة" مسقط رأسه..أو في "الجديده" حيث يقيم الأهل, ولكن في نهاية المطاف دفن في فلسطين. اننا نعيش اليوم وضعا داخليا مأساويا من الفرقة والعداوة والاقتتال, هذا الوضع الذي حاول الراحل درويش تغييره من خلال تقريب وجهات النظر بين الاخوة الأعداء, فمصالح الشعب الوطنية العليا كانت بالنسبة له فوق كل اعتبار. وداعاً محمود درويش وقد توقف قلبك عن الخفقان بعد أن عجزت عن استيعاب كل هذا التشظي المحيط بك،لقد قاموا بفتح قلبك لإجراء جراحة فيه تعيده الى النبض من جديد، فهالهم ما رأوه من ثورة وشعر ورفض.علامة للإنسان العربي المقاوم كنت..نادرة للشعر العربي وتحديثه وتثويره كنت..إنساناً مؤمناً يعمل من أجل مبادئه كنت..شاعر مقاومة وشاعر قضية كنت..لكل هؤلاء عشت، ومن أجلهم رحلت، فطوبى لرحلة كانت كما أرادها صاحبها وشاعرها ومبدعها. حمل فلسطين في وجدانه وعقله، كما حملته فلسطين في قلب جراحها وآلامها، فخاف العدو من قصائده أكثر من خوفه رصاص المقاومين وعبواتهم وصواريخهم، فمنع تدريسها في مدارسه والجامعات، لأنه أدرك أن هذه القصائد تتفجر مراراً وتكراراً، فهي حافز للحرية عند طالبها، وهي مثيرة للشك والقلق في قلوب أعدائها وعقولهم"هنا، عند منحدرات التلال..أمام الغروب، وفوهة الوقت..قرب بساتين مقطوعة الظلال". وعلى صوت محمود درويش منشدا جداريته الشهيرة التي كتبها فيما يشبه النبوءة لسيناريو جنازته..رحل..فمنْ يودع منْ يا درويش؟ وانت الذي اعددت الجنازة.. جنازة تليق بشاعر كبير بحجم محمود درويش الذي رأى وكتب وقال في آخر قصيدة منشورة له "لاعب النرد"، في مقطعها الأخير: "ومن حسن حظي اني انام وحيدا..فأصغي الى جسدي..وأصدّق موهبتي في اكتشاف الألم..فأنادي الطبيب، قبيل الوفاة، بعشر دقائق..عشر دقائق تكفي لأحيا مصادفة,وأخيّب ظن العدم؟منْ أنا؟ منْ أنا"؟ ويقول الدكتور خالد الكركي رئيس الجامعة الأردنية:"كيف يمكن للكلام أن يكون في حضرة سيد الكلام، لقد كنا نحبك حيا ونظل نحبك، لماذا تركت الزمن العربي وحيدا، كان عمرك قصيرا، وإبداعك عظيما، ولا نعرف من سيؤنس الشعر بعدك؟لقد انتظرت الموت بنفس الأمير البديع، مت شاعرا أسطوريا، صرت فكرة كما أردت وطائرا فينيقيا..لقد صرت كل ما تريد". وفي قصيدة رثاء معبرة يرثي فيها الشاعر سميح القاسم اخاه الراحل محمود درويش..انها تقوم بسرد رحلة حياة درويش..رحلة حياة انسان لم يمت..فدرويش هو القضية والقضية لا تموت: "ما من حوارٍ مَعك بعدَ الآن.. إنَّهُ مُجرَّدُ انفجارِ آخر": تَخلَّيتَ عن وِزرِ حُزني..ووزرِ حياتي..وحَمَّلتَني وزرَ مَوتِكَ، أنتَ تركْتَ الحصانَ وَحيداً.. لماذا؟وآثَرْتَ صَهوةَ مَوتِكَ أُفقاً،وآثَرتَ حُزني مَلاذا..أجبني. أجبني.. لماذا؟ عَصَافيرُنا يا صَديقي تطيرُ بِلا أَجنحهْ..وأَحلامُنا يا رَفيقي تَطيرُ بِلا مِرْوَحَهْ..تَطيرُ على شَرَكِ الماءِ والنَّار. والنَّارِ والماءِ..مَا مِن مكانٍ تحطُّ عليهِ.. سوى المذبَحَهْ..وتَنسى مناقيرَها في تُرابِ القُبورِ الجماعيَّةِ.. الحَبُّ والحُب..أَرضٌ مُحَرَّمَةٌ يا صَديقي, وتَنفَرِطُ المسْبَحَهْ..! هو الخوفُ والموتُ في الخوفِ. والأمنُ في الموت..لا أمْنَ في مجلِسِ الأَمنِ يا صاحبي. مجلسُ الأمن أرضٌ مُحايدَةٌ يا رفيقي..ونحنُ عذابُ الدروبِ,وسخطُ الجِهات, ونحنُ غُبارُ الشُّعوبِ, وعَجْزُ اللُّغاتِ, وبَعضُ الصَّلاةِ على مَا يُتاحُ مِنَ الأَضرِحَه..وفي الموتِ تكبُرُ أرتالُ إخوتنا الطارئينْ, وأعدائِنا الطارئين,ويزدَحمُ الطقسُ بالمترَفين الذين يُحبّونَنا مَيِّتينْ,ولكنْ يُحبُّونَنَا يا صديقي, بِكُلِّ الشُّكُوكِ وكُلِّ اليَقين. ويمضي قائلا, وهنا يشير الى ما حدث في قطاع عزة:وأَنتَ رَحَلْتَ..رَحَلْتَ..ولم أبْقَ كالسَّيفِ فرداً. وما أنا سَيفٌ ولا سُنبُلَه..وَلا وَردةٌ في يَميني.. وَلا قُنبُلَهْ, لأنّي قَدِمْتُ إلى الأرضِ قبلكَ،صِرْتُ بما قَدَّرَ اللهُ.. صِرْتُ أنا أوَّلَ الأسئلَهْ..إذنْ.. فَلْتَكُنْ خَاتَمَ الأسئِلَهْ..!ومَا أنتَ كسرى.. ولا أنتَ قيصَر..لأنَّكَ أعلى وأغلى وأكبَرْ..وأنتَ الوصيَّهْ..وسِرُّ القضيَّهْ, ولكنَّها الجاهليَّه..أجلْ يا أخي في عَذابي, وفي مِحْنَتي واغترابي..أتسمَعُني؟ إنَّها الجاهليَّه..وَلا شيءَ فيها أَقَلُّ كَثيراً سِوى الوَرْدِ،والشَّوكُ أَقسى كَثيراً. وأَعتى كَثيراً. وَأكثَرْ..ألا إنَّها يا أخي الجاهليَّهْ..وَلا جلفَ مِنَّا يُطيقُ سَماعَ الوَصيَّهْ..وَأنتَ الوَصيَّةُ..أنتَ الوَصيَّةُ واللهُ أكبَرْ..! شعب يحب السلام ويطالب بالحرية والتحرر: وَمِن كُلِّ قلبِكَ أنتَ كَتبت..وَأنتَ كَتبتَ..ومِن كُلِّ قلبي..كَتَبْنا لشعْبٍ بأرضٍ..وأرضٍ بشعبِ..كَتَبْنا بحُبٍّ..لِحُبِّ وتعلَمُ أنَّا كَرِهْنا الكراهيّةَ الشَّاحبَهْ..كَرِهْنا الغُزاةَ الطُّغاةَ، َلا..ما كَرِهْنا اليهودَ ولا الإنجليزَ،وَلا أيَّ شَعبٍ عَدُوٍ..ولا أيَّ شَعبٍ صديقٍ،كَرِهْنا زبانيةَ الدولِ الكاذِبَهْ..وَقُطعانَ أوْباشِها السَّائِبَهْ..كَرِهْنا جنازيرَ دبَّابَةٍ غاصِبَهْ..وأجنحَةَ الطائِراتِ المغيرَةِ والقُوَّةَ الضَّارِبَهْ..كَرِهْنا سَوَاطيرَ جُدرانِهِم في عِظامِ الرّقابِ..وأوتادَهُم في الترابِ وَرَاءَ الترابِ وَرَاءَ التراب. وعن علاقته بدرويش يقول القاسم: لأنّا صديقانِ في الأرضِ والشّعبِ والعُمرِ والشِّعرِ، نحنُ صريحانِ في الحبِّ والموتِ.. يوماً غَضِبْتُ عليكَ..ويوماً غَضِبْتَ عَلَي..وَمَا كانَ شَيءٌ لدَيكَ..وَمَا كانَ شَيءٌ لَدَيّ..سِوَى أنّنا مِن تُرابٍ عَصِي وَدَمْعٍ سَخيّ..نَهاراً كَتبْتُ إليكَ.. وَليلاً كَتَبْتَ إليّ..وأعيادُ ميلادِنا طالما أنذَرَتْنا بسِرٍّ خَفِيّ..وَمَوتٍ قريبٍ.. وَحُلمٍ قَصِيّ..! وتسأل الأم, أين ابني؟أين ولدي؟ وفي هذا السياق يكتب القاسم: تُعانقُني أُمُّنا..أُمُّ أحمدَ..في جَزَعٍ مُرهَقٍ بعذابِ السِّنين..وعِبءِ الحنين..وَتَفْتَحُ كَفَّينِ واهِنَتَينِ موبِّخَتَينِ.. وَتَسأَلُ صارخةً دُونَ صَوتٍ. وتسألُ أينَ أَخوكَ؟ أَجِبْ..لا تُخبِّئ عَلَيَّ..أجِبْ أينَ محمود؟ أينَ أخوكَ؟تُزلزِلُني أُمُّنا بالسّؤالِ؟ فماذا أقولُ لَهَا؟هَلْ أقولُ مَضَى في الصَّباحِ ليأْخُذَ قَهوَتَهُ بالحليب..على سِحرِ أرصِفَةِ الشانزيليزيه. أمْ أدَّعي,أنَّكَ الآن في جَلسَةٍ طارِئَهْ..وَهَلْ أدَّعي أنَّكَ الآن في سَهرَةٍ هادِئهْ, وَهَلْ أُتْقِنُ الزَّعْمَ أنّكَ في موعِدٍ للغَرَامِ، تُقابِلُ كاتبةً لاجئَهْ..وَهَلْ ستُصَدِّقُ أنّكَ تُلقي قصائِدَكَ الآنَ..في صالَةٍ دافِئَه..بأنْفاسِ ألفَينِ مِن مُعجَبيكَ.. وكيفَ أقولُ؟أخي راحَ يا أُمَّنا ليَرَى بارِئَهْ..أخي راحَ يا أُمَّنا والتقى بارِئَهْ..! وفي وصف ارتباطهما (درويش والقاسم) الشديد, يتمنى القاسم ان يرافق رفيق دربه درويش في رحلته الأخيرة,فيقول: "إذاً أنتَ مُرتحلٌ عَن دِيارِ الأحِبَّةِ..في زّوْرَقٍ للنجاةِ..على سَطْحِ بحرٍ..أُسمّيهِ يا صاحبي أَدْمُعَكْ..وَلولا اعتصامي بحبلٍ مِن الله يدنو سريعاً.. ولكنْ ببطءٍ..لكُنتُ زَجَرْتُكَ: خُذني مَعَكْ, وخُذني مَعَكْ..خُذني مَعَك"..! والى شاعرنا الرمز, ابن الرامة, ابن فلسطين, الى أخانا الكبير والذي لم تلده أمهاتنا..الى سميح القاسم اقول:أسأل الله عز وجل أن يمد في عمرك ويمنحك موفور الصحة والعافية, واننا دائما منتظرين المزيد من عطائك. بكاك القاسم يا درويش وبكيناك معه, كيف لا وأنت القائل:لو يتذكر الزيتون غارسه..لصار الزيت دمعا..! لن نرثيك يا شاعر القضية ومقاومتها..لأنه علينا أن نرثي انفسنا أولا..لقد تركنا الوطن وحيدا, وما زال حصانك ينتظر..!
د.صلاح عودة الله-القدس المحتلة

 


      اضف تعليقك على هذه المادة     

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            


*   لن يتم نشر التعليقات التي تخرج عن آداب الحوار


         



لا توجد تعليقات سابقة


 ::

  مصر:من الثورة الى الانتفاضة!

 ::

  مصر:من الثورة الى الانتفاضة!

 ::

  التاسع من نيسان..يوم محفور في ذاكرة الشعبين الفلسطيني واللبناني!

 ::

  الا الحماقة أعيت من يداويها يا"بشرى خلايلة"!

 ::

  المناضلون..اذ يرحلون

 ::

  يوم الأرض..في ذكراه الخامسة والثلاثين!

 ::

  ما بين ايناس الدغيدي ونادين البدير!

 ::

  كم نحن بحاجة اليك يا أبا ذر الغفاري!

 ::

  هل الأردن على أعتاب "هبة نيسان" ثانية؟


 ::

  حملة شبابية تدعو لتعدد الزوجات

 ::

  اقتراح حل السلطة الفلسطينية لماذا الآن؟

 ::

  كلام فلسطين : البعد الأمني الإسرائيلي في المعادلة الفلسطينية

 ::

  التيار الممانع ورهان التغيير في البحرين

 ::

  يوميات الفقدان

 ::

  الإعلام الغربي وفرصة المناظرة بين مسلمي مجتمعاته

 ::

  زكي نجيب.. أديب الفلاسفة وفيلسوف الأدباء

 ::

  في مقابلة مع رايس تتحدث عن العالم ومناطق التوتر فيه

 ::

  قائدة الثورة المصرية.. أسماء محفوظ..محطمة حاجز الخوف

 ::

  العلاج بالروائح العطرية



 ::

  مساعداتٌ خيريةٌ يبطلُها التوثيقُ وتفسدُها الصورُ

 ::

  ماذا تعني تسمية الحرس الثوري منظمة إرهابية؟

 ::

  مستقبل السودان

 ::

  هل خرج البشير حقاً؟

 ::

  السودان ودروس الانقلابات والانتفاضات

 ::

  نقد رواية الغائب لنوال السعداوى

 ::

  إدارة الحروب النفسية في الفضاء الالكتروني: الإستراتيجية الأمريكية الجديدة في الشرق الأوسط

 ::

  الجثمان

 ::

  مستقبل الشرق الأوسط والأكراد في ظل التغيرات المستقبلية

 ::

  زلزال متوقع وخطر داهم على العرب!








Booking.com
radio sfaxia

Booking.com


جميع الحقوق متنازل عنها لان حق المعرفة مثل حق الحياة للانسان .

 

اعلن معنا |   غزة تحترق | منتدى | مواقع الكتاب  | ملفات | صدام حسين | الأحواز | خطوات للتفوق | انفلونزا الطيورراسلنا  
جميع ما ينشر بالموقع من مقالات أو آراء أو أفكار هي ملك لمن كتبها، و الركن الأخضر لا يتبنى بالضرورة هذه الآراء أو الأفكار.