Booking.com
          

  الرئيسية  ::  الإفتتاحية ::  كلمتنـا ::  ادعمنا ::  سجل الزوار ::  راسلنا   :: أضف مقال

:: مقالات سياسية  :: صحافة واعلام  :: حوارات  :: العالم الإسلامي  :: العالم المتقدم

 
 

ملف قضية المرأة (حقوقها وتحررها)(10)مع الكاتبة د. سناء شعلان
حسين احمد   Tuesday 02-09 -2008

ملف قضية المرأة (حقوقها وتحررها)(10)مع الكاتبة د. سناء شعلان قضية المرأة قديمة جديدة ,تطلع علينا في كل يوم أقلام تنبري للدفاع عن قضية حقوق المرأة وتحررها , وهي أقلام ذكورية في اغلب الأحيان .يجدر بالإنسان في مثل هكذا موضوع أن يتساءل: من هم الذين يحولون دون حصول المرأة على حقوقها !؟ بل ما هي هذه الحقوق .؟! ولكي يتفاعل الموضوع بأكثر, ولابراز جوانب الخلل والعطب التي رافقت حياة المرأة تاريخياً . نوجه أسئلتنا المدونة أدناه إلى السادة الكتاب والشعراء والإعلاميين المحترمين الذين يتناولون موضوع المرأة بأقلامهم النيرة - واقعاً و طموحاً .
الأســـــــئلة :
س (1) - ماذا تريد المرأة تحديداً .!؟
* د. سناء شعلان: المرأة تريد أن تعامل على أنّها إنسان من الدّرجة الأولى، جنسه أنثى، على أن ترُاعى إنسانيتها وأنوثتها وحاجاتها ومداركها وقدراتها وظروفها ورغباتها، المرأة تريد باختصار أن تتبوّأ المكان الكريم الذي وهبه الله لها في محاذة الرجل ومعه، لا أن تكون جارية له، أو تابعة له،أو منقوصة الحقوق بسبب جنسها، ولا أن تكون عضواً قاصراً وسلبياً ، لا تتحقّق إنسانيته إلاّ عبر عباءة الرّجل، المرأة تريد أن تستعيد دورها الإنساني والحضاري الطبيعي، لتكون صنو الرجل وشريكه الحقيقي والوحيد في قيادة الإنسانية نحو مدارج الحضارة والرّقي والسّلام.

س ( 2) -هل هناك من سلب حقاً من حقوق المرأة قهراً ..؟
د. سناء شعلان: طبعاً هناك من سلب حقوق المرأة قهراً وغصباً وظلماً وبهتاناً،المرأة عبر التاريخ الإنساني الطّويل هي أكثر من تعرّض للاضطهاد والظّلم والقهر والكبت، وغدا من الصّعب أنّ نؤّرخ لتاريخ المرأة دون أن نسّطر تاريخاً مخزياً من ظلمها واضطهادها وتشيئها وتبخيسها وتقزيمها، ويبدو أنّ هذه الجريمة قد تكالبت عليها كثيراً من المعطيات والظّروف،حتى كانت المرأة بضعفها وخنوعها واستلابها وانهزامها عاملاً من عوامل اضطهادها، وإن لم تكن أبداً العامل المهم والحيوي، فالظروف الاقتصادية والأنظمة الاجتماعية والأشكال الدينية والمعطيات السياسية والجغرافية والحضارية كلّها ساهمت بشكلٍ أو بآخر في الهبوط بالمرأة دون مرتبة الرجل ومكانته، وعملت على حرمانها من الكثير من حقوقها بل من جلّها وكلّها في كثير من الأوقات العصيبة.


س (3) -ما هي رؤية المرأة المستقبلية في تنشئة الأجيال .؟
د. سناء شعلان: المرأة كيان له رؤيته ومداركه وحاجاته وآماله المتباينة والمختلفة وفق معطيات ظروفه وزمنه ومتغيرات حياته ووجوده وأولوياته؛ ولذلك فأولويات المرأة ونظراتها في تنشئة الأجيال تختلف وتتباين، ولكن على المرأة، وهي المعوّل الأوّل عليه في التربية وتوجيه دفّة الأهداف ،أن تجعل من العدل والمساواة والحرّية والتحضّر والسّلام والعلم والارتقاء أهدافاً رئيسية ومركزية في خطتها الإنسانيّة في تربية الأجيال، وبخلاف ذلك،سيكون دورها سلبي، وستتعرقل أو تتشوه أو تحيد عن هدفها السّامي مسيرة الأجيال.

س (4) -هل تكتفي المرأة بحقوقها الإنسانية المتاحة بحسب الشريعة الإسلامية .؟
د. سناء شعلان: هذا السّؤال يشبه تماماً سؤال هل تكفي أشعّة الشّمس لبعث الدّفء في كوكب الأرض؟
والإجابة عن السّؤال الأوّل بدهية بقدر بدهية إجابة السّؤال الثاني، وكي تتحصّل هذه البدهية عند كلّ مشكّك عليه ابتداءً ً أن يتدبّر حقوق المرأة في الإسلام، ويتعرّف عليها عبر الإسلام نفسه لا عبر آراء المفترين كي يرى أيّة حقوق وأيّ رقيّ قد وهب الإسلام المرأة، الحقيقة يجب أن يكون السّؤال : هل ستتمكّن الإنسانية في يوم من أن تهب المرأة حقوقها كما وهبها الإسلام حقوقها؟
والجواب يبقى بالتأكيد رهين الوقائع والمعطيات، ويبقى الإسلام هو الأرض الرحبة والعادلة التي تعطي المرأة كلّ الحقوق التي عليها أن تطالب بها بكلّ قوة وشجاعة، لا أن تبحث عنها بغباء رعناء في أرض الغرباء وديانات الآخرين ودساتير الأعداء.

س (5) – إن هؤلاء الذين يطالبون بحقوق المرأة عليهم أن يجاهروا بالإعلان عن ماهية هذه الحقوق ..؟
* د. سناء شعلان: الأهم من المجاهرة من الآخر، وأعني به الرّجل،على المرأة أوّلاً أن تحدّد مطالبها، وتنظّمها، ثم تضع آلية وتنتخب أدوات ونساءً ليقمن بدور الرّيادة والتمثيل وتقعيد الحقوق ، ورسم خطط الوصو ل إليها بعيداً عن كلّ الأضواء الحارقة التي هي في حقيقتها ليست أكثر من شرك يضعه الرّجل من أجل استعباد المرأة بأشكال جديدة تحت أغطية التّحرر والفجور وإشباع الرّغبات بكلّ الطّرق البهيمي
ومن أهم أشكال اضطلاع المرأة بهذا الدّور أن تقوم باستبعاد الرّجل الرّجعي الذّكوري السّلطوي الذي بات يعتقد أنّه بذكائه ودهائه يستطيع أن يدجّن المرأة من جديد بسياسة العصا والجزرة عبر لبوس التحضّر الذي يلبسه ليخفي تحته أبويته السّلطوية التي تشتهي استعباد المرأة بكلّ الأشكال والصّور.

س ( 6) -إذا كان هناك من اضطهد المرأة فلاشك أنه الرجل . إذا كيف للذي اضطهدها " أصلا " أن يطالب لها بالتحرر والاستقلالية..؟
* د. سناء شعلان: الاضطهاد للمرأة ليس تهمة جنسوية تشير بأصابع الاتهام إلى الرّجل في كلّ زمان ومكان، بل هي جريمة لطالما اقترفها الرّجل ليس بحكم جنسه بالضّرورة، بل بحكم الامتيازات التي أعطيت له مكافأة على ذكوته!!! ولذلك لا نعدم أنّ نجد الرّجل في كلّ زمان ومكان يقف إلى جانب المرأة ، ويدعو إلى تحريرها، وردّ كافة حقوقها إليها، بقدر ما نجد في المقابل نساء مستلبات يساهمن بحمق عجيب في جريمة اضطهاد المرأة، وحرمانها من حقوقها، بل ومن إنسانيتها في كثير من الأحيان.

س (7) - أية حقوق ( بالمقابل) تقّر بها المرأة للرجل....؟
* د. سناء شعلان : يبدو أنّ الرّجل على عكس ما يظّن النّاس لم يستوف وافر حقوقه كما يُعتقد ، فلا يزال الرّجل في هذا العالم يعاني من الاضطهاد هو الآخر لأسباب عرقية وسياسية ودينية وجغرافية وتاريخية وأثينية كثيرة، يكاد المقام يضيق بذكرها.
والمرأة إن أدركت هذه الأزمة، وعليها أن تفعل، فهي بكلّ بساطة تقّر للرّجل، وهو شريكها وصنوها ورفيق إنسانيتها، بما تقرّ به لنفسها من حقوق، فكلاهما يستحقّ ويحتاج إلى الحرية والمساواة والسّعادة والفرص المتكافئة والسّلام والحبّ والتقدير.


س (8)- هل أن لحقوق المرأة وتحررها من صلة جوهرية بقضايا مثل :الأزياء والحفلات والسهرات والماكياج وغيرها ..
* د. سناء شعلان: هذه القضية شخصية للغاية، وذاتية، يجب أن لا تُقتحم أو تُطرق، مادامت حرّية المرأة في هذا الشأن لم تصبح نوعاً من التعهير، وهي يجب أن تنحّى عن النقاش بنفس القوّة التي يصمّم البعض من المشكوك في أهدافهم وإخلاصهم ونواياهم في طرحها، فمن المريب أن يصمّم البعض على أن يجعل هذه القضية هي مركز حريّة المرأة، وجوهر تفعيل إنسانيتها، علماً بأنّ هذه القضية شكلية تماماً، ولا تشكّل من بعيد أو قريب أداة للحرّية .
وللمرأة أن تحتار شكل عنايتها بإنسانيتها كامرأة دون أيّ تدخّل أو إملاء أو اقتراح، فالمرأة العظيمة عبر التاريخ لم تكن امرأة حفلات وصالونات ولاهثة وراء آخر صرعات الموضة ، بل كانت امرأة متعلّمة سامية الأخلاق، عظيمة الإرادة والأهداف والشكيمة.

س (9)- من عجب العجائب أن المرأة لا تطالب بحق من حقوقها ولكن الذي يطالب لها بالتحرر والاستقلالية هو الرجل وأي رجل أنه : رجلاً لا يريد لها إلا أن تتخلى عن أجمل ما حباها الله من الطيبات .
*د. سناء شعلان: العجب الحقيقي هو أن يعدّ هذا النّوع من الرّجل هو مطالب بحقوق المرأة، بل هو صورة كلاسيكية تراثية مشوهة لا تختلف عن صورة الرّجل المتحّضر المزعوم الذي يخفي خلف قناع تحرّره المزعوم رجلاً سلطوياً حداثياً يريد أن يخدع المرأة من جديد، بإعطاء اسم وشكل جديد لعبوديتها، فيعطيها حريّة الجسد ليعهّرها، ويعطيها حرّية الخيار ليضيّعها، ويعطيها حرّية العمل والمساواة ليستغلّها ويخدّمها. هذان الصنفان من الرّجال هما وجهان قاتمان لعملة واحدة تكرّس عبودية المرأة.
الرّجل المرشّح للوقوف إلى المرأة في حربها الإنسانية العادلة هو رجل يؤمن بإنسانتيه التي لا تكتمل دون اكتمال إنسانية المرأة، ويجعل من موروثه الديني والحضاري والفكري مرجعية داعمة ومشكّلة لأدواته في سبيل حربه المقدّسة إلى جانب المرأة في مأزقها الإنساني الخطير.

س (10) - لا ريب أن المرأة حصلت على حقوقها الاجتماعية – الوظيفية- وما يتعلق بإبداء الآراء والأفكار, ولقد حصلت أيضا على حقوقها التعليمية سواء في التدريس أو الإدارة أو المناصب الوزارية أو حق الترشيح في الانتخابات سواء أكانت في البلدية أو البرلمانية أو الرئاسية,وهي في أمان في كنف القانون والشريعة...بعد كل هذا ماذا تريد المرأة من الرجل ....!؟
* د. سناء شعلان: أعتقد أنّ هذا الحكم يحتاج إلى إعادة نظر ، فإن كان المقصود به أنّ المرأة قد نالت بعضاً من حقوقها بعد كفاح مرير وحرمان طويل، فهذا صحيح، وإن كان المقصود به أنّ المرأة قد أثبت أهليتها وقدرتها في المهمات التي أُنتزعت انتزاعاً مهمة الاضطلاع بها، فهذا صحيح أيضاً، أمّا إن كان المقصود هو أنّ المرأة قد نالت غاية ما تريد وتتمنّى، وقد آن لها أن تركن إلى السكون، فهذا غير صحيح،فالمرأة في المجمل في هذا العالم لا تزال منقوصة الحقوق بشكل أو آخر، ولا تزال حتى في عقر معاقل الحرية المزعومة تتعرّض لأبشع أنواع الاستغلال وأقذرها، لذلك يبدو أنّ الحرب والرحلة لا تزالان طويلتين أمام المرأة.ومن المبكّر للغاية أن نحكم على هذه التجربة الاستثنائية.

س ( 11) - هل فكرت المرأة ما أصاب الناس في العالم من الإمراض, والويلات ,وغير ذلك من أسبابٍ إلا من تلك الحرية العمياء التي تتشبث بها المرأة أو من يردون لها ان تفعل ذلك .؟؟
* د. سناء شعلان: لماذا لا نقول إنّ الكثير من ويلات العالم وتحطّم بنيانه ما هي إلاّ بسبب الرّجل الشيطان السّلطوي الذي استبدل أسر المرأة واستعبادها بآخر، لا يقلّ عن الأوّل قسوة وانتهاكاً، بل فاقه في كثير من الشرور؟ والمرأة هنا دون غيرها المعوّل عليها في أن ترفض هذه الأشكال من التسليع والتبخيس والتشيء والتعهير، الذي هبطتْ بها لتكون لحماً فاسداً أو جسداً عارياً يوضع على السّلع الاستهلاكية الرّخيصة الكاسدة لترويجها.

س (12) - هل المرأة التي تسقط بإرادتها ورغباتها في حبائل الرجل تبقي لنفسها, شيئاً من عزة النفس ..؟
*د. سناء شعلان: لا زال الرّجل يحاكم المرأة بقانون القبيلة والخطيئة التي هي صفة ذلّ وخزي للمرأة، وصفة رجولة وفحولة للرجل!!! أما آن الأوان أن تسمّى الأشياء بأسمائها الحقيقية: مثل الضحية، الخديعة، الاستغلال ، العقاب؟؟؟ وأن تكال الأشياء بنفس المكيال؟
يبدو أنّ الوقت لا زال بعيداً عن هذه الأفكار الطوبائيّة، ومادام الوضع كذلك، فعلى المرأة أن تستيقظ من غفلتها، وتعمل على بناء ذاتها ووعيها، وترفض بقوة وحزم أن تلعب دور الضحية؛ لما في ذلك الدّور من مهانة ووضاعة لا تليق أبداً بها ولا بإنسانيتها ولا بدورها الحضاري الخطير.

س ( 13)- قضية تعدد الزوجات في الإسلام والتي باتت مدعاة نقداً وتحامل كبيرين هل فكروا هؤلاء بشروط تعدد الزوجات في الإسلام ولعل من ابرز شروطها العدل والمساواة . فان كان قضية قد استوفت العدالة فأي ضيرا في هذا ..إلا أن الإسلام يرفض الزنا بكل إشكالها وأنواعها حفاظا على الفرد وصحة الإنسان وتماسك الأسرة ضمن المجتمع .بالمقارنة لو عدنا إلى قانون الزوجات في الغرب نرى إنه لا يحق للفرد الا زوجة واحدة فقط .. ولكن يجاز له باقتران بأكثر من واحدة تحت مسمى ( بوي فريند و كيرل فريند ) أي (صديقات الزوج و أصدقاء الزوجة ) فهؤلاء لهم في كل يوم ان يغيروا بين هذا وذاك ..؟!
د. سناء شعلان: يكون مغفلاً مرثياً لحاله من يعتقد للحظة واحدة بأنّ الغرب يهاجم تعدّد الزوجات في الإسلام من أجل حرّية المرأة، ولو كان الأمر كذلك، لقدّم لها البديل الإنساني العادل بدل الحرمان غير الإنساني أو السّقوط في غياهب الخطيئة والّزنا والضّياع وأولاد الحرام واللقطاء، ولاستطاع أن يقمع تلك الحركات التي تصدح يوماً بعد آخر في الغرب نفسه ،بل وفي بعض الطوائف المسيحية المتشدّدة مطالبة بتشريع تعدّد الزوجات لما تقضيه الظروف.
تعدّد الزوجات حاجة ، وحل لمشكلة، وليست نمطاً من أنماط اللهو والمتعة، بدليل ربط مشروعيته بالعدل والمساواة ، وهو الحلّ الوحيد لمشاكل كثيرة، الغرب نفسه عجز عن إيجاد الحلّ لها، ولم يستطع أن يقدّم لها حلول سوى الّزنا والحرمان.
أمّا الإسلام فكان جرئياً وحازماً في وضع حلّ لهذه المشكلة، لا الرفاهية كما يعتقد الساذجون، بدليل أنّ المسلم في الغالب يكتفي بزوجة واحدة، إلاّ من يضطره ظرف ما إلى الزّواج بأخرى.
الغرب بكلّ بساطة ووضوح يحاول أنّ ينفذ إلينا من ثغور مزعومة،ولو كان المسلمون رجالاً ونساء مسلحين بالعلم المطلوب والوعي الصحيح والتفقّه بدينهم لهان عليهم أن يردوا على هذه الدعاوي المريضة، ولسهل عليهم أن لا يرفعوها من أرضها، وأن يرسلوها إلى المكان الذي تستحقه، وهو مزبلة التاريخ!!!
=========================
د.سناء شعلان في سطور
1 – سناء كامل أحمد شعلان.
2 – أردنيّة الجنسيّة
3- الدّيانة مسلمة.
4 – هاتف خلوي (5336609/079)
البريد الإلكتروني: [email protected]
5 – العنوان البريدي: المملكة الأردنيّة الهاشميّة، عمّان الرّمز البريدي: (11942)، ص.ب (13186).
6- رابط أعمالي بالشراكة مع الفنان محمد الغانم:
الجزء الأوّل: groups.google.com/group/Sana-Shalan
الجزء الثاني: http://groups.google.com/group/SanaShalan-Part2
7-رابط أعمالي بالشراكة مع الفنان محمد الغانم على موقع أعمال عالمي:
http://www.4shared.com/dir/6375305/e8b0be3/sharing.html
الشهادات العلمية:
1- حاصلة على درجة الدّكتوراه في اللّغة العربيّة من الجامعة الأردنيّة بتقدير امتياز عام 2006. .
2- حاصلة على درجة الماجستير في الأدب الحديث من الجامعة الأردنيّة بتقدير امتياز عام 2003.
3- حاصلة على درجة البكالوريوس في اللّغة العربيّة من جامعة اليرموك بتقدير امتياز عام 1998.
العضويات الأدبية والثقافية:
1- عضو في رابطة الكتّاب الأردنيّين.
2 – عضو في اتّحاد الكتّاب العرب.
3- عضو في أسرة أدباء المستقبل.
4- عضو في ملتقى الكرك الثقافي.
5- عضو في النّادي الثّقافي في الجامعة الأردنيّة.
6-عضو فخري في دار ناجي نعمان للثقافة.
7- عضو في دارة المشرق للفكر والثقافة.
8- عضو في رابطة الأدباء العرب.
9- عضو شرف فخري في المركز المتوسطي للدراسات والأبحاث.
10-عضو في جمعية المترجمين واللغويين العرب" واتا".
الوظائف التي شغلتها:
1- دكتورة في الجامعة الأردنية- مركز اللغات .
2- محاضر متفرغ لتدريس العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الأردنيةـ مركز اللغات.
2-محاضر غير متفرّغ في الجامعة الأردنيّة – مركز اللّغات .
3-محاضر غير متفرّغ في قسم اللّغة العربيّة – الجامعة الأردنيّة.
4-معلمة للغة العربية للمراحل الأساسية العليا لمدة سبع سنوات.
5-معلمة للدراما الهادفة للطلبة الموهوبين لمدة أربع سنوات.
6-مراسلة لمجلة الجسرة الثقافية في قطر.
7-عضو هيئة استشارية في مجلة الجسرة الثقافية.
8 - عضو هيئة إدارية في دارة المشرق للفكر والثقافة.
9- محكّمة لعديد من المسابقات الإبداعية و الثقافية.
10- عضو في الهيئة العلمية الاستشارية لملتقى السّرد المغاربي- قسم الأدب العربي، جامعة سكيكدة، الجزائر.
11- لها عامود أسبوعي ثابت في صحيفة الدستور الأردنية.
12- لها عامود أسبوعي ثابت في صحيفة أبعاد متوسطية المغربية.
الجوائز الأدبية والإبداعية التي حقّقتها:
1- جائزة جمعية الثقافة والفنون / وزارة الثقافة في جدة / السعودية في دورتها للعام 2008 للمسرج بالجائزة الأولى عن مسرحية" دعوة على العشاء" للعام 2008.
2- جائزة مجلة ملامح ثقافية للعام 2008 في حقل المجموعة القصصية المخطوطة عن مجموعة" عام النّمل" للعام 2008.
3- جائزة مجلة سيدتي لكتابة أفضل رسالة حبّ، الجائزة الأولى عن رسالة بعنوان" بسم حبّي لكَ " للعام 2008.
4-جائزة أنجال هزّاع آل نهيان لأدب الأطفال /حقل قصة الأطفال في دورتها العاشرة عن قصة "صاحب القلب الذهبي" للعام 2007.
5- جائزة الحارث بن عمير الأزدي للإبداع في دورتها السادسة بالجائزة الأولى في حقل القصة القصيرة عن قصة" حكاية لكلّ الحكايا" للعام 2007م.
6- جائزة جامعة الهاشمية لكتابة النص المسرحي،الجائزة الأولى عن المسرحية المخطوطة " يُحكى أنّ" للعام 2007،
7- جائزة الكاتب الشّاب/مؤسسة عبد المحسن قطان، الجائزة الأولى عن المجموعة القصصية " عينا خضر" للعام 2006.
8-جائزة الناصر صلاح الدين الأيوبي في دورتها الثالثة بالجائزة الأولى عن أحسن نص مسرحي عن مسرحية "ضيوف المساء" للعام 2006.
9-جائزة جمعية مكافحة إطلاق العيارات النارية بالجائزة الأولى عن قصة "رسالة عاجلة" للعام 2006م.
18-جائزة الشارقة للإبداع العربي عن مجموعتها القصصية "الكابوس"، المركز الأول للعام 2006.
11- جائزة دار ناجي نعمان للثقافة عن السيرة الغيرية للأطفال بعنوان (زرياب) للعام 2006.
12-جائزة الجامعة الأردنية بالمركز الأول بلقب مسرحي الجامعة عن أحسن نص مسرحي(ستة في سرداب) للعام 2006.
13-جائزة ساقية الصاوي في القصة القصيرة عن قصتها" الغرفة الخلفية" للعام 2006.
14-جائزة البجراوية لأحسن بحث علمي للعام 2005 عن بحث بعنوان "مقاربة بين رسالة الغفران للمعرّي والكوميديا الإلهية لدانتي".
15-درع رئيس الجامعة الأردنية للطالب المميز أكاديمياً وإبداعياً للعام 2005.
16-جائزة الناصر صلاح الدين الأيوبي في دورتها الثانية عن المجموعة القصصية "أرض الحكايا" للعام 2005.
17-جائزة الدكتورة سعاد الصباح في القصة القصيرة عن مجموعتها القصصية "احكِ لي حكاية" للعام 2005.
18-جائزة الدولة للإبداع الشبابي في القصة القصيرة للعام 2005.
19-جائزة لقب قاصة الجامعات الأردنية عن قصة "حكاية" للعام 2005.
20-جائزة المسابقة الثقافية + الدرع الثقافي لرئيس الجامعة للعام 2005.
21-جائزة الناصر صلاح الدين الأيوبي عن رواية "السقوط في الشمس" للعام 2005.
22-جائزة أدباء المستقبل عن قصة "سداسية الحرمان" للعام 2005.
23-جائزة رابطة الأدب الإسلامي للقصة القصيرة عن قصة " عينا خضر" للعام 2005.
24-جائزة + لقب الجامعة الأردنية في حقول القصة القصيرة، الخاطرة، نهاية قصة للعام 2004.
25-جائزة قسم اللغة العربية / الجامعة الأدرنية في القصة القصيرة عن قصة "كرنفال الأحزان" للعام 2004.
26-جائزة الدولة للإبداع الشبابي في القصة القصيرة للعام 2004.
27-جائزة أدباء المستقبل للقصة القصيرة عن قصة "احكِ لي حكاية" للعام 2001.
المؤتمرات:
1-مؤتمر "السّرد العربي المعاصر في مشهد العالمية"، مشاركة بورقة عمل، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة للعام 2006.
1- مؤتمر "المرأة المبدعة" للعام 2005، السودان، اتحاد المرأة السودانية.
2- مؤتمر "المشهد الروائي في الأردن على مشارف القرن الحادي عشر: ورقة عمل" 2004، جامعة آل البيت.
تأليف مسرحيات وإخراج:
1- تأليف وإخراج مسرحية " الأمير السعيد"، مسرحية أطفال،2000.
2- تأليف وإخراج مسرحية "أرض القواعد"، مسرحية تعليمية هادفة، 2000.
3- تأليف وإخراج مسرحية من غير واسطة، مسرحية كوميدية هادفة، 2000.
4- تأليف وإخراج مسرحية "العروس المثالية"، مسرحية كوميدية هادفة، 2002.
5- تأليف وإخراج مسرحية "عيسى بن هشام مرة أخرى"، مسرحية تعليمية، 2002.
6- إعادة تأليف وسيناريو وإخراج مسرحية "المقامة المضيرية" ، مسرحية تعليمية، 2003.
7- تـأليف مسرحية "6 في سرداب"، 2006.
الإنتاجات الأدبيّة المطبوعة:
1-الكتب النقدية المخصّصة:
1 – كتاب نقدي بعنوان "السّرد الغرائبي والعجائبي في الرواية والقصة والقصيرة في الأردن1970-2002م" من إصدارات وزارة الثقافة الأردنية 2004م.
2- طبعة ثانية من كتاب" السّرد الغرائبي والعجائبي في الرواية والقصة والقصيرة في الأردن1970-2002م، 2006صادر عن نادي الجسرة الثقافي/ قطر.
3- كتاب نقدي بعنوان" الأسطورة في روايات نجيب محفوظ" 2006،صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/قطر.
2-الكتب:
1-كتاب بعنوان "دور جلالة الملك في مكافحة الإرهاب:تفجيرات عمان في قصص" صادر عن دار الخليج-عمان 2006م..
3-الانتاجات الإبداعية:
1 – رواية بعنوان "السّقوط في الشّمس"، 2004م، صادرة عن أمانة عمان الكبرى.
2- طبعة ثانية من رواية "السقوط في الشمس"، 2006، صادرة عن دار الوراق-عمان.
3 – مجموعة قصصيّة بعنوان "الجدار الزجاجي" صادرة عن عمادة البحث العلمي-الجامعة الأردنية2005م.
4- مجموعة قصصية بعنوان "قافلة العطش"، 2006، صادرة عن أمانة عمان الكبرى.
5- مجموعة قصصية بعنوان "الكابوس" صادرة عن أمانة جائزة الشارقة للإبداع العربية للعام 2006.
6- مجموعة قصصية بعنوان" الهروب إلى آخر الدنيا" 2006،صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/قطر.
7- مجموعة قصصية بعنوان" مذكرات رضيعة" 2006،صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/قطر.
8- مجموعة قصصية بعنوان " ناسك الصومعة" 2006، صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/قطر.
9- مجموعة قصصية بعنوان " مقامات الاحتراق" 2006، صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/قطر.
10- مجموعة قصصية بعنوان " أرض الحكايا" 2006، صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/قطر.
11- مجموعة قصصية بعنوان " رسالة إلى الإله" 2008، صادرة عن دار الآداب اللبنانية بدعم من مؤسسة قطان.
13 – مجموعة من القصص والدّراسات والمقالات في الصّحافة الأردنيّة والعربيّة.
4-الانتاجات الإبداعية للأطفال:
1-قصة للأطفال بعنوان " العزِّ بن عبد السّلام: سلطان العلماء وبائع الملوك" 2007م،صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/ قطر.
2-قصة للأطفال بعنوان " عبّاس بن فرناس:حكيم الأندلس" 2007م،صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/ قطر.
3-قصة للأطفال بعنوان " زرياب: معلّم الناس والمروءة" 2007م،صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/ قطر.
4- قصة للاطفال بعنوان " صاحب القلب الذهبي" 2007م، صادرة عن مؤسسة جائزة أنجال هزّاع بن زايد آل نهيان لأدب الطفل.
5 -قصة للأطفال بعنوان " هارون الرشيد: الخليفة المجاهد " 2008م،صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/ قطر.
6 -قصة للأطفال بعنوان " الخليل بن أحمد الفراهيدي:أبو العروض والنحو العربي" 2008م،صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/ قطر.
7 -قصة للأطفال بعنوان " ابن تيمية: شيخ الإسلام ومحيي السّنّة " 2008م،صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/ قطر.
8 -قصة للأطفال بعنوان " الليث بن سعد: الإمام المتصدّق " 2008م،صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/ قطر.



 


      اضف تعليقك على هذه المادة     

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            


*   لن يتم نشر التعليقات التي تخرج عن آداب الحوار


         
  العمدة ابوصبره -  مصــــــــــــــر       التاريخ:  17-03 -2012
  رائعـــــــــــــــــة جدا تسلم الايـــــــــــــادى

  رستم الكا تب الداعم الاول للمراءة العربية ابو السع -  فلسطين / نا بلس       التاريخ:  31-12 -2011
  سيدتي سيدة من سيدات العرب الرائدة الدكتورة سناء شعلا ن العظيمة كل عام وانتي بخير سيدتي الكريمة
   واتمنى من اللة ان يكون عام جديد وسلام ومحبة على المراة العربية وقد تحققت جميع حقوقها المشروعة لا ن المراة العربية تستحق الكثير الكثير من الجميع .. تشرفت بمروري لكم.. رستم الكا تب الداعم الاول للمراة العربية ابو السعيد من فلسطين س1967
   خلوي 00972568797808
   31/12/2011 السبت


  رستم الكا تب الداعم الاول للمراءة العربية ابو السع -  فلسطين --- نا بلس       التاريخ:  09-12 -2011
  السيدة سناء شعلا ن صاحبة المهما ت الصعبة فنجدها دائما موجودة في تطوير الخطاب النسوي الموحد.
   وهي تاريخ مملوء بالانجازات تعنى بقضايا المراءة والفتيا ت في الاردن.
   تشرفت بمروري لكم
   رستم الكا تب الداعم الاول للمراءة العربية ابو السعيد من فلسطين س1967
   خلوي 00972568797808
   9/12/2011 الجمعة


  رستم الكا تب الداعم الاول للمراءة العربية ابو السع -  فلسطين @@ نا بلس       التاريخ:  18-11 -2011
  دكتورة سناء شعلا ن الكريمة خطت خطوات هامة في مكافحة التمييز ضد المراءة وتحسين فرص النساء.
   صاحبة القيم الوطنية بمرتبة الاولى دكتورة سناء شعلان الرائدة المبجلة.
   تشرفت بمروري لكم
   رستم الكا تب الداعم الاول للمراءة العربية ابو السعيد من فلسطين س1967
   خلوي 00972568797808
   18/11/2011 الجمعة


  رستم الكا تب الداعم الاول للمراءة العربية ابو السع -  فلسطين /// نا بلس       التاريخ:  11-11 -2011
  اركن الاخضر سيحلق على ارتفا عات شاهقة ..
   وهو اداة امينة للمراءة وللفتيا ت وللمجتمع.
   تشرفت بمروري لكم
   رستم الكا تب الداعم الاول للمراءة العربية ابو السعيد من فلسطين س1967
   خلوي 00972568797808
   11/11/2011 الجمعة


  رستم الكا تب الداعم الاول للمراءة العربية ابو السع -  فلسطين $$$ نا بلس       التاريخ:  04-11 -2011
  عيدكم مبارك وكل عاام وانتم بخير
   
    تشرفت بمروري لكم
   
    رستم الكا تب الداعم الاول للمراءة العربية ابو السعيد من فلسطين س1967
   خلوي 00972568797808
   4/11/2011 الجمعة


  رستم الكا تب الداعم الاول للمراءة العربية ابو السع -  فلسطين // نا بلس       التاريخ:  27-10 -2011
  ضرورة اعطاء المراءة والفتيا ت حقها في الميراث وخاصة في ظل الظروف الا قتصادية والاجتماعية التي نعا نيها جميعا وخاصة المراءة العربية.
   ان حرما ن المراءة والفتيا ت من حقهم في الميراث يترتب علية اشكا ليا ت وتداعيا ت كثيرة.
   تشرفت بمروري لكم
    رستم الكا تب الداعم الاول للمراءة العربية ابو السعيد من فلسطين س1967
   خلوي 00972568797808
   27/10/2011 الخميس


  رستم الكا تب الداعم الاول للمراءة العربية ابو السع -  فلسطين @ نا بلس       التاريخ:  18-10 -2011
  الدكتورة سناء شعلا ن الكريمة قدمت الكثير للمراءة وللفتيا ت وللمجتمع
   لا شك ان سناء شعلا ن صنعت ا نجا زات كبرى.
   تشرفت بمروري لكم
   رستم الكا تب الداعم الاول للمراءة العربية ابو السعيد من فلسطين س1967
   خلوي 00972568797808
   18/10/2011 الثلاثاء


  رستم الكا تب الداعم الاول للمراءة العربية ابو السع -  فلسطين @@ نا بلس       التاريخ:  15-10 -2011
  حقوق المراءة والفتيا ت لا يمكنة ان يكون مجرد حديث عن تقنية ونحث على اسها ما ت المراءة والفتيا ت في المجتمعا ت(( تدريب النساء اكاديميا)) وبتدريب المراءة والفتيا ت على ادارة المشاريع وهنا ك مشاريع المستقبلية وتنفيذ مجموعة من الدورات.
   تشرفت بمروري لكم
   رستم الكا تب الداعم الاول للمراءة العربية ابو السعيد من فلسطين س1967
   خلوي 00972568797808
   15/10/2011 السبت


  رستم الكا تب الداعم الاول للمراءة العربية ابو السع -  فلسطين /// نا بلس       التاريخ:  10-10 -2011
  فالمسوولية الا ن مشتركة في ان واحد وان نتعا مل مع قضايا نا جميعا ها في ان واحد وان لا نسبق واحدة على الاخرى
   علينا ان نتنا ول كل القضايا في نفس الوقت وبذات الا همية.
   تشرفت بمروري لكم
   رستم الكا تب الداعم الاول للمراءة العربية ابو السعيد من فلسطين س1967
   خلوي 00972568797808
   10/10/2011 الاثنين


  الكاتب الداعم الاول للمراءة العربية ابو السعيد من  -  فلسطين /// نا بلس       التاريخ:  29-09 -2011
  دكتورة سناء شعلان الكريمة تاريخ مملوء بالانجازات تعنى بقضايا المراءة العربية
   دكتورة سناء لعبت دور كبير في الدفاع عن حق المراءة
   ولها كان دور جلي في النهوض بالقضية المراءة العربية.
   تشرفت بمروري لكم
   الكا تب الداعم الاول للمراءة العربية ابو السعيد من فلسطين س1967
   خلوي 00972568797808
   29/9/2011 الخميس


  الكا تب الداعم الاول للمراءة العربية ابو السعيد من -  فلسطين نا بلس       التاريخ:  09-09 -2011
  المراءة العربية الكريمة هي الا ساس في تغير المستقبل فهي صانعة الا جيا ل ووجود المراءة واعية مثقفة مثل الدكتورة سناء شعلا ن يعني مستقبلا جيدا
   تشرفت بمروري لكم
   الكا تب الداعم الاول للمراءة العربية ابو السعيد من فلسطين س1967
   خلوي 00972568797808
   9/9/2011 الجمعة


  الكا تب الداعم الاول للمراءة العربية ابو السعيد من -  فلسطين       التاريخ:  22-07 -2011
  المساواة وحقوق المراءة حق وليس
   منة من احد
   وغير ذلك تطرف وغطرسة وهمجية.
   تشرفت بمروري لكم
   الكا تب الداعم الاول للمراءة العربية ابو السعيد من فلسطين س1967
   خلوي 00972568797808
   22/7/2011 الجمعة


  الكاتب الداعم الاول للمراءة العربية ابو السعيد من  -  فلسطين       التاريخ:  18-07 -2011
  المراءة هي الاسا س في تغير المستقبل فهي صانعة الا جيا ل ووجود امراءة واعية مثقفة يعني مستقبلا جيدا.
   تشرفت بمروري لكم
   الكا تب الداعم الاول للمراءة العربية ابو السعيد من فلسطين س1967
   خلوي 00972568797808
   [email protected]
   18/7/2011 الاثنين


  الكا تب الداعم الاول للمراءة العربية ابو السعيد من -  فلسطين       التاريخ:  09-07 -2011
  نعم الدكتورة سناء شعلان مثل اللغة العربية دكتورة سناء من اهم الروابط التي تربطنا وتجمعنا
   هي لغتنا وهويتنا ورمز عزتنا.
   تشرفت بمروري لكم
   الكا تب الداعم الاول للمراءة العربية ابو السعيد من فلسطين س1967
   خلوي 00972568797808
   9/7/2011 السبت


  الكاتب الداعم الاول للمراءة العربية ابو السعيد من  -  فلسطين       التاريخ:  05-07 -2011
  عادات اجتماعية ظالمة بحق المراءة بحاجة الى تغير
   نفضل موقفا عالميا مواحدا
   حول العنف ضد المراءة الكريمة
   وحتمية الا تصالا ت تبقى مستمرة لتجاوز العقبا ت بالمستوى المطلوب.
   تشرفت بمروري لكم
   الكا تب الداعم الاول للمراءة العربية ابو السعيد من فلسطين س1967
   خلوي 00972568797808
   ملاحظة خيرية الى دكتورة سناء شعلا ن وللجميع فاعلين الخير والعطاء توجد عائلة فقيرة محتاجة لدعم المادي ونريد مد الدعم هذة الاسرة المستورة وجازكم اللة كل خير ونحن على ابواب الشهر الفضيل شهر الرحمة والقران وكل عام وانتم بخير
   ارجوا التكرم اتصال مع الكا تب الداعم الاول للمراءة العربية للارسال الدعم على رقم خلوي 00972568797808
   جزاكم اللة كل خير
   


  الكا تب الداعم الاول للمراءة العربية ابو السعيد من -  فلسطين       التاريخ:  04-06 -2011
  عدم الا نتقاص من اهمية المراءة العربية الكريمة.
   التوصية بكسر الفجوة بين الرجل والمراءة.
   والالتزام بحق المراءة في الحرية
   والتعبير والمساواة الكا ملة
   واهمية دور المراءة في صنع القرار.
   تشرفت بمروري لكم
   الكا تب الداعم الاول للمراءة العربية ابو السعيد من فلسطين س1967
   خلوي 00972568797808
   4/6/2011 السبت


  الكا تب الداعم الاول للمراءة العربية ابو السعيد من -  فلسطين--- نا بلس       التاريخ:  21-05 -2011
  سيرة دكتورة سناء شعلا ن مميزة
   انتي لنا قدوة ومثال سيدتي الدكتورة سناء شعلا ن تحيا تي
   لا ينقطع مني خيط سيدتي سناء ابلغكي تحيا تي يا لسعادتي وفخري لمروري من هنا
   تشرفت بمروري لكم
   الكا تب الداعم الاول للمراءة العربية ابو السعيد من فلسطين س1967
   خلوي 00972568797808
   21/5/2011 السبت


  الكاتب الداعم الاول للمراءة ابو السعيد من فلسطين س -  فلسطين       التاريخ:  08-05 -2011
  من مقامي هذا الركن الخضر مع الكا تبة الكريمة المثالية دكتورة سناء شعلا ن.
   علينا جميعا الدفاع عن المراءة العربية لانة واجب شرعي واخلاقي
   نحن قادرون على شن حملة عالمية موءثرة وشرسة تحصد نتا ءجها !!!!
   سيدتي الدكتورة سناء شعلا ن الكريمة مع الاخرين نحن قادرون على القيا م بحرب ثقافية مدمرة واعلا مية و اسعة !!!!!!
   تشرفت بمروري لكم
   الكاتب الداعم الاول للمراءة العربية ابو السعيد من فلسطين س1967
   خلوي 00972568797808
   8/5/2011 الاحد


  الكاتب الداعم للمراءة ابو السعيد من فلسطين س1967 -  فلسطين       التاريخ:  01-04 -2011
  وضع المراءة الحالي اءسواء من وضع
   معتقلي غوانتنا مو
   كفى للعنف ضد المراءة في العالم العربي
   اقفو ا العنف ضد المراءة العربية
   لنقف جميعا بوجة بوابة العنف ضد المراءة العربية الكريمة
   ارتفاع معدلا ت العنف ضد النساء
   ظاهرة تهميش المراءة في حقها المشروع.
   تشرفت بمروري لكم
   الكاتب الداعم للمراءة العربية ابو السعيد من فلسطين س1967
   [email protected]
   خلوي 00972568797808
   1/4/2011 الجمعة


  الكاتب ابو السعيد من فلسطين س1967 -  فلسطين       التاريخ:  17-07 -2010
  رئيسة الجمعية الوطنية للنساء في امريكا تتلقي قياديا ت ونا شطا ت فلسطنيا ت السيدة تيري اونيل رئيسة الجمعية الوطنية للنساء.
   نقاشا ت وورش عمل واجتماعا ت مع نا شطات وقيادات مجتمعية فلسطينية في نا بلس و رام للة و القدس لدة ثلاثة ايام والذي مولتة القنصلية الا مريكية العامة في القدس.
   كان في استقبا لها الدكتورة سلوى النجاب والسيدة ومها ابودية و السيدة ربيحة ذيا ب العظيمة.
   الكاتب ابو السعيد من فلسطين س1967
   17/7/2010
   الكاتب ابو السعيد من فلسطين س1967


  الكاتب ابو السعيد من فلسطين س1967 -  فلسطين       التاريخ:  16-07 -2010
  شهر التوبة و المغفرة و القرا ن على البواب شهررمضا ن المبارك
   الحجاب حياء الحجاب غيرة الحجاب اءيما ن.
   اءمر اللة سبحانة النساء با لحجاب.
   بالحجاب المراءة تصون عفتها و ليس تقيدا لحريتها بل الحجاب هو وقاية لها ان تسقط في درك المهانة او تكون
   مسرحا لاءعين الناظرين.
   التبرج تسهيل معصية الزنا با لعين.
   الكاتب ابو السعيد من فلسطين س1967
   16/7/2010
   الكاتب ابو السعيد من فلسطين س1967


  الكاتب ابو السعيد من فلسطين س1967 -  فلسطين       التاريخ:  09-07 -2010
  المراءة العربية الكريمة
   صاحبة فضل كبير في الا بقاء على العلا قات بين الناس.
   المجتمع هو انا وانتي وهي وهو
    كل منا بالاخر اجتمع
   للمراءة الحق في الحياة وحق العمل وحق الا ختيار.
   الكاتب ابو السعيد من فلسطين س1967
   9/7/2010
   الكاتب ابو السعيد من فلسطين س1967


  الكاتب ابو السعيد من فلسطين س1967 -  فلسطين-- نا بلس       التاريخ:  07-07 -2010
  الاختلاط في التعليم للصغار و الكبار
   اثبتت الدراسات ان التحصيل العلمي للطلاب و الطالبا ت في المدارس غير المختلطة بفوق نظيرة في المدارس المختلطة.
   لذا عمدت اوروبا و بريطانيا على وجة الخصوص الى انشاء المدارس المنفصلة واعتنت بها واصبح
   روادها ممن هم حريصون على تفوق اولادهم.
   الكاتب ابو السعيد من فلسطين س1967
   7/7/2010
   الكاتب ابو السعيد من فلسطين س1967
   [email protected]
   00972568797808


  الكاتب ابو السعيد من فلسطين س1967 -  فلسطين       التاريخ:  02-07 -2010
  مهلا ايها الرجل الجلا د
   
   هل المراءة الريفية بلا حقوق
   
    لماذا تنال المراءة الريفية حقوقها نا قصة
   
   المراءة الريفية الا كثر صدقا ودلالة.
   ان شوقنا شامخ على امتداد انجازتك يا نساء الريف.
   ((( الكاتب ابو السعيد من فلسطين س1967)))
   2/7/2010
   الكاتب ابو السعيد من فلسطين س1967


  الكاتب ابو السعيد من فلسطين س1967 -  فلسطين       التاريخ:  01-07 -2010
  من الواجب تمكين المراءة الريفية
   وتمثيلها على جميع المستويات
   صنع القرار عند اعطائها الفرصة المناسبة للعب دورها.ياوطنا في سما المجد راية واسمك عليها باحرف نساء الريف العظيمة مكتوب.
   (((( الكاتب ابو السعيد من فلسطين س1967))))))
   1/7/2010
   ((((( الكاتب ابو السعيد من فلسطين س1967
   00972568797808
   [email protected]


  الكاتب ابو السعيد من فلسطين س1967 -  فلسطين       التاريخ:  01-07 -2010
  المراءة الريفية شهادة من الدهر ورسالة تودد وتلطف من كل انسا ن يبحث عن النجاح لا ن النجاح هو المراءة الريفية.
   المراءة الريفية صانعة الرجال يشعر بوجودها وبانها حاضرة دائما.
   ((( الكاتب ابو السعيد من فلسطين س1967))))
   1/7/2010
   ((((( الكاتب ابو السعيد من فلسطين س1967))))
   [email protected]


  الكاتب ابو السعيد من فلسطين س1967 -  فلسطين       التاريخ:  30-06 -2010
  تفعيل دور المراءة الريفية المستقل المرتبط بموءسسا ت نسوية.
   التوسع في عقد الدورات التدريبية وحلقا ت النقاش المركزة والموسعة على حد سواء فيما يتعلق بقضايا المراءة الريفية الكريمة.
   في ضوء ما سبق يمكننا اقتراح عدد من التوصيا ت التي قد تعزز موقع المراءة الريفية الكريمة في صنع القرار.
   ((( الكاتب ابو السعيد من فلسطين س1967)))))
   30/6/2010
   (( الكاتب ابو السعيد من فلسطين س1967))))
   [email protected]


  الكاتب ابو السعيد من فلسطين س1967 -  (((( فلسطين))))))       التاريخ:  30-06 -2010
  المراءة هي النصف الا فضل
   هل تعرف من هي المراءة؟؟؟
   تعريف المراءة في تلك الكلما ت البسيطة دقيقة المشاعر ومرهقة الا حساس وجامعة الحب.
   المراءة تقوم بدور مهم وموءثر في تطوير الا داء والملفا ت الخاصة بوضع المراءة في العالم العربي.
   واضافة بصمة جديدة تعكس الواقع الحقيقي المشرق للمراءة العربية الكريمة.
   ((( الكاتب ابو السعيد من فلسطين س1967))))
   30/6/2010
   (((( الكاتب ابو السعيد من فلسطين س1967))))))))
   [email protected]


  الكاتب ابو السعيد من فلسطين س1967 -  (((( فلسطين )))))       التاريخ:  29-06 -2010
  حبر الا مة المراءة الريفية الكريمة
   منح النساء المزيد من الحريات
   المجتمع هو انا وانتي هي وهو
   كل منا بالاخر اجتمع
   دعوة المراءة الريفية الكريمة للاستمرار في اقامة موءتمر نسائي سنوي يضم الموءسسات النسائية في جميع اقطار العالم العربي.
   العمل على تعريف بمكانة المراءة الريفية الكريمة وما اكد علية من مساواة انسانية بين الرجل والمراءة في اطار التكامل الا يجابي.
   تشرفت بمروري لكم تحيا تي.
   (((( الكا تب ابو السعيد من فلسطين س1967))))
   29/6/2010
   ((الكاتب ابو السعيد من فلسطين س1967))))
   [email protected]


  الكاتب ابو السعيد من فلسطين س1967 -  فلسطين       التاريخ:  29-06 -2010
  النعف كابوس يخيم على وجودها ليشل حركتها وطاقاتها ويجعلها الطلال
   من الكابة والحزن والخضوع.
   كل ما حققة الا نسان من التقدم الهائل في كافة الاصعدة والمجالات
   ومع ما يعيشة انسان اليوم في عصر الحداثة والعولمة ولكن لم يستطع هذا التقدم ان يهدي الى البشرية جمعاء السلام والرفق والمحبة والالفة.
   وظاهرة العنف عامة هي من هذا النوع الذي يحمل هذا الطابع اذ انها تهدد المنجزات التي حققها الا نسا ن خلال السنوات الماضية.
   الكاتب ابو السعيد من فلسطين س1967
   29/6/2010
   الكا تب ابو السعيد من فلسطين س1967
   [email protected]


  الكاتب ابو السعيد من فلسطين س1967 -  ((( فلسطين)))))       التاريخ:  28-06 -2010
  الحفاظ على عفة المراءة العربية
   الاسباب الثقافية كالجهل وعدم كيفية التعامل مع الا خر وعدم احترامة وما
   يتمتعة من حقوق وواجبا ت تعتبر كعامل اساسي للعنف.
   فان مشوار علاج العنف لايزال في بداياتة حتى تتغير العقلية واروية العامة تجاة المراءة وتصبح المراءة انسا ن ذو كيا ن وذو اعتبار ثابت لا يمكن في اي وقت التنازل عن حقوقة والتضحية عن مكتسباتة.
   الكا تب ابو السعيد من فلسطين س1967
   28/6/2010
   الكاتب ابو السعيد من فلسطين س1967
   [email protected]


  الكاتب ابو السعيد من فلسطين س1967 -  فلسطين       التاريخ:  28-06 -2010
  اءلتبيان في اءداب المراءة العربية الكريمة الروايات التاريخية المراءة
   المراءة هي محور الحياة
   المراءة العربية الكريمة اءنشودة للمنشدين.
   المراءة هي الوحدة الواحدة.
   المراءة العربية هي الصفحة الرئيسية
   المراءة هي نبع الحوار والابداع.
   حقوق المراءة وحسن الجوار.
   المراءة العربية الكريمة في اخلا قنا كفايةصفحات مشرقة من حياة المراءة العربية الكريمة.
   الكا تب ابو السعيد من فلسطين س1967
   28/6/2010
   الكاتب ابو السعيد من فلسطين س1967
   [email protected]
   00972568797808


  الكاتب ابو السعيد من فلسطين س1967 -  فلسطين       التاريخ:  26-06 -2010
  دعوة المراءة للاستمرار في اقامة موءتمر نسائي سنوي يضم الموءسسا ت النسائية في جميع اقطار العالم
   العمل على تعريف بمكانة المراءة وما اكد علية من مساواة انسانية بين الرجل والمراءة في اطار التكا مل الا يجابي.
   تشرفت بمروري لكم
   الكا تب ابو السعيد من فلسطين س1967
   26/6/2010
   الكا تب ابو السعيد من فلسطين س1967
   [email protected]


  الكا تب ابو السعيد من فلسطين س1967 -  فلسطين       التاريخ:  26-06 -2010
  موضوع المراءة لا يمكنة ان يكون مجرد حديث عن تقنية التواصل وارتبا طها بمساءلة ادما ج النوع الا جتما عي في التمنية بقدر ما هو مسالة شائكية تتعلق بمنظور فكري انطلاقا من خلفيا ت ثقافية وتصور للنظام الا جتما عي ومستوى النضوج والتقدم الا جتما عي وفي صياغة انماط التفكير وانما ط السلوك و التفاعل الا جتما عي وتشكل العلا قا ت الا جتما عية.
   الكا تب ابو السعيد من فلسطين س1967
   26/6/2010
   الكا تب ابو السعيد من فلسطين س1967
   [email protected]
   خلوي 00972568797808


  الكاتب ابو السعيد من فلسطين س1967 -  فلسطين       التاريخ:  26-06 -2010
  المراءة العربية الكريمة
   تقوم بدور مهم وموءثر في تطوير
   الا داء والملفا ت الخاصة بوضع المراءة في العالم العربي
   واضافة بصمة جديدة تعكس الواقع الحقيقي المشرق للمراءة العربية وتصحيح الواقع الراهن.
   الكاتب ابو السعيد من فلسطين س1967
   26/6/2010
   الكا تب ابو السعيد من فلسطين س1967


  الكا تب ابو السعيد من فلسطين س1967 -  فلسطين       التاريخ:  25-06 -2010
  كنت راغبا منذ زمن في كتابة رسالة للمراءة العربية الكريمة.
   هداة الانا م ومصابيح الظلاموعلى الذين جاوءوا من بعدهم سائرين على نهجهم وكانو لهم نظيفي القلوبطيبي الكلام.
   المراءة العربية الكريمة ترجمت الى عدة لغات وعم نفعها وصار لها قبول عند طلبة العلم.
   اءداب واخلاق المراءة العربية من الرياء و السمعة ليظفر بالاجر والثواب.
   المراءة العربية اهل العلم صحبة الا خيارالذين يستفيد منهم علما وادبا مثل الجليس الصالح.
   صاحبة الا خلاق الكريمة المراءة العربية في كل قطر عربي.
   الكاتب ابو السعيد من فلسطين س1967
   25/6/2010
   الكاتب ابو السعيد من فلسطين س1967


  الكاتب ابو السعيد من فلسطين س1967 -  فلسطين       التاريخ:  25-06 -2010
  صاحبة الاخلاق الفاضلة الكا تبة سناء شعلا ن اطلق العنا ن للقلم وللقلب ليكتبا كلمة شكر للكا تبة المميزة سناء شعلا ن.
   تحية والف تحية للكا تبة الكريمة سناء شعلا ن.
   تشرفت بمروي لكم تحيا تي
   الكا تب ابو السعيد من فلسطين س1967
   25/6/2010
   الكا تب ابو السعيد من فلسطين س1967


  صونيا الرمحي -  الاردن       التاريخ:  04-06 -2010
  الا تعتقدي دكتورتي الفاضلةان المراة ساهمت في تحديد مكانتها ومنزلتها في المجتمع بغض النظر عن وظيفتها ودورها بما ارتضته لنفسها من اغراق في الجهل والبعد عن معرفة مالها وماعليهامن خلال شريعتهاالتي كرمتها وبوآتهامكانا عليا؟يبدو لي ان على المرأة ان تعيد قراة ذاتها وترتب اولوياتهاوتستعين بمزيد من العلم ولا تلقي اللوم على انوثتها ولا على الرجل كيما تخرج نفسها من دائرة المسؤولية


 ::

  صبري خلو سيتي شاعراً منسياً

 ::

  قهر المرأة ( الأسرة الشرقية ) نموذجاًً

 ::

  شيار أكري يقدم ذاته الحاناً

 ::

  لولا الكلاسيك لما كان هناك شيء اسمه تطوير وتحديث ..!! حوار مع الشاعر الكردي دل ئيش

 ::

  المثقف الكردي لم يأخذ دوره لا في التنظيمات السياسية و لا في خارجها .! حوار مع الكاتب والشاعر دليار خاني

 ::

  لفلكلور الكردي ثري جداً وهو بحر من الألحان والأغاني الجميلة :حوار مع الفنان سلمان شيخي

 ::

  (الشعر الذي يتكون من لقاح نغمة موسيقية لا يموت..) حوار مع الشاعر والكاتب المسرحي بشير ملا نواف

 ::

  أتمنى أن أكون قصيدة مقروءة للجميع ..!! حوار مع الكاتبة والشاعرة سلوى حسن

 ::

  لحظة استسلام ...؟!!


 ::

  يوميات الفقدان

 ::

  زكي نجيب.. أديب الفلاسفة وفيلسوف الأدباء

 ::

  قائدة الثورة المصرية.. أسماء محفوظ..محطمة حاجز الخوف

 ::

  العلاج بالروائح العطرية

 ::

  في مقابلة مع رايس تتحدث عن العالم ومناطق التوتر فيه

 ::

  الإعلام الغربي وفرصة المناظرة بين مسلمي مجتمعاته

 ::

  الصحافة ايام زمان

 ::

  الفلافل.. مكونات مختلفة لوجبة متكاملة القيمة الغذائية

 ::

  مساواة المرأة بالرجل في الثرثرة!

 ::

  النباهة والاستحمار



 ::

  مساعداتٌ خيريةٌ يبطلُها التوثيقُ وتفسدُها الصورُ

 ::

  ماذا تعني تسمية الحرس الثوري منظمة إرهابية؟

 ::

  مستقبل السودان

 ::

  هل خرج البشير حقاً؟

 ::

  السودان ودروس الانقلابات والانتفاضات

 ::

  نقد رواية الغائب لنوال السعداوى

 ::

  إدارة الحروب النفسية في الفضاء الالكتروني: الإستراتيجية الأمريكية الجديدة في الشرق الأوسط

 ::

  الجثمان

 ::

  مستقبل الشرق الأوسط والأكراد في ظل التغيرات المستقبلية

 ::

  زلزال متوقع وخطر داهم على العرب!








Booking.com
radio sfaxia

Booking.com


جميع الحقوق متنازل عنها لان حق المعرفة مثل حق الحياة للانسان .

 

اعلن معنا |   غزة تحترق | منتدى | مواقع الكتاب  | ملفات | صدام حسين | الأحواز | خطوات للتفوق | انفلونزا الطيورراسلنا  
جميع ما ينشر بالموقع من مقالات أو آراء أو أفكار هي ملك لمن كتبها، و الركن الأخضر لا يتبنى بالضرورة هذه الآراء أو الأفكار.