Booking.com
          

  الرئيسية  ::  الإفتتاحية ::  كلمتنـا ::  ادعمنا ::  سجل الزوار ::  راسلنا   :: أضف مقال

:: مقالات سياسية  :: صحافة واعلام  :: حوارات  :: العالم الإسلامي  :: العالم المتقدم

 
 

التأريخ في مدارسنا الإبتدائية
عادل العابر   Monday 21-07 -2008

التأريخ في مدارسنا الإبتدائية لا شك إن أكثر المؤرخين لا يكتبون الحقائق كما هي في عهد الأنظمة التي يعاصرونها خوفاً من بطش الحكام الذين لا يعجبهم غير المديح والثناء والتقدير لإنجازات وهمية لم ينجزوها أصلاً!
وإن كان هناك أنجاز فإن تكلفته دفعت من ثروة البلد لا من جيب الحاكم الخاص.
وإن بعض المؤرخين لا يتطرقون للظلم الذي يصب على الشعب لعلهم يحظون برحمة من الملك! فتراهم يسطرون الأكاذيب في كتبهم التي قد تصبح مراجع للتأريخ! فبأساً لهؤلاء.
وحقيقة الأنظمة الدكتاتورية لا تظهر إلا بعد إنهيار مملكة حكامها، فعندئذ تقوم الأقلام الجبانة تكتب عن الظلم والجور والإستبداد والفساد في العهد السابق، العهد الذي كانوا فيه صم بكم وعمي.

وأما بالنسبة للأحواز فكل الحكومات الفارسية المتوالية من عام 1925 وإلى الآن فإنها لا تصدق القول في تأريخ هذا البلد العربي بتاتاً. وإن مؤرخيها لم يعترفوا بالحكومات العربية التي حكمت في الأحواز كالمشعشعيين أو الكعبيين أو حكومة الشيخ خزعل. وإن إضطروا لذكرها فقد جعلوها تابعة لحكومة إيران المركزية!
هذا ما تراه في كتب التأريخ الإيرانية،
وأما في كتب التأريخ التي تدرس في المدارس فإنهم يحاولون أن لا يذكروا أي شئ عن الأحواز وتأريخه! فترى التلميذ الأحوازي لا يعلم عن الأحواز شيئاً إلا ما ندر!
ومن أين يعلم عن تأريخ بلده وهو محتل؟
فسياسة الصحافة الفارسية بالنسبة للأحواز هي التعتيم والنسيان والتفريس!
والصحافة العربية الأحوازية فلا وجود لها أصلاً!
والفضائيات العربية فسامح الله رؤساءها والعاملين فيها فأنها تطبق ما تشتهيه إيران وترغبه!
وبالنسبة لتأريخ الجمهورية الإسلامية الإيرانية، فكل التلامذة حفظوه عن ظهر قلوبهم حيث يلقنون به كل يوم في المدارس على الطوابير قبل الدخول إلى الصفوف الإبتدائية (خمس سنوات) والمتوسطة (ثلاث سنوات) والإعدادية (ثلاث سنوات) وقبل الجامعة (سنة واحدة).
وفي ما يلي نقرأ معاً ما جاء في كتب التأريخ في المرحلة الإبتدائية:

يشار إلى التأريخ في الصف الثالث الإبتدائي في كتاب اسمه ( تعليمات اجتماعي).
وفي هذا الكتاب قصة رجل يدعى السيد هاشمي ينتقل مع عائلته من بلد إلى آخر في العطلة الصيفية، وخلال الرحلة يزورون قبر الخميني وقم وقبور رجائي (رئيس جمهور إيران في بدايات الثورة الإيرانية) وباهنر (وزير الحكومة آنذاك) وبهشتي وطالقاني وتشمران وإلى أن تصل القصة إلى على خامنائي مرشد الثورة الإيرانية.
ويتعرف التلميذ في هذا الكتاب على محافظات إيرانية عدة تمر منها أسرة السيد هاشمي خلال رحلتهم التي تبدأ من محافظة كازرون وتنتهي في نيشابور.
وفي الصف الرابع يدرس التلميذ كتاباً إسمه (تعليمات اجتماعي) ويحتوي على ثلاثة فصول:
فصل للجغرافيا ويخص جغرافية إيران،
وفصل للتأريخ وسأشرح ما جاء فيه،
وفصل لـ(تعليمات مدني) ويبحث الحياة الإجتماعية.

وأما التأريخ:
يشرع بحياة الإنسان الأول الذي عاش حياته بين الكهوف ثم الحياة الريفية وحتى الحياة الحضارية.
ثم يتطرق لبعثة الأنبياء نوح وإبراهيم وموسى عليهم السلام.
وهنا يبدأ تأريخ إيران، فيذكر القوم الآري الذين دخلوا هذه الأرض التي يسميها الكتاب (أرضنا) من شمال بحر الخزر قبل أربعة آلاف سنة ومنها سميت هذه الأرض إيران.
يتألف هؤلاء القوم من ثلاث فرق هم:
أ-ماد
بـ-بارس
ج-بارت
وأول ما شكل حكومة إيرانية هم قوم ماد، وقد حاربوا الآشوريين الذين كانوا ينهبون الناس ويسرقون ممتلكات قوم ماد فأنتصر قوم ماد عليهم.

وبعد أن ضعفت حكومة ماد أسس كورش وهو ينتمي إلى قوم بارس (فارس) حكومة الأخمين (هخامنشيان) وكان وجه تسمية حكومته على جده الذي كان يسمى هخامنش.
ثم جاء ملك أخميني آخر وهو داريوش ومن إنجازاته المهمة:
أ- إعمار الطرق
بـ- ضرب النقود
ج- إيجاد شرطة مركزية
د- تشكيل جيش يقدر بعشرة آلاف جندي (سباه جاويدان)
وقد حكم الإخمينيون 225 عاماً، ثم هجم عليهم اسكندر ملك يونان وقتل الكثير من الناس الأبرياء وحرق عاصمة الأخمينيين (تخت جمشيد).
خلف اسكندر يونانيون يدعون (سلوكيان) و حاول هؤلاء أن يروجوا الثقافة واللغة والخط اليوناني في إيران.
ثم تربع قوم بارت بقيادة (اشك) على عرش إيران بعد أن هزموا اليونانيين، فأسس أشك حكومته الأشكانية. حارب الأشكانيون الروم وكان (سورنا) قائد الفيلق الإيراني شجاعاً جداً فأنهزمت الروم وقتل (كراسوس) أحد قادة جيوشها.

جاءت بعد الأشكانيين حكومة الساسانيين وكان مؤسسها (اردشير).
وفي عهده أعلن دين الزردشت ديناً رسمياً للإيرانيين، للزردشت كتاب يسمى اوستا (avesta) وقواعد هذا الدين:
أ‌- الظن الإيجابي
ب - الكلام الطيب
ج- العمل الصالح
ومن حكام الساسانيين خسرو انوشيروان وكان يهزم الروم دائماً إذا ما اندلعت حرب بين إيران والروم وقد شيد بلدان كثيرة من بينها:
تيسفون وجامعة جندي شابور، وفي عهده تقدم علم الطب والبناء والنحت.
ثم حكم خسرو برويز الذي حارب الروم وانهزم ثم هرب، وخسرو هذا هو الذي مزق رسالة الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه.
حكم الساسانيون 400 عاماً حتى أن غلبوا على يد المسلمين الذين ينعتهم الكتاب بالأعراب المسلمين!

وفي الصف الخامس الإبتدائي:
يقرأ التلميذ التأريخ وهو فصل من كتاب تعليمات إجتماعي وإليكم ما جاء فيه:
ظهور الإسلام والدعوة الخفية للرسول ثم هجرته وفتح مكة ووفاته صلى الله عليه وآله وصحبه.
وقد اصبح ابو بكر خليفة بعد الرسول بعدما حصل خلاف بين الصحابة فمنهم من عمل وفقاً لما وصى به الرسول وبايع علياً عليه السلام ومنهم من بايع أبابكر، فتنازل علي عن الحكم لصالح أبي بكر كي لا يثير خلافاً بين المسلمين.
ثم حكم عمر ثم عثمان الذي قتل على يد مخالفيه بعد أن عين حكاماً ظلموا الناس فثاروا ضده.
فبايع الناس علياً عليه السلام وأصبح خليفه.
تحارب الإمام علي ومعاوية وكاد الإمام أن يهزمه لولا حيلة عمرو عاص الذي جعل القرآن على الرمح فصاح:
لما القتال وكلنا مسلمون؟

ثم تشكلت هيئة من عمرو عاص الذي ناب معاوية وابو موسى الأشعرى الذي ناب علياً واصحابه وكان شخصاً ساذجاً! فغشه عمرو عاص وعزل أبو موسى الأشعري علياً من الحكم.
وعندها خالف الصحابة علياً فنشبت حرب بين على والخوارج أي الصحابة الذين خرجوا من طاعته فأصبحوا كافرين.
فقتل الإمام علي في المسجد عند إداء الصلاة وبايع الناس الإمام الحسن نجل الإمام علي عليهما السلام وتصالح الإمام الحسن ومعاوية فسم معاوية الإمام الحسن فاستشهد.
ثم ثار الإمام الحسين عليه السلام ضد الأمويين واستشهد وأصحابه في كربلاء.
ثم يتطرق الكتاب إلى حكومة بني عباس وينعتهم بالعاجزين عن إدارة مملكتهم ولذا أدركوا أنهم بحاجة ماسة للإيرانيين النبلاء حتى أنهم أختاروا الوزراء منهم أي من الإيرانيين!
فاغتنم الإيرانيون الفرصة وشجعوا الكتاب والشعراء والعلماء ولهذا فإن العلم والأدب تقدم كثيراً في هذا العهد!

ثم تأسست حكومة السامانية الفارسية في إيران وقد جعلت اللغة الفارسية رسمية وشجعت العلماء والشعراء وقد تقدم العلم والإدب في هذه الحقبة.
وحكم الأتراك بعد السامانيين ( الغزنويون –السلجوقيون-الخارزميون) مدة طويلة تبلغ 500 عاماً.
وقد اختار حكام هذه الدول وزراءهم من الإيرانيين الأذكياء ومن بين هؤلاء الوزراء ( خواجه نظام الملك) الذي أسس المدارس في كل انحاء البلاد.
ثم هجم المغول بقيادة جنكيز خان على إيران ودمروا المدن وقتلوا الناس وكونهم لم يعرفوا ما معنى الثقافة والحضارة فقد حرقوا المكتبات والمدارس والمساجد.
بعدها تعرضت إيران لهجمات تيمور.

وقد ظهر شاه إسماعيل مؤسس مذهب الشيعة في إيران وبدأت حقبة الصفويين.
جاء عباس الصفوي الذي لقن الأزبكيين والعثمانين درساً لم ينسوه بعد شاه إسماعيل، وفي عهده شيدت العمارات العملاقة في إصفهان.
ثم هجم الأفغان على إيران وقد حكموا سبعة أعوام حتى أن جاء نادر شاه افشار مؤسس حكومة الأفشارية فهزمهم وقد حكم بعده كريم خان زند الرجل المسالم الذي أمر ببناء عمارات مهمة في البلد!
ثم تلته سلسلة قاجار التي بدأها محمد خان وختمها احمد شاه.
وجاء بعدها رضا خان البهلوي بمساعدة الانكليس ليؤسس حكومة البهلويين.
ثم يبحث الكتاب معارضات مدرس ونضال محمد خياباني وميرزا كوجك خان ضد رضا خان البهلوي ومعارضات مصدق وكاشاني ضد إبنه محمد رضا شاه حتى أي يصل إلى ثورة 1979 بقيادة الخميني.


هذا ما جاء في كتب التأريخ في المرحلة الإبتدائية في مدارس الأحواز وهي نفسها التي يقرأها التلامذة في كافة مدارس إيران.
لا يذكر هذا التأريخ الأحواز والحكومات التي كانت تحكم فيه بتاتاً،
لا يذكر مملكة العيلاميين التي نشأت قبل الميلاد،
ولا غزو الأخمينيين للأحواز عام 539 قبل الميلاد،
ولا يتطرق هذا التأريخ المزيف لإمارة المشعشعيين المستقلة التي حكمت في الأحواز 500 عاماً والتي سكت العملة بأسم ملوكها عام 1516م.
ولا لهجوم الصفويين على هذه الإمارة العربية التي جعلت مدينة الحويزة عاصمة لها،
ولا لتحالف ملوك هذه الإمارة مع البرتغاليين،
ولا يذكر إمارة كعب وعاصمتها الفلاحية،
ولا هجوم نادر شاه افشار على هذه الإمارة العربية وهزيمته ثم صلحه مع قادتها،
ولا هجوم كريم خان زند ولأكثر من مرة ضد إمارة الكعبيين العربية والذي كسر سد الإمارة وأغرق مزارع الكعبيين،
ولا هجوم القاجاريين على هذه الإمارة،
ولا يذكر خطف الشيخ خزعل على يد البهلويين بمساعدة بريطانيا وتحديداً على يد رضا خان عام 1925م. وهو العام الذي احتل قطر الأحواز ولم يتحرر حتى اليوم.
ففي هذا التأريخ المعتم يلقن التلميذ الأحوازي أن إيران بلده وأنه إيراني وليس عربياً أحوازياً حيث يقرأ في كتب تأريخ هذه المرحلة وهي المرحلة التي تحك المطالب في ذهنه كما يحك النقش في الحجر:
أن المغول هجموا على أراضينا وحرقوا مكتباتنا أي أراضي إيران ومكتبات إيران،
ضف إلى ذلك أن الآشوريين كانوا يهاجمون بلدنا إيران فيسرقون وينهبون، ويضطر قوم ماد أن يدافعوا عن أراضيهم فيدخلون في حروب ضد الآشوريين،
ثم لا يتطرق هذا التأريخ إلى سلبيات حكام إيران ما يجعل التلميذ يفخر بهذا البلد وتأريخه،
فيحك في صفحة ذهنه البيضاء أن لحكام إيران إنجازات كبيرة تستحق الإفتخار،
فهم كانوا يدعمون الأدب في كل العهود،
وبفضلهم تقدم العلم في عهد العباسيين،
وكريم خان زند حاكم مسالم يحب العلم وقد شيد أبنية مهمة في البلاد،
وسورنا قائد فارسي شجاع استطاع أن يهزم الروم،
وفي عهد خسرو انوشيروان وجدت جامعة جندي شابور وتقدم الطب والنحت،
وعند ذكرهم لدين الزردشت يتلقاه التميذ وكأنه ديني سماوي! دين بني على الظن الإيجابي والكلام الطيب والعمل الصالح، ولا يذمون هذا الدين قط!
ويجعلون التلميذ العربي يكره الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم، فيلقنونه أن هؤلاء هم الذين سلبوا حق الخلافة من الإمام علي عليه السلام!
وبعد هذا التعتيم والكذب والمراوغة كيف لنا أن نغير ما تعلمه التلميذ الأحوازي في المدارس الفارسية إلى المسار الصحيح؟
بأي وسيلة نقول له أنك عربي وليس هناك عداء بينك وبين الخلفاء الراشدين؟
كيف نعلمه تأريخ بلده؟
فالكتب التي تتكلم عن تأريخ الأحواز الصحيح ممنوعة!
والمواقع الأحوازية المعارضة محجوبة!
والفضائيات الأحوازية التي تبث في الخارج مغلقة!
إذاً،
ألا يجدر بالفضائيات العربية أن تخصص برامج لتأريخ هذا القطر العربي المحتل؟
ألا يجدر بالدول العربية أن تدعم الأحزاب الأحوازية في إعادة بث فضائياتهم؟
ألا يجدر بهم أن يرسلوا كتب الدين والسياسة والتأريخ إلى الأحواز كما يهرب الإيرانيون كتبهم العقائدية والسياسية المحرضة إلى كل أنحاء الوطن العربي؟
إلا يجدر بالصحف العربية الصامتة أن تكتب عن الأحواز وتأريخة؟

ختاماً،
الحرية لـ(المهندس محسن الباوي) وإخوته الأربعة ولجميع سجناء الأحواز في سجون النظام الفارسي وخاصة السجينة فهيمة الإسماعيلي.

عادل العابر – الأحواز المحتلة

 


      اضف تعليقك على هذه المادة     

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            


*   لن يتم نشر التعليقات التي تخرج عن آداب الحوار


         
  احمد الاحوازي -  hايران       التاريخ:  08-07 -2011
  ملاحطة: ارى في مقالتك النفس الانبطاحي في احضان السنة انا لا اريد التفرقة و لكن فليفخر الشيعي بتشيعه ان كان على دليل و ايضا فليفخر السني العامي بسنيته ان كان على دليل كذلك و انا اكره اسلوب التملق و المماطلة و المساومة على حساب الدين مع تأييدي لباقي المقالة و الاحواز حرة عربية شيعية و السلام

  ابو عدنان -  الاحواز       التاريخ:  22-12 -2008
  يا اخي يا ابو عادل لك كثير من الشكر يا اخي هذه هي الحقيقه الذي نحن نعيش فيها نسال الله ان ينصرنا

  علي -  الاهواز       التاريخ:  27-09 -2008
  كتب عادل العابر كثير من القصص والمقالات وتنشر في اخرى مواقع ولكن لا تنشر في هذا الموقع لماذا؟ ارجو من المسئولين في هذا الموقع ان ياتوا بكل مطالب هذا الكاتب الى هذه الزاويه

  بو عبدالله  -  الخليج العربي       التاريخ:  21-08 -2008
 
   شكرا يا أستاذنا ,
   
   طولت علينا عسى المانع خير .
   
   بوعبدالله


  عذبي المانع -  الأهواز       التاريخ:  25-07 -2008
  الأستاذ عادل لك كل الشكر والثناء علي كل حرف يكتب بواسطتك


 ::

  الصحون اللاقطة تحرر الأحوازيين!

 ::

  النخلة الباسقة

 ::

  أسباب ترك مواصلة التعليم في الأحواز ... وعتاب قصير

 ::

  الدراسة في الأحواز العربية

 ::

  قصص قصيرة جداً

 ::

  لإعادة الإمبراطورية

 ::

  لبنان ... مرة أخرى

 ::

  قصص قصيرة جداً

 ::

  الزلة


 ::

  العراق..الفشل والحل

 ::

  الباب المغلق

 ::

  شريعة ذكورابي

 ::

  دخل "غينيس".. سعودي يأكل 50 عقربا حيا ويتناول وجبة "ثعابين وسحالي وتماسيح"

 ::

  أسئلة حول دور الأردن في المفاوضات المباشرة

 ::

  أخجلني "باب الحارة " مرتين!

 ::

  المفاوضات الفلسطينية: شاهد من أهلها

 ::

  حقيقة المجتمع السعودي

 ::

  المواجهة الغربية مع إيران في إطارها الاستراتيجي

 ::

  مولاي اوباما و مولاتي هيلاري



 ::

  التاريخ الموجز للأنظمة القطبية ( 1800ـ 2020 م )

 ::

  إذا لم يستحي الانتهازي، فليفعل ما يشاء...

 ::

  تساقط الشعر : أسبابه وعلاجه

 ::

  العلاقات التركية الروسية (ما بعد الخصام المر)

 ::

  الطبقة الوسطي في مصر وتأثيرها بغلاء المعيشة والأسعار

 ::

  برامج وخطط أمريكية للهيمنة على الوطن العربي -لبنان نموذجا-

 ::

  أثرالتحليل المالي ومجمل المعطيات الانتاجية على تطور المؤسسات وتميزها

 ::

  مشروع «الشرق الأوسط الكبير» متى بدأ؟ وأين ينتهي؟

 ::

  الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر أو المقولة التي تأدلجت لتصير إرهابا 1

 ::

  مفهوم الاغتصاب الزوجي



 ::

  باللسان أنت إنسان

 ::

  بلاء العراق الأعظم: صدَقْتَ يا فردوسي و قلت الحق ايها الفاروق عُمَر

 ::

  'لا تخرج قبل أن تكتب سبحان الله'.. بسطاء في الفخ

 ::

  هاكرز سعوديون يخترقون حسابات مؤسس الفيس بوك علي مواقع التواصل

 ::

  الجزائر.. كما يصفها فرنسي سنة 1911

 ::

  ثلاثة تساؤلات حول دراسة الأمريكية والأونروا عن الفلسطينيين في لبنان

 ::

  أعمال السيادة وحكم القضاء الإداري بشأن جزيرتي تيران وصنافير

 ::

  العدوان الغربي على العالم الإسلامي

 ::

  دراسة بعنوان: تعاظم القوة العسكرية لاسرائيل لن يحميها من الانهيار 1

 ::

  جيشٌ في مواجهة مقاومٍ ومقاومةٌ تصارع دولةً

 ::

  من مفاهيم الأساس في علم السياسة إلى مفاهيم الأساس في علم العلاقات الدولية

 ::

  سلفية المنهج والممارسة السياسية

 ::

  كوكب الشيطان

 ::

  تغيير الرؤية المستقبلية لحل مشكلات الفلاح والزراعة






Booking.com
radio sfaxia

Booking.com


جميع الحقوق متنازل عنها لان حق المعرفة مثل حق الحياة للانسان .

 

اعلن معنا |   غزة تحترق | منتدى | مواقع الكتاب  | ملفات | صدام حسين | الأحواز | خطوات للتفوق | انفلونزا الطيورراسلنا  
جميع ما ينشر بالموقع من مقالات أو آراء أو أفكار هي ملك لمن كتبها، و الركن الأخضر لا يتبنى بالضرورة هذه الآراء أو الأفكار.