Booking.com
          

  الرئيسية  ::  الإفتتاحية ::  كلمتنـا ::  ادعمنا ::  سجل الزوار ::  راسلنا   :: أضف مقال

:: دراسات أدبية  :: طرفة  :: شعر  :: قصة  :: خواطر  :: اصدارات

 
 

عزيزتى المبدعة الصغيرة
ميادة مدحت   Wednesday 02-07 -2008

عزيزتى المبدعة الصغيرة.. أعرف أنك تطمحين إلى دخول الوسط الثقافى والأدبى ولذا دعينى أعطيك فكرة بسيطة عما قد تجدينه فى هذا الوسط البراق اللامع اعتمادا على تجربتى القصيرة بالقرب من ذلك الوسط..
فى البداية ستبهرك الأضواء لكن احذرى فليس كل ما يلمع ذهبا .. يعنى ممكن جدا كاتب كبير اسمه براق ولامع يكون – كإنسان- غاية فى القذارة. والقذارة التى يغرق فيها أكثر من نصف مثقفينا درجات وأنواع يعنى مثلا: ممكن تعرضى أحد أعمالك على ناقد كبير تجاوز السبعين من العمر فيلقى نظرة سريعة على إنجازك ثم يركز فى عينيك وهو يجاهد لالتقاط أنفاسه – التى قد تكون الأخيرة- قائلا: - ما أجمل عينيك! هذا أحد مستويات القذارة الخفيفة التى لاضرر منها بل قد تكون أقرب إلى الهم اللى يضحك.. فهناك ما هو أكثر وعلى سبيل المثال حضرت ذات يوم ريسيبشن -حفل استقبال يعنى- وكان يحضره السيد وزير الثقافة ونخبة من ألمع نجوم الفكر والأدب وكان منهم كاتب كبير جدا كنت من أشد معجبيه وهرولت باتجاهه لأسلم عليه وأبدى انبهارى بكتاباته حتى أننى نسيت أن الوزير خلفى ولكننى صدمت عندما وجدت أن البيه الكاتب كاد يقع على وجهه وهو يهرول باتجاه الوزير سعيا ليكون أول المصافحين لسيادة الوزير الذى صدق حين قال أن المثقفين فى الحظيرة وخلف الكاتب الكبير يهرول سربا من ألمع نجوم الادب والفكر لأكتشف أننى كنت أهرول عكس التيار وعكس الجميع..

مثال آخر من الممكن أن يطاردك روائى كبير بشكل يومى لأنه يريد كتب كذا وكذا – ده لو بتشتغلى فى مكان فيه كتب زيي- وقتها لن تصدقى نفسك أن الأستاذ فلان شحات .. حدث لى ذات مرة أن بعثت مقالا من أبدع ما كتبت إلى كاتب صغير السن لكنه شهير جدا ورجوته أن ينشر تلك المقالة والحق يقال لقد نشرها الرجل -بعد إضافة القليل من الرتوش- ولكن.. بإسمه!!!!!!!!!

قد تعطين شاعرا كبيرا ومعروف باهتمامه بالمواهب الشابه بعضا من ابداعاتك ليقرأها ثم تكتشفين انه استخدمها استخدام آخر وضعها فرشة تحت ساندوتشات أتى له بها أحد زملائك .. قد تحترمين أحد المبدعين لدرجة التقديس فتتقربين منه وقد يبدى اهتمامه بما تكتبين وتدور بينكما مناقشات تبدأ بالثناء على كتاباتك .. وتنتهى بسلسلة من محاولات إما لتجنيدك فى جيش من المعجبين وإما لضمك إلى حريمه..ليقع أمامك رمز آخر وتتلقين صدمة لن تكون الأولى ولا الأخيرة..

لن أنسى يوم حضرت أحد العروض المسرحية على مسرح روابط بوسط البلد يومها رأيت ناقد شهير وسمعت إحداهن تسخر من فتاة تتقرب للناقد بشكل مبتذل قائلة: - يا بنتى بتحاولى فى ايه؟ ده ملوش فى الستات.. له ف الـ.....!!!!!

ورأيت ناقدة كبيرة لها مؤلفات قيمة فى المسرح تضع ساقا فوق الأخرى وفى فمها سيجارة وتنظر للجميع بازدراء وكأن ازدرائها للجميع علامة تفوقها عليهم .. رأيت فتيات ضائعات على استعداد للقيام بوصلة استربتيز لأى ناقد أو أديب فى سبيل ترويج انتاجهم الابداعى .. عرفت مفكرين يحترمون المرأة المثقفة ثم يضيع اهتمامهم بها إذا رفضت إقامة العلاقات والسهر معهم حتى الصباح فيرون أنها منقوصة الحرية ناقصة العقل..

كان هذا جزء بسيط من شهادتى على الوسط الثقافى الذى من المفترض أن يجسد الطليعة المنوط بها إيقاظ الناس وقيادة الوطن نحو مستقبل أفضل.. صحيح أنك قد تصادفين فى ذلك الوسط رجلا محترما أو امرأة ذات موقف ومبدأ لكنهم قلة للأسف.. كل ما أرجوه منك يا مبدعتى الصغيرة هو أن تضعى لنفسك ثوابت وقيم وألا تتنازلى عنها مهما كان ولا يغرنك ابتسامهم فى وجهك فلكل مأربه وحريتك التى تباهين بها ويشيدون بك من أجلها هم أول من لا يحترمها ولا يفهمها..فادعمى نفسك بنفسك وشجعى قلمك ولا تنتظرى من أحدهم خيرا وربنا يعينك ع اللى هاتشوفيه

 


      اضف تعليقك على هذه المادة     

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            


*   لن يتم نشر التعليقات التي تخرج عن آداب الحوار


         



لا توجد تعليقات سابقة


 ::

  خيانة عظمى أم غباء سياسى

 ::

  النضال على طريقة كمال أبو عيطة

 ::

  مرثية طفلة قصفوا قلبها

 ::

  وأخيرا .. جاء المنتظر

 ::

  عزيزى 999..كتاب عن مصر

 ::

  وقائع يوم أسود

 ::

  أحمـد بخيـت - أمير من بيننا

 ::

  قراءة فى موقع الاخوان المسلمين

 ::

  اسراء يا قديسة الوطنية


 ::

  يوميات الفقدان

 ::

  زكي نجيب.. أديب الفلاسفة وفيلسوف الأدباء

 ::

  الإعلام الغربي وفرصة المناظرة بين مسلمي مجتمعاته

 ::

  في مقابلة مع رايس تتحدث عن العالم ومناطق التوتر فيه

 ::

  العلاج بالروائح العطرية

 ::

  قائدة الثورة المصرية.. أسماء محفوظ..محطمة حاجز الخوف

 ::

  الصحافة ايام زمان

 ::

  الفلافل.. مكونات مختلفة لوجبة متكاملة القيمة الغذائية

 ::

  مساواة المرأة بالرجل في الثرثرة!

 ::

  النباهة والاستحمار



 ::

  مساعداتٌ خيريةٌ يبطلُها التوثيقُ وتفسدُها الصورُ

 ::

  ماذا تعني تسمية الحرس الثوري منظمة إرهابية؟

 ::

  مستقبل السودان

 ::

  هل خرج البشير حقاً؟

 ::

  السودان ودروس الانقلابات والانتفاضات

 ::

  نقد رواية الغائب لنوال السعداوى

 ::

  إدارة الحروب النفسية في الفضاء الالكتروني: الإستراتيجية الأمريكية الجديدة في الشرق الأوسط

 ::

  الجثمان

 ::

  مستقبل الشرق الأوسط والأكراد في ظل التغيرات المستقبلية

 ::

  زلزال متوقع وخطر داهم على العرب!








Booking.com
radio sfaxia

Booking.com


جميع الحقوق متنازل عنها لان حق المعرفة مثل حق الحياة للانسان .

 

اعلن معنا |   غزة تحترق | منتدى | مواقع الكتاب  | ملفات | صدام حسين | الأحواز | خطوات للتفوق | انفلونزا الطيورراسلنا  
جميع ما ينشر بالموقع من مقالات أو آراء أو أفكار هي ملك لمن كتبها، و الركن الأخضر لا يتبنى بالضرورة هذه الآراء أو الأفكار.