Booking.com
          

  الرئيسية  ::  الإفتتاحية ::  كلمتنـا ::  ادعمنا ::  سجل الزوار ::  راسلنا   :: أضف مقال

:: دراسات أدبية  :: طرفة  :: شعر  :: قصة  :: خواطر  :: اصدارات

 
 

كتابة السيرة في زمن الصورة
الباحث المغربي محمد سعيد الريحاني   Saturday 21-06 -2008

كتابة السيرة في زمن الصورة  الكتابة عموما هي شكل من أشكال تحقيق الفكر وجعله واقعا على الورق أو على الأرض. لكنها أيضا دعم للبحث عن الحقيقة في نسبيتها ومطلقيتها. فإذا كانت الصورة معادلا للحقيقة، فلماذا لا تستثمر الصورة في الكتابة السيرية لدعم الحقيقة التي تنشدها: حقيقة المحكي وحقيقة ما جرى؟
السيرة الذاتية المصورة جنس أدبي فني وليد جديد على الثقافة العربية أولا وعلى الثقافة الإنسانية عموما. وأملنا أن تكون هده السيرة الذاتية المصورة "عندما تتحدث الصورة" الحجر الأساس لهدا الجنس الأدبي-الفني الذي نأمل أن يصبح تقليدا إبداعيا راسخا في الثقافة العربية والإنسانية عموما يصالح القراء مع الكتاب في زمن العزوف عن القراءة ويعرف القارئ عن قرب على المؤلف جاعلا من الكتاب ملاذا حميميا مادامت السيرة الذاتية تقرأ أصلا بشكل مختلف عن باقي الأشكال المكتوبة. وهدا ما يفسر الإكبار الذي لقيته المعلقات والدي لم يتكرر بعد عصر الجاهلية بسبب خروج الشعر عن الفخر بالذات والانحباس في مقايضة مال السلاطين بهبة الإبداع...

محاولات الكتابة في جنس السيرة المصورة تكاد تنحصر في كتابة السيرة الغيرية من طرف المعجبين والأتباع على السواء. لدلك فهي تنضوي تحت جنس "السيرة الغيرية المصورة" Photo-biography كما هو الحال مع "فوتو- بيوغرافيا ألبرت اينشتاين" للكاتبة مارفيه فرغسن ديلانو Marfé Ferguson Delano و"فوتو- بيوغرافيا لينكولن" للكاتب راسل فريدمن Russell Freedman و"فوتو- بيوغرافيا غاندي" للكاتب بيتر روهه Peter Rühe و"فوتو- بيوغرافيا مارتن لوثر كينغ" للكاتبين بوب أدلمن وتشارلز دجونسن Charles Johnson and Bob Adelman و"فوتو- بيوغرافيا تشي غيفارا" للكاتبين كرستفر لافينيه وكريستوف لافينغ Christopher Loviny & Christophe Loving... لكن هدفنا من المشروع الراهن، "عندما تتحدث الصورة"، ليس هو دعم السيرة الغيرية المصورة التي استنفدت جهد أكثر من باحث في أكثر من ثقافة وأكثر من لغة وإنما التأسيس لتقليد أدبي إبداعي جديد، السيرة الذاتية المصورة، يشرف فيه الكاتب بنفسه على إنطاق الصور بدل تزيين السيرة بالصور الذي يبقى هدف غيرنا.
الفرق بين "السيرة الغيرية المصورة" Photo-biography و"السيرة الذاتية المصورة" Photo-autobiography يمكن الانتباه إليه من عدة زوايا، أهمها: خاصية الكتابة من الداخل (حالة "السيرة الذاتية المصورة" التي يشرف عليها الكاتب بنفسه) وخاصية الكتابة من الخارج (حالة "السيرة الغيرية المصورة" التي يشرف عليها المعجبون والأتباع).
أما الفرق بين "السيرة الذاتية المصورة" Photo-autobiography و"السيرة الذاتية المزينة بالصور" Illustrated autobiography فيمكن الانتباه إليه من عدة زوايا، أهمها: أولا، أن "السيرة الذاتية المصورة" تبقى كتابة أدبية بينما تنفتح "السيرة الذاتية المزينة بالصور" على الكتابة التعليمية (سير عظماء التاريخ، مثلا) والكتابة التسويقية (سير الفنانين والنجوم والمشاهير)... ثانيا، أن الصورة محورية في "السيرة الذاتية المصورة" فهي السارد وهي الموضوع في الآن ذاته؛ فالصورة سابقة على النص لدلك كانت مولدةَ له. وهي، بدلك، غير وصفية ولا تكتفي بالتعليق. إنها تعيد عقارب الزمن ووجدان الكاتب معا إلى الوراء لإعادة الحياة إلى مجال حيوي أحاط بالصورة عند التقاطها ونفخ فيها من روحه.
أما في "السيرة الذاتية المزينة بالصور" Illustrated autobiography، فالصورة مجرد أكسسوار ثانوي يمكن حذفه دون تأثير على بنية العمل الأدبي لأن النص، "السيرة الذاتية المصورة"، سابق للصورة وربما مغيب لها: فنص السيرة هو أول ما يكتب ثم يتم البحث بعد دلك عن الصور لتوضيح illustrate المكتوب. فيما يبقى دور الفنان المنشط للكتاب بالصور animateur او الموضح لأفكاره بالصور illustrateur دورا غير هام داخل العمل لأنه لم يعايش اللحظة التي تخلدها الصورة...

لتحميل النسخة الكاملة والنهائية من كتاب “عندما تتحدث الصورة“، (160 صفحة)،
يرجى الضغط على الرابط التالي:
http://raihani.free.fr/ebooks/private_album.pdf

 


      اضف تعليقك على هذه المادة     

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            


*   لن يتم نشر التعليقات التي تخرج عن آداب الحوار


         



لا توجد تعليقات سابقة


 ::

  ثَوْرَةُ اللّوتس" وَرحيل آخر الفراعنة

 ::

  "ثَوْرَةُ البُوفْرَيْحِيّين"

 ::

  إرادة الحرية في القصة المغربية الجديدة .. قراءة عاشقة لنصوص "أنطولوجيا الحرية"

 ::

  من "غرنيكا" إلى "غزة"

 ::

  "انتصار غرنيكا"، في يوم انتصار غزة

 ::

  "بَطْرِيقْ أَبَادْ"، عاصمة "بَطْنِسْتَانْ"

 ::

  حذاء خاص بوجوه العظماء

 ::

  حوار مع القاص والروائي المغربي محمد عز الدين التازي

 ::

  عن المطالبة بإلغاء نتائج "الانتقاء" القبلي الأساتذة المترشحين لتدريس أبناء الجالية المغربية بأوروبا الغربية لموسم 2008


 ::

  التيار الممانع ورهان التغيير في البحرين

 ::

  يوميات الفقدان

 ::

  زكي نجيب.. أديب الفلاسفة وفيلسوف الأدباء

 ::

  الإعلام الغربي وفرصة المناظرة بين مسلمي مجتمعاته

 ::

  في مقابلة مع رايس تتحدث عن العالم ومناطق التوتر فيه

 ::

  العلاج بالروائح العطرية

 ::

  قائدة الثورة المصرية.. أسماء محفوظ..محطمة حاجز الخوف

 ::

  الصحافة ايام زمان

 ::

  الفلافل.. مكونات مختلفة لوجبة متكاملة القيمة الغذائية

 ::

  مساواة المرأة بالرجل في الثرثرة!



 ::

  مساعداتٌ خيريةٌ يبطلُها التوثيقُ وتفسدُها الصورُ

 ::

  ماذا تعني تسمية الحرس الثوري منظمة إرهابية؟

 ::

  مستقبل السودان

 ::

  هل خرج البشير حقاً؟

 ::

  السودان ودروس الانقلابات والانتفاضات

 ::

  نقد رواية الغائب لنوال السعداوى

 ::

  إدارة الحروب النفسية في الفضاء الالكتروني: الإستراتيجية الأمريكية الجديدة في الشرق الأوسط

 ::

  الجثمان

 ::

  مستقبل الشرق الأوسط والأكراد في ظل التغيرات المستقبلية

 ::

  زلزال متوقع وخطر داهم على العرب!








Booking.com
radio sfaxia

Booking.com


جميع الحقوق متنازل عنها لان حق المعرفة مثل حق الحياة للانسان .

 

اعلن معنا |   غزة تحترق | منتدى | مواقع الكتاب  | ملفات | صدام حسين | الأحواز | خطوات للتفوق | انفلونزا الطيورراسلنا  
جميع ما ينشر بالموقع من مقالات أو آراء أو أفكار هي ملك لمن كتبها، و الركن الأخضر لا يتبنى بالضرورة هذه الآراء أو الأفكار.