الرسوم المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم تدخل مبشرا دنماركيا للاسلام عندما بدأت بعض الصحف الدانماركيه نشر رسوم مسيئه للرسول صلى الله عليه وسلم بدأ المبشر الدانمارك " > من هنا وهناك 5 :: الركن الأخضر
Booking.com
          

  الرئيسية  ::  الإفتتاحية ::  كلمتنـا ::  ادعمنا ::  سجل الزوار ::  راسلنا   :: أضف مقال

:: دراسات أدبية  :: طرفة  :: شعر  :: قصة  :: خواطر  :: اصدارات

 
 

من هنا وهناك 5
اعداد يوسف فضل   Thursday 23-02 -2006

من هنا وهناك 5 الرسوم المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم تدخل مبشرا دنماركيا للاسلام

عندما بدأت بعض الصحف الدانماركيه نشر رسوم مسيئه للرسول صلى الله عليه وسلم بدأ المبشر الدانماركي كريستي سن (28 عام) يقرأ في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم لينطلق في دعوته التبشريه من هذا المنطلق. هكذا سولت نفس كريستي ليلعب بورقه الاساءة للرسول صلى الله عليه وسلم ويقدمه على انه رجل اساء للبشريه ,لكن اعجب هذا المبشر بالسيره العظيمه لافضل الخلق صلى الله عليه وسلم ومكث يقرأ ويقرأ عن سيرته عليه الصلاه والسلام حتى اقتنع بانه صاحب الحق فتقدم هذا المبشر
الى مكتب رابطة العالم الاسلامي في كوبنهاجن وطلب اشهار اسلامه ونطق الشهادتين على مرأى ومسمع من الدنماركيين أنفسهم.

المصدر : جريدة عكاظ

المنقب القرآني

http://www.holyquran.net/search/sindex.php


فلسطينو العراق ومآسيهم

http://76news.net/pal/


الفرق بين الحمـــد والشكـــر

كثير من الناس يظن أن شكر النعمة هو أن يقول بلسانه : الحمد لله ، ولكن هذا ليس شكرا للنعمة ولكنه حمد الله على النعمة .
وما الفرق بين الــــحـــمـــــد و الــــشـــكــــر ؟
يجيب على هذا السؤال العلامة بن القيم في كتابه مدارج السالكين – باب منزلة الشكر فـــيـقــــول :

الـحـــمــــد يقع بالقلب واللسان أما الـــشـــكـــر فيقع بـالـجـوارح .

على سبيل المثال : لو أن الله رزقـك سيارة .... فشكر هذه النعمة هو أن تستخدمها في ما يرضي الله مثل
(الذهاب للمسجد ... صلة الرحم ... عيادة المريض ... الخ ) .
أما كـفـر هذه النعمة فهو أن تستخدمها في معصية الله مثل
(الذهاب بها لمعاكسة الفتيات .... و ايذاء الناس بالأصوات المزعجة ... السفر بها الى أماكن ستعصي الله فيها ،
فأنت قد استعملت نعمة الله في معصيته )

وقد أحببت أن اوضح هذة النقطة التي تخفي علي كثير من الناس و استشهادي علي ذلك قول الله عز وجل في سورة سبأ (وقليل من عبادى الشكور)
أسئل الله ان يجلنا من القلة الذين يشكرون و أن ينفعنا بما نسمع و نقول و نكتب.

مشلول ومسجون وأمضى عقوبة تهمة "خيالية" والداخلية تعتقله !!
كتب طارق قاسم :
برغم أنه كان معتقلا منذ ست سنوات كاملة بدأت يوم 20/2/1993 ، وأنه مصاب بشلل الأطفال بما يستحيل معه السفر للخارج فضلا عن ممارسة حمل السلاح، ويرغم أنه أيضا يعاني آلاما مبرحة بالعمود الفقري وتدهور شديد في حالة الكبد.. برغم كل ذلك فإن الحكومة النظيفة الرشيدة رأت أنه يمثل خطرا على الأمن القومي للبلاد وأنه من أعمدة المقاتلين في ألبانيا.. و قدمته للمحاكمة ليصدر عليه حكم في قضية (العائدون من ألبانيا) يوم 15/8/2000.
وهكذا وجد جمال صادق مهدي نفسه مدانا بالقتال في ألبانيا مع أنه لم يغادر سجن طرة منذ ست سنوات كاملة ، إلا إذا كانت الحكومة منحته إذنا للخروج من المعتقل والسفر للقتال في ألبانيا ثم العودة إلى السجن نفسه!! وحتى في هذه الحالة كيف للمسكين أن يتغلب على آلامه الكبدية وآلام العمود الفقري وأيضا تدهور حالة المعدة؟ كيف له أن يتغلب على كل ذلك ويحمل السلاح ويقاتل؟.
المهم .. أمضى المسكين سبع سنوات سجنا وفق الحكم الصادر ضده بالإضافة لسنوات الاعتقال الست السابقة، مات خلالها أبوه وأمه.
وانتهت مدة العقوبة في 12/12/2005 لكن ذلك لم يشف غليل الحكومة التي ترى أن ثلاثة عشر عاما سجنا مشددا واعتقالا مهينا مع مجموعة أمراض معقدة، كل ذلك غير كاف للإفراج عن جمال صادق مهدي الذي اعتقل أول مرة وعمره 22 عاما ويبلغ الآن 35 عاما.


شخص يطلب من الشرطة البحث عن حقيبة بها مخدرات

كلف شخص فى الواحدة والخمسين من عمره الشرطة الالمانية بالبحث عن حقيبته التى نسيها فى أحد القطارات خلال رحلة بين مدينتى فيسبادن وفرانكفورت الالمانيتين وذلك رغم أن الحقيبة كان فيها 35 غراما من بعض المخدرات. وذكرت مصادر شرطة مدينة فرانكفورت أن الشرطة القت القبض على الشخص المذكور بعد عثورها على الحقيبة الضائعة وبداخلها المخدرات.
****
نسر ميت يحبس الرئيس المقدوني في منزلة
اضطر الرئيس المقدوني برانكو كرفينكوفسكي للبقاء داخل منزله لثلاث ساعات هذا الاسبوع بعد ان سقط نسر نافقا في الفناء الخلفي لمنزله مما استدعى إحضار متخصصين بيطريين لتطهير المنطقة خوفا من انفلونزا الطيور. وقالت السلطات البيطرية ان منزل الرئيس يقع في منطقة سكنية راقية في العاصمة سكوبيا يقطنها أيضا عدد من السفراء الاجانب. واضافت (اخذ الطائر لاجراء بعض الاختبارات وتم تطهير الموقع... النتائج الاولية تستبعد احتمال انفلونزا الطيور.) وقال مصدر قريب من مكتب الرئيس لرويترز ان الطائر ارتطم بارض حديقة منزل كرفينكوفسكي. وطلب ضباط امن من الرئيس واسرته البقاء بالداخل حتى يستكمل البيطريون فحص المنطقة. واكدت السلطات الصحية وجود سلالة (اتش،5،ان،1) المميتة من فيروس انفلونزا الطيور في شمال اليونان التي تقع على الحدود مع مقدونيا ولكن لم تسجل مقدونيا نفسها وجود اي حالة على ارضها.
****
القاء القبض على لصوص يستخدمون الكلاب فى السرقة
القت اجهزة الامن فى ولاية قرطبة الارجنتينية القبض على عصابة لصوص تستخدم الكلاب المدربة لسرقة حقائب النساء. وقد قامت هذه العصابة بتدريب الكلاب على اختطاف الحقائب من ايدى النساء والفرار بها لتسليمها الى مدربيهم الذين ينتظرون فى مكان اخر. ومن اللافت للنظر ان اللصوص دربوا الكلاب على نوعية الضحية ونوعية الحقائب التى تدل على ثراء حاملتها. +++ امريكية تنجب من زوجها البالغ 15 عاما
أنجبت المرأة البالغة 37عاماً والتي تزوجت من مراهق في الخامسة عشرة من عمره مولوداً ذكراً. وذكرت صحيفة أتلانتا جورنال كونستيتيوشن أنه كان من المقرر أن تمثل ليزا كلارك أمام المحكمة التي تحاكمها بتهمة التحرش الجنسي بقاصر والاغتصاب وإغراء طفل لغايات مشينة، غير أن القاضي أرجأ الجلسة. وقالت آمي إنغلر صديقة ليزا أن الطفل الذي أطلق عليه اسم سكاي كوباين غونزاليس ولد مساء السبت الماضي وهو بصحة جيدة.

أين تحزن هذا المساء..؟؟
كتب: هشام عطية

الموتى يموتون
مع أقوى أفلام الجزيرة العربية .. الفيلم الذي هز وجدان المواطن الخليجي..
أنت على موعد مع واقع بطعم الخيال ..،تراجيديا الموت في عالم المجهول : موتى يحكمون العالم ..، أمراء في غرفة الأنعاش ..، قصور في ستار الظلام ..،
خيانة ..، رشوة ..، سفالة ..، وأكثر من ذلك في ..الموتى يموتون

الأنتخابات الدامية
لجميع عشاق أفلام الرعب والأثارة ..، رعب لا يحتمل ..، وأثارة فوق حد الخيال ..، قنابل مسيلة للدموع ..، رصاصات مطاطية..،تزوير.. قتل ..وحشية ..ضرب حتى الموت ..أغتصاب .. الأنتخابات الدامية .. ، أخراج أمريكي ..تمثيل عربي ..وتمثيل بالموطن العربي ..معنا لن تستطيع أن تغمض عينيك أو أن تفتح فمك . حاليا بدور العرض بمصر والعراق وفلسطين وقريبا بجميع الدول العربية

بابا فين ؟؟
مع أقوى المسرحيات الكوميدية.. حاليا وبنجاح شديد ..(بابا فين؟؟) ..
كوميديا الحكم بالوراثة ..،ضحك لا ينتهي مع أطفال يحكمون الوطن ..كوميديا
وطن في الميراث ..وشعوب تباع للأبناء مسرحية بطولة نجوم الكوميديا :
الزعيم والقائد والعقيد وأصحاب الجلالة والفخامة بالأشتراك مع الأطفال ميدو وحماده وبيشو وجيمي وسوسو

هيكل سليمان المسجد الأقصى سابقامع أقوى الأفلام التاريخية هيكل سليمان) ..قصة بناء الهيكل على أنقاض المسجد الأقصى .. شاهدو الهزيمة
الأخيرة للهنود الحمر وهدم مسجدهم وبناء الهيكل هيكل سليمان ..مفاوضات ، قبلات ، أتفاقيات ، تطبيع ‘ خضوع ، أستسلام ، ركوع ، شاهدوا قبلة الهندي الأحمر
على الحذاء اليهودي. قريبا بفلسطين وجميع دور العرض الأسلامية

·فيديو كليب
حاليا بجميع الفضائحيات العربية .. مع أقوى أفلام البورنو : (فيديو كليب) أو (فيديو سليب) ..لحوم عربية بيضاء ..ليالي حمراء ..رقص.. عري ..إثارة لا تنتهي ..آه ونص ..ألعب ألعب ..أوف أوف ... حصريا على الفضائحيات العربيةوتابعونا مع الجديد دائما في أين تحزن هذا المساء.


البطل المسلم عيسى العوام
بقلم : أبو عبد الله الذهبي ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، ثم أما بعد :-
كثيراً ما تمر بنا قصص وأخبار لشخصيات تاريخية مشهورة أثناء المطالعة في كتب التواريخ و التراجم ، أو أثناء الاستماع إلى المحاضرات والدروس ، أو في غيرها من المواضع .. ولعل معظم الناس إن لم يكن أغلبهم يستقي معلوماته ويبني ثقافته ويكونها معتمداً على وسائل الإعلام المختلفة .. ويأتي في مقدمة هذه الوسائل التلفاز وما يعرض على شاشاته من برامج وأفلام ومسلسلات وقصص وأخبار وغيرها من الأمور .. وأنا هنا لست بصدد الحديث عن مضار بعض ما يعرضه التلفاز من أفكار تهدم الدين و تخرم المروؤة و تشيع الفاحشة و تزين الرذيلة ، فهذا موضوع له من يقوم به من المختصين من طلبة العلم ممن آتاهم الله ملكة في النقد و مناقشة القضايا الإعلامية .. وقد كان الأولى أن يقوم بهذا العمل أيضاً المدعو : حسن بن فرحان المالكي هذا الزيدي الحاقد ، فبدلاً من أن ينتقد ويتهجم على علماء أهل السنة ، كان الأجدر به أن يتفرغ لمثل هؤلاء فهو من خريجي كلية الإعلام ، لكنه سل سيفه وقلمه في التنقص والتهجم على علماء أهل السنة .. نعوذ بالله من الهوى ..
و الذي أود الحديث عنه اليوم هو : الدفاع عن شخصية تاريخية كان لها دور بارز في مواجهة الصليبيين بطريقته الخاصة .. والذي دفعني للحديث عن هذا الرجل وهذه الشخصية ، هو ذلك الطرح السينمائي الخبيث الذي قدم منذ عقدين اثنين أو أكثر تحت عنوان ( الناصر صلاح الدين ) .. وكان هذا العمل من إخراج الصليبي الحاقد (( جوزيف ( يوسف ) شاهين )) .. وما أظن أن أحداً لم يسمع عن هذا القزم النكرة .. فهو صاحب فيلم ( المهاجر ) الذي يحكي قصة نبي الله يوسف عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام ..

فهذا القزم وأمثاله ممن دأبوا على تزوير التاريخ ، فصوروا صاحبنا على أنه نصراني .. وصاحبنا هو البطل المسلم ( عيسى العوّام ) .. والفيلم طرح سيء يشوه الحقيقة ويروج للرذيلة ويظهر مدى سذاجة البطل صلاح الدين والمسلمين ولو فصّلت لما انتهيت .. ولكن يكفي أن نقف وقفة واحدة مع قصة صاحبنا البطل المسلم عيسى العوام ..
* القصة كما صورها يوسف شاهين في فيلمه الناصر صلاح الدين ..
ظهر هذا البطل على أنه نصراني يقع في حب فتاة صليبية ، وهذه الفتاة رئيسة لمجموعة من الجنود الهوسبيتاليين ممن كانوا يرافقون الحملة الصليبية على بيت المقدس .. يكلف هذا البطل على توصيل رسالة إلى أحد الأشخاص في مدينة عكا أثناء حصارها من قبل الصليبيين ، فيكتشف أمره أثناء عودته فيجرح ويقع في البحر ثم يتم انتشاله من قبل الصليبين بعد ذلك وكان هذا البطل يضع الصليب على صدره فعرفوا أنه صليبي عربي فحملوه إلى إحدى الخيم وهناك تلتقي به فتاته التي وقع في حبها فتسهر على راحته كما يقولون حتى يتماثل للشفاء .. إلى آخر القصة المزيفة ..
والقصة الحقيقية لهذا البطل يرويها لنا القاضي بهاء الدين بن شداد في كتابه القيم ( النوادر السلطانية والمحاسن اليوسفية ) أيام محنة عكا ، وأوردها أيضاً صاحب كتاب : تذكير النفس بحديث القدس ( 1/378 – 379 ) فيقول : ومن نوادر هذه الوقعة ومحاسنها أن عواماً (( مسلماً )) كان يقال له عيسى ، وكان يدخل إلى البلد – يعني عكا أثناء حصار الفرنج لها – بالكتب والنفقات على وسطه – أي يربطه على وسطه - ليلاً على غرة من العدو ، وكان يعوم ويخرج من الجانب الآخر من مراكب العدو ، وكان ذات ليلة شد على وسطه ثلاثة أكياس ، فيها ألف دينار وكتب للعسكر ، وعام في البحر فجرى عليه من أهلكه ، وأبطأ خبره عنا ، وكانت عادته أنه إذا دخل البلد طار طير عرّفنا بوصوله ، فأبطأ الطير ، فاستشعر الناس هلاكه ، ولما كان بعد أيام بينما الناس على طرف البحر في البلد ، وإذا البحر قد قذف إليهم ميتاً غريقاً ، فافتقدوه – أي تفقدوه - فوجدوه عيسى العوام ، ووجدوا على وسطه الذهب وشمع الكتب ، وكان الذهب نفقة للمجاهدين ، فما رُئي من أدّى الأمانة في حال حياته وقد أدّاها بعد وفاته ، إلا هذا الرجل ..
فهل أدّى من زوروا التاريخ أمانة الكلمة للأجيال أم ضيعوها ؟!!
وليس لي هنا أدنى تعليق سوى قول الله تعالى : { وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباءً منثوراً} [الفرقان/


كيف القدوم على الله
العاقبة في ذكر الموت [ جزء 1 - صفحة 31 ]

وقال سليمان بن عبد الملك لأبي حازم يا أبا حازم ما لنا نكره الموت؟؟
فقال : لأنكم عمرتم دنياكم وخربتم أخراكم فأنتم تكرهون النقلة من العمران إلى الخراب.
قال : كيف القدوم على الله عز وجل ؟
فقال : يا أمير المؤمنين أما المحسن فكالغائب يأتي أهله فرحا مسرورا وأما المسيء فكالعبد الآبق يأتي مولاه خائفا محزونا.

قال أبو بكر الكتاني كان رجل يحاسب نفسه فحسب يوما سنيه فوجدها ستين سنة فحسب أيامها فوجدها واحدا وعشرين ألف يوم وخمسمائة يوم فصرخ صرخة وخر مغشيا عليه فلما أفاق قال يا ويلتاه أنا آتي ربي بواحد وعشرين ألف ذنب وخمسمائة ذنب
يقول هذا لو كان ذنب واحد في كل يوم فكيف بذنوب كثيرة لا تحصى ...
ثم قال : آه علي عمرت دنياي وخربت آخرتي وعصيت مولاي ثم لا أشتهي النقلة من العمران إلى الخراب وكيف أشتهي النقلة إلى دار الكتاب والحساب والعتاب والعذاب بلا عمل ولا ثواب..

وأنشد
( منازل دنياك شيدتها ... وخربت دارك في الآخرة )
( فأصبحت تكرهها للخراب ... وترغب في دارك العامرة )
ثم شهق شهقة عظيمة فحركوه فإذا هو ميت


التخلي عن العشاء يطيل العمر
قال خبير الماني أمس إن التخلي عن وجبة العشاء يطيل العمر بإذن الله تعالى ويمد الإنسان بالنشاط والحيوية ويخلص الجسم من الهرمونات غير المناسبة.
وأشار البروفيسور يوهانيس هوبار المتخصص بالطب الباطني في مقال بقلمه نشرته صحيفة (راينيشه تسايتونغ) الصادرة في مدينة وبلينس الألمانية الغربية إلى أن سكان جزيرة اوكيناوا اليابانية الذين يزيد متوسط أعمارهم عن مائة سنة لا يزالون يتمتعون بصحة جيدة وهكذا فإن الاسم المتعارف على هذه الجزيرة هو جزيرة ذوي أعمار المائة عام.

وقال الخبير إن سر تعمير هؤلاء السكان يكمن في أمرين أولهما تخليهم عن وجبة العشاء والآخر هو تغذية أنفسهم بالخضار والسمك مع حرصهم على عدم تناول الطعام حتى يؤول الأمر بهم إلى درجة الشبع بل إنهم يشعرون دوماً بتناول طعام أكثر ولكنهم لا يقدمون على ذلك مبيناً أنه بمفهوم آخرين فإنهم تخلوا عن وجبة العشاء.

وأوضح أن هذا الأسلوب السليم من تناول الأطعمة يعمل على تخفيف الوزن وتنشيط الجسم ومده بحيوية ملموسة.. وذكر الاخصائي الألماني في الطب الباطني أن هناك مثلاً وحكمة آسيوية قديمة ويبلغ عمرها 3000 سنة تقول أُترك طعام وجبة العشاء لأعدائك.

وقال الخبير الألماني الذي يركز في اختصاصه على الهرمونات إنه متأكد جداً من أن التخلي عن الطعام لمدة 16 ساعة يومياً يؤثر إيجابياً على هرمونات الجسم منوهاً في الوقت نفسه إلى أنه بأربع عشرة ساعة بعد الاستغناء عن تناول الطعام يتزود الجسم بهرمونات الفتوة والصبا والتي تعرف باسم «دي. اتش. ي. ايه» و «ميلاتونين» والتي أيضاً مسؤولة عن تركيب وبناء هرمونات الرجولة وهرمونات الأنوثة.

وبيَّن بأن هذه الهرمونات تتواجد لدى الذين تبلغ أعمارهم ما فوق 80 عاماً بنسبة 20 بالمائة بينما يطلق عليها في الواقع هرمونات الشباب في إشارة إلى مدها الجسم بالقوة والحيوية والنشاط. وبيَّن أنه في حال عدم انشغال الجسم بالهضم يفرغ عندئذ في إنتاج هرمون ميلوتينين المسؤول عن تنظيم النوم وأن التخلي عن النهم والإفراط في تناول الطعام يعمل على تنشيط عملية الاستقلاب والتي يعرفها الأطباء أيضاً بعملية الايض أي عملية الهدم والبناء للخلايا في الجسم.

وحسب الخبير يؤدي الاستغناء عن وجبة العشاء إلى إفراز الجسم هرمون (سوماتروبين) الذي تتركز وظيفته على تزويد الجسم بصفات الفتوة وصغر السن وبناء العضلات وصقل جلد الوجه والنسيج الجسماني الداخلي ويعمل أيضاً على تكديس الدهن والدسم في الجسم وخاصة البطن والفخذين فضلاً عن أنه يعمل على تقوية الذاكرة وانعاشها.

تعلم كيف تستخدم دماغك
لنفترض أنك علقت في طابق يرتفع ثلاثين قدماً في مبنى يحترق. وجدت حبلاً عليه ملاحظة تقول: (لكي تصل إلى الأرض عليك أن تقطع هذا الحبل نصفين ثم تربط القطعتين سوياً)، إلا أنك فكرت بينك وبين نفسك أن الخيط لن يطول لو أنك قطعته إلى نصفين ثم أعدت وصله.
معظم الناس سيظنون أن المقصود قطع الحبل في المنتصف لأن التعليمات تقول أن تقطعه إلى نصفين. ولكن لو أنك شققت الحبل إلى نصفين، شطرته شطراً من طوله، ثم ربطت النهايتين إلى بعضهما البعض فستتمكن من النجاة.
هذا المثال البسيط يعرض لنقطة أساسية تخص التفكير الإنساني الخاطئ أعني أن الافتراض غالباً ما يؤدي إلى استنتاجات غير صحيحة. هذا هو موضوع أحجيتنا.

خمس طرق لرفع احترامك لذاتك
1 - ركز على خمس صفات تحبها في الآخرين ونمها، صفات مثل الإصرار والتواضع والعطف والحيوية والتعاطف ومراعاة مشاعر الآخرين.. وغيرها.
2 - جامل على الأقل خمسة أشخاص كل يوم على صفة فيهم تعجبك، وبالتالي تلفت انتباهك إلى شيء ينقصك أو رغبة في هذه الصفات.
3 - في كل ليلة اكتب خمسة أشياء فعلتها أو قلتها تدعم احترامك لذاتك أو تنمي تصورك لنفسك. هنيء نفسك على أنك قلت أو فعلت ذلك.
4 - تأمل في الواثقين المتمكنين لتعرف ما الذي يجعلهم كذلك.
5 - أقض على الأقل عشر دقائق قبل أن تذهب للنوم في تصور نفسك على أنك شخص عظيم ومؤثر وفعال.
* وفي هذا الوقت تنسى التواضع والتقليل من نفسك، إن أي شيء تراه في عقلك هو في النهاية ما ستراه في عيون الآخرين.


أغنية لشعبولا عن الدنمارك

إسم الأغنية خلصنا الصبر كله
تأليف إسلام خليل

خلصنا الصبر كله
وبرضه مافيش حلول
اهى وصلت الاهانة
للدين وللرسول

رسول الله محمد
إمام الأنبياء
عايزين يهزوا صورته
السفلة الأغبياء

كل الأديان بريئة
من اللى هانوا النبي
عشان دي ناس مجنونة
أكبر ما فيهم غبي

لو يقرأ عن محمد
هيعرف هو مين
رسول الانسانية
الصادق الأمين

دنمارك ايه يا عالم
حتى بتوع العجول
مين دول عشان يقولوا
كلام على الرسول

هقول ومش رح اسكت
والناس هتقول معايا
عايزين مقاطعة شاملة
وبردو مش كفاية

لو كل الناس هتسكت
في رب اسمه الحسيب
عاوزين نعمل حاجة
في خدمة الحبيب

شعر عن غرق العبارة المصرية
علي فريد

عـَـبََّــارة غـــرقـــانه بــألـفـــين غَـــرِيـق

والشــعـــب فــي المــلــعب مُـولَّـع حَرِيق

ويـعـمل ايـــه الشـعــب ... شَـاف رَيِّسُه

سَــاب الضــحـايـا وراح يـشَـجَّع فَــرِيق

عجرفة
عبدالباسط شاطرابي
إذا كنت موظفاً شجاعاً وتريد قهر رئيسك المتعجرف في العمل، فإليك نصيحتان:
النصيحة الأولى أن تستجمع كل المخزون الذي في صدرك من صبر على (قرف) ذلك الرئيس، وأن تستذكر كل ألفاظه التي تأذيت منها على مدى الفترات الماضية، وأن تحاول أن تتصور التأديب الذي ستلقنه له جراء عجرفته، وأن تتخيل الصورة البطولية التي ستظهر بها أمام زملائك المقهورين - مثلك - بعد الغارة التي ستشنها!!
أما النصيحة الثانية - وهي الأهم - فهي أن تختار الوقت المناسب للعملية التأديبية، واسمع رأي صويحبك الخبير، فلا تقومنّ بالغارة الموعودة إلا في... أحلام اليقظة!!
أظنك - أيها المقهور - عاقلاً بما يكفي، فسيناريو الانفجار في وجه رؤساء العمل لا ينتهي عادة بانتهاء الغارة، فهناك حسابات ستأتي، وهناك غارات مضادة ستطحن عظامك الرقيقة، وأنت لا تستطيع أن تقف بجسدك الضئيل أمام أعاصير كاترينا، فهي لن ترحم ضعفك، ولن تقبل أبداً عذرك!!
يقول العارفون: إن أذكى طريقة للتعامل مع الرؤساء هي محاولة فهم (الموجة) التي يبثون عليها، فالرؤساء ليسوا دائماً (غيلان)، وهم في العادة يحملون أيضاً آلامهم ومشاكلهم الخاصة، كما أنهم يتحملون (قرفك) الذي لا تشعر به، فلا أقلّ من أن تسعى لتحملهم مثلما تحملوك، ولا أقل من أن تحمد ربك ليل نهار على أنهم لم يزحلقوك، لتغرب عن وجوههم نهائياً غير مأسوف عليك!!
لي صديق كان دائم الشكوى من رئيسه، وضاقت عليه الدائرة التي يعمل بها بسبب اتساع الفجوة بينه وبين ذاك الرئيس، وكنت أظن أنه قد ترك العمل حيث انقطعت أخباره عني لفترة من الوقت.
لكنني فوجئت بعدما التقيته لاحقاً بأنه ما زال في عمله، وأنه ترقى في وظيفته، وأنه سعيد في موقعه، فلما سألته عما حدث قال: لقد سعيت - باختصار - إلى فهم موجة البث الرئيسي، وسعيت لمعرفة ما يريده بالضبط، وحرصت على تنفيذ كل ما يريده بل والمبادرة بالأفكار الجديدة الفعالة التي ترتقي بالعمل وترفع من قدره لدى رؤسائه، وكانت النتيجة سحرية، وتحول كل ذلك البحر المتلاطم من التوتر إلى تعامل كله عسل وقشطة!!
منغصاتنا قد تكون نابعة منا دون أن ندري والعلاج قد يحتاج مبادراتنا قبل أن ننتظر مبادرات الغير.
لكنك أن كنت شجاعاً أكثر مما ينبغي، فليس دونك سوى أن تشن غارتك.. شنها ولكن في أحلام اليقظة، فهذا أدعى للابقاء على وظيفتك، وهذا أسلم للحفاظ على عظامك الرقيقة من هبوب كاترينا وبطش إعصارها!

قصص ولكن
هل حدث مكروه؟
كانت تلك الزوجة تحب تصميم الديكورات الخشبية وتضعها في منزلها الذي تعيش فيه مع زوجها.
ولما كانت تحب العمل بنفسها على هذه الديكورات فقد خصص له زوجها مكاناً في القبو حتى تتمكن من العمل كما يحلو لها ودون أن تضطر إلى تنظيف المكان بعد كل مرة تعمل فيها على هذه التصاميم.
وذات مرة كان زوجها يشتري لها بعض الأخشاب والأغراض الأخرى التي تحتاجها في عملها.
دخل الرجل على زوجته وهو يحمل عدد من الصناديق التي تعلو حتى غطت أمام عينه.
فعندما أراد أن ينزل على سلم القبو سقط من على السلم وتبعثرت الأغراض.
انتبهت الزوجة لصوت السقوط فنادت على زوجها وقالت: (ماذا حدث يا عزيزي؟)، فقال لها: (لقد سقطت من على السلم)، فقالت الزوجة: (وهل حدث مكروه؟) فقال الزوج: (لا، أنا بخير)، سكتت الزوجة لبرهة وقالت: (أقصد الأغراض).
***
لعبة الحيوانات
كانت مدرسة تحاول تعليم تلاميذها الأطفال أسماء الحيوانات فأحضرت عدد من صور الحيوانات وأخذت تسأل الأطفال عن أسمائها
أمسكت المدرسة بصورة زرافة وقالت: (هل ترون هذا الحيوان في هذه الصورة؟، ما اسم الحيوان الذي لديه عنق طويل هكذا؟)، رفع أحد التلاميذ إصبعه وقال: (زرافة).
بعد ذلك رفعت المدرسة صورة حمار وحشي وقالت: (من يعرف اسم الحيوان في هذه الصورة؟ هل ترون تلك الخطوط السوداء الجميلة على جسمه؟ على من تكون هذه الخطوط؟)، فقال أحد التلاميذ: (الحمار الوحشي).
بعد ذلك رفعت المدرسة صورة غزالة وقالت: (من يعرف اسم هذا الحيوان؟) فلم يجب أحد من التلاميذ.
أعادت المدرسة السؤال بطريقة أخرى وقالت: (هل ترون هذه القرون الجميلة الموجودة على رأسها، من يكون الحيوان الذي لديه هذه القرون على رأسه؟).
لكن المفاجأة أن أحداً من التلاميذ لم يدر.
فقالت المدرسة: (سأقول لكم شيئاً: إن اسمه يبدأ بحرف الغين، ألا تقول أمكم لكم عندما تلعبون أركض كما يركض ال(.....)، فماذا تقول؟).
انطلق الصوت من فم أحد التلاميذ وقال: (أنا أمي تقول لي اركض كما يركض الغبي).
***
بخل ام خيانة
كانت إحدى العائلات تحضر لزواج ابنتها، إلا إن هذه العائلة اشتهرت بالبخل. كان من ضمن إجراءات الاستعداد للفرح شراء بطاقات الدعوة. وبالفعل اشترت العائلة البطاقات وكتبت عليها اسم العروس (جينا) واسم العريس (توم).
ولأن هناك حقيقة تقول إنه مع اقتراب موعد الزواج يزداد توتر العروسين فإن هذا ما حدث. إلا إن التوتر بين هذين العروسين قد وصل إلى ذروته منتهياً بالانفصال. وبعد فترة من هذه الواقعة تقدم لخطبة الفتاة أحد الأشخاص ووافقت العروس واتفق الطرفان على موعد الزفاف. وكالعادة كانت إجراءات الحفل تقتضي أن يكون هناك بطاقات دعوة فتذكرت الفتاة أن لديها بطاقات قديمة، ولما كانت معجبة بطريقة تصميمها كثيراً فقد قررت أن تستخدمها نفسها في زواجها الجديد. ولكن المشكلة أن البطاقات قد طبع عليها اسم العريس السابق والذي انفصل عنها. فكرت الفتاة ولكنها وجدت الحل. ذهبت الفتاة لمحل الطباعة وطلبت من المسؤول أن يقص البطاقات القديمة وأن يكتب على الجزء الفارغ نص الدعوة القديمة، مع تغيير أسماء العريس فقط. وفي اليوم المحدد لاستلام البطاقات ذهبت الفتاة وعريس المستقبل إلى محل البطاقات. دخلت الفتاة إلى المكان مع خطيبها وسألت عن الموظف فقال لها زميل له أنه في إجازة، فطلبت منه أن يبحث لها عن البطاقات. ولأن الرجل الجديد لا يعرف القصة فقد سلمها دون أن تعرف الجزء المقطوع من البطاقات والذي يحوي اسم العريس القديم.
وقال لهما الرجل بابتسامة عريضة: (حسنٌ، جينا - توم، أتمنى لكما حياة سعيدة). وما أن سمع العريس الأسماء، وكان اسمه جاري، حتى سأل الفتاة: (ومن يكون توم؟). ولأن الفتاة لم تجد ما ترد به فقد ازداد العريس في الأمر ولكنه تخيل أن خطيبته تعرف شخصاً آخر غيره وقرر الانفصال عنها على الفور. اضطرت الفتاة لأن تشرح له الحقيقة.
سألها خطيبها: (ولماذا لا نشتري بطاقات جديدة؟)، وعندها أدرك أن المسألة تنم عن بخل شديد في عائلة الفتاة فأصر على تطليقها والانفصال عنها.

 


      اضف تعليقك على هذه المادة     

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            


*   لن يتم نشر التعليقات التي تخرج عن آداب الحوار


         
  زكريا ابراهيم العمري -  الاردن - اربد - جامعة اليرموك       التاريخ:  27-02 -2006
  جميل جدا ورائع ما قرات 00

  زكريا ابراهيم العمري -  الاردن - اربد - جامعة اليرموك       التاريخ:  27-02 -2006
  جميل جدا ورائع ما قرات 00


 ::

  "بوكيمون غو" تثير الهوس حول العالم!

 ::

  من هنا.. وهناك 17

 ::

  طرائف المشاهير

 ::

  حواتمة في حوار مع "التلفزيون الأردني"

 ::

  بل تستطيع

 ::

  من هنا.. وهناك 16

 ::

  أضف عشر سنوات إلى عمرك!!

 ::

  من هنا.. وهناك 15

 ::

  الحرية للكاتب العربي الاحوازي عادل العابر


 ::

  الزبـــادي وما أدراك ما الزبـــادي

 ::

  حكومةأ مونة

 ::

  ثورة الدجاج ( قصة قصيرة)

 ::

  الشرطة في بهدلة الشعب

 ::

  ما وراء الأفق الشيعة قادمون

 ::

  كل عام انتم والامة الاسلامية بحال أفضل

 ::

  التدين الشيعي.. فرز بين خطابين

 ::

  انطلاق المارثون من جنوب سيناء نحو مقاعد مجلس الشعب

 ::

  الكتب هي الأولى في هدايا الهولنديين للنجاح والإجازات

 ::

  العقرب ...!



 ::

  مساعداتٌ خيريةٌ يبطلُها التوثيقُ وتفسدُها الصورُ

 ::

  ماذا تعني تسمية الحرس الثوري منظمة إرهابية؟

 ::

  مستقبل السودان

 ::

  هل خرج البشير حقاً؟

 ::

  السودان ودروس الانقلابات والانتفاضات

 ::

  نقد رواية الغائب لنوال السعداوى

 ::

  إدارة الحروب النفسية في الفضاء الالكتروني: الإستراتيجية الأمريكية الجديدة في الشرق الأوسط

 ::

  الجثمان

 ::

  مستقبل الشرق الأوسط والأكراد في ظل التغيرات المستقبلية

 ::

  زلزال متوقع وخطر داهم على العرب!








Booking.com
radio sfaxia

Booking.com


جميع الحقوق متنازل عنها لان حق المعرفة مثل حق الحياة للانسان .

 

اعلن معنا |   غزة تحترق | منتدى | مواقع الكتاب  | ملفات | صدام حسين | الأحواز | خطوات للتفوق | انفلونزا الطيورراسلنا  
جميع ما ينشر بالموقع من مقالات أو آراء أو أفكار هي ملك لمن كتبها، و الركن الأخضر لا يتبنى بالضرورة هذه الآراء أو الأفكار.