::ملفات سابقة

 :: للتحميل

:: الرسالة الاخيرة

:: صدام والتاريخ

:: عن صدام

:: صــور

 

:: مقالات

 :: الرئيسية

 
 

شبيه صدام حسين في الإسكندرية يستعد لتصوير فيلم سينمائي عن حياته
بقلم :   


في مدينة الإسكندرية الساحلية وعلى بعد آلاف الأميال من العراق، في حي «شوتس» البسيط، يعيش رجل مصري يعمل في مجال التشييد البناء. ورغم هذه المسافة الشاسعة ما بين البلدين بحساب الكيلومترات فإنك حينما تطالع وجه هذا الرجل تشعر كأنك في قلب العراق.. بل في مقر الرئاسة ذاته! ويقفز إلى ذهنك فورا مشهد يكاد يكون محفورا في عقل وذاكرة كل عربي عايشه يوم عيد الأضحى منذ عدة سنوات حينما تم إعدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين.. فجأة تجد الأسئلة تنهال على رأسك: هل هذا المشهد حقيقي؟ وهل حقا الذي أُعدمَ هو صدام؟
   
    لنعُد إلى الرجل. إنه شبيه الرئيس العراقي السابق صدام حسين، واسمه الحقيقي محمد بشر محمود، ويبلغ من العمر 55 عاما، التقته «الشرق الأوسط» في أحد المقاهي المطلة على ساحل البحر المتوسط بالمدينة الساحلية.
   
   بعد عناء قمنا بالحديث معه عندما انتظرنا لما يقرب الساعة تقريبا حتى انتهى عم بشر أو صدام، من التقاط الصور التذكارية سواء مع المصريين أو الضيوف العرب.
   
   ويحكي عم بشر ذكرياته مع تجربة الشبه الذي يصل إلى حد التطابق بينه وبين الرئيس العراقي السابق فيقول: «اكتشفت أني أشبه صدام حسين مبكرا جدا منذ ما يزيد على 25 سنة، لكنى لم أكن أهتم. وكان أصدقائي ينادونني بالحاج صدام كدعابة، لكن الأمور انقلبت إلى الجد منذ أن غزا صدام الكويت وأصبح شخصا مكروها، فقررت إطلاق لحيتي لأختلف عنه».
   
   يضيف عم بشر: «وبالفعل حدث المراد وأصبح هناك اختلاف وهكذا استقر الأمر لكنني فوجئت به عندما تم القبض على صدام وقد أطلق لحيته لأصبح صورة طبق الأصل منه مرة أخرى! وهو ما تسبب في وقوع أزمات متتالية انقلبت حياتي بعدها رأسا على عقب».
   
    شاع الأمر في المنطقة التي يسكن بها، ويقول بشر إنه حين بدأ الذهاب إلى عمله «كنت وقتها أمتلك صالة لإقامة الأفراح ودائما ما كنت أجد أشخاصا عراقيين يأتون لمشاهدتي والتحقق من شخصيتي».
   
    ويضيف: «كان شبها قويا لدرجة أن بعض العراقيين طلبوا مني رؤية الطاقة (بطاقة الهوية)، وكنت أرفض بالطبع لأن ذلك ليس من حقهم فكانوا يقولون: إذن أنت صدام وإلا فلمَ لا تطلعنا على هويتك؟!».
   
    ومع بداية هجرة العراقيين بكثافة إلى مصر تغيرت الصورة، حتى إن أحدهم «قال لي ذات مرة: (أنت يُدفع فيك ملايين الدولارات من أجل قتلك يا صدام)! وأحسست أنه جاد فأصابني رعب وذعر على نفسي وأولادي فقررت بيع صالة الأفراح مصدر رزقي الوحيد بأقل من ربع ثمنها وتوقفت عن العمل تماما».
   
    وفى أحد الأيام تلقى عم بشر اتصالا هاتفيا من شخص مجهول دعاه للقائه على مقهى للاتفاق معه على العمل في مجال المقاولات . يضيف: «بعدها بدأت تأتي لي اتصالات تحمل تهديدات بالقتل. هذا الأمر مستمر حتى الآن للأسف. وقد أثر ذلك على صحتي وقلبي بشكل كبير وأُجريت لي عدة عمليات في القلب ووضع دعامات. وأنا رجل بسيط أعيش في حالي».
   
    وعن المواقف الطريفة التي تعرض لها الحاج بشر بسبب شبهه من صدام حسين قال: «كانت المواقف الطريفة تحدث لي قبل إعدام صدام مثل أن يقول لي شخص على سبيل الدعابة: (يا فخامة الرئيس). أو (يا أبا عُدَي). ولكن الأمر اختلف الآن فقد أصبحت المواقف حادة وقاسية». ويروي عم بشر واقعة تعرُّض بعض الشباب الكويتيين له في إحدى الأسواق التجارية بمدينة الإسكندرية واشتباكهم معه لمجرد التشابه بينه وبين الرئيس العراقي السابق حيث بدأ الأمر بالسخرية وانتهى بمشاجرة حامية.
   
    ويعتبر عم بشر الشبه الذي يربط بينه وبين صدام نقمه عليه، وقال بحزن: «حتى صحتي خسرتها بسبب الرعب الذي أعيش فيه والتهديدات المتلاحقة التي أتعرض لها».
    وكشف الحاج بشر عن مفاوضات جدية تدور بينه وبين إحدى كبريات شركات الإنتاج في مصر ليجسد شخصية الرئيس العراقي السابق صدام حسين فيلم سينمائي عن قصة حياته.
   
    وأشار بشر إلى أن اتفاقا مبدئيا قد تم في هذا الشأن وسوف يتم الإعلان عن تفاصيله عند الانتهاء من كتابة السيناريو. وعن أسرته يقول عم بشر: «لدي 5 أولاد أكبرهم سنه 26 عاما وأصغرهم سنه 10 سنوات، وابنى الكبير اسمه بشر يشبهني تماما وأخشى أن يتعرض لمثل ما أتعرض له من مشكلات».
   
    ويضيف أنه يقضى أسعد أوقاته في المطبخ حيث يجيد عمل الأكلات المصرية الشعبية الشهيرة كالملوخية بالأرانب والملوخية بالجمبري
   




 

      اضف تعليقك على هذه المادة     

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            


*   لن يتم نشر التعليقات التي تخرج عن آداب الحوار



  حمزة  -  السعودية       التاريخ:  24-10 -2011
  و ‏?من منا لا يعرف البطل صدام الصقر الباسل الذي داس على كل شيعي حقير
   و هو شهيد الأمة
   لكن انت عيبك انك ضعيف لا تمثل دور صدام حسين عشان لا تكون فِـٌٍـٌٍےْ عداد الأموات مع تحياتي حمزة أبو صدام


  عبدالله -  اليمن       التاريخ:  07-08 -2011
  مافيه ذرة شبه وبعدين خلك في حالك مالك ومال صدام مالك في الابطال والعظماء والله لوتجيب مليون شبيه اتحدى اي واحد منهم يحمل قلب مثل قلب صدام تخيل توقف على باب خشبي اذا انفتح طحت عشره امتار ولا بعد على رقبتك حبل محكم الربط اتحدى اي رجل يوقف في مكان صدام مايصيبه الرعب او الرعشه او التلعثم هذا بطل وقف بكل ماتملكه النفس من عزه وفخر واستهتر بالخونه اللي امامه والجلادين ويقال ان الجلادين كانوا خايفين منه كيف تخاف من رجل مربوط في رقبته حبل انا اقولك كيف لان الكلاب تبقى كلاب والاسود تبقى اسود حتى لو رقصت الكلاب على جثث الاسود لله درك ياصدام خايفين منك حتى في لحظة اعدامك.

  زعوو ومحد هزو -  السعوودية       التاريخ:  19-07 -2011
  أحذرك كل الحذر بأن تشوهـ صورة الشيخ صدام..
   
   اتمنى ان تقدم شخصية صدام كما كانت..
   
   بدون تلاعب او لف ودوران..
   
   لأننا جمهور واعي ومثقف..
   
   بأنتظار الفلم..
   
   


  عمرالعراقي -  العراق العظيم       التاريخ:  28-06 -2011
  احذرك احذرك ان تعمل فلم يشوه صورة الشهيد القائد الشرعي للعراق وانت مجرددمية بيد اليهوداحذرك لان صدم حسين تاريخ وعظيم ومجدوشجاع وكاسر الفرس والصهاينة

  الدكتور مازن البغدادي  -  Iraq       التاريخ:  18-06 -2011
  الى محمود المغربي
   يبدو لي انك تفتقر الى أمور كثيرة أبسطها الشرف ، ولهذا قلت( راح الشرف من العراق ) ، ففاقدالشيء لا يعطيه، ياهذا أنت أصغر وأتفه من أن تتفوه بالباطل على العراق العظيم وشرفه ، العراق هو الشرف بحد ذاته إن كنت تعرف معنى الشرف ، ولم يكن صدام من أوجدالشرف في بلدالأنبياء والأولياء ،فالشرف والحضارة والعلم والعلماء ومكارم الأخلاق كلها موجودة مذالآلآف السنين ، لا ما قد توهمه خيالك المريض .


  fares -  مصر       التاريخ:  06-04 -2011
  انت بتضحك على نفسك فين انتى من صدام حسين ده تاريخ ياابنى

  gasr88 -  مصر       التاريخ:  06-04 -2011
  مفيش أى شبه ولكن يوجد بعض الملامح

  عامر الموسوي  -  العراق العظيم       التاريخ:  01-04 -2011
  ياولد خليك بحالك انت متوصل لصدام لان صدام رمز الامه العربية واسد البوابة الشرقية وصدام حسين تاريخ عظيم لا تتلاعب يالتاريخ يا ولد

  محمودالمغربي -  الاردن       التاريخ:  11-01 -2011
  راح الشرف من العراق بعد رحيل الشريف صدام راشرفكم ياخونه انظرولأولادكم اصبحو يشبهون الامريكان بعد ما اغتصبو بناتكم الامريكان يخص عليكم ياكلاب لعنة الله عليكم الا يوم القيامه ياملعونون

  محمودالمغربي -  الاردن       التاريخ:  11-01 -2011
  مافي اشي فيك بيشبه البطل يامعلم

  محمودالمغربي -  الاردن       التاريخ:  11-01 -2011
  رحمه ونور عليك يا شريف الاشراف

  أحمد أبو صدام -  الأردن       التاريخ:  22-12 -2010
  إلك كل الشرف إنك تمثل دور رجل أرعب أعتى وأقوى دول العالم

  ابو الرجال -  العراق       التاريخ:  14-11 -2010
  غريبه يامشرف

  ابو الرجال -  العراق       التاريخ:  14-11 -2010
  انت سمعت عن صدام اعلاميا وشاهدة الرجل علنا وانت تعيش الحاضر مهما دفعو لك ياشبيه الاسد فخذ المال فلن يطمسو التاريخ يكفي حسن خاتمته في يوم من اعظم ايام الله عيد المسلمون في المعموره فصدام حي يرزق شهدو اعدائه قبل احبائه والتاريخ لايرحم الجبناء ياشبيه الاسد

  ابو حنا -  العراق       التاريخ:  02-09 -2010
  ياريت تعمل فلم يشوه صورة صدام المجرم بس انت انسان شريف كل المشكلة انك تشبه هذا الظالم .. والله اعطاك هذه الميزة لكي تكشف عن جرائم صدام واعمال صدام الشنيعةالاخوة من السعودية يعضمون صدام والدول العربية الاخرى كذلك لكن العراق كله بيكره صدام الدكتاتوري المجرم الجبان .. انصحك اخي شبيه صدام لا تفوت هذه الفرصة واكسب الفلوس واكشف حقائق صدام للعالم وهذا عمل تاريخي .. تحياتي الك

  السهلي -  السعوديه       التاريخ:  03-08 -2010
  الرئيس صدام من الشجعان الذين يعدون (وانا انصحك عدم التمثيل بذالك الرجل المجيدانصحك عدم الفلم الفاشل خليك في مطعمك احسن لك مالك في الشجاع حاجه لو تشابهة الوجوه ماتشابهة القلوب القاسية جعلها الجنه

  مسفر القحطاني -  السعوديه       التاريخ:  22-07 -2010
  (الرائيس صدام يعجز يتكلم عن نفس صدام حسين )وتجي انتا وتسوي فلم
   لصدام حسين فلمك ساقط ساقط
   خليك في حالك ولاتضحك عليك الصهيونيه
   بشوية فلوس (صدام تاريخ )
   وممنوع اللعب في تاريخ العظماء .


 

جميع الحقوق متنازل عنها لان حق المعرفة مثل حق الحياة للانسان .